الديوان » العصر المملوكي » البوصيري » وسلن حبقوق المصرح باسمه

عدد الابيات : 130

طباعة

وسَلنَّ حَبقُوقَ المُصَرِّحَ بِاسمِهِ

وَبِوَصْفِهِ وَكَفَى به مَسؤولا

إذْ أوْصَلَ القَوْلَ الصَّريحَ بذِكْرِهِ

للسَّامِعِينَ فأَحْسَنَ التَّوصِيلا

والأرضُ مِنَ تَحمِيدِ أحمدَ أَصبَحَت

وبِنُورِهِ عَرْضاً تُضِيءُ وطُولا

رَوِيَتْ سِهَامُ مُحَمَّدٍ بِقِسِيِّهِ

وغَدا بها مَن ناضَلَت مَنضُولا

وَاسمَع بِرُؤيا بُخْتَنَصَّرَ وَالتَمِس

مِنْ دانِيالَ لها إذَنْ تَأْوِيلا

وَسَلُوهَ كَمْ تَمْتَدُّ دَعْوَةُ باطِلٍ

لتُزِيحَ عِلَّةَ مُبطِلٍ وَتُزِيلا

وَارمِ العِدا بِبَشائِرٍ عَن أَرمِيا

إذ كَفَّ نَبلُ كِنانِهِ مَتبُولا

إذ قالَ قد قَدَّستُهُ وعَصَمتُهُ

وَجَعَلتُ لِلأَجْناسِ منهُ رَسُولا

وَجَعَلتُ تَقْدِيسِي قُبَيْلَ وُجُودِهِ

وَعداً عَلَيَّ كَبَعثِهِ مَفعُولا

وحَدِيثُ مَكَّةَ قد رواهَ مُطَولاً

شَعْيا فخُذهُ وَجَانِبِ التَّطوِيلا

إذْ راحَ بالقَوْلِ الصَّرِيحِ مُبَشِّراً

بالنَّسلِ مِنها عاقِراً مَعضولا

وتَشَرَّفَت باسمٍ جَدِيدٍ فادعُها

حَرَمَ الإِلهِ بَلَغْتَ منه السُّولا

فَتَنَبَّهَت بعدَ الخُمولِ وَكُلِّلَت

أَبوابُها وسُقُوفُها تَكلِيلا

وَنَأَت عَنِ الظُّلمِ الّذي لا يَبتَغِي

لِخضابِهِ شَيْبُ الزَّمانِ نُصولا

حَرَمٌ عَلَى حَمْلِ السِّلاحِ مُحَرَّمٌ

فكأنّما يَسْقِي السُّيُوفَ فُلولا

وَتَخَالُ مِن تَحرِيمِ حُرمَتِهِ العِدا

عُزلاً وإن لَبِسُوا السِّلاحَ ومِيلا

لَمْ يُتَّخذ بَيْتٌ سِواهُ قِبْلةً

فازدَد بِذَاكَ لِمَا أَقُولُ قَبُولا

وبَنُو نَبايُتَ لَمْ تَزَل خُدَّامُها

لا تَبْتَغِي عنها لَهُمْ تَحوِيلا

جُمِعَت لَهُ أَغنامُ قَيدارَ الَّتي

قد كانَ منها ذِبحُ إِسْمَاعِيلا

فَنَمَتْ وأُمِّنَ خَوْفُها وَعَدُوُّها

قد باتَ منها خائفاً مَهْزُولا

وَكَلامُ شَمْعُونَ النبيِّ تَخالُهُ

لكلامِ موسى قد أتى تَذْيِيلا

وَجَمِيعُ كُتبِهِمُ على عِلَّاتِها

نَطَقَت بِذِكر مُحَمَّدٍ تَعلِيلا

لَم يَجهَلوهُ غَيرَ أنَّ سُيُوفَهُ

أَبقَت حُقُوداً عِنْدَهُم وذُحُولا

فاسمَع كلامَهُمُ ولا تَجعَل عَلَى

ما حَرَّفُوا مِنْ كُتبِهِم تَعوِيلا

لولا استِحَالَتُهُم لَمَا ألفَيتَنِي

لَكَ بالدَّليلِ عَلَى الغَرِيمِ مُحِيلا

أوَ قَد جَهِلتَ مِنَ الحَدِيثِ رِوايَةً

أمْ قد نسيتَ مِنَ الكتاب نُزُولا

فاترُك جِدَالَ أخِي الضَّلالِ ولا تكُن

بِمِراءِ مَنْ لا يَهْتَدِي مَشْغُولا

ما لي أُجادِلُ فيهِ كلَّ أخِي عمىً

كَيْمَا أُقِيمَ عَلَى النَّهارِ دَلِيلا

واصْرِفْ إلى مَدْحِ النبيِّ مُحَمَّدٍ

قَولاً غَدا عَن غَيرِهِ مَعدُولا

فإذا حَصَلتَ عَلَى الهُدَى بِكِتابِهِ

لا تَبْغِ بَعْدُ لِغَيْرِهِ تَحْصِيلا

ذِكْرٌ بهِ تَرْقَى إلَى رُتبِ العُلا

فَتَخالُ حامِلَ آيِهِ مَحْمُولا

يَذَرُ المُعارِضَ ذا الفصاحَةِ أَلْكَناً

في قولِهِ وأخا الحِجا مَخْبُولا

لا تَنْصِبَنَّ لَهُ حِبالَ مُعانِدٍ

فَتُرَى بِكفَّةِ آيةٍ مَحبُولا

إن كُنتَ تُنكِرُ مُعجِزاتِ مُحَمَّدٍ

يَوْماً فَكُنْ عَمَّا جَهِلْتَ سَؤولا

شَهِدَت لهُ الرُّسلُ الكِرامُ وَأَشفَقَوا

مِن فاضِلٍ يَستَشهِدُ المَفضُولا

قارَنتُ نُورَ النَّيِّرَينِ بِنُورِهِ

فَرَأَيتُ نُورَ النَّيِّرَيْنِ ضَئيلا

ونَسَبتُ فضلَ العالَمِينَ لفضلِهِ

فَنسَبتُ مِنهُ إِلى الكَثيرِ قَليلا

وَأرانِيَ الزَّمَنُ الجَواد بجودِهِ

لَمَا وَزَنتَ بِهِ الزَّمانَ بَخِيلا

ما زالَ يَرقَى فِي مَواهِبِ رَبِّهِ

وَيَنالُ فضلاً مِن لَدُنهُ جَزِيلا

حتَّى انْثَنَى أَغْنَى الوَرَى وَأَعَزُّهم

يَنْقادُ مُحْتاجاً إليهِ ذَليلا

بَثَّ الفضائِلَ فِي الوجودِ فَمَنْ يُرِد

فضلاً يَزِدْهُ بِفَضلِهِ تفصيلا

فالشَّمسُ لا تُغنِي الكَواكِبُ جُمْلَةً

فِي الفَضْلِ مَغْناها وَلا تفضيلا

سَلْ عَالَمَ المَلكُوتِ عنهُ فَخيرُ ما

سأَلَ الخَبِيرُ عَنِ الجَليلِ جَليلا

فَمَنِ المُخَبِّرُ عَن عُلاً مِن دونِها

ثَنَتِ البُراقَ وَأَخَّرَت جِبرِيلا

فَلوِ استَمَدَّ العالمونَ عُلومَهُ

مَدَّتهُمُ القَطَراتُ منهُ سُيولا

فَتَلَقَّ ما تَسطِيعُ مِنْ أَنْوَارِهِ

إنْ كانَ رَأْيُكَ فِي الفَلاحِ أَصيلا

فَلرُبَّمَا أَلْقَى عليكَ كِتابُهُ

قَولاً مِنَ السِّرِّ المَصُونِ ثَقِيلا

ذاكَ الَّذِي رفَعَ الهُدَى بيمينِه

عَلَماً وجَرَّدَ صارِماً مَصْقُولا

أوَ ما تَرَى الدِّينَ الحَنِيفَ بِسَيْفِهِ

جَعَلَ الطّهورَ لهُ دَماً مَطلولا

وَالشِّركُ رِجسٌ فِي الأَنامِ وخيرُ ما

أَلفَيتَهُ بِدَمِ العِدَا مَغْسولا

داعٍ بِأَمرِ اللَّهِ أَسمَعَ صَوتُهُ ال

ثقلينِ حتى ظُنَّ إسْرافِيلا

لَم يَدعُهُم إِلَّا لِمَا يُحييهُمُ

أبداً كما يَدعُوا الطَّبِيبُ عَليلا

تَحْدُوا عَزَائمُهُ العِبادَ كأنَّما

تَخِذَتْ عزائِمُهُ الفضاءَ سَبيلا

يُهْدِي إلى دار السَّلامِ مَنِ اتَّقَى

وغَدا بِنُورِ كِتابِهِ مَكْحُولا

وَيَظَلُّ يُهْدِي لِلجَّحِيمِ بِسَيفِهِ

مِمَّنْ عَصَى بعدَ القتيلِ قتيلا

حتّى يقولَ النّاسُ أَتْعَبَ مالِكاً

بِحُسامِهِ وأَراحَ عِزرِيلا

فَاسمَع شَمائِلَهُ الَّتي ذِكري لَها

قدْ كادَ تَحْسِبُهُ العُقُولُ شَمُولا

مَن خُلقُهُ القرآنُ جَلَّ ثَناؤُهُ

عَن أَن يَكُونَ حَدِيثُهُ مَملولا

وَإِذا أتَت آياتُهُ بِمَدِيحِهِ

رَتَّلتُ منها ذِكرَهُ تَرتِيلا

إنَّ امرَأً مُتَبَتِّلاً بِثَنائِهِ

مُتَبَتِّلٌ لِإلهِهِ تَبتِيلا

إِنّي لَأُورِدُ ذِكرَهُ لِتَعَطُّشِي

فإخالُ أنّي قَد وَرَدتُ النِّيلا

وَالنِّيلُ يُذكِرُني كَرِيمَ بَنانِهِ

فأُطِيلُ مِن شَوقِي لهُ التَّقبِيلا

مَن لِي بِأَنّي مِن بَنانِ مُحَمَّدٍ

بِاللَّثمِ نِلتُ المَنهَلَ المَعسُولا

مِن رَاحَةٍ هِيَ فِي السَّماحَةِ كَوثَرٌ

لكِنَّ وارِدَها يَزِيدُ غَلِيلا

سارَت بِطاعَتِها السَّحاب كَأَنَّما

أمَرَتْ بما تَختارُ مِيكائيلا

أنَّى دَعَا وأشارَ مُبْتَهِلاً بها

لِمِياهِ مُزْنٍ ما يَزالُ هَطُولا

وَأَظُنُّه لو لَمْ يُرِدْ إِقْلاعَهُ

لأَتَى بِسَيْلٍ ما يُصِيبُ مَسِيلا

وَكَم اشْتَكَتْ بَلَدٌ أذاهُ فأُلْبِسَت

بِدُعائِهِ مِنْ صَحْوَةٍ إكليلا

يا رَحْمَةً لِلعَالَمِينَ أَلَم يَكُن

طِفلاً لِضُرِّ العالَمِينَ مُزيلا

إذ قامَ عَمُّكَ فِي الوَرَى مُستَسقِياً

كادَتْ تَجُرُّ عَلَى البِطَاحِ ذُيُولا

وَرَفَعتَ عَامَ الفِيلِ عَنهُم فِتنَةً

أَلْفَيْتَ فيها التابِعينَ الفِيلا

بِسَحائِبِ الطَّيْرِ الأَبَابِيلِ الّتي

جَادَتْهُمُ مَطَرَ الرَّدَى سِجِّيلا

فَفَدَوكَ مَولوداً وَقَيتَ نُفُوسَهُم

شِيباً وَشُبَّاناً مَعاً وَكُهُولا

حتّى إِذا ما قُمتَ فيهِم مُنْذِراً

أَبدَوا إِلَيكَ عَداوَةً وذُحولا

فَلَقِيتَهُم فَرْداً بِعَزْمٍ ما انْثَنَى

يَوْماً وَحُسْنِ تَصَبُّرٍ ما عِيلا

وَوَكَلْتَ أَمْرَكَ لِلإلهِ وَيا لَها

ثِقَةً بَنَصْرِ مَنِ اتَّخَذْتَ وَكِيلا

وَأَطَلْتَ فِي مَرْضاةِ رَبِّكَ سُخْطَهُم

فَجَرَعتَ مِنهُم عَلقَماً مَغسُولا

وَطَفِقتَ يَلقاكَ الصَّدِيقُ مُعادِياً

والسِّلْمُ حَرْباً والنَّصِيرُ خَذُولا

ودَعَوتَهُم بالبَيِّنَاتِ مِنَ الهُدَى

وَهَزَزْتَ فيهمْ صارماً مَسْلولا

وَأَقَمْتَ ذاكَ العَضْبَ فيهمْ قاضِيا

ونَصَبْتَ تلكَ البيِّنَاتِ عُدولا

فَطَفِقْتَ لا تَنْفَكُّ تَتْلو آيةً

فيهمْ وَتَحْسِمُ بالحُسامِ تَلِيلا

حتَّى قضَى بالنَّصْرِ دينُكَ دِينهُ

وغَدَا لِدِينِ الكافِرِين مُزيلا

وعَنَتْ لِسَطْوَتِكَ المُلوكُ وَلَمْ تَزَل

بَرّاً رَحِيماً بالضَّعِيفِ وَصُولا

لَم تَخشَ إِلَّا اللَّهَ فِي أَمرٍ وَلَم

تَملِك طِبَاعَكَ عادَةٌ فَتَحُولا

اللَّه أَعْطَى المصطفى خُلقَاً عَلَى

حُبِّ الإلِهِ وَخَوْفِهِ مَجْبولا

غَمَرَ البَرِيَّةِ عَدلُهُ فَصَدِيقُهُ

وعَدُوُّه لا يُظْلَمُونَ فَتِيلا

وَإذَا أرَادَ اللَّهُ حِفظَ وَلِيِّهِ

خَرَجَ الهَوَى مِنْ قَلْبِهِ مَعْزُولا

عُرِضَتْ عليهِ جبالُ مكَّةَ عَسْجَداً

فأبى لِفَاقَتِهِ وكانَ مُعِيلا

أَمُعَنَّفِي أَنِّي أُطِيلُ مَدِيحَهُ

مَنْ عَدَّ مَوجَ البَحرِ عَدَّ طَوِيلا

إنِّي تَرَكْتُ مِنَ الكلامِ نُخَالَهُ

وأَخَذْتُ منه لُبابَهُ المَنْخُولا

ماذا عَلَى مَنْ مَدَّ حَبْلَ مدائحٍ

فيهِ بحَبْلِ مَوَدَّةٍ مَوْصولا

قَيَّدتُهُ بالنَّظمِ إِلَّا أَنَّهُ

سَبَقَ الْجِيادَ إلى المَدَى مَشْكُولا

وأَضاءَتِ الأَيّامُ مِنْ أنوارِهِ

فَاستَصحَبَت غُرَراً بها وحُجُولا

إنّي امرُؤٌ قَلبي يُحِبُّ مُحَمَّداً

ويَلومُ فيهِ لائِماً وَعَذُولا

أَأُحِبُّهُ وَأَمَلُّ مِن ذِكرِي لَهُ

ليسَ المُحِبُّ لِمَنْ يُحِبُّ مَلُولا

يا لَيْتَنِي مِنْ مَعْشَرٍ شَهِدُوا الوغَى

مَعَهُ زَماناً والكِفاحَ طَوِيلا

فَأَقُومَ عنه بِمِقْوَلٍ وبصارِمٍ

أبَداً قَؤُولا فِي رِضاهُ فعُولا

طَوْراً بِقَافِيةٍ يُرِيكَ ثَباتُها

كَفَّ الرَّدَى عَن عِرضِهِ مَشلولا

وبِضَرْبَةٍ يَدَعُ المُدَجَّجَ وِترُها

شَفْعاً كما شاء الرَّدَى مَجدُولا

وبِطَعْنَةٍ جَلَتِ السِّنانَ فَمثَّلَت

عَيناً لِعَيْنِكَ فِي الكَمِيِّ كَحِيلا

فِي مَوقِفٍ غَشِيَ اللِّحَاظَ فلا يرَى

لَحْظٌ بهِ إِلَّا قَناةً مِيلا

فَرَشَفتُ ثَغرَ المَوتِ فيهِ أَشنَبا

وَلَثَمْتُ خَدَّ المَشْرَفِيِّ أَسِيلا

والخَيْلُ تَسْبَحُ فِي الدِّماءِ وَتَتَّقِي

أَيْدِي الكُمَاة مِنَ النَّجِيعِ وُحُولا

فاطرَب إِذَا غَنَّى الحَدِيدُ فخيرُ ما

سَمِعَ المَشُوقُ إلى النِّزالِ صَليلا

تاللَّهِ يُثْنَى القلْبَ عنه ما ثَنَى

خَوْفُ المَنِيَّةِ عامِراً وَسَلولا

أَيَضِنُّ عَنهُ بِمالِهِ وَبِنَفسِهِ

صَبٌّ يَرَى لَهُما الفَواتَ حُصُولا

فَلأَقطَعَنَّ حِبالَ تَسْوِيفِي الّتي

مَنَعَت سِوَايَ إِلى حِماهُ وُصولا

وَلأَمنَعَنَّ العَينَ فيهِ مَنامَها

وَلأَجْعَلَنَّ لها السُّهَادَ خَلِيلا

وَلأَرْمِيَنَّ لهُ الفِجاجَ بِضُمَّرٍ

كالنَّبْلِ سَبْقاً والقِسِيِّ نُحولا

مِن كلِّ دامِيَةِ الأَيَاطِلِ زِدتُها

عَنَقاً إذا كلَّفْتُها التَّمهِيلا

سارَتْ تَقِيسُ ذِرَاعُها سَقفَ الفَلا

فكأنَّما قاسَتْ بِمِيل مِيلا

حَتَّى تُرِيكَ الحرْفَ مِن صَلدِ الصَّفا

أَخفافُها بدِمائِها مَشْكُولا

وَكأنَّما ضَرَبَت بِصَخرٍ مِثلَهُ

مِن مِبسمٍ فتكافئا تَقتيلا

قَطَعَت حِبالَ البُعْدِ لَمَّا أَعمَلَت

شَوْقاً لَطَيْبَة ساعِداً مَفْتُولا

حتّى أَضُمَّ بِطَيبَةَ الشَّملَ الَّذي

أنْضَى إليها العِرْمِسَ الشِّملِيلا

وَأُرِيحَ مِنْ تَعَبِ الخَطايا ذِمَّةً

ثَقُلَت علَيها لِلذُّنوبِ حُمُولا

وَيُسَرُّ بالغُفرانِ قلبٌ لَمْ يَزَل

حِيناً بِطُولِ إساءَتي مَشكولا

وأَعُودَ بالفضلِ العظيمِ مُنَوَّلاً

وَكَفَى بِفضلٍ منه لي تَنْوِيلا

وإذا تعَسَّرَتِ الأُمورُ فإنّني

راجٍ لها بِمُحَمَّدٍ تَسْهِيلا

يا رَبِّ هَبنا للنبيِّ وَهَب لنا

ما سَوَّلَتهُ نُفُوسُنا تَسوِيلا

واستُر علينا ما عَلِمتَ فَلَم يُطِق

مِنَّا امْرُؤٌ لِخَطِيئَةٍ تَخجِيلا

وَاعطِف عَلَى الخَلقِ الضَّعِيفِ إِذَا رَأى

هَولَ المَعادِ فأَظهَرَ التَّهوِيلا

يَوْمٌ تَضِلُّ به العُقُولُ فَتَشْخَصُ ال

أَبْصَارُ خَوْفاً عندهُ وَذُهولا

وَيُسِرُّ فيهِ المُجرِمُونَ نَدَامَةً

حيناً وحيناً يُظْهِرُونَ عَوِيلا

وَيَظَلُّ مُرْتَادُ الخَلاصِ مُقَلِّباً

فِي الشَّافِعِينَ لِحَاظَهُ وَمُجِيلا

لِتنالَ مِنْ ظَمَإ القيامَةِ نفسُهُ

رِيّاً ومِن حَرِّ السَّعِيرِ مَقيلا

وَاجعَل لنا اللَّهُمَّ جَاهَ مُحَمَّدٍ

فَرَطاً تُبَلِّغُنَا بهِ المَأْمولا

واصرِف بِهِ عنَّا عَذابَ جَهَنَّمٍ

كَرَماً وكُفَّ ضِرامَها المَشْعُولا

واجعَل صَلاتَكَ دائِماً مُنهَلَّةً

لَم تُلفِ دونَ ضَرِيحِهِ تَهْلِيلا

ما هَزَّتِ القُضبَ النَّسِيمُ وَرَجَّعَتْ

وَرقَاءُ فِي فَنَنِ الأَراكِ هَدِيلا

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن البوصيري

avatar

البوصيري حساب موثق

العصر المملوكي

poet-al-busayri@

59

قصيدة

4

الاقتباسات

385

متابعين

محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري، شاعر مصري من أصل أمازيغي، اشتهر بمدائحه النبوية، وُلد عام 1213م في قرية دلاص بمحافظة بني سويف، وتوفي عام 1294م في الإسكندرية.قصيدة البردة: ...

المزيد عن البوصيري

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة