الديوان » المخضرمون » حسان بن ثابت » بطيبة رسم للرسول ومعهد

عدد الابيات : 46

طباعة

بَطَيبَةَ رَسمٌ لِلرَسولِ وَمَعهَدُ

مُنيرٌ وَقَد تَعفو الرُسومُ وَتَهمَدِ

وَلا تَنْمَحي الآياتُ مِن دارِ حُرمَةٍ

بِها مِنبَرُ الهادي الَذي كانَ يَصعَدُ

وَواضِحُ آثارٍ وَباقي مَعالِمٍ

وَرَبعٌ لَهُ فيهِ مُصَلّى وَمَسجِدُ

بِها حُجُراتٌ كانَ يَنزِلُ وَسطَها

مِنَ اللَهِ نورٌ يُستَضاءُ وَيوقَدُ

مَعارِفُ لَم تُطمَس عَلى العَهدِ آيُها

أَتاها البِلى فَالآيُ مِنها تُجَدَّدُ

عَرِفتُ بِها رَسمَ الرَسولِ وَعَهدَهُ

وَقَبراً بِها واراهُ في التُربِ مُلحِدُ

ظَلَلتُ بِها أَبكي الرَسولِ فَأَسعَدَت

عُيونٌ وَمِثلاها مِنَ الجِفنِّ تُسعَدُ

تَذَكَّرُ آلاءَ الرَسولِ وَما أَرى

لَها مُحصِياً نَفسي فَنَفسي تَبَلَّدُ

مُفَجَّعَةً قَد شَفَّها فَقدُ أَحمَدٍ

فَظَلَّت لِآلاءِ الرَسولِ تُعَدِّدُ

وَما بَلَغَت مِن كُلِّ أَمرٍ عَشيرَهُ

وَلَكِن لِنَفسي بَعدُ ما قَد تَوَجَّدُ

أَطالَت وُقوفاً تَذرِفُ العَينُ جُهدَها

عَلى طَلَلِ القَبرِ الَذي فيهِ أَحمَدُ

فَبورِكتَ يا قَبرَ الرَسولِ وَبورِكَت

بِلادٌ ثَوى فيها الرَشيدُ المُسَدَّدُ

وَبورِكَ لَحدٌ مِنكَ ضُمِّنَ طَيِّباً

عَلَيهِ بِناءٌ مِن صَفيحٍ مُنَضَّدُ

تَهيلُ عَلَيهِ التُربَ أَيدٍ وَأَعيُنٌ

عَلَيهِ وَقَد غارَت بِذَلِكَ أَسعُدُ

لَقَد غَيَّبوا حِلماً وَعِلماً وَرَحمَةً

عَشِيَّةَ عَلَّوهُ الثَرى لا يُوَسَّدُ

وَراحوا بِحُزنٍ لَيسَ فيهِم نَبيُّهُم

وَقَد وَهَنَت مِنهُم ظُهورٌ وَأَعضُدُ

يُبَكّونَ مَن تَبكي السَمَواتُ يَومَهُ

وَمَن قَد بَكَتهُ الأَرضُ فَالناسُ أَكمَدُ

وَهَل عَدَلَت يَوماً رَزِيَّةُ هالِكٍ

رَزِيَّةَ يَومٍ ماتَ فيهِ مُحَمَّدُ

تَقَطَّعَ فيهِ مُنزَلُ الوَحيِ عَنهُمُ

وَقَد كانَ ذا نورٍ يَغورُ وَيُنجِدُ

يَدُلُّ عَلى الرَحمَنِ مَن يَقتَدي بِهِ

وَيُنقِذُ مِن هَولِ الخَزايا وَيُرشِدُ

إِمامٌ لَهُم يَهديهِمُ الحَقَّ جاهِداً

مُعَلِّمُ صِدقٍ إِن يُطيعوهُ يَسعَدوا

عَفُوٌّ عَنِ الزَلّاتِ يَقبَلُ عُذرَهُم

وَإِن يُحسِنوا فَاللَهُ بِالخَيرِ أَجوَدُ

وَإِن نابَ أَمرٌ لَم يَقوموا بِحَملِهِ

فَمِن عِندِهِ تَيسيرُ ما يَتَشَدَّدُ

فَبينا هُمُ في نِعمَةِ اللَهِ وَسطَهُم

دَليلٌ بِهِ نَهجُ الطَريقَةِ يُقصَدُ

عَزيزٌ عَلَيهِ أَن يَجوروا عَنِ الهُدى

حَريصٌ عَلى أَن يَستَقيموا وَيَهتَدوا

عَطوفٌ عَلَيهِم لا يُثَنّي جَناحَهُ

إِلى كَنَفٍ يَحنو عَلَيهِم وَيَمهَدُ

فَبَينا هُمُ في ذَلِكَ النورِ إِذ غَدا

إِلى نورِهِم سَهمٌ مِنَ المَوتِ مُقصَدُ

فَأَصبَحَ مَحموداً إِلى اللَهِ راجِعاً

يُبكيهِ حَقُّ المُرسِلاتِ وَيُحمَدُ

وَأَمسَت بِلادُ الحُرمَ وَحشاً بِقاعُها

لِغَيبَةِ ما كانَت مِنَ الوَحيِ تَعهَدُ

قِفاراً سِوى مَعمورَةِ اللَحدِ ضافَها

فَقيدٌ تُبَكّيهِ بَلاطٌ وَغَرقَدُ

وَمَسجِدُهُ فَالموحِشاتُ لِفَقدِهِ

خَلاءٌ لَهُ فيهِ مَقامٌ وَمَقعَدُ

وَبِالجَمرَةِ الكُبرى لَهُ ثَمَّ أَوحَشَت

دِيارٌ وَعَرصاتٌ وَرَبعٌ وَمَولِدُ

فَبَكّي رَسولَ اللَهِ يا عَينُ عَبرَةً

وَلا أَعرِفَنكِ الدَهرَ دَمعَكِ يَجمَدُ

وَما لَكِ لا تَبكينَ ذا النِعمَةِ الَّتي

عَلى الناسِ مِنها سابِغٌ يَتَغَمَّدُ

فَجودي عَلَيهِ بِالدُموعِ وَأَعوِلي

لِفَقدِ الَذي لا مِثلُهُ الدَهرُ يوجَدُ

وَما فَقَدَ الماضونَ مِثلَ مُحَمَّدٍ

وَلا مِثلُهُ حَتّى القِيامَةِ يُفقَدُ

أَعَفَّ وَأَوفى ذِمَّةً بَعدَ ذِمَّةٍ

وَأَقرَبَ مِنهُ نايِلاً لا يُنَكَّدُ

وَأَبذَلَ مِنهُ لِلطَريفِ وَتالِدِ

إِذا ضَنَّ مِعطاءُ بِما كانَ يُتلَدُ

وَأَكرَمَ صيتاً في البُيوتِ إِذا اِنتَمى

وَأَكرَمَ جَدّاً أَبطَحيّاً يُسَوَّدُ

وَأَمنَعَ ذِرواتٍ وَأَثبَتَ في العُلى

دَعائِمَ عِزٍّ شامِخاتٍ تُشَيَّدُ

وَأَثبَتَ فَرعاً في الفُروعِ وَمَنبِتاً

وَعوداً غَذاهُ المُزنُ فَالعودُ أَغيَدُ

رَباهُ وَليداً فَاِستَتَمَّ تَمامُهُ

عَلى أَكرَمِ الخَيراتِ رَبٌّ مُمَجَّدُ

تَناهَت وَصاةُ المُسلِمينَ بِكَفِّهِ

فَلا العِلمِ مَحبوسٌ وَلا الرَأيُ يُفنَدُ

أَقولُ وَلا يُلفى لِما قُلتُ عائِبٌ

مِنَ الناسِ إِلّا عازِبُ العَقلِ مُبعَدُ

وَلَيسَ هَوايَ نازِعاً عَن ثَنائِهِ

لَعَلّي بِهِ في جَنَّةِ الخُلدِ أَخلَدُ

مَعَ المُصطَفى أَرجو بِذاكَ جِوارَهُ

وَفي نَيلِ ذاكَ اليَومِ أَسعى وَأَجهَدُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


بَطَيبَةَ رَسمٌ لِلرَسولِ وَمَعهَدُ

* هذه القصيدة وردت في سيرة ابن هشام (4/ 222)، وفي المدائح النبوية . د/ مبارك . (37) وقد تم دفن رسول اللہ ﷺ حيث قبض، فدفن تحت فراشه .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الرُسومُ

الرسوم : ما بقي من آثار الديار .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَتَهمَدِ

تهمد : تبلى وتبيد .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


حُجُراتٌ

حجرات : مساكن الرسول ﷺ مفردها: حجرة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


نورٌ يُستَضاءُ

نور يستضاء : أي : الوحي من السماء، وهذا الشطر يشبه ما قاله كعب : (إن الرسول لنور يستضاء به . . . ) .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


البِلى

البلي: عوامل الزمن البالية .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فَالآيُ مِنها تُجَدَّدُ

وكأن تجدد الوحي تجديد للأمة، فقد أزال الأحقاد وعوامل الهدم، وجعل محلها الهداية والرشاد على شكل قرآن يتلى أو حديث من الوحي ينزل

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فَأَسعَدَت

أسعدت : أعانت على البكاء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَمِثلاها

ومثلاها : للعينين، مثنى .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَذَكَّرُ

تَذَكَّرُ: تتذكر.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


آلاءَ

آلاء: فضائل ومكارم ومحاسن.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَبَلَّدُ

تبلد: تتبلد : تتحير، والتبلد : الحيرة .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مُفَجَّعَةً

مفجعة : مصابة بفاجعة عظيمة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


شَفَّها

شفها : أضعفها، وأثر عليها.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


عَشيرَهُ

عشيره : عِشره، أي : جزءاً منه، فلا تقدر على إحصاء المكارم لكثرتها، وفي بعض النسخ : (ولكن لنفسي بعد ما قد توجدُ).

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


المُسَدَّدُ

المسدد: الموفق للصواب .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


ضُمِّنَ

ضُمن: أي: حوى ضمنه أظهر وأعظم رجل عرفته البشرية.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مُنَضَّدُ

منضد: بعضه فوق بعض .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَهيلُ

تهيل : تصب وتردم، فاليد تصب التراب، والعين تسكب العبرات .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَسعُدُ

الأسعد: جمع (سعد) : النجوم .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


عَلَّوهُ

علوه الثرى : أي : علاء التراب بالدفن .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


لا يُوَسَّدُ

لا يوسد: فلا وسادة في القبر، ولا لأحد ولو كان خير البرية .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَهَنَت

وهنت: ضعفت، وخارت قواهم، ومنهم من أقعد، ومن ساقط وهالك، ولقد ارتد كثير من العرب بعد وفاة رسول اللہ ﷺ، واشرأبت اليهود والنصارى ونجم النفاق ، وصار المسلمون كالغنم في الليلة الشاتية، حتى جمعهم أبو بكر. وهم كثير من أهل مكة بالردة، فقام سهيل بن عمرو، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال : إن ذلك لم يزد الإسلام إلا قوة، فمن رابنا ضربنا عنقه، فتراجع الناس وكفوا .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَكمَدُ

أكمد : أشد كمداً، أي: حزناً .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


رَزِيَّةَ يَومٍ ماتَ فيهِ مُحَمَّدُ

لا مصاب أشد مصاب الأمة برسولها.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


رَزِيَّةُ

والرزية : المصيبة .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَقَطَّعَ

تقطع : انقطع نزول الوحي .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


يَغورُ

يغور : يبلغ الغور، وهو المنخفض .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَيُنجِدُ

ينجد : ضده ، أي : يكون في كل أمر ومكان

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


نابَ أَمرٌ

ناب أمرٌ : حدث حادث .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَيسيرُ

تيسير: فهو ﷺ پیسر كل الصعاب، لقوله : يسروا ولا تعسروا، وبشروا وسكنوا ولا تنفروا .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فَبينا هُمُ

بينا هم : بينما هم .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


نَهجُ الطَريقَةِ

نهج الطريقة : الطريق المعتدل الصحيح .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


كَنَفٍ

الكنف : الجانب الأمين.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَيَمهَدُ

يمهد : يهيء المكان، ويوطئه. يمهد: بفتح الهاء، لا بكسرها – كما كان في المطبوع سابقاً - .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مُقصَدُ

مقصد: مصيب، يقال : رماه فأقصده .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


يُبكيهِ

يبكيه: يبكي عليه، المرسلات : الملائكة .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِلادُ الحُرمَ

بلاد الحرم : بلاد الحرم، مكة المكرمة .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَحشاً

وحشاً : موحشة . حيث انقطع الوحي، بوفاة رسول اللہ ﷺ.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بَلاطٌ

بلاط : موضع بالمدينة، بين المسجد والسوق .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَغَرقَدُ

غرقد : نوع من الشجر .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَبِالجَمرَةِ

بالجمرة الكبرى: في منى، حيث يتم رمي الجمرات هناك . ثم : هناك .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَعَرصاتٌ

عرصات : بقاع بين الدور واسعة . ربع: دار، أو منزل .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَلا أَعرِفَنكِ

ولا أعرفتك : لا أراك إلا باكية .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


دَمعَكِ يَجمَدُ

جمد الدمع : سكن .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


يَتَغَمَّدُ

يتغمد : يغطي ويستر .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَأَعوِلي

أعولي: أكثري البكاء والحزن.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الدَهرُ

الدهر: مدى الدهر، منصوب على الظرفية .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


نايِلاً

نائلاً: معطياً، سخياً.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


لا يُنَكَّدُ

لا ينكد: لا يكذر .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


لِلطَريفِ

الطريف : المال المكتسب، وهو دليل السخاء .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَبطَحيّاً

أبطحياً: مكيا، نسبة للأبطح.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


يُسَوَّدُ

يسود : يصبح سيداً.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَأَمنَعَ ذِرواتٍ

أمنع ذروات : أكثرهم حماية وقوة، وأحسنهم حصناً .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


المُزنُ

المزن: السحاب الممطر .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فَالعودُ أَغيَدُ

العود أغيد: رطب ناعم، حي، مخضر .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


رَباهُ

رباه : رباه، ونماه. وكما في الحديث : (أدبني ربي فأحسن تأديبي) .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


يُفنَدُ

يفند : يكون خطأ أو مكذوباً. فنده : خطا رأيه .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


عازِبُ العَقلِ

عازب العقل : فاقده

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَلَيسَ هَوايَ نازِعاً عَن ثَنائِهِ لَعَلّي بِهِ في جَنَّةِ الخُلدِ أَخلَدُ

أي : ليس لي رأي أو هوى، فصار رأيي تبعاً لما جاء به .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


معلومات عن حسان بن ثابت

avatar

حسان بن ثابت حساب موثق

المخضرمون

poet-hassan-ibn-thabit@

372

قصيدة

7

الاقتباسات

974

متابعين

حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، أبو الوليد. الصحابي، شاعر النبيّ (ص) وأحد المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام. عاش ستين سنة في الجاهلية، ومثلها في الإسلام. وكان من سكان المدينة. ...

المزيد عن حسان بن ثابت

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة