الديوان » العصر الجاهلي » عنترة بن شداد » لمن طلل بالرقمتين شجاني

عدد الابيات : 15

طباعة

لِمَن طَلَلٌ بِالرَقمَتَينِ شَجاني

وَعاثَت بِهِ أَيدي البِلى فَحَكاني

وَقَفتُ بِهِ وَالشَوقُ يَكتُبُ أَسطُراً

بِأَقلامِ دَمعي في رُسومِ جَناني

أُسائِلُهُ عَن عَبلَةٍ فَأَجابَني

غُرابٌ بِهِ ما بي مِنَ الهَيَمانِ

يَنوحُ عَلى إِلفٍ لَهُ وَإِذا شَكا

شَكا بِنَحيبٍ لا بِنُطقِ لِسانِ

وَيَندُبُ مِن فَرطِ الجَوى فَأَجَبتُهُ

بِحَسرَةِ قَلبٍ دائِمِ الخَفَقانِ

أَلا يا غُرابَ البَينِ لَو كُنتَ صاحِبي

قَطَعنا بِلادَ اللَهِ بِالدَوَرانِ

عَسى أَن نَرى مِن نَحوِ عَبلَةَ مُخبِراً

بِأَيَّةِ أَرضٍ أَو بِأَيِّ مَكانِ

وَقَد هَتَفَت في جُنحِ لَيلٍ حَمامَةٌ

مُغَرَّدِةٌ تَشكو صُروفَ زَمانِ

فَقُلتُ لَها لَو كُنتِ مِثلي حَزينَةً

بَكَيتِ بِدَمعٍ زائِدِ الهَمَلانِ

وَما كُنتِ في دَوحٍ تَميسُ غُصونُهُ

وَلا خُضِبَت رِجلاكِ أَحمَرَ قاني

أَيا عَبلَ لَو أَنَّ الخَيالَ يَزورُني

عَلى كُلِّ شَهرٍ مَرَّةً لَكَفاني

لَئِن غِبتِ عَن عَينَيَّ يا اِبنَةَ مالِكٍ

فَشَخصُكِ عِندي ظاهِرٌ لِعِياني

غَداً تُصبِحُ الأَعداءُ بَينَ بُيوتِكُم

تَعَضُّ مِنَ الأَحزانِ كُلَّ بَنانِ

فَلا تَحسَبوا أَنَّ الجُيوشَ تَرُدُّني

إِذا جُلتُ في أَكنافِكُم بِحِصاني

دَعوا المَوتَ يَأتيني عَلى أَيِّ صورَةٍ

أَتى لِأُريهِ مَوقِفي وَطِعاني

نبذة عن القصيدة

المساهمات


بِالرَقمَتَينِ

الرقمتان: هما الجنتان، والمقصود بهما روضتان إحداهما قريبة من البصرة والأخرى بنجد.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


جَناني

الجنان: القلب، وهذا البيت يدل على أن الكتابة كانت معروفة بالبادية، لأنه يذكر الكتابة والسطر والقلم والمداد التي جعلها أدمعه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الهَيَمانِ

الهيمان: من هام على وجهه، أي ذهب لا يدري إلى أين يتوجه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الجَوى

الجوى: شدة الوجد من حزن ونحوه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَلا يا غُرابَ البَينِ لَو كُنتَ صاحِبي قَطَعنا بِلادَ اللَهِ بِالدَوَرانِ

قد يريد بقولة : قطعنا بلاد الله بالدوران، الذي كان شائعاً في تلك الآنة من مذهب الفلاسفة اليونانيين الذين قالوا بكروية الأرض.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِدَمعٍ زائِدِ الهَمَلانِ

الدمع الهملان: الدمع السائل بغزارة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


دَوحٍ

الدوح: جمع دوحة وهي الشجرة العظيمة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَكنافِكُم

أكناف: جمع كنف وهو الناحية والطرف.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


شَجاني

شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


وَعاثَت

العَيْثُ‌ : مصدرُ عاثَ يَعِيثُ‌ عَيْثاً و عُيوثاً و عَيَثاناً : أَفْسَدَ و أَخَذ بغير رِفْقٍ‌.قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ‌ في الفَساد

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


رُسومِ

الرَّسْمُ : الأَثَرُ الباقي

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


الخَفَقانِ

الخَفَقَان : زيادةٌ مؤقَّتة في سُرْعة نبضَات القلْب لانفعال أَو إِجهاد أَو مرض

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


صُروفَ زَمانِ

صرف الدهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


تَميسُ

مَاسَ :مَجَنَ، بتختر واختال.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


جُلتُ

جَالَ فِي بُلْدَانٍ عَدِيدَةٍ : طَافَهَا مُتَنَقِّلاً

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


معلومات عن عنترة بن شداد

avatar

عنترة بن شداد حساب موثق

العصر الجاهلي

poet-antar-bin-shaddad@

143

قصيدة

20

الاقتباسات

4873

متابعين

عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد العبسي (525 م - 608 م) هو أحد أشهر شعراء العرب في فترة ما قبل الإسلام، اشتهر بشعر الفروسية، وله معلقة ...

المزيد عن عنترة بن شداد

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة