الديوان
الرئيسية
القصائد
حسب الموضوع
حسب البحر
حسب القافية
الاقتباسات
موضوعات الاقتباس
جميع الاقتباسات
الشعراء والمؤلفون
شعراء الدول
شعراء العصور
شعراء
شاعرات
جميع الشعراء والمؤلفين
تسجيل الدخول
انضم الينا
الديوان
»
مصر
»
حسن كامل الصيرفي
»
بداية الأمر في عشقي ونشأته
تمت الاضافة إلى المفضلة
تم الاعجاب بالقصيدة
تم إلغاء الاعجاب بالقصيدة
عدد الابيات : 119
طباعة
بِدايَةَ الأَمرِ في عِشقي وَنَشأَتِهِ
ظِباءَ طيبَةٍ حَيثُ الحُسنَ غايَتُهُ
وَالحُبُّ حالٌ بِدالي فَاِفتَتَنتُ بِهِ
وَالقَلبُ خالٌ فَغَرَّتني حَلاوَتُهُ
وَمَن بِهِ هِمتُ حَتى لَم أَذُق وَسَنا
أَزَرتُ سَنا وَسَنا بِالبَدرِ رُؤيَتُهُ
وَفي هَواهُ هَواني لَذَّ لي وَصَفا
وَالحُبُّ لا بِدعَ أَن لَذَّت مَذَلَّتُهُ
مَليحُ شَكلِ بَديعٍ في مَلامِحِهِ
فَإِن دَنا أَو رَنا تَحلو مَلاحَتُهُ
وَقَد أَراني مُحَيّاهُ النُجومَ ضُحى
بِنَرجِسَ فَوقَ خَدٍّ طابَ مَنبِتُهُ
وَصارَ فاني جُفوني بِالدُموعِ دَما
وَصارَ فَغِنّي القَوي تَبكي إِبادَتُهُ
وَكَم عَذولي بِدَومٍ في قَولٍ بِموجَبِهِ
نِعمٌ وَلَكِن عَنِ الإِنصافِ خَطَّتُهُ
كَأَنَّما قَلبُهُ قَد قَدَّ مِن حَجرِ
كَمَسمَعي لِمَلامِ قامَ يَنحَتُهُ
ما زالَ مُستَطرِداً سَوأَ لِيَبطِشَ بي
لِحَتى إِذا كادَ كَبتُهُ مَكيدَتُهُ
وَاِستَدرَكَ الأَمرَ فَاِختارَ الخِداعَ دَها
للَكِنَّهُ اِحتارَ مُذ بانَت خَديعَتُهُ
ماكانَ هَزلاً إِذا ماقامَ يَعبَثُ بي
وَإِنَّما الجَدُّ لَم تَبلُغُهُ قُدرَتُهُ
وَلَيسَ يَنقُضُ عَهدي في الوَلا مَولو
تَشبِبِ الشَيخُ أَورَدَت شَبيبَتُهُ
وَلَم أُقابِلهُ في سَخطٍ بِغِيرِ رِضا
لَيسَ السَليمُ كَمَن ساءَت سَريرَتُهُ
أَنّي وَغِن كُنتَ بِالأَهواءِ مُفتَتِناً
فَلي مِنَ العَزمِ ما توهي عَزيمَتُهُ
أَطوي وَأَنشُرُ إيلاماً وَمَحمَدَةً
لِمَن أَساءَ وَمَن آسَت مَوَدَّتُهُ
وَقَد تَنَزَّهتُ عَن عَتبٍ لِشَرذَمَةٍ
جُموعُها في المَلا قُلتُ سَلامَتُهُ
أَبدو فَيَسجُد مَن بِالسوءِ يُذكِرُني
خَوفاً وَفي قَلبِهِ ما كادَ يَسحَتُهُ
جَورُ العَواذِلِ عَدلُ الحُبِّ يَمحَقُهُ
كَالفَجرِ تَمحو ظَلامِ اللَيلِ بِهجَتُهُ
وَالقَلبُ قَد عَلَّ مِن نَهرٍ أَفاضَ وَما
كانَت تَرشَحُهُ لِلبَلِ عِلَّتُهُ
وَالصَبرُ كادَت تَهي أَجزاؤُهُ وَهُنا
لَولا التَجَلُّدُ لَم تَرجِ اِستَعارَتُهُ
غايَرتُ غَيري بِحُبِّ السُهدِ مُبتَعِداً
عَن زائِرِ الطَيفِ تَذكى الوَجدُ زَورَتُهُ
وَقَد تَخَيَّرَتنَجمَ اللَيلِ في سَمَري
عَن سامِرٍ لا تَسرِ القَلبَ حَضرَتُهُ
فَكَم رَفيقٍ بِإِبهامٍ يُبينُ صَفا
وَهوَ الحَميمُ الَّذي تَسلى مَوَدَّتُهُ
وَلا أَوارِبَ أَنّي لا أُريدُ لَهُ
سِوى اِرتِفاعٍ تُريحَ النَفسَ رِفعَتُهُ
وَذو التَهَكُّمِ لا تَعجَل بِهِ فَلَهُ
يَومٌ تُبينُ لَهُ في الناسِ قيمَتُهُ
قالوا اِستَبدِ فَقُلتُ الحُلمَ يُرجِعُني
قالوا وَخَصَّكَ قُلتُ الحَزمَ يَكبُتُهُ
خَليقَةُ مَورِدِ التَسليمِ مَصدَرُها
وَالمَرءُ يَحمَدُ ما سِرتُ خَليقَتُهُ
مِن وَشحِ الرَأيِ تَدبيراً يُصيبُ بِهِ
فَقُل أَن تُخطِئَ المَرمى إِصابَتُهُ
سَخافَةَ العَقلِ في جَميعِ الكَلامِ سَدى
وَأَحسَنُ القَولِ ماتَرجي نَتيجَتُهُ
وَكُلُّ حالٍ بِلا اِستِثنا رَضيتَ بِها
مِنَ الحَبيبِ سِوى ذي اللَومِ يَشمَتُهُ
يا حُسنَ حَظّي وَيا تَميمَها نَعمي
إِن أَنجَزَ الحَرُّ مَوعوداً يوقِتُهُ
حَرَمتُ مِن وَصلِهِ أَن يَكُن أَمَلي
فيهِ الوَفاءُ وَإِنَّ العَدلَ شيمَتُهُ
يا نَفسُ كَم مِن عِتابٍ تَسمَعينَ وَلا
تَقدِرينَ حِساباً أَنتَ عَهِدتُهُ
وَاِكتَفى بِمَتابٍ مِنكَ يَجعَلُن
مِمَّن لَدى الحَشرِ وافَتهُ كِتابَتُهُ
عَسى بِتَوبي وَإِخلاصي يُمَهِّدُ لي
حُسنَ التَخَلُّصِ مِن عِمَّتِ شَفاعَتُهُ
يَس طَهَ بنِ عَبدِ اللَهِ مَن شَرَّفتَ
مَعَ أَضطِرادِ العُلا وَالمَجدُ أُسرَتُهُ
عَينُ الضِياءِ ضِياءُ العَينِ قُرَّتُها
نَفسُ الصَلاحِ فِطرَتُهُ
يُرَدِّدُ المَدحَ فيهِ ذو المَديحِ لَهُ
وَفي المَديحِ مِنَ الخَلاقِ غَنيتُهُ
فَكَفَّهُ مَنهَلٌ يَروي العِطاشَ وَلَو
جازَ القِياسَ لَقُلنا البَحرَ نِسبَتُهُ
بِهِ تُكامِلُ دينَ اللَهِ نَحمَدُهُ
كَما اِستَتَمتَ مَعَ الإِسلامِ نِعمَتُهُ
فَلَم تَلِد مِثلَهُ أُنثى وَلا حَمَلَت
وَلا نَظيرَ لَهُ تَمَّت نَزاهَتُهُ
بِالنَيِّرينَ إِذا ما قَسَتهُ نَظَراً
أَبدَت لَكَ الفَرقَ مِثلَ الصُبحِ غُرَّتُهُ
كَم مُعجِزاتٍ لَهُ فَوقَ النُهى لَمَحَت
وَحَسبُكَ ما كانَت شَهادَتُهُ
اللَهُ كَمَّلَهُ وَالنَصرُ تَمَّ لَهُ
فَمَن تَعنَتُهُ المَولى يَعنَتُهُ
بِالبَدرِ شَبهُهُ مَن قَلَّ مَخبَرُهُ
كَما إِلى الوَردِ قَد تَعَزّى نَضارَتُهُ
وَنورُهُ عِزَّ أَنَ يَلفى النَظيرَ لَهُ
فَلا يُراعي بِأَقمارٍ تَسامَتُهُ
شَيأَنَ بائِنَينِ قَد كُنّا نُشبَهُ
النُطقَ شَهدٌ وَريحُ المِسكِ سيرَتُهُ
وَلا يُبالِغ مَن قالَ السَحابَ لَهُ
قَد كانَ طَوعاً لَهُ تَنهَلُ ديمَتُهُ
وَلَو دَعا البَحرَ لِلطوفانِ مُعجِزَةً
لا غَرِقَت أُمَّةُ الكُفّارِ دَعوَتُهُ
وَلا غَلوَ لَو اِستَدعى النُجومَ هَوَت
وَكَيفَ لا وَعَلَيَّ العَرشَ وَطَأتُهُ
وَكَفُّهُ أَبيَضُ حاشا الأَذى وَلَهُ
وَجهٌ وَضى وَكُلُّ القَصدِ كُنيَتُهُ
نِعمَ لِموسى وَعيسى الفَضلُ تَعرِفُهُ
لَكِنَّ أَحمَدَ لَم تُدرِك فَضيلَتَهُ
مُهَذَّبَ الطَبعِ بِالآدابِ جَلَّ عَلا
حَتّى عَلى اللَهِ قَد جَلَت كَرامَتُهُ
أَيُغالِهِ نُصرَةَ الدينِ أَوصَلَنا
إِلى الطَريقِ العُلا وَالخَيرِ وِجهَتُهُ
لَم يَنفِ إيجابَ عَفوٍ عِندَ مَقدِرَةٍ
وَلا أَذىً مِنهُ في الإِحسانِ يَخفِتُهُ
أَصابَ ذا الجَدِّ في التَسهيمِ مِنهُ رِضا
وَالحَدُّ مافاتَ مَن حَقَّت عُقوبَتُهُ
وَالخَيرُ وَالشَرُّ بِالإيضاحِ مِنهُ يَرى
إِنَّ أَحسَنَ المَرءِ أَو أَردَتهُ خَيبَتُهُ
وَقَسَمُ اللَهِ جَمَعَ المُبغِضينَ لَهُ
هَذاكَ ذُلٌّ وَذا حانَت مُنيَتُهُ
وَزَلزَلَ الصَحبُ أَرضَ الكُفرِ فَاِنفَجَرَت
بُركانُها وَغَدا بِالنارِ صَهرَتُهُ
وَالسَيفُ مُذ سَلَّ كادَ القَومُ عَن فَزَعِ
مِن باهِرِ اللَمعِ تَعميهِم إِضاءَتُهُ
وَلَو تَرى نُبلَهُم إِذ لِلعِدى رَدَفوا
عَن مَنبَعِ النَسلِ لَم تُخطِئ رِمايَتُهُ
قَد أَرهَبوهُم فَزادَ الوَهمُ فَاِنقَلَبوا
عَلى البِطاحِ فَخانَ العَزمُ عَزمَتُهُ
بِالخَوفِ أَقبَلَ أَقواهُم يَهرَكُما
بِالخَوفِ أَدبَرَ صَوتُ الهِرِّ يَبهَتُهُ
تَعسالَهُم كَم أَساؤا وَاِعتَدوا سَفَهاً
فَشاكَلتَهُم مِنَ القِهارِ نَقمَتُهُ
وَكُلُّ حَظِّ أَبي الزَهراءِ خَصَّ بِهِ
فَالعِزُّ وَالفَوزُ في الدارَينِ قِسمَتُهُ
وَأَوجَزَ القَولَ فيما حازَ مِن نِعَمٍ
إِحسانُهُ عَدلُهُ جَدواهُ عِفَّتُهُ
بِهِ عَلا الدينَ وَالأَقصى إِلَيهِ دَنا
وَالإِنسُ وَالجِنُّ عَمَّتهُم هِدايَتُهُ
لِزَهرِ آدابِهِ رِبحُ الصِبا اِتَّجَهَت
فَاِذكَرَتنا بِنَفحِ الطيبِ نِسمَتُهُ
وَلا اِعتِراضَ إِذا مِتنا بِهِ شَغَفاً
في حالَةِ البُعدِ إِذ عَزَّت زِيارَتُهُ
وَلَستُ أَجِعُ عَن عَزمِ النُجوعِ لَهُ
وَقَد وَهَنَت وَحاشا القَلبُ خَطرَتُهُ
فَهُم وَقُم وَاِمضِ يا مُشتاقَ وَاِقضِ لَهُ
حَقّاً يَنالُكَ بِالإيفاءَ مِنتُهُ
بِالذَوقُ وَالسَمعِ وَالأَبصارِ نَعشَقُهُ
وَالشَمُّ وَاللَمسُ فَالأَلبابُ دارَتُهُ
مِن اِسمِهِ اِشتَقَّ سُبحانَ المُعِزِّ لَهُ
مِنَ المَحامِدِ حَتّى حَقَّ مِدحَتُهُ
وَمِن عَجيبِ اِتِّفاقٍ أَنَّ مُرضَعُهُ
حَليمَةَ مِن أَنَّ الحِلمَ صِبغَتُهُ
بَديعَ خَلقٍ صَوَّرَهُ
نَفيسَ نَفسٍ فَرادى الحُسنَ جُملَتُهُ
عَلَمَّ الظَواهِرَ جَزَّءَ مِنهُ يَحصِرُهُ
كُلى عِلمِ مِنَ العَلامِ نَفحَتُهُ
فَرائِدُ الدُرِّ مِنَ مَفهومِ مَنطِقُهُ
كَم اِشرَأَبَّ لَها قَلبٌ وَحَبَّتُهُ
كَم ظَرَّزَ المَدحَ وَالأَطراءَ مادِحُهُ
وَنِعمَ خُطَّتُهُ وَالحُسنُ خِطَّتُهُ
وَكَم عَلا شَأنُهُ بِالذِكرِ في سورٍ
لَكِن في نونٍ ما يُصبيكَ نَكتَتُهُ
لَيتَ المَدائِحَ تَستَوفي مَناقِبَهُ
وَلَيتَ كاتِبَها الشِعري صَحيفَتُهُ
وَاللَهُ حَبا لَهُ كَرَرتَ مِدحَتُهُ
وَاللَهُ حَبا لَهُ تَشتاقُ مِدحَتُهُ
ما النَيلُ أَروى بِإِكثارِ الفُروعِ لَهُ
مِن راحَةٍ قَد رَوَت مِنها عَشيرَتُهُ
هُوَ النَبي خِتامُ الرُسُلِ خَيرَهُم
إِسماً وَفِعلاً وَخَيرَ الناسِ أُمَّتُهُ
حُسنُ البَيانِ لَهُ كانَت نِهايَتُهُ
إِن أَوجَزَ القَولَ أَو طالَت عِبارَتُهُ
تَمَكَّنتُ في النَدى إِقدامُهُ وَرَسَت
كَما أَفاضَت بِفَرطِ الجودِ راحَتُهُ
لا يَلغَزُ المَجدُ مَن يَعني سَناهُ فَما
خِفتُ بِتَصحيفِهِ في المَدحِ فِكرَتُهُ
أَنوارُ حِكمَتِهِ بِالمَنطِقِ اِئتَلَفَت
فَاللَفظُ كَالزَيتِ وَالمَعنى إِضاءَتُهُ
وَاللَفظُ في مَدحِهِ بِالوَزنِ مُؤتَلَفٍ
وَإِنَّما القَدرُ عالَ قَد ناعَتُهُ
ذو شِدَّةٍ وَرَخا تَفسيرَ حُكمُهُما
في الجَدِّ جِدٌّ وَفي الجَدوى سَماحَتُهُ
قَد ضَمِنَ الثَغرَ مِنهُ سينَ بَسمَلَةٍ
فَكُلُّ شَيءٍ بِها جاءَت بِدايَتُهُ
يا فَوزَهُ في العُلا مَن ذا يُناظِرُهُ
ما عَن سِواهُ نَأيٌ فَالمحَظ قِسمَتُهُ
أَقوالُهُ دُرَرُ أَعمالِهِ غُرَرُ
كَم نَسَقَت سوراً مِنها بَديهَتُهُ
عُنوانَ مِقدارِهِ مِن قَبلِ بِعثَتُهُ
في مُلكِ كِسرى بَدَت كَالشَمسِ آيَتُهُ
لَولا أَفادَ الضُحى إِشراقَ طَلعَتِهِ
وَحَقَّ عَلياهُ ما كانَت أَنارَتُهُ
أَسداهُ مَولاهُ أَعلاءَ وَكَملَهُ
فَاِحذِف مِنَ الصَدرِ مِن ضاهَتِهِ رُتبَتُهُ
قَد تابَعَ النُصحَ إِرشاداً لِأُمَّتِهِ
كَما أَفاضَت عَلى العافينَ نِعمَتُهُ
أَطاعَهُ وَعَصاهُ يا هَنا وَضَنى
مَن كانَ يُؤمِنُ أَو زاغَت بَصيرتُهُ
وَالصَحبُ عَيبَهُم في الحَربِ مُتَّضَحُ
أَمرُ الخِداعِ مَتى قامَت قِيامَتُهُ
بِالجودِ سادوا وَبِالإيثارِ قَد بَسَطوا
بَسَطَ الغِياثُ مَتى قامَت قِيامَتُهُ
هَذا أَبو بَكرٍ حازَ الفَضلَ أَجمَعُهُ
وَلَيسَ تَخفى لِذي النورَينِ هِمَّتُهُ
وَاِذكُر سَنا عُمرِ نِعمَتِ عِنايَتِهِ
وَاِنظُر جَنى ثَمَرٍ أَبدَت عَدالَتُهُ
وَلا فَتى كَعَلي ذي الوَلاءِ فَلَو
صَفا لَهُ الوَقتُ لَاِمتازَت خِلافَتُهُ
وَكُلُّهُم قَد غَنّى بِالمُصطَفى وَهَنى
وَما نَأَت أَو نَبَت عَنهُم مَعونَتُهُ
بِهِم تَعطِفُ تَحناناً فَكانَ لَهُ
مِن عَطفِهِم ما بِهِ تَمتَدُّ نُصرَتُهُ
أَما سُلالَتُهُ الغَرّا وَبِضعَتُهُ
فَقُل عَلى مَن جَفاهُم بِئسَ وَقعَتُهُ
فَهُم مَجازُ الرِضا في النازِلاتِ لِمَن
قَد عَضَّهُ الدَهرَ أَو ضافَت حَضيرَتُهُ
فَإِن تَزاوَجَ هُم نارُهُ اِضطَرَمَت
بِغَيثِ إِسعافِهِم تُطفي حَرارَتُهُ
جَرَّدتَ مِن عَزمِهِم سَيفاً إِجزِ بِهِ
أَوصالَ مَن أَصلَت فيهِم كَراهَتُهُ
فَالبيضُ وَالسَمرُ أَحرى أَن تَخضِبَ مَن
بِحِقدِهِ أَصفَرَ وَاِسوَدَّت صَحيفَتُهُ
فَوَ الَّذي أَنزَلَ الآياتَ مُحكَمَةً
لِتُخطِئَن ذَوي البَغضاءِ رَحمَتُهُ
يا رَبِّ عَبدُكَ في الآثامِ قَد بَرَعَت
أَيدي هَواهُ وَمَحضِ العَفوِ طِلبَتُهُ
وَبِاِنتِسابي لِمَن شَفَعَت لي أَمَلٌ
قَد أَدمَجَتهُ خَطيئاتي وَخِشيَتُهُ
وَما اِحتِراسي وَفَضلُ اللَهِ مُتَّسَعٌ
إِلّا مِنَ الرَدِّ إِن لَم تَرجِ عِطفَتُهُ
لَكِن في اللَهِ ظَنّي عِقدُهُ حُسنُ
وَعُمدَةَ المَرءِ في الأَعمالِ نِيَّتُهُ
فَالذَنبُ أَجرَمَ لَم تَغرِب جَسامَتُهُ
وَالرَبُّ أَكرَمَ لَم تَعزِب كَرامَتُهُ
وَرَحمَتي وِسعَتُ فيها الكِفايَةَ لي
كانَت إِلى اللَهِ وَالمَمدوحِ هِجرَتُهُ
فَمُنتَهى سُؤلي مِن فَيضِ نِعمَتِهِ
حُسنُ الخِتامِ وَفي الفِردَوسِ صُحبَتُهُ
ثُمَّ الصَلاةُ عَلَيهِ وَالتَحِيَّةُ ما
دَورٌ تَسَلسَلَ لَم تَعرِف نِهايَتُهُ
نبذة عن القصيدة
قصائد رومنسيه
عموديه
بحر البسيط
قافية التاء (ت)
الصفحة السابقة
مالي أراك أخا الإيناس والسلم
المساهمات
معلومات عن حسن كامل الصيرفي
حسن كامل الصيرفي
مصر
poet-hasan-alsairafi@
متابعة
283
قصيدة
1
الاقتباسات
305
متابعين
ولد حسن كامل الصيرفي بمدينة دمياط بدلتا مصر سنة 1908م، وتلقَّى دراسته الأولية والابتدائية بمدارسها ، وبعد استكمال دراسته بمدرسة الفنون والصنائع المتوسطة عمل بعدة وظائف في القاهرة ثم انضم ...
المزيد عن حسن كامل الصيرفي
اقتراحات المتابعة
حسن كامل الصيرفي
poet-hasan-alsairafi@
متابعة
متابعة
حلمي سالم
poet-helmy-salem@
متابعة
متابعة
اقتباسات حسن كامل الصيرفي
أقراء ايضا ل حسن كامل الصيرفي :
قال سعد الدين يكفيني الرضا
أتيت لمن أهواه أعرض حاجتي
العيد أقبل في جلالة مظهر
يا سريا له السعادة وافت
أصبحت يا صاح في اعتلال
رأى فحب فرام الوصل فامتنعوا
كانت دمنهور لنا
قد كاد من كرم الطباع وليدهم
قل للمعالي ترطب مسمعي طربا
أولا يجوز لسيدي فيجود لي
أسفرت عن جمالها فذهلنا
أتعجب إن غنت وأشجاك عودها
لثمان عشر من ربيع مولد الهادي
يا أيها الخل الذي لم ينسني
أساؤني بسوء الصنع أهلي
أضف شرح او معلومة
أضف معلومة او شرح
حفظ
الرئيسية
شعراء العصور
شعراء الدول
البحور الشعرية
موضوعات القصيدة
القوافي الشعرية
الإقتباسات الشعرية
الشعراء والمؤلفون
انضم الينا