الديوان » العصر المملوكي » ابن الوردي » اعتزل ذكر الأغاني والغزل

عدد الابيات : 76

طباعة

اعتزلْ ذكرَ الأغاني والغزلْ

وقلِ الفصلَ وجانبْ مَنْ هزلْ

ودعِ الذكرى لأيامِ الصِّبا

فلأيامِ الصِّبا نجمٌ أفلْ

إنَّ أحلى عيشةٍ قضيتُها

ذهبتْ لذاتُها والإثمُ حلْ

واتركِ الغادةَ لا تحفلْ بها

تُمْسِ في عزٍّ وتُرْفَعْ وتُجَلْ

والهَ عنْ آلةِ لهوٍ أطربَتْ

وعنِ الأمردِ مرتجِّ الكفلْ

إن تبدّى تنكسفْ شمسُ الضّحى

وإذا ما ماسَ يزري بالأسلْ

زادَ إنْ قسناهُ بالبدرِ سنا

وعدلناهُ بغصنٍ فاعتدلْ

وافتكرْ في منتهى حسنِ الذي

أنتَ تهواهُ تجدْ أمراً جلَلْ

واتّقِ اللهَ فتقوى اللهِ ما

جاوزَتْ قلبَ امرئٍ إلاّ وصلْ

ليسَ مَنْ يقطعُ طرقاً بطلاً

إنما مَنْ يتّقِ اللهَ بطلْ

واهجرِ الخمرةَ إنْ كنتَ فتىً

كيفَ يسعى في جنونٍ مَنْ عقلْ

صدِّقِ الشرعَ ولا تركنْ إلى

رجلٍ يرصدُ بالليلِ زحلْ

حارتِ الأفكارُ في قدرةِ مَنْ

قدْ هدانا سبْلنا عزَّ وجلْ

كتبَ الموتَ على الخلقِ فكمْ

فلَّ مِنْ جَمْعٍ وأفنى منْ دُولْ

أينَ نمرودُ وكنعانُ ومَنْ

ملكَ الأمرَ وولّى وعزَلْ

أينَ عادٌ أينَ فرعونُ ومَنْ

رفعَ الأهرامَ مَنْ يسمعْ يخلْ

أينَ مَنْ سادوا وشادوا وبنوا

هلكَ الكلُّ ولمْ تغنِ القللْ

أينَ أربابُ الحجا أهلُ النّهى

أينَ أهلُ العلمِ والقومُ الأُوَلْ

سيعيدُ اللهُ كلاًّ منهمُ

وسيجزي فاعلاً ما قدْ فعلْ

أيْ بنيَّ اسمعْ وصايا جَمعتْ

حكماً خُصَّتْ بها خيرُ المللْ

اطلبِ العلمَ ولا تكسلْ فما

أبعدَ الخيرَ على أهلِ الكسلْ

واحتفلْ للفقهِ في الدينِ ولا

تشتغلْ عنهُ بمالٍ أوْ خَوَلْ

واهجرِ النومَ وحصِّلْهُ فَمَنْ

يعرفِ المطلوبَ يحقرْ ما بذلْ

لا تقلْ قدْ ذهبَتْ أربابُهُ

كلُّ مَنْ سارَ على الدربِ وصلْ

في ازديادِ العلمِ إرغامُ العِدى

وجمالُ العلمِ يا صاحِ العملْ

جمِّلِ المنطقَ بالنَّحوِ فَمَنْ

يُحرمِ الإعرابَ في النطقِ اختبلْ

وانظمِ الشعرَ ولازمْ مذهبي

فاطراحُ الرفدِ في الدنيا أقلْ

فهْوَ عنوانٌ على الفضلِ وما

أحسنَ الشعرَ إذا لمْ يُبتذلْ

ماتَ أهلُ الجودِ لم يبقَ سوى

مُقرفٍ أوْ مَنْ على الأصلِ اتكلْ

أنا لا أختارُ تقبيلَ يدٍ

قطعُها أجملُ مِنْ تلكَ القبلْ

إنْ تُجِزْني عنْ مديحي صرتُ في

رقِّها أوْ لا فيكفيني الخجلْ

أعذبُ الألفاظِ قولي لكَ خذْ

وأمرُّ القولِ قولي بِلَعَلْ

مُلْكُ كسرى عنهُ تغني كِسرةٌ

وعنْ البحرِ ارتشافٌ بالوشلْ

اعتبرْ نحنُ قَسَمْنا بينَهُمْ

تلقَهُ حقاً وبالحقِّ نَزَلْ

ليسَ ما يحوي الفتى عَنْ عزمِهِ

لا ولا ما فاتَ يوماً بالكسلْ

واتركِ الدنيا فمِنْ عاداتِها

تخفضُ العالي وتعلي مَنْ سَفلْ

عيشةُ الزاهدِ في تحصيلِها

عيشةُُ الجاهِدِ بلْ هذا أزلْ

كم جهولٍ وهْوَ مثرٍ مكثرٌ

وحكيمٍ ماتَ منها بالعللْ

كم شجاعٍ لم ينلْ منها غنى

وجبانٍ نالَ غاياتِ الأملْ

فاتركِ الحيلةَ فيها واتّئدْ

إنما الحيلةُ في تركِ الحيلْ

أيُّ كفٍّ لمْ تنلْ منها المنى

فبلاها اللهُ منهُ بالشللْ

لا تقلْ أصلي وفصلي أبدا

إنما أصلُ الفتى ما قدْ حصلْ

قدْ يسودُ المرءُ منْ غيرِ أبٍ

وبحسنِ السبكِ قَدْ يُنْفى الزغلْ

وكذا الوردُ منَ الشوكِ وما

ينبتُ النرجسُ إلا منْ بصلْ

معَ أني أحمَدُ اللهَ على

نسبي إذْ بأبي بكرِ اتصلْ

قيمةُ الإنسانِ ما يحسِنُهُ

أكثرَ الإنسانُ منهُ أوْ أقلْ

واكتمِ الأمرينِ فقراً وغنىً

واكسبِ الفلسَ وحاسبْ مَنْ بَطَلْ

وادّرعْ جداً وكداً واجتنبْ

صحبةَ الحمقى وأربابِ البخلْ

بينَ تبذيرٍ وبخلٍ رتبةً

فكلا هذينِ إنْ زادَ قتلْ

لا تخضْ في سبِّ ساداتٍ مضَوا

إنهمْ ليسوا بأهلٍ للزللْ

وتغافلْ عنْ أمورٍ إنَّهُ

لمْ يفزْ بالرفدِ إلاّ مَنْ غفلْ

ليسَ يخلو المرُْ عنْ ضدٍّ وإنْ

حاولَ العزلةَ في رأسِ جبلْ

غبْ عنِ النمّامِ واهجرْهُ فما

بلَّغَ المكروهَ إلاّ مَنْ نقلْ

دارِ جارَ الدارِ إنْ جارَ وإنْ

لمْ تجدْ صبراً فما أحلى النقلْ

جانبِ السلطانَ واحذرْ بطشَهُ

لا تخاصمْ مَنْ إذا قالَ فعلْ

لا تلِ الحكمَ وإنْ همْ سألوا

رغبةً فيكَ وخالفْ مَنْ عذَلْ

إنَّ نصفَ الناسِ أعداءٌ لمَنْ

وليَ الأحكامَ هذا إنْ عدلْ

فهْوَ كالمحبوسِ عنْ لذّاتِهِ

وكلا كفَّيْهِ في الحشرِ تُغَلْ

إنما النقصُ والاستثقالُ في

لفظةِ القاضي لوعظٍ ومثلْ

لا توازى لذَّةُ الحكمِ بما

ذاقَها المرءُ إذا المرْ انعزلْ

والولاياتُ وإنْ طابتْ لمَنْ

ذاقَها فالسمُّ في ذاكَ العسلْ

نَصَبُ المنصبِ أوهى جَلَدي

وعنائي منْ مداراةِ السفلْ

قصِّرِ الآمالَ في الدنيا تفزْ

فدليلُ العقلِ تقصيرُ الأملْ

إنَّ مَنْ يطلبهُ الموتُ على

غرّةٍ منهُ جديرٌ بالوجلْ

غِبْ وزُرْ غِبّاً تزدْ حباً فَمَنْ

أكثرَ التردادَ أضناهُ المللْ

خذْ بنصلِ السيفِ واتركْ غِمْدَهُ

واعتبرْ فضلَ الفتى دونَ الحللْ

حبُّكَ الأوطانَ عجزٌ ظاهرٌ

فاغتربْ تلْقَ عنِ الأهلِ بدلْ

فبمكثِ الماءِ يبقى آسناً

وسُرى البدرِ بهِ البدرُ اكتملْ

أيها العائبُ قولي عبثاً

إنَّ طيبَ الوردِ مؤذٍ بالجُعَلْ

عدِّ عَنْ أسهمِ لفظي واستترْ

لا يصيبنَّكَ سهمٌ مِنْ ثُعَلْ

لا يغرنَّكَ لينٌ مِن فتى

إنَّ للحيّاتِ لينٌ يُعتزَلْ

أنا مثلُ الماءِ سهلٌ سائغٌ

ومتى سُخِّنَ آذى وقتلْ

أنا كالخيزورِ صعبٌ كسرُهُ

وهْوَ لدْنٌ كيفما شئتَ انفتلْ

غيرَ أني في زمانٍ مَنْ يكنْ

فيهِ ذا مالٍ هوَ المولى الأجلْ

واجبٌ عندَ الورى إكرامُهُ

وقليلُ المالِ فيهمْ يُستقلْ

كلُّ أهلِ العصرِ غمرٌ وأنا

منهمُ فاتركْ تفاصيلَ الجملْ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


الأمردِ

الأمرد هو من لم تنبت لحيته ، وفي البيت نهي عن اللواط

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عبدالرحمن السيد


واتركِ الغادةَ لا تحفلْ بها

الغادة هي الجارية التي تفتن في مشيتها

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عبدالرحمن السيد


مرتجِّ الكفلْ

أي الذي يرتج في مشيته يمنة ويسرة وفيه تشبه بتغنج النساء

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عبدالرحمن السيد


هزلْ

الهزل في اللغه هو عكس الجد اي المزاح او هو الكلام غير المعقول الذي يغلب فيه التمني والمبالغة قال الله تعالى :{انه لقول فصل ، وما هو بالهزل} والله تعالى اعلم

تم اضافة هذه المساهمة من العضو omar


الأغاني

في رواية أخرى "الغواني"

تم اضافة هذه المساهمة من العضو محمود الحكيم


إن تبدّى تنكسفْ شمسُ الضّحى

إن تبدى، تعني إن ظَهَر. وذكر شمس الضحى لأنها أشد الأوقات ضياءاً

تم اضافة هذه المساهمة من العضو محمود الحكيم


ماسَ

اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ

تم اضافة هذه المساهمة من العضو محمود الحكيم


يزري بالأسلْ

يزري: يحط من قيمة الشيء. والأسل نبات رقيق الغصن يتمايل إن هبت عليه ريح خفيفة

تم اضافة هذه المساهمة من العضو محمود الحكيم


رجلٍ يرصدُ بالليلِ زحلْ

يقصد المنجمون الذين يربطون حركة الأجرام بأحداث تحدث للبشر.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو محمود الحكيم


يخلْ

أي من يسمع عنها يتصور ويرسم الخيالات في عقله

تم اضافة هذه المساهمة من العضو محمود الحكيم


القللْ

القُلل جمع قُلة وهي قمة الجبل أو البرج أو الصرح

تم اضافة هذه المساهمة من العضو محمود الحكيم


النّهى

النُّهى: العقول، لأنها تنهى أصحابها عن ارتكاب القبائح و عن كل ما ينافي العقل

تم اضافة هذه المساهمة من العضو محمود الحكيم


الحجا

العقول والأفهام والحجج

تم اضافة هذه المساهمة من العضو محمود الحكيم


خَوَلْ

عطيّة الله من النِّعَم والعبيد والإماءِ وغيرهم من الأتباع والحشم

تم اضافة هذه المساهمة من العضو محمود الحكيم


وجمالُ العلمِ يا صاحِ العملْ

في قول آخر وجمال العلم إصلاح العمل

تم اضافة هذه المساهمة من العضو محمود الحكيم


الفصلَ

أي القول الفصل، وهو الحق

تم اضافة هذه المساهمة من العضو إسلام منصور


فاعتدلْ

وهذه صفات ذكرها الشيخ في وصف الأمرد للراغب فيه وكل ذلك للزجر من تلك الكبيرة، وكان الأولى ألا يذكر ذلك فيطمع الذي في قلبه مرض.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو إسلام منصور


وصلْ

أي: إلى معية الله ومحبته.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو إسلام منصور


الزغلْ

وفي رواية الدغلْ وهو الفساد

تم اضافة هذه المساهمة من العضو Ahmed elsayed


قدْ يسودُ المرءُ منْ غيرِ أبٍ

أي من غير أبٍ كان سيداً في قومه

تم اضافة هذه المساهمة من العضو Ahmed elsayed


تحفلْ

تحفل : بكسر الفاء بمعنى تبالي

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مهاب بحر


سادوا وشادوا وبنوا

قيل : يحتمل أنه يقصد ثمود لأنهم كانوا ينحتون من الجبال بيوتا ويحتمل أنه يعمم ولا يقصد قوما بعينهم

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مهاب بحر


فاطراحُ الرفدِ

الرفد : أي العطاء

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مهاب بحر


واهجرْهُ

في رواية وازجُرْهُ

تم اضافة هذه المساهمة من العضو يوسف طاهر


لأيامِ الصِّبا

أي: أيام الطفولة أو أيام الصِغر

تم اضافة هذه المساهمة من العضو فهد الخالدي


ودعِ

المراد هنا ايام الصبا وهي ايام الضلال

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عبدالرحمن صلاح


بطلْ

الشجاع او الذي يبطل ج احه اثناء القتال

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عبدالرحمن صلاح


الشرعَ

اي ان الشرع هو الاصل لا يحتاج اثبات

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عبدالرحمن صلاح


اختبلْ

أصابه الخبال والجهل

تم اضافة هذه المساهمة من العضو شادي محمد


مذهبي

أي طريقتي في عدم أخد المال على قول الشعر

تم اضافة هذه المساهمة من العضو شادي محمد


مَنْ على الأصلِ اتكلْ

من اعتمد على سمعة آبائه وأجداده فحسب

تم اضافة هذه المساهمة من العضو شادي محمد


بِلَعَلْ

أي قوله "لعلك تعطيني شيئا من المال.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو شادي محمد


ارتشافٌ بالوشلْ

اكتفاء بالقليل

تم اضافة هذه المساهمة من العضو شادي محمد


أيُّ كفٍّ لمْ تنلْ منها المنى

أي كف لم تنفق مما أعطاها الله

تم اضافة هذه المساهمة من العضو شادي محمد


وزُرْ غِبّاً تزدْ حباً

هذا مثل عربي ومعناه لا تكثر الزيارة، بل زر بين فترة وأخرى حتى تزداد بينكم المحبة

تم اضافة هذه المساهمة من العضو شادي محمد


سُرى البدرِ

سريانه وحركته في السماء

تم اضافة هذه المساهمة من العضو شادي محمد


يبقى آسناً

يتغير لونه وطعمه

تم اضافة هذه المساهمة من العضو شادي محمد


ثُعَلْ

قبيلة مشهورة بالرماية

تم اضافة هذه المساهمة من العضو شادي محمد


إنما النقصُ والاستثقالُ في لفظةِ القاضي لوعظٍ ومثلْ

لفظة القاضي في العربيه تسمى الاسم المنقوص وسمي المنقوص لحذف يائه عند الرفع والجر إذا كان نكرة فإذا تحلى بالألف واللام أعرب وتكون علامة إعرابه الضمة أو الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل. فيريد الناظم أن يقول لك اتعظ بحالة القاضي النحوية وما فيه من نقص واستثقال لأن مهنته في الحقيقه والواقع كذلك لا تخلو من الأمرين معا

تم اضافة هذه المساهمة من العضو آدم أبو موسى


معلومات عن ابن الوردي

avatar

ابن الوردي حساب موثق

العصر المملوكي

poet-ibn-alwardi@

1232

قصيدة

5

الاقتباسات

225

متابعين

عمر بن مظفر بن عمر بن محمد ابن أبي الفوارس، أبو حفص، زين الدين ابن الوردي المعرّي الكندي. شاعر، أديب، مؤرخ. ولد في معرة النعمان (بسورية) وولي القضاء بمنبج، وتوفي بحلب. ...

المزيد عن ابن الوردي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة