الديوان
الرئيسية
القصائد
حسب الموضوع
حسب البحر
حسب القافية
الاقتباسات
موضوعات الاقتباس
جميع الاقتباسات
الشعراء والمؤلفون
شعراء الدول
شعراء العصور
شعراء
شاعرات
جميع الشعراء والمؤلفين
تسجيل الدخول
انضم الينا
الديوان
»
احمد علي سليمان عبد الرحيم
»
المقابر تتكلم 7 (لماذا المغالاة في البناء؟)
تمت الاضافة إلى المفضلة
تم الاعجاب بالقصيدة
تم إلغاء الاعجاب بالقصيدة
عدد الابيات : 86
طباعة
قبورُكم كَلفتْ بعضَ الملايينِ
وأهدَرتْ في القرى بعضَ الفدادينِ
بنيتموها بأحجار لها نسقٌ
يُفضِي إلى نسق بالرصف مقرون
وكل قبر به أنصافُ أعمدةٍ
تشد بنيته مثلَ الأساطين
والسقفُ أوتادُه في الأرض أربعة
شُدتْ لتحملَ سَقفاً غيرَ مدهون
يا صاح حدّثْ عن التكليف ضاق به
قومٌ يعيشون في الدنيا على الدون
عن المصابيح حدّثْ كل من نظروا
وبعضُها خصّه الحمقى بتزيين
تُضاءُ ليلاً فتُستجلى القبورُ بها
فلم يعد دربُها عنا بمدجون
فهل سيسهرُ موتاها على سمر؟
أم يسهرون على عِلم وتدوين؟
أما نُهينا عن اتخاذ مسرجة
على القبور كباحات الدكاكين؟
والنص ذم الألى أتوه من زمن
من النصارى غدَوا أو آل صهيون
وبعدُ طالبنا بأن نخالفهم
أم كان نهياً تَخفّى بالأظانين؟
واستشرفتْ في الفضا الأسوارُ باسقة
كأنها بُنيتْ حول الدواوين
وكل باب عليه القُفلُ يُوصِدُهُ
كباب سِجن حوى أشقى المساجين
عن الزخارف حدّثْ كل مَن دهشوا
فيها الرسوماتُ تُدْلي بالبراهين
على القبور زهتْ أشكالُ زخرفةٍ
تسبي العيونَ بها أطيافُ تلوين
وبعضُها بسنا الفسيفساء زكا
والبعضُ زينَ بجص غير مدهون
بواجهاتٍ غدا الرخامُ يُتحفها
أمست تُحاكي دهاليز الأواوين
والبعض بطّنه الصُناع إذ أمِروا
والبعضُ قد تركوا بدون تبطين
ومِن حديدٍ هنا أبوابها صُنعتْ
كأنما ألحقوا الموتى بتسكين
وللقِيشاني على الجدران رونقه
لوحٌ من الهند ، والثاني من الصين
وللسيراميك حُسنٌ في تناسُقه
يكاد يُذهلُ ذا فهم وتفطين
والبورسلينُ تهادى في نعومته
حتى يقيْ كل تبريدٍ وتسخين
وللجرافيت ألوانٌ مزركشة
دقتْ كمثل تماثيل الفراعين
وللنوافذ حُسنٌ في مَقابضها
وللمَزاليج حدٌ كالسكاكين
شُدتْ مَتارسُها على الحُلوق ، فلا
تطالُ ساكنها أيدي الدهاقين
وتحتها بُنيت مَقاعدٌ رُصِدتْ
لزائري القبر ، رفقاً بالمساكين
وبينها صالة ما كان أوسعَها
وفوقها بُسُط مثلُ البطاطين
وكل قبر له رُخامة شملتْ
أسماءَ موتاه فيها كل تبيين
وعنهمُ سُطِرتْ آياتُ مجدهمُ
وكل مدح وإطراء وتدشين
وبعضُ آي من القرآن تسرية
عن النفوس تُعاني قسوة الرون
وبعض شعر يُسلي مَن يطالعه
بخاطر من سعير الوجد محروم
وحكمة نصها يُعينُ قارئها
على تحمل ما يلقى من الهُون
وقد نطالعُ سباً للقضا علناً
كأن كاتبه من المجانين
تالله ما غبن القضاءُ مِن أحدٍ
وليس مَيّتُهم حاشا بمغبون
ومَن يُطالعْ يجدْ آثارَ مَخبثةٍ
هل جُل مَن كتبوا مِن الملاعين؟
والبعضُ شادوا رياضاً جِدّ عامرة
حول المقابر تُزري بالبساتين
فيها ثمارٌ ورب الناس يانعة
فيها من التوت والرمان والتين
فهل سيأكلُ موتى القوم ما زرعوا
من الثمار نمتْ في الماء والطين؟
أم هل يُعيد الرخا أرواحَ من ذهبوا؟
أرواحُ من رجعتْ إلى الجثامين؟
هل يستفيد الألى ماتوا بما غرستْ
أيدي المعاتيه من عذب الرياحين؟
أم هل يشمون من ورد ومن زهر
ومن بنفسجكم – يوماً – ويسمين؟
ماذا يُفيدون من جرائدٍ نُثرتْ
على المقابر ، أو أوراق يقطين؟
قالوا: النبيُ أتى ما نحن نفعله
رجاءَ تخفيف ما قد كان من هون
فقلتُ: خِصيصة هذي لأحمدنا
فليس هذا الذي جئتم بمَسنون
والبعضُ شيّدَ مقصورات مُبتدع
والبعضُ حاكاه في بذل الملايين
سل المقاماتِ في قرىً وفي حضر
والبعضُ يقصدُها كل الأحايين
والبعضُ شيدَ في الديار أضرحة
للأولياء ذوي البأس الميامين
يدعوهمُ الناسُ في سر وفي علن
حتى يجودوا على الهلكى بتحسين
فيُشركون برب الناس خالقهم
مَن أمره كله بالكاف والنون
ويدفعون نذوراً للألى قبروا
مثل التي نذرتْ من قبلُ للزون
ويذبحون لغير الله صبحَ مسا
وعندهم قلبتْ كل الموازين
شتان بين أناس ربَهم سألوا
فأخلصوا دينهم بدون تدجين
وآخرين دعوا موتاهمُ رغباً
بنص وِردٍ حوى أخزى المضامين
والله ما استويا هادٍ ومفتتنٌ
وما تعادلَ ذو تقوى بمفتون
هي القبورُ تنادينا وتُحرجُنا
تقول: أحياؤكم أولى بتمكين
فأمّنوا عيشهم من كل نائبة
فاز الألى آمنوهم خيرَ تأمين
فاز الألى أحسنوا لكل مبتئس
وفاز قومٌ رعوا حق المساكين
لا تبذلوا المالَ يا أقوام في بدع
والنهي عنها أتى بكل تبيين
والنص في كتُب الثقات متضحٌ
أكرمْ بنص بوحي الله مقرون
لمَ ابتدعتم وقد بانت شريعتُكم؟
لمَ استجبتم لوسواس الشياطين؟
وفي المآتم جئتم بالألى قرأوا
وحصّلوا المال بين الحين والحين
وبالغوا في أجور لا حدودَ لها
وبعضُهم قد غدا مثلَ القوارين
جاؤوا السرادقَ لما الحجز تم لهم
والأجرُ أصبح في حِفظٍ وتصوين
فهل قراءتهم تُنجي الألى قبروا
من العذاب أتى بالضنك والهُون؟
هل النبي تلا آياً على ابنته
في يوم ماتت فجدّوا في البراهين
والقارئ اليوم محظوظ بمن جهلوا
فليس يأتي بمال غير مصوون
لمّا اطمأن إلى الألوف قد رُصدتْ
والبنكُ جاد بمال جد مضمون
على موبايله جاءتْ رسالتُه
تقول: حِيزَ رصيدٌ بعد عربون
فجاء يقرأ آي الذكر في طرب
يُحبّرُ النص تجويداً بتلحين
عارٌ على زمَر القرّاء ما ابتدعوا
ما لم نجدْ حِله في الشرع والدين
فقارئٌ عند فمّ القبر منتظر
تمامَ دفن ليُزجي خيرَ تلقين
وقارئٌ يغمرُ الصيوان دندنة
بالآي باتت كأشباه القرابين
وقارئ ينشد العِتاقة ارتصدتْ
كي تخلص الروحُ من أصفاد مسجون
وقارئٌ نذروا للأربعين أتى
حتى يخص الورى ببعض تهوين
وقارئٌ جاءهم وقد مضت سَنة
حتى يُذكرهم بخير تأبين
كأنما الذكرُ للأموات تذكرة
من أين جئتم بهاتيك الأظانين؟
هي المقابرُ تُهديكم نصيحتها
أكرمْ بنصح صريح النص موزون
تقول: كفوا عن البناء يُعضلكم
ولا تؤدوا له أدنى العرابين
لن تنفع الميّتَ المجنوزَ بدعتُكم
وليس ينفعُه بريقُ تزيين
حتى متى بدعٌ تُزري بطاعتكم
لا يستفيد بها غيرُ الهوامين
عودوا إلى الشرعة السمحا تبصّرُكم
وسوف تحيون في عز وتمكين
وزايلوا بدعاً تُعمي بصائركم
وأجرُكم إن أطعتم غيرُ ممنون
كم توهنُ البدع الشنعا عزائمَكم
فلا تعيشون كالأسْد العرانين
إني نصحتُ ، ونصحي غيرُ ملتبس
وينفعُ الناسَ نصحٌ غيرُ مَدخون
يا رب فاهدِ الورى للحق ينتفعوا
فإن أمرَك بين الكاف والنون
نبذة عن القصيدة
عموديه
الصفحة السابقة
العدل بين الزوجات أولى
الصفحة التالية
اطفال غزّة
المساهمات
معلومات عن احمد علي سليمان عبد الرحيم
احمد علي سليمان عبد الرحيم
متابعة
1954
قصيدة
احمد علي سليمان عبد الرحيم ولد سنة 1963 في بورسعيد لاسانس اداب لغة انجليزية يقوم بتدريس اللغة الانجليزيه لجيمع المراحل هاوي للشعر العربي من 40 سنة له دواوين 24
المزيد عن احمد علي سليمان عبد الرحيم
أضف شرح او معلومة
أضف معلومة او شرح
حفظ
الرئيسية
شعراء العصور
شعراء الدول
البحور الشعرية
موضوعات القصيدة
القوافي الشعرية
الإقتباسات الشعرية
الشعراء والمؤلفون
انضم الينا