الديوان » العصر العباسي » ابن المعتز » لي صاحب قد لامني وزادا

عدد الابيات : 119

طباعة

لي صاحِبٌ قَد لامَني وَزادا

في تَركِيَ الصَبوحَ ثُمَّ عادا

وَقالَ لا تَشرَبُ بِالنَهارِ

وَفي ضِياءِ الفَجرِ وَالأَسحارِ

إِذا وَشى بِاللَيلِ صُبحٌ فَاِفتَضَح

وَذَكَّرَ الطائِرَ شَجوٌ فَصَدَح

وَالنَجمُ في حَوضِ الغُروبِ وارِدُ

وَالفَجرُ في إِثرِ الظَلامِ طارِدُ

وَنَفَّضَ اللَيلُ عَلى الوَردِ النَدى

وَحَرَّكَت أَغصانَهُ ريحُ الصَبا

وَقَد بَدَت فَوقَ الهِلالِ كُرَتُه

كَهامَةِ الأَسوَدِ شابَت لِحيَتُه

فَنَوَّرَ الدارَ بِبَعضِ نورِهِ

وَاللَيلُ قَد أُزيحَ مِن سُتورِهِ

وَقَدَّتِ المَجَرَّةُ الظَلاما

تَحسَبُها في لَيلِها إِذا ما

تَنَفَّسَ الصُبحُ وَلَمّا يَشتَعِل

بَينَ النُجومِ مِثلَ فَرقٍ مُكتَهِل

وَقالَ شُربُ اللَيلِ قَد آذانا

وَطَمَسَ العُقولَ وَالأَذهانا

وَشَكَتِ الجِنُّ إِلى إِبليسِ

لِأَنَّهُم في أَضيَقِ الحُبوسِ

أَما تَرى البُستانَ كَيفَ نَوَّرا

وَنَشَرَ المَنثورُ بُرداً أَصفَرا

وَضَحِكَ الوَردُ عَلى الشَقائِقِ

وَاِعتَنَقَ القَطرَ اِعتِناقَ الوامِقِ

في رَوضَةٍ كَحُلَّةِ العَروسِ

وَخَدَمٍ كَهامَةِ الطاوُوسِ

وَياسَمينٍ في ذُرى الأَغصانِ

مُنتَظِماً كَقِطَعِ العِقيانِ

وَالسَروُ مِثلُ قِطَعِ الزَبَرجَدِ

قَدِ اِستَمَدَّ الماءَ مِن تُربٍ نَدي

وَفَرَشَ الخَشخاشُ جَيباً وَفَتَق

كَأَنَّهُ مَصاحِفٌ بيضُ الوَرَق

حَتّى إِذا ما اِنتَشَرَت أَوراقُهُ

وَكادَ أَن يُرى إِلَينا ساقُه

صارَ كَأَقداحٍ مِنَ البَلَّورِ

كَأَنَّما تَجَسَّمَت مِن نورِ

وَبَعضُهُ عُريانُ مِن أَثوابِهِ

قَد أَخجَلَ الأَعيُنَ مِن أَصحابِهِ

تُبصِرُهُ بَعدَ اِنتِشارِ الوَردِ

مِثلَ الدَبابيسِ بِأَيدي الجُندِ

وَالسَوسَنُ الآزِرُ مَنشورُ الحُلَل

كَقُطُنٍ قَد مَسَّهُ بَعضُ البَلَل

نَوَّرَ في حاشِيَتَي بُستانِهِ

وَدَخَلَ البُستانُ في ضَمانِهِ

وَقَد بَدَت فيهِ ثِمارُ الكَبَرِ

كَأَنَّها حَمائِمٌ مِن عَنبَرِ

وَحَلَّقَ البَهارُ فَوقَ الآسِ

جُمجُمَةٌ كَهامَةِ الشَمّاسِ

حِبالُ نَسجٍ مِثلُ شَيبِ النَصَفِ

وَجَوهَرٌ مِن زَهَرٍ مُختَلِفِ

وَجُلَّنارٌ مِثلَ جَمرِ الخَدِّ

أَو مِثلُ أَعرافِ دُيوكِ الهِندِ

وَالأُقحُوانُ كَالثَنايا الغُرِّ

قَد صَقَلَت نُوارَها بِالقَطرِ

قُل لي أَهَذا حَسَنٌ بِاللَيلِ

وَيلِيَ مِمّا تَشتَهي وَعَولي

وَأَكثَرَ الفُصولَ وَالأَوصافا

فَقُلتُ قَد جَنَّبتُكَ الخِلافا

بِت عِندَنا حَتّى إِذا الصُبحُ سُفَر

كَأَنَّهُ جَدوَلُ ماءٍ مُنفَجِر

قُمنا إِلى زادٍ لَنا مُعَدِّ

وَقَهوَةٍ صَرّاعَةٍ لِلجَلَدِ

كَأَنَّما حَبابُها المَنثورُ

كَواكِبٌ في فَلَكٍ تَدورُ

وَلا تَقُل لَقَد أَلِفتُ مَنزِلي

فَتُفسِدَ القَولَ بِعُذرٍ مُشكِلِ

فَقالَ هَذا أَوَّلُ الجُنونِ

مَتى ثَوى الضَبُّ بِوادي النونِ

دَعَوتُكُم إِلى الصَبوحِ ثُمَّ لا

أَكونُ فيهِ إِذ أَجَبتُم أَوَّلا

لي حاجَةٌ لا بُدَّ مِن قَضائِها

فَتَستَريحُ النَفسُ مِن عَنائِها

ثُمَّ أَجي وَالصُبحَ في عِنانِ

مِن قَبلِ أَن يُبدَأَ بِالآذانِ

ثُمَّ مَضى يَعِدُ بِالبُكورِ

وَهَزَّ رَأسَ فَرِحٍ مَسرورِ

فَقُمتُ مِنهُ خائِفاً مُرتاعا

وَقُلتُ ناموا وَيحَكُم سِراعا

وَنَحنُ نُصغي السَمعَ نَحوَ البابِ

فَلَم نَجِد حِسّاً مِنَ الكَذّابِ

حَتّى تَبَدَّت حُمرَةُ الصَباحِ

وَأَوجَعَ النَدمانَ سوطُ الراحِ

وَقامَتِ الشَمسُ عَلى الرُؤوسِ

وَمَلَكَ السُكرُ عَلى النُفوسِ

جاءَ بِوَجهٍ بارِدِ التَبَسُّمِ

مُفتَضِحٍ لِما جَنى مُدَمَّمِ

يَعثُرُ وَسطَ الدارِ مِن حَيائِهِ

وَيَكشِفُ الأَهدابَ مِن وَرائِهِ

تَعَطعَطَ القَومُ بِهِ حَتّى بَدَر

وَاِفتَتَحَ القَولَ بِعَيٍّ وَحَصَر

لِتَأخُذَ العَينُ مِنَ الرُقادِ

حَظّاً إِلى تَعلِيَةِ المُنادي

فَمَسَحَت جُنوبُنا المَضاجِعا

وَلَم أَكُن لِلنَومِ قَبلَ طائِعا

ثُمَّةَ قُمنا وَالظَلامُ مُطرِقُ

وَالطَيرُ في أَوكارِها لا تَنطِقُ

وَقَد تَبَدّى النَجمُ في سَوادِهِ

كَحُلَّةِ الراهِبِ في حِدادِهِ

وَقالَ يا قَومُ اِسمَعوا كَلامي

لا تُسرِعوا ظُلماً إِلى مَلامي

فَجاءَنا بِقِصَّةٍ كَذّابَه

لَم يَفتَحِ القَلبُ لَها أَبوابَه

فَعَذَرَ العِنّينَ يَومَ السابِعِ

إِلى عَروسٍ ذاتِ حَظٍّ ضائِعِ

قالوا اِشرَبوا فَقُلتُ قَد شَرِبنا

أَتَيتَنا وَنَحنُ قَد سَكِرنا

فَلَم يَزَل مِن شَأنِهِ مُنفَرِدا

يَرفَعُ بِالكَأسِ إِلى فيهِ يَدا

وَالقَومُ مِن مُستَيقِظٍ نَشوانِ

أَو غَرِقٍ في نَومِهِ وَسنانِ

كَأَنَّهُ آخِرُ خَيلِ الحَلبَه

لَهُ مِنَ السَوّاسِ أَلفُ ضَربَه

مُجتَهِداً كَأَنَّهُ قَد أَفلَحا

يَطلَعُ في آثارِها مُفَتِّحا

فَاِسمَع فَإِنّي لِلصَبوحِ عائِبُ

عِندِيَ مِن أَخبارِهِ العَجائِبُ

إِذا أَرَدتَ الشُربَ عِندَ الفَجرِ

وَالنَجمُ في لُجَّةِ لَيلٍ يَسري

وَكانَ بَردٌ بِالنَسيمِ يَرتَعِد

وَريقُهُ عَلى الثَنايا قَد جَمَد

وَلِلغُلامِ ضَجرَةٌ وَهَمهَمَه

وَشَتمَةٌ في صَدرِهِ مُجَمجَمَه

يَمشي بِلا رِجلٍ مِنَ النُعاسِ

وَيَدفُقُ الكَأسَ عَلى الجُلّاسِ

وَيَلعَنُ المَولى إِذا دَعاهُ

وَوَجهُهُ إِن جاءَ في قَفاهُ

وَإِن أَحَسَّ مِن نَديمٍ صَوتا

قالَ مُجيباً طَعنَةً وَمَوتا

وَإِن يَكُن لِلقَومِ ساقٍ يُعشَقُ

فَجَفنُهُ بِجَفنِهِ مُدَبِّقُ

وَرَأسُهُ كَمِثلِ فَرقٍ قَد مُطِر

وَصَدغُهُ كَالصَولَجانِ المُنكَسِر

أَعجَلَ مِن مِسواكِهِ وَزينَتِه

وَهَيأَةٍ تَنظُرُ حُسنَ صورَتِه

فَجائَهُم بِفَسوَةِ اللِحافِ

مَحمولَةٍ في الثَوبِ وَالأَعطافِ

كَأَنَّما عَضَّ عَلى دِماغِ

مُتَّهَمُ الأَنفاسِ وَالأَرفاغِ

فَإِن طَرَدتَ الكَأسَ بِالسَنَّورِ

وَجِئتَ بِالكانونِ وَالسَمّورِ

فَأَيُّ فَضلٍ لِلصَبوحِ يُعرَفُ

عَلى الغَبوقِ وَالظَلامُ مُسدِفُ

يَحُسُّ مِن رِياحِهِ الشَمائِلِ

صَوارِماً تَرسُبُ في المَفاصِلِ

وَقَد نَسيتُ شَرَرَ الكانونِ

كَأَنَّهُ نِثارُ يا سَمينِ

يَرمي بِهِ الجَمرُ إِلى الأَحداقِ

فَإِن وَنى قَرطَسَ في الآماقِ

وَتَرَكَ النِياطَ بَعدَ الخَمدِ

ذا نُقَطٍ سودٍ كَجِلدِ الفَهدِ

وَقَطَّعَ المَجلِسَ في اِكتِئابِ

وَذِكرِ حَرقِ النارِ لِلثِيابِ

وَلَم يَزَل لِلقَومِ شُغلاً شاغِلاً

وَأَصبَحَت جِبابُهُم مَناخِلا

حَتّى إِذا ما اِرتَفَعَت شَمسُ الضُحى

قيلَ فُلانٌ وَفُلانٌ قَد أَتى

وَرُبَّما كانَ ثَقيلاً يُحتَشَم

فَطَوَّلَ الكَلامَ حيناً وَجَشَم

وَرَفَعَ الريحانَ وَالنَبيذا

وَزالَ عَنّا عَيشَنا الَّذيذا

وَلَستُ في طولِ النَهارِ آمِنا

مِن حادِثٍ لَم يَكُ قَبلاً كائِنا

أَو خَبَرٍ يُكرَهُ أَو كِتابِ

يَقطَعُ طيبَ اللَهوِ وَالشَرابِ

فَاِسمَع إِلى مَثالِبِ الصَبوحِ

في الصَيفِ قَبلَ الطائِرِ الصَدوحِ

حينَ حَلا النَومُ وَطابَ المَضجَعُ

وَاِنحَسَرَ اللَيلُ وَلَذَّ المَهجَعُ

وَاِنهَزَمَ البَقُّ وَكَنَّ رُتَّعاً

عَلى الدِماءِ وارِداتٍ شُرَّعا

مِن بَعدِ ما قَد أَكَلوا الأَجسادا

وَطَيَّروا عَنِ الوَرى الرُقادا

فَقَرَّبَ الزادَ إِلى نِيامِ

أَلسُنُهُم ثَقيلَةُ الكَلامِ

مِن بَعدِ أَن دَبَّ عَلَيهِ النَملُ

وَحَيَّةٌ تَقذِفُ سُمّاً صِلُّ

وَعَقرَبٌ مَمدودَةٌ قَتّالَه

وَجُعَلٌ وَفارَةٌ بَوّالَه

وَلِلمُغَنّي عارِضٌ في حَلقِهِ

وَنَفسُهُ قَد قَدَحَت في حِذقِهِ

وَإِن أَرَدتَ الشُربَ عِندَ الفَجرِ

وَالصُبحُ قَد سَلَّ سُيوفَ الحَرِّ

فَساعَةٌ ثُمَّ تَجيكَ الدامِغَه

بِنارِها فَلا يَسوغُ سائِغَه

وَيَسخُنُ الشَرابُ وَالمِزاجُ

وَيَكثُرُ الخِلافُ وَالضُجاجُ

مِن مَعشَرٍ قَد جَرَعوا حَميما

وَطَعِموا مِن زادِهِم سُموما

وَغَيَّمَت أَنفاسُهُم أَقداحَهُم

وَعَذَّبَت أَقداحُهُم أَرواحُهُم

وَأولِعوا بِالحَكِّ وَالتَفَرُّكِ

وَعَصَبُ الآباطِ مِثلُ المَرتَكِ

وَصارَ رَيحانُهُمُ كَالقَتِّ

فَكُلُّهُم لِكُلِّهِم ذو مَقتِ

وَبَعضُهُم يَمشي بِلا رِجلَينِ

وَيَأخُذُ الكَأسَ بِلا يَدَينِ

وَبَعضُهُم مُحمَرَّةٌ عَيناهُ

مِنَ السَمومِ مُحرَقٌ خَدّاهُ

وَبَعضُهُم عِندَ اِرتِفاعِ الشَمسِ

يَحُسُّ جوعاً مُؤلِماً لِلنَفسِ

فَإِن أَسَرَّ ما بِهِ تَهَوُّسا

وَلَم يُطِق مِن ضُعفِهِ تَنَفُّسا

وَطافَ في أَصداغِهِ الصُداعُ

وَلَم يَكُن بِمِثلِهِ اِنتِفاعُ

وَكَثُرَت حِدَّتُهُ وَضَجَرُه

وَصارَ كَالحُمّى يَطيرُ شَرَرُه

وَهَمَّ بِالعَربَدَةِ الوَحشِيَّه

وَصَرَفَ الكاساتِ وَالتَحِيَّه

وَظَهَرَت مَشَقَّةٌ في حَلقِهِ

وَماتَ كُلُّ صاحِبٍ مِن فَرقِهِ

وَإِن دَعا الشَقِيُّ بِالطَعامِ

خَيَّطَ جَفنَيهِ عَلى المَنامِ

وَكُلَّما جاءَت صَلاةٌ واجِبَه

فَسا عَلَيها فَتَوَلَّت هارِبَه

فَكَدَّرَ العَيشَ بِيَومٍ أَبلَقِ

أَقطارُهُ بِلَهوِهِ لَم تَلتَقِ

فَمَن أَدامَ لِلشَقاءِ هَذا

مِن فِعلِهِ وَاِلتَذَّهُ اِلتِذاذا

لَم يُلفَ إِلّا دَنِسَ الأَثوابِ

مُهَوَّساً مُهَوِّسَ الأَصحابِ

فَاِزدادَ سَهواً وَضَنىً وَسُقما

وَلا تَراهُ الدَهرَ إِلّا فَدَما

ذا شارِبٍ وَظُفُرٍ طَويلِ

يُنَغَّصُ الزادَ عَلى الأَكيلِ

وَمُقلَةٍ مُبيَضَّةِ المَآقي

وَأُذُنٍ كَحُقَّةِ الدَباقِ

وَجَسَدٍ عَلَيهِ جِلدٌ مِن وَسَخ

كَأَنَّهُ أُشرِبَ نَفطاً أَو لُطَخ

تَخالُ تَحتَ إِبطِهِ إِذا عَرِق

لِحيَةَ قاضٍ قَد نَجا مِنَ الغَرَق

وَريقُهُ كَمِثلِ طَوقٍ مِن أَدَم

وَلَيسَ مِن تَركِ السُؤالِ يَحتَشِم

في صَدرِهِ مِن واكِفٍ وَقاطِرِ

كَأَثَرِ الذَرقِ عَلى الكَنادِرِ

هَذا كَذا وَما تَرَكتُ أَكثَرُ

فَجَرَّبوا ما قُلتُهُ وَفَكَّروا

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن المعتز

avatar

ابن المعتز حساب موثق

العصر العباسي

poet-ibn-Al-Mutaz@

748

قصيدة

3

الاقتباسات

538

متابعين

عبد الله بن محمد المعتز بالله ابن المتوكل ابن المعتصم ابن الرشيد العباسي، أبو العباس. الشاعر المبدع، خليفة يوم وليلة، ولد في بغداد، وأولع بالأدب، فكان يقصد فصحاء الأعراب ويأخذ ...

المزيد عن ابن المعتز

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة