الديوان » العصر المملوكي » البوصيري » ثكلت طوائف المستخدمينا

عدد الابيات : 115

طباعة

ثَكِلْتُ طوائِفَ المُسْتَخْدَمِينا

فَلَمْ أَرَ فِيهمُ رَجُلاً أَمِينا

فَخُذْ أَخْبَارَهُمْ مَنِّي شِفاهاً

وَأنْظِرْني لأُخْبِرُكَ اليَقِينا

فَقَدْ عَاشَرْتُهُمْ وَلَبِثْتُ فِيهمْ

مَعَ التَّجْرِيبِ مِنْ عُمْرِي سِنينا

حَوَتْ بُلْبُيْسُ طائِفَةً لُصُوصاً

عَدَلْتُ بِوَاحِدٍ مِنْهُمْ مِئِينا

فُرَيْجِي والصَّفِيَّ وَصاحِبَيْهِ

أبَا يَقْطُونَ والنَّشْوَ السَّمِينا

فَكُتَّابُ الشَّمالِ هُمُ جَمِيعاً

فلا صَحِبَتْ شِمالُهُمُ اليَمِينا

وَقَدْ سَرقُوا الْغِلالَ وما عَلِمْنا

كما سَرَقَتْ بَنُو سَيْفِ الجُرُونا

وَكَيفَ يُلاَمُ فُسَّاقُ النَّصارَى

إذَا خانَتْ عُدُولُ المُسْلِمينا

وَجُلُّ النَّاسِ خُوَّانٌ وَلكِنْ

أُناسٌ مِنْهُمْ لا يَسْتُرُونا

وَلَوْلا ذَاكَ مَا لَبِسُوا حَرِيراً

ولا شَرِبُوا خُمُورَ الأنْدَرِينا

ولا رَبُّوا مِنَ الْمُرْدانِ قَوْماً

كَأَغْصانٍ يَقُمْنَ وَيَنْحَنِينا

وَقَدْ طَلَعَتْ لِبَعْضِهِمُ ذُقُونٌ

ولكِنْ بَعْدَ ما نَتَفُوا ذُقونا

بأيِّ أَمَانةٍ وبِأيِّ ضَبْطٍ

أَرُدُّ عَنِ الخِيانَةِ فاسقِينا

ولا كِيساً وَضُعْتُ عَلَيْهِ شَمْعاً

ولا بَيتاً وَضَعْتُ عَليْهِ طِينا

وَأَقْلاَمُ الجَماعَةِ جائِلاتٌ

كأسْيَافٍ بأَيْدِي لاعِبِينا

فإنْ ساوَقْتَهُمْ حَرْفاً بحَرْفٍ

فكُلُّ اسْم يَحُطُّوا مِنْهُ سِينا

وَلا تَحْسَبْ حٍِسابَهُمْ صَحِيحاً

فإن بخصْمِهِ الدَّاءَ الدَّفِينا

ألَمْ تَرَ بَعْضَهُمْ قَدْ خانَ بَعْضاً

وعَنْ فِعْلِ الصَّفا سَلَّ المَكِينا

ولَمْ يَتَقاسَمُوا الأسفالَ إلاَّ

لأَنَّ الشَّيْخَ مَا احْتَمَلَ الْغُبونا

أٌقامُوا في البِلادِ لهُمْ جُباةً

لِقَبضِ مُغَلِّها كالمُقْطعينا

وَإنْ كتَبُوا لِجُنْدِيٍّ وُصُولاً

عَلَى بَلَدٍ أَصابَ بِهِ كَمِينا

وَما نَقْدِيَّةُ السُّلْطَانِ إلاَّ

مَعَ المُسْتَخْدَمِينَ مُجَرَّدِينا

فَكَمْ رَكِبُوا لِخِدْمَتِمْ نهاراً

ولَيْلاً يَسْأَلُونَ وَيَضْرَعُونا

وَكَمْ وَقَفُوا بِأَبْوَاب النَّصارَى

عَلَى أسْيَافِهِمْ مُتَوَكِّلِينا

ولَمْ يَنْفَعْهُمُ البَرْطِيلُ شَيئاً

وما ازْدَادُوا بهِ إلاَّ دُيُونا

كأنَّهُمْ نِساءٌ مَاتَ بَعْلٌ

لَهُ وَلَدٌ فَوُرِّثْنَ الثُّمَينا

وقَدْ تَعِبَتْ خُيُولُ الْقَوْمِ مِمَّا

يَطُوفُونَ البِلادَ ويَرْجِعُونا

عذَرْتُهُمْ إذَا باعُوا حَوالا

تِهِمْ بالرُّبْعِ لِلْمُسْتَخْدِمِينا

وَأَعْطَوْهُمْ بِها عِوَضاً فكانُوا

لِنِصْفِ الرُّبْعِ فيهِ خاسِرِينا

أمَولاَنا الوزيرَ غَفَلْتَ عَمَّا

يَهُمُّ مِنَ الكِلابِ الخَائِنِينا

أَتُطْلِقُ بامِكِيَّاتٍ لِنَومٍ

وتُنْفِقُ فَيء قَوْمٍ آخِرِينا

فلا تُهْملْ أُمورَ المُلْكِ حَتَّى

يَذِّلَّ الجُنْدُ لِلْمُتَعَمِّمِينا

فَهَلْ مَلَكُوا بأقلامٍ قِلاعاً

وهَلْ فَتَحُوا بأوْراقٍ حُصُونا

وَمَنْ قَتَلَ الفَرَنْجَ أشَدَّ قَتْلِ

وَمَنْ أَسَرَ الفَرَنْسِيس اللَّعِينا

ومنْ خاضَ الهواجِرَ وَهُوَ ظامٍ

إلَى أَنْ أُوْرَثَ التَّتَرَ المَنُونا

ولاقُوا المَوْتَ دُونَ حريمِ مِصْرٍ

وَصانُوا المَالَ مِنهُمْ وَالبَنِينا

وَلَمْ تُؤْخَذْ كما أُخِذَتْ دِمَشْقٌ

ولا حُصِرَتْ كَميَّاً فارقِينا

وَمَا أَحَدٌ أَحَقَّ بأَخْذِ مَالٍ

مِنَ الأتْرَاكِ وَالمُتَجَنِّدِينا

وَمَنْ لَمْ يَدَّخِرْ فَرَساُ جَوَاداً

لِوَقِعَةٍ وَلا سَيْفاً ثَمِينا

فَبَعْدَ المَوْتِ قُلْ لِي أَيِّ شَيءٍ

لهُ في بَيْتِ مَالِ المُسْلِمِينا

إذَا أُمَناؤُنَا قَبِلُوا الهَدَايا

وَصَارُوا يَتْجَرُونَ وَيَزْرَعُونا

فلِمْ لا شاطَرُوا فيما اسْتَفادوا

كما كانَ الصَّحابَةُ يَفْعَلُونا

وَكَلُّهُمُ عَلَى مَالِ الرُّعايا

وَمالِ رُعاتِهِمْ يتَحيَّلُونا

تَحَيَّلَتِ القُضاةُ فَخانَ كُلٌّ

أَماَتَهُ وَسَمَّوْهُ الأمِينا

وَكَمْ جَعَلَ الْفَقِيهُ الْعَدْلَ ظُلْماً

وَصَيَّرَ بَاطِلاً حَقَّاً مُبِينا

وما أَخْشَى عَلَى أَمْوَالِ مِصْرٍ

سِوَى مِنْ مَعْشَرٍ يَتَأَوَّلُونا

أَتُطْلِقُ بامِكِيَّاتٍ لِنَومٍ

وتُنْفِقُ فَيء قَوْمٍ آخِرِينا

فلا تُهْملْ أُمورَ المُلْكِ حَتَّى

يَذِّلَّ الجُنْدُ لِلْمُتَعَمِّمِينا

فَهَلْ مَلَكُوا بأقلامٍ قِلاعاً

وهَلْ فَتَحُوا بأوْراقٍ حُصُونا

وَمَنْ قَتَلَ الفَرَنْجَ أشَدَّ قَتْلِ

وَمَنْ أَسَرَ الفَرَنْسِيس اللَّعِينا

ومنْ خاضَ الهواجِرَ وَهُوَ ظامٍ

إلَى أَنْ أُوْرَثَ التَّتَرَ المَنُونا

ولاقُوا المَوْتَ دُونَ حريمِ مِصْرٍ

وَصانُوا المَالَ مِنهُمْ وَالبَنِينا

وَلَمْ تُؤْخَذْ كما أُخِذَتْ دِمَشْقٌ

ولا حُصِرَتْ كَميَّاً فارقِينا

وَمَا أَحَدٌ أَحَقَّ بأَخْذِ مَالٍ

مِنَ الأتْرَاكِ وَالمُتَجَنِّدِينا

وَمَنْ لَمْ يَدَّخِرْ فَرَساُ جَوَاداً

لِوَقِعَةٍ وَلا سَيْفاً ثَمِينا

فَبَعْدَ المَوْتِ قُلْ لِي أَيِّ شَيءٍ

لهُ في بَيْتِ مَالِ المُسْلِمِينا

إذَا أُمَناؤُنَا قَبِلُوا الهَدَايا

وَصَارُوا يَتْجَرُونَ وَيَزْرَعُونا

فلِمْ لا شاطَرُوا فيما اسْتَفادوا

كما كانَ الصَّحابَةُ يَفْعَلُونا

وَكَلُّهُمُ عَلَى مَالِ الرُّعايا

وَمالِ رُعاتِهِمْ يتَحيَّلُونا

تَحَيَّلَتِ القُضاةُ فَخانَ كُلٌّ

أَماَتَهُ وَسَمَّوْهُ الأمِينا

وَكَمْ جَعَلَ الْفَقِيهُ الْعَدْلَ ظُلْماً

وَصَيَّرَ بَاطِلاً حَقَّاً مُبِينا

وما أَخْشَى عَلَى أَمْوَالِ مِصْرٍ

سِوَى مِنْ مَعْشَرٍ يَتَأَوَّلُونا

يَقُولُ المُسْلمُونَ لَنا حُقوقُ

بها ولَنَحْنُ أَوْلَى الآخِذِينا

وَقَالَ الْقِبْطُ إنَّهمُ بِمِصْرَ

الْمُلُوكُ ومَنْ سوَاهُمْ غَاصِبُونا

وَحَلَّلتِ الْيَهُودُ بِحِفظِ سَبْتٍ

لَهُمْ مَالَ الطَوَائِفِ أَجْمَعِينا

فلا تَقْبَلْ مِنَ النُّوَّابِ عُذْراً

ولا النُّظَّارِ فِيما يُهْمِلُونا

فلا تَسْتَأْصِلِ الأمْوالَ حَتَّى

يَكُونُوا كلُّهُمْ مُتَوَاطِئينا

وَإلاَّ أَيُّ مَنْفَعَةٍ بِقَوْمٍ

إذَا اسْتَحْفَظْتَهُمْ لاَ يَحْفَظُونا

أَلَيْسَ الآخِذُونَ بِغيْرِ حَقِّ

لِمَا فَوْقَ الْكِفايَةِ خَائِنِينا

وَأنَّ الْكانِزِينَ المَالَ مِنْهُمْ

أُولئِكَ لَمْ يكُونُوا مُؤمِنِينا

تَوَرَّعَ مَعْشَرٌ مِنْهُمْ وَعُدُّوا

مِنَ الزُّهَّادِ وَالمُتَوَرِّعِينا

وَقِيلَ لَهُمْ دُعاءٌ مُسْتَجابٌ

وَقَدْ مَلَئُوا مِنَ السُّحْتِ البُطُونا

فلا تَقْبَلْ عَفاف المَرْ حَتَّى

تَرَى أتْباعَهُ مُتَعَفِّفِينا

ولا تُثْبَتْ لهُمْ عُسْراً إذَا مَا

غَدَتْ ألْزامَهُ مُتَمَوِّلِينا

فإنَّ الأصْلَ يَعْرَى عَنْ ثِمَارٍ

وَأوْراقٍ وَيَكْسُوها الغُصُونا

فإنَّ قَطائِعَ العُرْبانِ صَارَتْ

لِعُمَّالِ لها ومُشَارِفِينا

فَوَلَّى أمْرَها ابنُ أبِي مُلَيْحٍ

فَأَصْبَحَ لا هَزِيلَ وَلاَ سَمِينا

وناطَحَ وَهْوَ أَقْرَعُ كلَّ كَبْشٍ

فَكَيْفَ وَقَدْ أصابَ لهُ قُرُونا

وَقَدْ شَهِدَتْ بِذاهُلْبا سُوَيْدٍ

وَهُلْبا بَعْجَةٍ حَرْباً زَبُونا

وكَمْ رَاعَت لِبغْلَتِهِ شِمالاً

وكَمْ رَاعَتْ لِبَغْلَتِهِ يَمِينا

ولَوْلا ذَاكَ مَا وَلَّوا فِراراً

مِنَ الْبَحْرِ الكَبِيرِ لِطُورِ سينا

إذَا نَثَرُوا الدَّراهِمَ في مَقامٍ

ظَنَنْتُ بهِ الدَّراهِمَ ياسَمِينا

إذَا جَيَّشْتَ جَيْشاً في غَزاةٍ

تَرَى كُتَّابَهُمْ مُتباشِرينا

وإنْ رَجَعُوا لأرْضِهِمْ بخَيْرٍ

فَلَمْ تَرَ كاتِباً إلاَّ حَزِينا

وَقَدْ ثَبَتَتْ عَدَاوَتُهُمْ فَتَمَيِّزْ

يَمِينِكَ مَنْ يكُونُ لهُ مُعِينا

ولَمَّا أنْ دُعُوا لِلْبَابِ قُلْنا

بِأنَّ الْقَومَ لاَ يَتَخَلَّصُونا

وكانُوا قَدْ مَضَوْا وَهُمُ عُرَاةٌ

فَجَاءُوا بَعْدَ ذَلِكَ مُكْتَسِينا

وصارُوا يَشْكُرُون السِّجْنَ حَتَّى

تَمَنَّى النَّاسُ لَوْ سكَنُوا السُّجُونا

فقُلْتُ لَعَلُّكُمْ فيهِ وجَدْتُمْ

بِطُولِ مُقامكُمْ مَالاً دَفِينا

فقَالُوا لا وَلكِنَّا أسَأْنا

بأَنْفُسِنا وَخالَفْنا الظُّنُونا

وَقُلْنا المَوتُ مالا بُدَّ مِنْهُ

فماذا بَعْدَ ذلِكَ أنْ يَكُونا

فلمْ تَتْرُكْ مِنَ الأقْوالِ شَيْئاً

وخاطَرْنا وجِئْنا سَالِمِينا

يُحِيلُ عَلَى البلادِ بِغَيْرِ حَقٍّ

أناساً يَعْسِفُونَ وَيَظْلِمونا

وإنْ مَنَعُوا تَقَوَّلْنا عَلَيْهِمْ

بأنَّهُمْ عُصَاةٌ مُفْسِدُونا

وَجَهَّزْنا وُلاةَ الْحَرْبِ لَيْلاً

عَلَى أنْ يَكْبِسُوهُمْ مُصْبِحِينا

فَصَالُوا صَوْلَةً فيمَنْ بَلِيهِمْ

وَصُلْنَا صَوْلَةً فيمَنْ بَلِينا

فَجِئْنا بالنِّهابِ وَبِالسَّبايا

وجاءُوا بالرِّجالِ مُصَفَّدِينا

وَجِنُّ مَشارِفٍ بُعِثُوا شُهُوداً

فإنَّ مِنَ الوُثُوقِ بهِمْ جُنُونا

وَمنْ ألِفَ الخِيانَةَ كيْفَ يُرْجَى

لهُ أنْ يَحْفَظَ اللِّصَّ الْخَئُونا

وما ابنُ قُطَيَّةٍ إلاَّ شَرِيكٌ

لهُمْ في كُلِّ مَا يَتَخَطَّفُونا

أغارَ عَلَى قُرَى فَاقوسَ مِنْهُ

بِجَوْرٍ يَمْنَعُ النَّوْمَ الجُفُونا

وَجَاسَ خِلالها طُولاً وعَرْضاً

وغادَرَ عالِياً مِنْها حُزُونا

فَسَلْ أَذْنِينَ وَالبَيْرُوقَ عَنْهُ

وَمَنْزِلَ حَاتمٍِ وسَلِ الْعَرِينا

فَقَدْ نَسَفَ التِّلالَ الحُمْرَ نَسْفاً

وَلَمْ يَتْرُكْ بِعَرْصَتِها جُرُونا

وَصَبَّرَ عِيْنَها حِمْلاً وَلكِنْ

لِمَنْزِلِهِ وَغَلَّتَها خَزِينا

وَأَصْبَحَ شُغْلُهُ تَحْصِيلَ تِبْرٍ

وكانَتْ رَاؤُهُ مِنْ قبْلُ نُونا

وَقَدَّمَهُ الَّذِينَ لَهُمْ وُصُولٌ

فَتَمَّمَ نَقْصَهُ صِلَةُ اللذينا

وفي دَارِ الْوِلايَةِ أَيُّ نَهْبٍ

فَلَيْتَكَ لَوْ نَهَبْتَ النَّاهِبِينا

وما فِرْعَوْنُ فيها غَيْرَ مُوسَى

يَسُومُ المُسْلِمينَ أَذَىً وهُونا

إذَا ألْقَى بِها مُوسى عَصاهُ

تَلَقَّفَتِ الْقَوَافِلَ والسَّفِينا

وَفِيها عُصْبَةُ لا خَيرَ فِيهِمْ

عَلَى كُلِّ الوَرَى يَتَعَصَّبُونا

وَشاهِدُهُمْ إذَا اتُّهِمُوا يُؤَدِّي

عَنِ الْكُلِّ الشَّهَادَةَ وَاليَمِينا

وَمَنْ يَسْتَعْطِ بِالأقْلامِ رزْقاً

تجِدْهُ عَلَى أمانَتِهِ

وَلَسْتُ مُبَرِّئاً كُتَّابَ دَرْجٍ

إذَا اتُّهِمَتْ لَدَيَّ النَّاسِخُونا

فَهاكَ قَصِيدَةً في السِّرِّ مِنِّي

حَوَتْ مِنْ كُلِّ وَاقِعَةٍ فُنُونا

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن البوصيري

avatar

البوصيري حساب موثق

العصر المملوكي

poet-al-busayri@

59

قصيدة

4

الاقتباسات

390

متابعين

محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري، شاعر مصري من أصل أمازيغي، اشتهر بمدائحه النبوية، وُلد عام 1213م في قرية دلاص بمحافظة بني سويف، وتوفي عام 1294م في الإسكندرية.قصيدة البردة: ...

المزيد عن البوصيري

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة