وصايا
نثرية
عجبت من تصاريف دهري
ايها الناس
فهل للنفس قدسية
جهلاً يسومها الانسان
وجدت اغلب بني الانسان
في غفلة
لا يدركون الفرق
بين الجُنح و الجاني
ياتيك مغسول الدماغ
كاي آلة صماء
ما ادركت من يومها
غير ما يأمر به الجاني
كان الامور في دنياه
مسألة في درس الحساب
بجمع الواحدين ينتج اثنانِ
و ما ادراه ما في الحلم
من تريثٍ
ترى الاهواء في كل صوب
تجره بلا برهان
فهل ادركت ما الفرق
بين ظنون و اخرى ادلة
و خير دليل ما
لا يختلف فيه اثنان
اذا حكمت في امر فميز
بين عاصٍ و معصية
حكيم يداوي علة
فيستقيم الجسم لا يقتل الانسان
ان الجهالة حوض
مظلم
يخوض فيه جموع بني الانسان
فأغلب الضن غير صائب
لا يشفي جرح و لا يوافي ديّانِ
و فيهم من يرى التوبيخ
و التقريع منقبة
و ذاك يبعد قريبٍ
و ما فيه البعيد يداني
فما كل علة تُشفى
و لا كل ظلمة سوداء
و لكن خفف عناء النفس
و اشفق برشفة من ماءٍ عل الظمآن
::::
تسألني عن النجاة وجدتها
مقرونة بالصدق ينجيك في
كل تصاريف الزمان
اما الشجاعة فهي الرأي
لا بعده فهو الهداية
و العزم للشجعانِ
:::
لا تبخل بمال جنيته
فخلي النفس
بذاك الثراء تنعمِ
او اخفيه عن الانظار
و تظاهر بفقر الحال
ثم تعيش لتندمِ
فما المال يحول دون اجال الرجال
فكلنا يعيش بالاجل المسمى
ونذبل بعد طول العمر ثم نهرمِ
اذا صانعت في امور جليلة
لا ترتجي حسن الثناء
و حسبك منها النجاة فتسلمِ
اذا نجوت شتم اللئام
فراجع امرك
لا يسلم من شتم اللئام سوى الفقير المُعدمِ
ترى الحساد و الشمات
حولك من كل جانب كثروا
حذار ان تواجه فتندمِ
هذي الحياة رحلة
طال فيها العناء على قصر البقاء
فهي للسعد نعيم عابر و للشقي عذاب دائمِ
هل نجى مما عرفت منها ابن انثى حيا سالمِ
::
تجمل في صنع الحديث
فانه لعمري ينجيك
من كل امر جللِ
ترى النفوس ظمئ
للثناء، عطشى
و لا تلين الا بالحديث المعسلِ
اما السماحة و السخاء
فانها من عطايا الله
فتعلي الشأن في كل محفل
ان الحياة عناء مستديم
لا يحيى بها الانسان
دون خلٍ او نديم
كرحلة في الغاب
لا مرشد يهدي و لا درب مبين
فارحم النفس التي
خوفها من طعام و كساء
ترتعد خوف مجهول العناء
ان ما فيها كفاء
فلا تزد عليها العبء في درب الشقاء
ربما كسبت البعض بالتمجيد و الإطراء
لاتنسى انها رحلةُ وقتٍ مستعار
ليس للأنسان في الدنيا بقاء
حاذر عند اختيار القرائن
فانك محمود اذا مُدِحوا
و مذمومٌ اذا القرائن ذُمتِ
واذا اتتك الشتيمة فاجهل
من قالها و لمن
و كيف قيلتِ
فاذا استوى لك الأمر
و النهي في الورى
ان يكون قولك الفصل يتبعه الفعل
و انصف عدوك
ما أدراك قادم الايام ماذا تنهل
و احذر الكذوب و الجبان
و من لايجود و يبخل
فاحلم و تظاهر بالملل
و اصبر و تستر بالغفل
و اعرف و تظاهر بالجهل
232
قصيدة