الديوان
الرئيسية
القصائد
حسب الموضوع
حسب البحر
حسب القافية
الاقتباسات
موضوعات الاقتباس
جميع الاقتباسات
الشعراء والمؤلفون
شعراء الدول
شعراء العصور
شعراء
شاعرات
جميع الشعراء والمؤلفين
تسجيل الدخول
انضم الينا
الديوان
»
العصر الايوبي
»
أبو زيد الفازازي
»
دع القول في يوم بدارة جلجل
تمت الاضافة إلى المفضلة
تم الاعجاب بالقصيدة
تم إلغاء الاعجاب بالقصيدة
طباعة
دَع القَولَ في يَومٍ بِدارَةِ جُلجُلِ
وَمَدحَ نَبيِّ اللَهِ فَصِّل وَأَجمِلِ
وَقُل لِلَّذي يُعنى بِحُبِّ التَنَقُّلِ
ضَمانٌ عَلَينا مَدحُ أَفضَلِ مُرسَلِ
فَمَدحُ رَسولِ اللَهِ مِن أَوكَدِ الفَرضِ
تَوَجَّهُ بِهِ اللَه أَفضَلَ وِجهَةٍ
وَظاهِر بِأَنفٍ في التُرابِ وَجَبهَةٍ
وَفي طيبَةٍ إِن كُنتَ طالِبَ نُزهَةٍ
ضُحىً لَم يَدَع إِشراقُهُ لَيلَ شُبهَةٍ
وَلا عَجَبٌ أَن تَطلُعَ الشَمسُ في الأَرضِ
فِلِلَّهِ مَحيا المُصطَفى وَمَماتُهُ
لَقَد ظَهَرَت في ذا وَذا بَرَكاتُهُ
عَلَيهِ سَلامُ اللَهِ ثُمَّ صَلاتُهُ
ضَرائِبُهُعُلويَّة وَصِفاتُهُ
فَقَد حازَ أَقصى المَجدِ في الطولِ وَالعَرضِ
وَماذا عَسى أُبديهِ مِن وَصفِ سَيِّدٍ
حَمى الدينَ وَالدُنيا بِعَضبٍ مُهَنَّدٍ
وَقَولٍ وَفِعلٍ مُرشِدٍ وَمُسَدِّدٍ
ضُروبُ المَعالي أُكمِلَتِ لِمُحمَّدٍ
فَجاءَ كَريمَ الخَلقِ وَالخُلقِ وَالعِرضِ
وَناهيكَ مِمَّن شَقَّ جِبريلُ صَدرَهُ
وَمِن حِصَّةِ الشَيطان طَهَّرَ سِرَّهُ
وَأَسرى بِهِ لَيلاً فَأَكملَ أَمرَهُ
ضَميرٌ تَوَلَّت كَفُّ جِبريلَ طُهرَهُ
فَما خامَرَت أَجفانَهُ سِنَةُ الغَمضِ
مَلأتُ بِهِ قَلبي وَعَيني وَمَسمَعي
وَأَدنَيتُهُ بِالذِكرِ فَهوَ بِهِ مَعي
وَلِم لا وَفيهِ أَربَعٌ أَيُّ أَربَعِ
ضياءٌ لِمَن يَرنو وَحكمٌ لِمَن يَعي
وَرَوحٌ لِمَن يَشكو وَروحٌ لِمَن يَقضي
خِصالٌ كَما نظَّمتَ سِلكَ زَبَرجَدِ
تَقَلَّدَ مِنها خَيرَ سِمطٍ مُقَلَّدِ
مَتى ما تُعَدِّدها بِبَحثِكَ تَزدَدِ
ضَلالُ الوَرى يَهديِهِ نورُ مُحمَّدِ
وَلَن تُحجَبَ الأَنوارُ إِلّا عَنِ المُغضي
وَقارٌ كَما أَرسى مَقَرُّ يَلَملَمِ
وَبشرٌ كَلَمعِ البارِق المُبتَسِمِ
وَحِلمُ حَليمٍ لَيسَ بِالمُتَحَلِّمِ
ضَفا ظِلُّهُ سِتراً عَلى كُلِّ مُسلِمِ
فَنَحنُ بِهِ في غايَةِ الأَمنِ وَالخَفضِ
سَما صُعُداً بِالذاتِ فَوقَ المَنازِلِ
وَجاءَ بِقَولٍ فاصِلٍ غَيرِ هازِلِ
وَلَمّا نَفى بِالعِلمِ جَهلَ الأَوائِلِ
ضَمَمنا يَدَ التَحقيق عَن كُلِّ باطِلِ
فَلا فِكرَ في لَبسٍ وَلا رجلَ في دَحضِ
بِهِ أَوضَحَ اللَهُ السَبيلَ وَقَصدَهُ
وَأَنجَزَ في الدُنيا وَفي الدينِ وَعدَهُ
فَكُلٌّ عَلى الإِطلاقِ قَد نالِ رِفدَهُ
ضِعافُ اليَتامى وَالأَرامِلِ عِندَهُ
لَدى ديمَةٍ هَطلاءَ في زَهَرٍ غَضِّ
فَأَسمِح بِهِ مِن مُستَضيفٍ وَمُطعِمٍ
وَمِن مُرشِدٍ هادٍ طَبيبٍ مُعَلِّمٍ
أَزاحَت يَداهُ الضُرَّعَن كُلِّ مُسلِمٍ
ضَناهُم تَوَلَّت كَشفَهُ كَفُّ مُنعِمٍ
لَها أَنَفٌ أَنتُعقِبَ البَسطَ بِالقَبضِ
امانٌ إِذا ما الخَوفُ ذادَ عَنِ الكَرى
عَزيزٌ وَأَنفُ الكُفرِ يُرغَمُ في البَرى
جَوادٌ وَجَهد المحَلِ يُلصِقُ بِالثَرى
ضَحوكٌ وَأَيدي الخَيلِ تَعثُرُ في البَرى
بَذولٌ وَثَغرُ المُزنِ يَبخَل بِالوَمضِ
كَفيلٌ بإِرغامِ الأُنوفِ مِنَ العِدا زَعيمٌ
زَعيمٌ بِسَوقِ الناسِ هَدياً إِلى الهُدى
رَؤُفٌ بِهِم حالاً شَفيعُهُمُ غَدا
ضَمينٌ بِإِنقاذِ العِبادِ مِنَ الرَدى
وَلا سيَّما في مَوقِفِ الوَزنِ وَالعَرضِ
لِنَفسي مُنىً أَرجو إِلَيهاوصولَها
ضَرَعتُ لِرَبّي أَن يُقَدِّرَ سولَها
وَإِلّا يَشأ في دارِ دُنيا حُصولَها
ضَراعَتُنا في الحَشرِ نَرجو قَبولَها
بِمِكنَةِ مَن يُرضى هُناكَ وَمَن يُرضى
فُؤادي مَعَ الرُكبانِ صارَ مُصَوِّباً
لِقَبرِ نَبيٍّ آثَرَ الحَقَّ مَذهَباً
وَلَمّا اِعتَلى في الدينِ ذاتاً وَمَنصِباً
ضَرَبنا إِلَيهِ العيسَ شَرقاً وَمَغرِباً
وَفي الناسِ مَقبوضُ العِنانِ عَنِ النَهضِ
جَرى دَمعُهُ مِلءَ الجُفونِ تَدَفُّقاً
لِبابٍ غَدا في وَجهِ مَغزاهُ مُغلَقاً
فَيا لِمَشوقٍ لا يَنامُ تَحَرُّقاً
ضِرامُ حَشاهُ يَستَطيرُ تَشَوُّقاً
فَيُبرِمُ والأَقدارُ تَدأَبُ في النَقضِ
كَذَلِكَ مَن صَدَّتهُ كَثرَةُ حوبِهِ
حَبيسُ خَطاياهُ طَريدُ ذُنوبِهِ
أَمَعشَرَ مَن يَبكي لِفَقدِ حَبيبِهِ
ضَعوا عَنكُمُ الأَوزارَ إِنلُذتُم بِهِ
وَأُوبوا بإِجزالِ المَثوبَةِ وَالفَرضِ
مُجاوِرُهُ في جَنَّةٍ أَيِّ جَنَّةٍ
فَطوبى لِعَبدٍ زارَهُ دونَ مِحنَةٍ
تُعَطِّلُ فَرضاً أَو تُخِلُّ بِسُنَّةٍ
ضَجيعاهُ نالا كُلَّ أَمنٍ وَمِنَّةٍ
بِقُربِ العُلا وَالمَجدِ وَالسؤددِ المَحضِ
أَسِفتُ لِخَوفٍ قَدَّ قَلبيوَهيبَةٍ
أَثارَهُما عَن طَيبَةٍ طولُ غَيبَةٍ
وَماذا يُرجىّ بَعد صاحِبُ شَيبَةٍ
ضَنيتُ بِفَوتِ الحَظِّ مِن طيبِ طَيبَةٍ
فَأَصبَحتُ وَقفاً لا أَجيءُ وَلا أَمضي
وَلا يأسَ إِنَّ الدَهرَ آتٍ وَذاهِبٌ
وَقَد تَصدُقُ الآمالُ وَاليأسُ كاذِبٌ
وَإِلّا فَكَم مِن حاضِرٍ وَهوَ غائِبٌ
ضَعُفتُ عَنِ الكُلِّ الَّذي هُوَ واجِب
فَلَوَّحتُ تَلويحَ الضَرورَةِ بِالبَعضِ
نبذة عن القصيدة
قصائد مدح
عموديه
بحر الطويل
قافية اللام (ل)
الصفحة السابقة
بطيبة للعافين أكرم سيد
الصفحة التالية
لذكر رسول الله يرتاح من هدى
المساهمات
معلومات عن أبو زيد الفازازي
أبو زيد الفازازي
العصر الايوبي
poet-Abu-Zaid-Al-Fazazi@
متابعة
175
قصيدة
35
متابعين
عبد الرحمن بن يخلفتن بن أحمد، أبو زيد الفازازي القرطبي، نزيل تلمسان. شاعر. له اشتغال بعلم الكلام والفقه. كان شديداً على المبتدعة. استكتبه بعض أمراء وقته. ولد بقرطبة، ومات بمراكش. له ...
المزيد عن أبو زيد الفازازي
اقتراحات المتابعة
محيي الدين بن عربي
poet-Ibn-Arabi@
متابعة
متابعة
الأبله البغدادي
poet-alablah-AlBaghdadi@
متابعة
متابعة
أقراء ايضا ل أبو زيد الفازازي :
زمان بتطهير القلوب موكل
ذهب الكرام فلا كريم يرتجي
قبح الإله الملحدين
ألا قل للثقاة السامعين
يا نازحا عني ولو
أيا عاصي النصيحة والوصاة
وجدت ولا طب لما أنا واجد
رضا الله أعلى ما ارتجته عبيده
وأدور مياس العواطف أصبحت
حال يقل لمثلها
ماذا أقول ولا عتب على الزمن
كم في الدياجير من ذخر وفائدة
هلموا فعندي للمحبة والهوى
صبوت إلى الدنيا وذو اللب لا يصبوا
دموعي أبت إلا انسكابا لعلها
أضف شرح او معلومة
أضف معلومة او شرح
حفظ
الرئيسية
شعراء العصور
شعراء الدول
البحور الشعرية
موضوعات القصيدة
القوافي الشعرية
الإقتباسات الشعرية
الشعراء والمؤلفون
انضم الينا