العوالي : الرِّماح ¦¦ العتيق من الفرس : الرائع كريم أصيل ¦¦ الْشازِبُ: الْضّامِرُ النحِيفُ الخَشِنُ
فيكمل البيت السابق ويقول : الوصول للمجد يكون أيضاً بالرماح السوداء والخيول الخشنة اليابسة.
بعيد المدى: واسع، كبير ¦¦ الجَمُّ : الكثير من كلِّ شيء ¦¦ الندى : العطاء والبذل والإنفاق
يكمل الوصف ويقول : ولا يبلغ العلياء إلا شخص جريء علي الأعداء واسع كثير البذل والإعطاء
الأصل أن لحليف : المتعاهدُ على التناصر ¦¦ السُّرى : السير ليلاً ¦¦ العِيسُ : إبل بيض يخالط بياضها شُقْرة، وهي كرائِم الإبل ¦¦ الجَوز : وسط كلّ شيء || القِفَار : جمع (قَفْر) وهي والأرض الخالية الميته الذي لا شيء بها || السَّبْسَب : الأرض الصحراء التي لا ماء بها
الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه ¦¦ ﴿الْجِيَادُ﴾: الخُيُولُ الأَصِيلَةُ السَّرِيعَةُ، فيقول : هذا الشاب في كل يوم ينتصر علي الأعداء بخيوله ومحاربيه فيقسمن الغنائم التي حصلوا عليها فيما بينهم.
الجُلَّى : الأَمر الشديد، والخطب العظيم، فيقول في البيت : إن هذا الفتى يهجم على الأعداء بتلك الخيول السريعة وإن هذا الفتى ماجد بعيد الغاية والآماني جرئ يعدو نحو الأمر الشديد.
زاح الشئ يزيح زيحاً : أي بَعُد وذهب[1] ¦¦ الحِمَى : الشيء المحمي[2] وقيل هو المكان الممنوع[3] ¦¦ حاز : كل من ضَمَّ شيئاً إِلى نفسه من مال أَو غير ذلك، فقد حازَه حَوْزاً [4]
معني الشطر => يقول أن الأمير أبعد الأعداء عن أراضيه التي يحميها وقد فتح بلادهم وضمّها إلي حكمه.
المصادر:
[1] الصِّحاح للجوهري ( جذر : ز ي ح)
[2] المعجم الوسيط (جذر : ح م ي)
[3] لسان العرب ( جذر : ح م ا)
[4] لسان العرب (جذر : ح و ز)
أضحى : صار أو أخذ يفعله[1] ¦¦ جمع أسد : آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ[2]
معني الشطر => عندما فتح بلاد الأعداء صار أسودهم كالثعالب خوفاً منه وذُلاً.
المصادر :
[1] المنجد في اللغة العربية المعاصرة ( جذر : ض ح و)
[2] القاموس المحيط ( جذر : أ س د)
جَازَ الْمَوْضِعَ : سلكه وتركه خلفه، سار فيه وقطعه[1] ¦¦
﴿الْجِيَادُ﴾: الخُيُولُ الأَصِيلَةُ السَّرِيعَةُ[2] ¦¦ الرُّكن : الجانب[3] ¦¦ المنكِب : مجمع عظم العضد و الكتف[4]
معنى البيت => خيول هذا الأمير وصلت لكل المناطق وهذة الخيول حطمت جوانب الأرض بكتفها ومناكبها وهذا يدل علي قوتها وصلابتها.
المصادر :
[1] معجم اللغة العربية المعاصرة ( جذر : ج و ز)
[2] القرأن الكريم (سورة ص آية ٣١)
[3] المعجم الوسيط ( جذر : ر ك ن)
[4] معجم العَين ( جذر : ن ك ب)
﴿تَوَلَّوۡاْ﴾: فَرُّوا[1] ¦¦ الكاعِب : الفتاة التي نهد ثديها وشرف وكبر[2]
فيقول : وقد فرّ الآعداء هاربين من أرض القتال وتركوا نساءهم غنائم.
المصادر :
[1] الميسر في الغريب — مركز الدراسات القرآنية بمجمع الملك فهد (تفسير سورة البقرة آية ٢٤٦)
[2] المعجم الرائد ( جذر : ك ع ب)
الآفاقُ: النواحي: الواحد أُفْقٌ[1] ¦¦ شائب : مَنْ أصابه الشّيب، مبيضّ الشَّعر[2]
يوجد رواية أخري في الشطر الثاني تقول :
سوى العِزِّ هَمٌ مِن شَبابٍ وَشائِبِ[3]
فيقول => إن الأمير قد جاء بجيش كبير يملأ النواحي وكل من فيه من صغار وكبار ليس لديهم همّ غير العزّ.
المصادر :
[1] الصِّحاح للجوهري ( جذر : أ ف ق)
[2] معجم اللغة العربية المعاصر ( جذر : ش ي ب)
[3] ديوان ابن المقرب العيوني وشرحه د. أحمد موسى الخطيب (ص١١١)
السَّلْهَبُ : الطَّويلُ من الخَيْل و الناس[1]
معني البيت => فلما رأوا ذلك الجيش الذي فيه الأمير عرفوا أنهم سيهزمون فاتخذوا الغبار الناتج عن ركض الخيول سلاحاً فعندما يعمي الغبارُ عيونَ جيش الأمير يستطيعون الفرار والهرب.
المصادر :
[1] معجم المحيط في اللغة ( جذر : س ل ه ب)
غزِيَّة : قبيلة من قبائل العرب[1] ¦¦ الأسمر : الرُّمحُ[2] ¦¦ أبيض : السيف[3] ¦¦ قاضب : قاطع[4] ¦¦ عَسَل الرمحَ : : إذا هُزَّ فهو عَسّال[5]
معني البيت => هل منعت قبيلة غزية القوية الأمير مِنْ أن يفتح ويغزو أراضيهم برمحٍ وسيف قاطع.
المصادر :
[1] كتاب لسان اللسان ( جذر : غ ز و)
[2] المعجم الوسيط ( جذر : س م ر)
[3] القاموس المحيط ( جذر : ب ي ض)
[4] المعجم المفصل في الجموع ( جذر : ق ض ب)
[5] شمس العلوم و دواء کلام العرب من الکلوم ( ج7 ص4539)
شَنَّ عَلَيْهِ حَرْباً شَعْوَاءَ :-: حَرْباً عَنِيفَةً مِنْ كُلِّ جِهَةٍ[1] ¦¦
رحبة من المكان : ساحته[2] ¦¦ الفَيْفَاءُ : الفَيْفُ ، الصَّحْرَاء الوَاسِعَة[3]
معني البيت => فعندما استيقظوا في الصباح وجدوا أن الأمير قد شنّ عليهم حرب متفرقة من كل جهة من قوتها سدت عليهم الأراضي الواسعة من كل الإتجاهات.
المصادر :
[1] المعجم الغني ( جذر : ش ع و)
[2] المعجم الرائد ( جذر : ر ح ب)
[3] المعجم الوسيط والمعجم الغني ( جذر : ف ي ف)
﴿مَّا لَهَا مِن فَوَاقࣲ﴾: مالها مِن تَوقُّفٍ مِقْدارَ فَواقِ ناقَةٍ: وهو مابيَن حَلْبَتَيها مِنَ المدَّةِ القلِيلَةِ[1] ¦¦ أَجْفَلَ : مضى وأسرع[2] ¦¦ السَّاغِب : الجائِع[3]
معني البيت => فما مكثوا مدة قليلة إلا وهربوا منه خوفاً كهروب الشاة من الذئاب الجائعة.
المصادر :
[1] الميسر في الغريب — مركز الدراسات القرآنية بمجمع الملك فهد (سورة ص آية ١٥)
[2] المعجم الوسيط ( جذر : ج ف ل)
[3] المحيط في اللغة ( جذر : س غ ب)
الثنية : إحدى الأسنان الأربع التي في مقدم الفم[1] ¦¦ تَرِيبة: عظام الصّدر ممّا يلي الترقوتَيْن، وهي موضع القلادة[2][3].
في الشطر الأول راوية أخري وهي :
وَخَلّوا عَن الأَموالِ صُغراً وَأَسلَموا
معني البيت => وفرّوا هاربين تاركين أموالهم وهم صاغرين أذلّة وأسنانهم عذبة نقية اللون بيضاء.
المصادر :
[1] المعجم الرائد ( جذر : ث ن ي)
[2] معجم اللغة العربية المعاصر ( جذر : ت ر ب)
[3] كتاب غريب القرآن للخضيري — محمد بن عبد العزيز الخضيري ( سورة الطارق آية ٧)
المذكور هو ناصر بن مذكور وكان زعيم[1] ¦¦ شَلَّ الدَّابَّةَ : طَرَدَهَا، سَاقَهَا[2] ¦¦ القَلُوصُ من الإِبل: الفتيَّةُ المجتمعةُ الخَلْق القوية[3] معني البيت => وهرب ناصر بن مذكور يسوق إبله ويحذر كل مَن يعرفه مِن غارات
علي بن المقرب بن منصور بن المقرب ابن الحسن بن عزيز بن ضَبَّار الربعي العيوني، جمال الدين، أبو عبد الله.
شاعر مجيد، من بيت إمارة. نسبته إلى العيون (موضع بالبحرين) وهو ...