الديوان » العصر الايوبي » المكزون السنجاري » ومغرب الشمس ومشرق القمر

عدد الابيات : 248

طباعة

وَمَغرَبِ الشَمسِ وَمِشرِقِ القَمَر

وَكَوكَبِ الصُبحِ إِذا اللَيلُ دَبَر

وَالفَتقِ بَعدَ الرَتقِ وَالسُكونُ وَالت

تَحريكِ وَالمَقدورِ فيهِ وَالقَدَر

وَالخُنَّسِ الكُنَّسِ في أَفلاكِها

وَما ظَوى مِنها الضُحى وَما نَشَر

وَالمَدِّ في العَيانِ لِلظِلِّ الَّذي

عَلى الصَفاءِ دونَهُ العَقلُ قَصَر

وَسِرِّ إِعلانِ الهُدى في سَترِهِ

لَمّا بَدا وَكَشفُهُ لَمّا سَتَر

وَعودِ عيدِ العَهدِ في أُسبوعِهِ الد

دائِرِ في شُهورِهِ الَّتي شَهَر

وَالكَرَّةِ البَيضاءَ في رَجعَتِها الز

زَهراءِ وَالداعي إِلى شَيءٍ نُكُر

لَقَد شَهِدتُ عالَمَ الغَيبِ وَمَن

حَلَّ بِهِ مُشاهِداً عَلى النَظَر

لَم يَغوَ فيما قَد رَوى فُؤادُهُ

وَما رَآهُ عَنهُ ما زاغَ البَصَر

وَزارَني مَشاهِدَ الغَيبِ الَّذي

غَيَّبَني بي عَنهُ فيهِ إِذا حَضَر

فَلاحٌ لي صُبحُ فَلاحي في دُجى الس

سَترِ بِنورِ وَجهِهِ قَبلَ السَحَر

وَراحَ بي مُؤَيِّداً بِجُندِهِ ال

خَميسِ يَومَ جُمعَةِ السَبتِ الأَغَر

مَراتِبٌ سَبعٌ وَفيها ضَربُها

مَنازِلٌ وَالهاءُ في الغَينِ نَفَر

أَسماءُ حُجبٍ آيُ أَنوارِ السَما

شُموسُ أَفلاكِ الغَمامِ المُعتَصَر

مَشارِقٌ مَغارِبٌ أَقمارُها

أَهِلَّةٌ نُجومُ رَعدٍ لِلمَطَر

بُروقُها صَلاتُها زَكاتُها

صَومٌ وَحَجٌّ هِجرَةٌ لِمَن هَجَر

جِهادُها دُعاؤُها جِبالُها

وَالمُعصِراتُ وَالبِحارُ وَالنُهُر

رِياحُها سِحابُها صَواعِقٌ

لِيلٌ نَهارٌ بِالغَداةِ قَد سَفَر

عَشِيُّها غُدُوُّها آصالُها

سُبُلُها أَنعامُها فيها زُمَر

دَوابُها إِبلُها وَنَحلُها

وَالطَيرُ في صَوامِعُ لا مِن مَدَر

بَيعُها بُيوتُها مَساجِدٌ

وَالنَخلُ وَالأَعنابُ رِزقٌ وَسَكَر

رُمّانُها وَحُبُّها وَتينُها

زَشتونُها ظِلٌّ ظَليلٌ وَثَمَر

هُنَّ السَماواتُ العُلى لِسَبعِ أَر

ضَينَ بِهِنَّ ماءُ غاديها اِنهَمَر

مُقَرَّبٌ بِهِ الكُروبِيُّ غَدا

مُرَوَّحاً مُقَدَّساً بَرّاً وَبَر

وَسائِحٌ مُستَمِعٌ وَلاحِقٌ

هُمُ المَقَرُّ لَفتىً بِهِم أَقَر

عَديدُهُم بِضَربِ ما لِلغَينِ في ال

قافِ وَفي الياءِ وَفي الطاءِ اِنحَصَر

جَنّاتُ عَدنٍ فُتَّحَت أَبوابُها

لِمَن غَدَت أَركانُها لَهُ وَزَر

فيها بِإِسلامي غَدَوتُ مُؤمِناً

وَصارَ مُستَودَعُ عِلمي مُستَقِر

وَرُحتُ مُستَودِعَ أَسراري بِها

مُستَحفِظاً فازَ بِخُبَرِ المُختَبَر

وَرُحتُ بِالفُرقانِ وَالإيقانِ وَال

وِجدانِ مُستَحفِظَ خُبَرَ المُختَبَر

مَعنى القَديمِ بِالحَديثِ مُشهَدٌ

لِناظِري مُغَيِّبٌ عَنِ الفِكَر

فَمِنهُ ما عَنهُ غَدَوتُ سامِعاً

وَالعَينُ أَغنَتني بِهِ عَنِ الأَثَر

مُنفَرِداً مُنَزَّهاً مُجَرَّداً

عَنِ الأَسامي وَالصِفاتِ وَالصُوَر

لَم يَجرِ ما أَجرى عَلَيهِ لا وَلا

ساواهُ في الرُتبَةِ ما عِندَ صَدَر

جَلَّ عَنِ التَحويلِ وَالحُلولُ في ال

أَينِ وَعَن هَجرِ مَقالِ مَن هَجَر

لَيسَ بِمَسبوقِ الوُجودِ جودُهُ

لِذاكَ لا يَنفَدُهُ مُرُّ الدَهَر

شاءَ فَأَبدى لِلبَدا مَشيئَةً

فاطِرَةً بِأَمرِهِ أَصلَ الفِطَر

القَلَمُ الجاري الَّذي الَّذي مِدادُهُ

لِأَحرُفِ التَنزيلِ في اللَوحِ سَطَر

وَحَلَّ مِن تَركيبِها بَسائِطاً

في قَبضِها البَسطُ لِأَرواحِ البَشَر

لَهُ بِهِم فِيَّ عَلَيَّ شاهِدٌ

غادَرَني في مَأَمَني عَلى حَذَر

وَمَكرُ فِكري في خَفِيِّ مَكرِهِ

مِن خاطِري فيهِ أَنا عَلى خَطَر

قَدَّرَهُم بِجودِهِم أَودِيَةً

قالَ مِنها كُلُّ وادٍ بِقَدَر

فَاِحتَمَلَ الآخَرُ مِنها ماكِثاً

بِنَفعِهِ يَنفي عَنِ الناسِ الضَرَر

أَهبَطَهُ مِن راحَةِ الظِلالِ في

دارِ العَنا اِختِيارُهُ عِندَ النَظَر

مَلَّ السُكونَ فَغَدا مُحَرِّكاً

عَن عَلَمَي نَجدٍ إِلى غَورِ الغِيَر

لَو اِرتَضى الغَمامِ لَم يَبِت

مِن بَعدِ حَيِّ الإِنسِ في القَفرِ الوَعِر

وَإِنَّما بِاللُطفِ إِذ عاوَدَهُ

مُذَكِّراً مِن بَعدِ نِسيانٍ ذَكَر

مِعراجُهُ في كَورِهِ وَدَورِهِ

إِخلاصُهُ وَبَرُّهُ لِكُلِّ بَر

وَالصِدقُ وَالتَصديقُ وَالإِسلامُ وَال

إيمانُ وَالإِحسانُ مِن غَيرِ ضَجَر

وَالزَبِدُ الرابي الجُفاءُ ذاهِباً

عَن مَذهَبِ الرُشدِ إِلى الغَيِّ نَفَر

أَورَدَهُ العَدلُ بِسوءِ ظَنِّهِ

مِنَ الرَدى ما صَدَّهُ عَنِ الصَدَر

هُدِيَ سَبيلَي رُشدِهِ وَغَيِّهِ

مُخَيَّراً فيما يَرى وَما يَذَر

حَتّى إِذا جازَ بِظُلمِ نَفسِهِ

قالَ عَلى الجَورِ إِلى العَدلِ جَبَر

بِالظِلِّ ذي الثَلاثِ مَركوساً إِذا

عَلا بِهِ التَكريرُ في الدارِ اِنحَدَر

بِالسَبعِ في السَبعينَ مَسلوكاً إِذا

أَخرَجَ مِن غَمٍّ أُعيدَ في أَشَر

أَدبَرَ وَاِستَكبَرَ ظُلماً فَإِلى

صِغارَةٍ آلَ صَغيراً إِذا كَبُر

وَعَن مَواليهِ تَوَلّى وَلَدي

أَعطائَهُ أَكدى عَبوساً وَبَسَر

شَرى بِما اِستَحسَنَ عَوناً حامِلاً

لِوِزرِهِ فَضَلَّ وَخَسِر

عَلا بِتيهِ التيهِ عَن طاعَةِ مَو

لاهُ فَما أَخفَرَهُ تِلكَ الخَفَر

بُدِّلَ بَعدَ العَزِّ ذُلّاً فَغَدا

مِن بَعدِ ما كانَ مُهاباً مُحتَقَر

أَسلَمَهُ المالُ إِلى مالِكَ في

قَعرِ جَحيمٍ نَحوَهُ تَرمي الشَرَر

وَظَنَّ أَنَّ مالَهُ أَخلَدَهُ

فَكانَ ما ظَنَّ وَلَكِن في سَقَر

دارٌ مَتى دارَت بِحَيٍّ لَم يَجِد

مِنَ الرَدى عُمرَ المَدى عَنها مَفَر

فَحَرُّها مُستَعَرٌ بِبَردِها

وَبَردُها لِلأَبحُرِ السَبعِ سَجَر

فيها الجَماداتُ مَذاباتٌ إِذا ال

تَفَّت بِها في ظِلِّ أَفنانِ الشَجَر

مَحَلُّ مَن عَن طاعَةِ اللَهِ أَبى

مُستَكبِراً فَباءَ مِنها بِالصَغَر

عُيونُها السَبعُ حَميمٌ ماؤُها

وَالظِلُّ ذو اليَحمومِ طاويها الأَشِر

جَهَنَّمٌ هاوِيَةٌ جَحيمُها

لِظىً سَعيرٌ زَمهَريرٌ وَسَقَر

نَعوذُ بِالإِقرارِ مِن قَرارِها

وَشَرَّ تَقرينِ ذَويها في الزُبُر

حُميتُ إِلّا مِن حَمى أَنفاسِها

وَذاكَ ما أَلقاهُ مِن بَردٍ وَحَر

جاوَرتُها بِذِلَّتي لِتَوبَتي

فَأَصبَحَت لي جَنَّةً ذاتَ خَضِر

أَنعَمُ فيها بِشَقاءِ أَهلِها

وَسَجرُها بِها لِحَرّي قَد أَقَر

لِأَنَّني في حالَةِ الظاهِرِ وَال

باطِنِ لِمَشهَدِ بِالغَيبِ مُقِر

رَأَيتُ في عَينِ اليَقينِ رُؤيَةً

عَن زَينش عَينَيَّ نَفَت شينَ العَوَر

لَم يَطغَ فيها بَصَري مُجاوِزاً

عَن رُتَبي وَإِن تَناهى بي السَدَر

فَما رَأى ما قَد رَأَيتُ غَيرُ مَن

مِن وَحشَةِ الإِنسِ إِلى الجِنِّ فَر

وَصارَ جِنِّياً وَلِيّاً لِشَيا

طينِ سُلَيمانَ الأَلى غاصوا البَحَر

سَعى لِسَمعِ الِكرِ وَاِنقادَ إِلى

دَعوَةِ عَبدِ اللَهِ مِنهُم في نَفَر

أَبوهُم حَدّي وَهُم لي رَحِمٌ

موصولَةٌ بِالنارِ لَيسَت تَنبَتِر

عَدِمتُ أُنسَ الإِنسِ لِاِفتِخارِهِم

عَلى الصَفا النَيِّرِ بِالطينِ الكَدِر

تَبّاً لِمَن أَصبَحَ في تَقصيرِهِ

عَنِ العُلى يَفخَرُ بِالعَظيمِ النَخِر

هَيهاتَ أَن يَفهَمَني غَيرُ فَتىً

حَجَّ كَحَجّي وَبِعَمرَتي اِعتَمَر

وَالحَجُّ قَصدٌ ظاهِرٌ لِباطِنٍ

لَهُ مُعانٍ بِالرُسومِ تُعتَبَر

يا حَبَّذا الحَجُّ الَّذي اِستَمتَعتُ بِال

عُمرَةِ فيهِ وَقَضَت نَفسي الوَطَر

وَحَبَّذا بِهِ وَضوئي لِأَدا

فَريضَةٍ جَلَّ عَلَيها المُصطَبَر

وَالصَلَواتُ الخَمسُ في أَوقاتَها ال

خَمسَةُ عَونُ مَن صَبَر

نِعمَ صَلاةٌ أَجزَلَت صَلاتِها

لِمَن عَلى قِيامِها الدَهرَ اِصطَبَر

لا يَفسَحُ التَقصيرُ فيها لِسِوى

مَن لَم يَنَل شَأوَ ذَوِيِّها لِلقَصَر

أَقَمتُها وَالغَيرُ ساهٍ لِلصَدى

بِسَمعِهِ عَن دَعوَةِ الحَقِّ وَقَر

وَمُذ شَهِجتُ الشَهرَ صِرتُ صائِمَ ال

دَهرِ وَإِفطارِيَ إِخراجُ الفِطَر

مُستَشرِقُ الشَموسِ مِن أَيّامِهِ ال

غُرِّ وَأَقمارِ لَياليهِ الغُرَر

هَذيِ إِشاراتي اللَواتي اِستُغمِضَت

فَلا تُرى مِن غَيرِ بابِ مُعتَبَر

كُلُّ لَبيبٍ عارِفٌ بِسِرِّها

وَإِنَّم يُنكِرُ مَعناها الغُمُر

طوبى لِمَن زارَ رِياضَ طيبَةٍ

تِلكَ البُيوتَ وَهوَ عارٌ مُتَّزِر

وَاِستَلَمَ الأَركانَ بِالتَسليمِ لِل

ثّاوي بِها وَفي الصَلاةِ ما قَصَر

وَمَنَحَ الخُمسَ مِنَ النِصابِ مَن

آلَ إِلَيهِم فَتَزَكّى وَطَهُر

وَأَخرَجَ الخُمسَ وَفي هِجرَتِهِ

جاهَدَ مَن عَن طاعَةِ اللَهِ شَغَر

وَدانَ بِالتَوحيدِ في تَثليثِهِ

بِأَحَدٍ وَواحِدٍ وَما فَطَر

فَوَحَّدَ المَعنى وَقَدَّسَ اِسمَهُ ال

أَعلى وَلِلوَصفِ تَلا كَما أَمَر

وَعَرَفَ الأَيّامَ وَالذِكرى بِها

وَما تَجَلّى في ضُحاها وَاِعتَكَر

لِلشَيءِ تَعريفاً وَمِنهُ نِسبَةً

وَعَنهُ تَمييزاً بِهِ اِسماً شُهِر

كَهُوَ بَيانُ العَدلِ في تَكليفِهِ

فيهِ بَفَضلِ غمِرِ الكَونِ عَمَر

تَجلِياتٌ واؤُهُ عَبَرَتُها

وَهاؤُهُ جِهاتُها لِلمُعتَبِر

لِم كَيفَ ما كَم أَينَ وَالخَمسُ لِمَن

بِالسِتِّ إِذ حادَ عَنِ الحَدِّ أَسَر

حَمُ تَنزيلُ الكِتابِ رِقُّهُ ال

مَنشورُ في طَيِّ الدُجى الَّذي اِنتَشَر

إِسمٌ لِمَعنىً فِعلُهُ بِحَرفِهِ

مُبتَدِأي كَونِ الوَرى لَهُ خَبَر

صِبَت إِذ اِستَصبى القُلوبَ نَحوَهُ

حَنيفَةٌ هادَ إِلَيها مَن نَصَر

وَفي لُؤَيٍّ لُويتُ أَنوارُهُ

مِن دارِ سابورَ فَقَرَّت في مُضَر

بِها أَرِسطو في ذُرى أَفلاطونِهِ

بِنَجمِهِ لِلزاهِرِيينَ زَهَر

وَفي قِبابِ الصينِ أَيُّ قُبَّةٍ

شَيَّدَها لِبَهمَنٍ مَنو شَهَر

مُؤبَذُ نارِ قُدسِها المَعنى الَّذي

لِقَّبَهُ الحِكمَةِ بِالهِندِ اِعتَمَر

بُدّي الَّذي ما عَنهُ لي بُدٌّ وَيَز

داني الَّذي بِنارِهِ قَلبي اِستَعَر

وَسائِلٍ عَن خِرقَتي فَإِنَّها

بِكرِيَّةٌ راجِعَةٌ إِلى عُمَر

فيها بِعُثمانَ غَدَت وِلايَتي

لِحَيدَرٍ بَريئَةٌ مِنَ الهَذَر

طَلحَتُها القَصدُ وَعَن حُدودِها

حَدَّ الزَبيرُ المُلحِدينَ وَزَبَر

وَعَبدُها بِحُبِّهِ تَعَبُّدي

وَإِن قَلاهُ مَن عَنِ الحَقِّ اِنبَتَر

وَسَعدُها فَوزُ سَعيدٍ لِأَبي

عُبَيدَةَ الأَمينَ والى وَنَصَر

وَرافِضٍ لِسِنَّتي بِجَهلِهِ

يَذُمُّ مِن لِسَعيِهِ اللَهُ شَكَر

مُهاجِرُ المُهاجِرينَ خاذِلُ ال

أَنصارِ لِلعَدلِ عَلى الجورِ أَصَر

قَد أَلبَسَ الإِيمانَ ظُلماً ظاهِراً

بِقَطعِ ما بِوَصلِهِ اللَهُ أَمَر

فيها غَدَت مَسكَني مُسكِنَي

غَضى الزَضى وَالفَقرُ سَنّى لي الفِقَر

يا حُسنَها مِن خَرقَةٍ بِلِبسِها

خَرِقتُ ثَوبَ اللِبسِ عَنّى اِنحَسَر

وَأَصبَحَت طَريقَتي حَقيقَةً

سارَت بِها في فَرقِ الجَمعِ السِيَر

أَلبَسَها مُحَمَّدٌ مُفَضِّلاً

وَهوَ إِلى مُحَمَّدٍ بِها أَسَر

جاءَ بِها جابِرُ عَن يَحيى وَفي

كَنكَرٍ أَلقى رَحلَها فَتىً هَجَر

وَفي اِقتِرابِ ساعَةِ الشَمسِ بِشَخ

صِ سينِها بِقَيسِها اِنشَقَّ القَمَر

وَقَبلَ فَصلِ الإِمتِزاجِ جاءَ جَبر

يلُ بِهاوَبَيتَ ياييلَ عَمَر

وَمِن حِمى حامٍ إِلى دانٍ دَنَت

وَنَجلُ سَمعانَ بِها مِنهُ اِتَّزَر

دَحِيَّةٌ وَاللَيلُ مِن عَنعَنِها

عَن آدَمٍ إِلى الإِمامِ المُنتَظَر

يا بِأَبي غُرابُها القاتِلُ وَال

مَقتولِ وَالقَبرُ الَّذي لَهُ اِحتَفَر

مَقَرُّها أَنجى المُقِرَّ مُهلِكاً

لِعُقَرَ الباغي الَّذي لَها عَقَر

قَدّومُ إِبراهيمَ صاعُ يوسُفٍ

سارِقُهُ العَصا وَصَفراءَ البَقَر

وَالهُدهُهُ المَرسَلُ وَالخاتَمُ وَالن

نَملَةُ وَالكالي لِمَن بِالكَهفِ قَر

ما هانَ مَن ماهانُ فيها شَيخُهُ

وَمِن بَني بَشّارَ وافَتهُ البُشَر

فيها غَدا مَعروفاً وَكَم

فيها السَرِيُّ مُطلِقَ البالِ أَسَر

وَأَصبَحَ الجَنيدُ مِن جُنودِها

وَشِبلُهُ الشِبلِيُّ بِالنارِ اِختُبِر

جِنانُها جَنّانُها أَخصَبَها

بِاِبنِ الخَصيبي فَزَها بِها الزَهَر

وَبِالوَلِيِّ مَن تَوالى قَومَها

أَخمَدَ مِن نارِ الضَلالِ ما اِستَعَر

كُلُّ جِهاتِ قَصدِها واحِدَةٌ

لِخاطِرٍ فيها بِسُلطانٍ خَطَر

حَيَّ عَلى تَصَوُّفٍ بِمِثلِهِ

فَليَطُلِ العُجبُ لِأَربابِ القِصَر

حَيَّ عَلى مَورِدِ عَينٍ عَذَبَت

ما دونَها رَيٌّ وَلا عَنها صَدَر

حَيَّ عَلى مَعرِفَتي لِأَنَّها

عَصا هَدىً تَلقَفُ ما الجَبتُ سَحَر

فيها بِتَقليدي غَدَوتُ عارِفاً

بِمَضمَرِ المُظهَرِ في آيِ السُوَر

تَبَصَّرَت لِمُبصِرٍ مَحَجَّتي

وَحُجَّتي عَبرَةُ مَن لَها اِعتَبَر

لا مَفخَرٌ لِاِبنِ أَبٍ فيها وَلا اِب

نِ الأَبَوَينِ فَهيَ نِعمَ المُفتَخَر

لا يُستَطاعُ قَرعُ أَبكارٍ لَها

لِغَيرِ مَن بِنَفسِهِ القَصدَ مَهَر

كُلُّ لَبيبٍ رامَ كَشَفَ سَترُها

بِحَدسِهِ أَصبَحَ مَفضوحَ الحَصَر

لِأَنَّني كَفَرتُ أَعمالي فَأَو

رَدتُ سَراباً عِندَهُ اللَهُ حَضَر

وَإِذا رَأَيتُ الكَفرَ لِلإيمانِ إِتما

ماً غَدا المُؤمِنُ عِندي مَن كَفَر

عَدلي عَنِ العَدلُ الَّذي صَيَّرَني

مُوالياً في الناسِ جَبّاراً قَهَر

رَغِبتُ في النارِ فَرُحتُ زاهِداً

في جَنَّةٍ بِوَعدِها غَيري يُغَر

أَمَنتُ طاغِيَ الماءِ في أَظَلَّةٍ

مِنها غَدَت أَلواحُ فُلكي وَالدُسُر

عَلى الخَليلِ ظاهِرٌ سَلامُها

لَمّا لِظاها بِمُعاديهِ اِستَعَر

شَهِدتُ فيها ذَبحَهُ

وَما بِهِ في رُؤيَةِ الذَبحِ ظَفَر

وَرُؤيَةِ الصَديقِ وَالإِخوَةِ وَال

جِبِّ وَمَن مِنهُم لَهُ فيهِ طَمَر

وَالوارِدُ المُدَلّي إِلَيهِ دَلوَهُ

حَتّى رَأى بَهاءَهُ الَّذي يَهَر

وَالثَمَنَ البَخسَ الَّذي بيعَ بِهِ

وَلِم غَدا عَبداً وَلَم يَبرَحَ حُر

وَمَن بِهِ هامَ وَما النِسوَةُ وَالأَي

دي الَّتي مِنهُنَّ مِرآهُ بَتَر

وَقَمصُهُ وَالدَمُ وَالقَدُّ وَما

رُدَّ لِيَعقوبَ بِهِ نورُ البَصَر

وَمِصرُ وَالأَبوابُ وَاِختِلافُها

وَمَن إِلى عَزيزِها فيها عَبَر

وَما الَّذي أَسجَدَ يَعقوبَ العَلى

لِيوسُفٍ وَهوَ النَبِيُّ المُعتَبَر

وَأُمُّ موسى إِذ رَمَت تابوتَهُ

وَرَدَّهُ وَعَينُها الَّتي أَقَر

وَوَكزَهُ المِصرِيَّ وَالخَوفَ الَّذي

أَظهَرَ عَنهُ موتَهُ حالَةَ فَر

وَمَدينٌ وَالظِلُّ إِذا آوى بِهِ

وَمَن إِلى اِستِنزالَهُ الرِزقَ اِبتَدَر

وَالأَجَلُ المَقضِيَّ وَالسِيَر وَما

آنَسَ فَوقَ الطورِ مِن عَليا الشَجَر

وَكَيدُ فِرعَونَ وَما السِحرَ الَّذي

جاءَ بِهِ وَمَن بِهِ البَحَر عَبَر

وَالتيهِ وَالغَمامِ وَالمَنُّ بِهِ

وَباطِنُ السَلوى وَأَعيَنُ الحَجَر

وَقُبَّةَ الزَمانِ وَالصَرحُ وَما

غَادَرَ في الصُندوقِ موسى مُدَّخَر

وَآيَةَ التابوتِ وَالأَلوحِ إِذ

جاءَت وَف الإِلقاءِ ما مِنها اِنكَسَر

وَالسامِرِيَّ وَخُوارُ عَجَلِه

وَنَسفُهُ في اليَمِّ لَمّا صارَ ذَر

وَقَتلُ داؤُدَ لِجالوتَ وَطا

لوتَ وَما النَهرُ الَّذي عَنهُ نَهَر

وَما الَّذي أَوَّبَ مِن جِبالِهِ

وَالطَيرُ وَالعودُ وَكَم فيهِ وَتَر

وَصاحِبُ المُلكِ الَّذي لا يَنبَغي

إِلّا لَهُ أَينَ ثَوى حالَةَ خَر

وَما الَّذي غادَرَهُ في طَلَبِ العَر

شِ وَقَد كانَ غَنِيّاً مُفتَقَر

وَغَسلُ أَيّوبَ وَظَلَّ يونِسٍ

وَشَيخُ يَحيى إِذا شَكى وَهَنَ الكِبَر

وَحَملُ عيسى وَصِيامُ أَمِّهِ

وَمِهدِهِ وَنُطقُهُ عِندَ الصِغَر

وَباطِنُ الصَليبِ وَالمُلقى عَلى

ظاهِرِهِ بِالصلبِ لَمّا أَن كَفَر

وَالكَهفُ وَالرَقيمُ وَالفِتيَةُ وَال

كالي وَما أَظهَرَ وَسَتَر

وَسَيرُ ذي القَرنَينِ وَاِتِّباعُهُ ال

أَسبابَ وَالسَدُّ المُشادِ وَالزُبُر

وَنورُ نارٍ بَيِّنٌ في مَحوِهِ الأَذى الَّ

ذي لا دَجَنٌ بِهِ بَهَر

وَمَن أَتى مِن طَورِ سيناءَ إِلى

جِبالِ ساعيرَ وَفي فارانَ قَر

وَالصُحُفُ الأولى وَتَوراةُ الرِضى

موسى وَإِنجيلُ المَسيحِ وَالزُبُر

وَباطِنُ القُرآنِ وَالفُرقانِ وَالتَن

زيلُ وَالتَأويلُ سِرَّ مُستَسَر

وَناسِخُ الآياتِ وَالمَنسوخُ وَالمُحكَ

مُ وَالمُشتَبَهاتُ بِأُخَر

وَأَحرُفُ النورِ الَّتي إِعجامُها

مُعَرَّبُ الحِكَم بِآخِرِ الزُمَر

وَلِم غَدَت أَسماءُ الاِسمِ دونَ ما اِختُ

صَّ بِهِ المَعنى إِماماً لِلسُوَر

وَما غَدا في رَمَضانَ مُنزَلاً

وَما الَّذي أُنزِلَ قَبلُ في صَفَر

وَكُلُّ أَيّامِ الكِتابِ لَمَعا

دِ الخُلُقِ مِثلَ القَمطَريرِ وَالعَسِر

وَيَومَ ضَربِ النونِ في الغَينِ وَما

يَعرُجُ فيهِ وَبِغَينِ ما حَصَر

وَما السَمَواتُ الَّتي تَعَدَّدَت

وَما لَها الفَطَر وَما لا يَنفَطِر

وَما طَوى السِجِلَّ بِالنَظرَةِ في اللَ

يلِ البَهيمِ مِن كِتابٍ مُنتَشِر

وَالسائِراتُ الدائِراتُ وَالأولى

عِندَ اِنفِطارِ ما حَواها تَنكَدِر

وَمَوقِفُ الأَعرافِ وَالقُرآنِ وَاللِ

واءِ وَالحَوضِ وَماؤُهُ الخَضِر

وَالمُؤمِنونَ وَالخُلودُ فيهِما

مِن أَجلِ إيمانٍ تَبَدّى فَكَفَر

وَالقِسطُ وَالصِراطُ وَالميزانُ وَالن

ناكِبُ وَالنافِخُ إِثرَ مَن نَقَر

رَوَيتُ مِن زَيٍ ظاهِراً

رَأَيتُهُ فَصَدَّقَ الخَبَرُ الخَبَر

عَدولُ قَومي شاهَدونَ مَشهَدي

إِن غابَ عَنهُ الفاسِقونَ لا ضَرَر

عَلى العَيانِ ما شَهِدتُ لَم يَكُن

وَهماً وَتَقليداً وَحَذَرَ مَن حَذَر

وَكُلُّ ما رَوَيتُهُ شاهَدَهُ

آيُ كِتابٍ أَو حَديثٌ أَو أَثَر

لَم أَلبِسِ الباطِلَِ بِالحَقِّ كَمَن

يُستاكُ بِالطيبِ وَفيهِ بَخَر

وَما صَدَّني عَن صَوتِ داعيهِ الصَدى

وَلم يُؤَخِّر قَدَمي عَنهُ الخَوَر

دَخَلتُ بابَ حَطَّةٍ في خُطَّةٍ

مَسجَدُ سَمعي وَفُؤادي وَالبَصَر

بِسُنَّةٍ لا تَقبَلُ النَسخَ وَآ

ياتِ كِتابش طَيُّها فِيَّ اِنتَشَر

صِدقُ يَقيني خَصَّني بِعِلمِهِ

وَعَينِهِ وَحَقِّهِ لَمّا اِستَمَر

وَسائِلٍ أَجَبتُهُ إِن كُنتَ مَن

يَعرِفُ ما أَجنِحَةُ الرُسُلِ فَطِر

أَو فَسِّرِ الإِسراءَ وَالحَرامَ وَالأَق

صى إِلى أَسِرَّةِ الخُلدِ

وَإِن عَرَفتَ المَوتَ مُت تَحيى بِهِ

وَاِمسِ لَهُ عَبداً بِهِ تُصبِحُ حُر

وَبِالنَعيمِ اِنعِم وَجانِبِ الشَقا

وَوَزرُ زَوّارِ القُبورِ لا تَزُر

أَوِ اِفقَهِ الإِفراجَ وَالمِزاجَ وَالمِث

الَ وَالمِثلَ عَن الغِرِّ فَغِر

أَو فُزتَ بِالعَدلِ وَبِالإِحسانِ بِالقُر

بى فَعَن قَصدِ السَبيلِ لا تَجُر

وَأَنَّهُ عَنِ الفَحشاءِ وَالمُنكَرِ وَالإِنك

ارِ وَالبَغيِ وَبِالمَعروفِ مُر

وَإِن تُرِد دارَ البَقاءِ بِسِوى

بَني نُمَيرَ الفازِينَ لا تَدُر

فَإِن غَدَوتَ رائِداً لِوِردِهِم

فَأَلُ إِلى الآلِ وَلِلبِرِّ فَبَر

لَو سَمِعَ السامِرُ بَعضَ فَضلِهِم

بِغَيرِهِم بَينَ البَرايا ما سَمَر

أَو شَعَرَ الشاعِرُ بِالمَجدِ الَّذي

خُصّوا بِهِ بِمَن عَداهُم ما شَعَر

أَهلُ الوَفا وَالرِفقِ إِخوانُ الصَفا

وَالصِدقِ غَيثُ الجَدبِ أَرواحُ البَشَر

يا طالِبَ الرَيِّ إِلى آلهِمُ أ

لُ تَلقَ بَحراً بِالفُراتِ قَد زَخَر

وَكُن بِرَفضِ الشُحِّ مُستَنَّ السَخا

بِالنَفسِ تَلقَ فيهِ رِبحَ المُتَّجَر

وَتَنثَني حِلّا بِأَحلى بَلَدٍ

حَرامُهُ لِناظِرِ العَيشِ أَقَر

وَمِل إِلى بابِهِمُ بِلا مِرا

وَمَن عَدا نَهجَ أَبي ذَرٍّ فَذَر

وَبائِنٍ المَيلِ وَمِل عَن مَلَلٍ

وَاِصحَب إِلَيهِ بِالرَواحِ مَن بَكَر

وَاِرقَ إِلى سَطحِ سَطيحٍ تَجِدِ ال

جَنّاتِ وَالوَلَدانَ فيها وَالسُرُر

وَخُض بِبَحرٍ لِبُحَيرا تَلقَ في

قَرارِهِ مِنَ اليَواقيتِ بِدَر

وَقِس عَلى قِسٍّ وَرُح مَواسِياً

أُوَيسَ بِالنَفسِ وَلِلَّهِ فَقِر

مُعتَقِلاً رُمحَ عُقَيلٍ طالِباً

لِطالِبٍ وَجَعفَراً مِنَ البِحَر

فَما قَضى لِلحَقِّ حَقّاً مَن قَضى

نَحباً بِحُبِّ غَيرِهِ وَالنَفسَ غَر

رَقَيتُ في الأَسبابِ حَتّى صِرتُ مِن

فَوقِ السَحابِ طِرتُ عَن كَونِ القَمَر

وَجُبتُ بِالآفاقِ آفاقَ السَما

واتِ العُلى مُراجِعاً فيها النَظَر

فَفُتُّ مَن فيها رَأى تَفاوُتاً

وَهَل يَرى كيوانَ أَعشى ذو سَدَر

يَظُنُّ بي الجامِدُ أَنّي جامِدٌ

وَلَو رَأى رَأى السَحابَ في المَمَر

تُطرِبُ سَمعي نَغَماتُ مُسمِعي

وَناظِري يَرتَعُ في الرَوضِ النَضِر

بِبِدرٍ بَدرٍ جَلِيَت غَياهِبُ الأَح

زانِ عَن عَيني وَمُرُّ العَيشِ قَر

فَهَل إِلى قَصيدَتي مِن قاصِدٍ

فَنَظمُها بِكُلِّ مَعنىً قَد نُثِر

ذاتُ بَيانٍ مُعَجَمٌ إِعرابُها

عَبَّرتَ فيها عَن تَصانيفِ العِبَر

فَراسَتي فَريسَةٌ لِدَورَتي

في دَستَبَندي تَحتَ إِكليلِ الخُضُر

فَاِعلُ عَلى أُرجوحَتي مُكَلَّلاً

تُصبِحُ في بَيضاءَ صيني مُبتَكِر

وَأَتِ بِيوتي مِن لَدى أَبوبِها

فَإِنَّها مَفتوحَةٌ لِمَن عَبَر

بِكُلِّ بَيتٍ شَدتُ قَصراً آهِلاً

بِقاصِراتٍ دونَها الطَرفُ قَصَر

وَفي فُراتي كُلُّ بِئرٍ عُطِّلَت

فيها اليَواقيتُ وَأَيتامُ الدُرَر

يَتيمَةُ الدَهرِ الَّتي كافِلُها

وَلِيُّ ذي الكِفلِ وَصاحِبُ الخِضِر

بِكرٌ عَلى الأَيّامِ لا يَقرَعُها

غَيرُ خَبيرٍ بِالَّذي لَها اِختَبَر

جَرَت مَعانيها الصِعابُ سَهلَةً

إِلى مَعانيها كَسَيلٍ مُنحَدِر

هَل شافِعٌ في زَمَني بِمِثلِها

فَإِنَّها وَتَرُ المَدى الَّذي غَبَر

إيرادُخها عِندَ اللَبيبِ ساخِرٌ

مِمَّن لِغافيها وَمَن فيها سَخَر

ظاهِرُها يَسُرُّ كُلَّ سامِحٍ

وَلَو وَعى باطِنَها كانَ أَسَر

خِتامُها مِسكٌ فَهَل مُنافِسٌ

وَإِنَّما المَزكوُ يَجهَلُ العِطِر

أَبرَزتُها لِحَربِ مَن ناصَبَني

في نُصرَةِ الحَقِّ فَوَلّاني الدُبُر

جَيشُ قَريضٍ ضَمُّهُ بِفَتحِ تَو

حيدِ العَلِيِّ رايَةَ الشِركِ كَسَر

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن المكزون السنجاري

avatar

المكزون السنجاري حساب موثق

العصر الايوبي

poet-almkazhon-singari@

388

قصيدة

2

الاقتباسات

122

متابعين

المكزون السنجاري حسن بن يوسف مكزون بن خضر الأزدي. أمير يعده العلويون والنصيرية في سورية من كبار رجالهم، كان مقامه في سنجار، أميراً عليها. ون ظم أمور العلويين ثم تصوف ...

المزيد عن المكزون السنجاري

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة