الديوان » العصر الجاهلي » أوس بن حجر » هل عاجل من متاع الحي منظور

عدد الابيات : 41

طباعة

هَل عاجِلٌ مِن مَتاعِ الحيِّ مَنظورُ

أَم بَيتُ دومَةَ بَعدَ الإِلفِ مَهجورُ

أَم هَل كَبيرٌ بَكى لَم يَقضِ عَبرَتَهُ

إِثرَ الأَحِبَّةِ يَومَ البَينِ مَعذورُ

لَكِن بِفِرتاجَ فَالخَلصاءِ أَنتَ بِها

فَحَنبَلٍ فَلِوى سَرّاءَ مَسرورُ

وَبِالأُنَيعِمِ يَوماً قَد تَحِلُّ بِهِ

لَدى خَزازَ وَمِنها مَنظَرٌ كيرُ

قَد قُلتُ لِلرَكبِ لَولا أَنَّهُم عَجِلوا

عوجوا عَلَيَّ فَحَيّوا الحَيَّ أَو سيروا

قَلَّت لِحاجَةِ نَفسٍ لَيلَةٌ عَرَضَت

ثُمَّ اِقصِدوا بَعدَها في السَيرِ أَو جوروا

غُرٌّ غَرائِرُ أَبكارٌ نَشَأنَ مَعاً

حُسنُ الخَلائِقِ عَمّا يُتَّقى نورُ

لَبِسنَ رَيطاً وَديباجاً وَأَكسِيَةً

شَتّى بِها اللَونُ إِلّا أَنَّها فورُ

لَيسَ الحَديثُ بِنُهبى يَنتَهِبنَ وَلا

سِرٌّ يُحَدِّثنَهُ في الحَيِّ مَنشورُ

وَقَد تُلافي بِيَ الحاجاتِ ناجِيَةٌ

وَجناءُ لاحِقَةُ الرِجلَينِ عَيسورُ

تُساقِطُ المَشيَ أَفناناً إِذا غَضِبَت

إِذا أَلَحَّت عَلى رُكبانِها الكورُ

حَرفٌ أَخوها أَبوها مِن مُهَجَّنَةٍ

وَعَمُّها خالُها وَجناءُ مِئشيرُ

وَقَد ثَوَت نِصفَ حَولٍ أَشهُراً جُدُداً

يَسفي عَلى رَحلِها بِالحيرَةِ المورُ

وَقارَفَت وَهيَ لَم تَجرَب وَباعَ لَها

مِنَ الفَصافِصِ بِالنُمِّيِّ سِفسيرُ

أَبقى التَهَجُّرُ مِنها بَعدَ كِدنَتِها

مِنَ المَحالَةِ ما يَشغى بِهِ الكورُ

تُلقي الجِرانَ وَتَقلَولي إِذا بَرَكَت

كَما تَيَسَّرَ لِلنَفرِ المَها النورُ

كَأَنَّ هِرّاً جَنيباً تَحتَ غُرضَتِها

وَاِصطَكَّ ديكٌ بِرِجلَيها وَخِنزيرُ

كَأَنَّها ذو وُشومٍ بَينَ مَأفِقَةٍ

وَالقُطقُطانَةِ وَالبُرعومِ مَذعورُ

أَحَسَّ رَكزَ قَنيصٍ مِن بَني أَسَدٍ

فَاِنصاعَ مُنثَوِياً وَالخَطوُ مَقصورُ

يَسعى بِغُضفٍ كَأَمثالِ الحَصى زَمِعاً

كَأَنَّ أَحناكَها السُفلى مَآشيرُ

حَتّى أُشِبَّ لَهُنَّ الثَورُ مِن كَثَبٍ

فَأَرسَلوهُنَّ لَم يَدروا بِما ثيروا

وَلّى مُجِدّاً وَأَزمَعنَ اللَحاقَ بِهِ

كَأَنَّهُنَّ بِجَنبَيهِ الزَنابيرُ

حَتّى إِذا قُلتَ نالَتهُ أَوائِلُها

وَلَو يَشاءُ لَنَجَّتهُ المَثابيرُ

كَرَّ عَلَيها وَلَم يَفشَل يُهارِشُها

كَأَنَّهُ بِتَواليهِنَّ مَسرورُ

فَشَكَّها بِذَليقٍ حَدُّهُ سَلِبٌ

كَأَنَّهُ حينَ يَعلوهُنَّ مَوتورُ

ثُمَّ اِستَمَرَّ يُباري ظِلَّهُ جَذِلاً

كَأَنَّهُ مَرزُبانٌ فازَ مَحبورُ

يالَ تَميمٍ وَذو قارٍ لَهُ حَدَبٌ

مِنَ الرَبيعِ وَفي شَعبانَ مَسجورُ

قَد حَلَّأَت ناقَتي بُردٌ وَراكِبَها

عَن ماءِ بَصوَةَ يَوماً وَهوَ مَجهورُ

فَما تَناءى بِها المَعروفُ إِذ نَفَرَت

حَتّى تَضَمَّنَها الأَفدانُ وَالدورُ

قَومٌ لِئامٌ وَفي أَعناقِهِم عُنُفٌ

وَسَعيُهُم دونَ سَعيِ الناسِ مَبهورُ

وَيلُ اُمِّهِم مَعشَراً جُمّاً بُيوتُهُمُ

مِنَ الرِماحِ وَفي المَعروفِ تَنكيرُ

إِذ يَشزِرونَ إِلَيَّ الظَرفَ عَن عُرُضٍ

كَأَنَّ أَعيُنَهُم مِن بُغضِهِم عورُ

نَكَّبتُها مائَهُم لَمّا رَأَيتَهُمُ

صُهبَ السِبالِ بِأَيديهِم بَيازيرُ

مُخَلَّفونَ وَيَقضي الناسُ أَمرَهُمُ

غُسُّ الأَمانَةِ صُنبورٌ فَصُنبورُ

لَولا الهُمامُ الَّذي تُرجى نَوافِلُهُ

لَنالَهُم جَحفَلٌ تَشقى بِهِ العورُ

لَولا الهُمامُ لَقَد خَفَّت نَعامَتُهُم

وَقالَ راكِبُهُم في عُصبَةٍ سيروا

يُعلونَ بِالقَلَعِ البُصرِيِّ هامَهُمُ

وَيُخرِجُ الفَسوَ مِن تَحتُ الدَقاريرُ

تَناهَقونَ إِذا اِخضَرَّت نِعالُكُمُ

وَفي الحَفيظَةِ أَبرامٌ مَضاجيرُ

أَجلَت مُرَمَّأَةُ الأَخبارِ إِذ وَلَدَت

عَن يَومِ سَوءٍ لِعَبدِ القَيسِ مَذكورُ

إِنَّ الرَحيلَ إِلى قَومٍ وَإِن بَعُدوا

أَمسَوا وَمِن دونِهِم ثَهلانُ فَالنيرُ

تُلقى الأَوَزّونَ في أَكنافِ دارَتِها

تَمشي وَبَينَ يَدَيها التِبنُ مَنثورُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


بِفِرتاجَ

فرتاج : موضع في بلاد طيء أو ماء لبني أسد .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فَالخَلصاءِ

الخلصاء : موضع في ديار بني يشكر .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فَحَنبَلٍ

حنبل : موضع بين البصرة و لينة .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


سَرّاءَ

سراء : أرض لبني أسد .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَبِالأُنَيعِمِ

الأنيعم : موضع بناحية عمان وهو وادي التنعيم .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


خَزازَ

خزاز : جبل لغي وهو جبل أحمر و له هضاب حمر .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


كيرُ

كير : جبل هنالك . أي أنت في الموضع الذي ترى منه كيراً هو الاعتدال و ضده الجور.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


قَد قُلتُ لِلرَكبِ لَولا أَنَّهُم عَجِلوا عوجوا عَلَيَّ فَحَيّوا الحَيَّ أَو سيروا

يريد : أن هذه الليلة التي تعوجون فيها على الحي لا تنقع الغلة ولا تسد حاجة النفس . و القصد هو الاعتدال وضده الجور.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


غُرٌّ

الغر : جمع غراء وهي البيضاء الشريفة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


غَرائِرُ

غرائر جمع غريزة وهي الشابة الحديثة السن التي لم تجرب الأمور .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


نورُ

النور جمع نوار : هي الفتاة التي تفر من الريبة .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


رَيطاً

الريط : جمع ريطة وهي الملاءة إذا لم تشق إلى لفقين

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِنُهبى

بنهبي: اسم النهب يريد أن حديثهن لا يذيع في الحي .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


ناجِيَةٌ

الناجية : الناقة السريعة تنجو براكبها .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَجناءُ

الوجناء الناقة الشديدة ، شبهت بالوجين وهو العارض من الأرض ينقاد و يرتفع قليلا وهو غليظ أو الضخمة الوجنتين.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


لاحِقَةُ الرِجلَينِ

لاحقة الرجلين: ضامرة ، سريعة العدو.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


عَيسورُ

عيسور: الناقة الشديدة التي لم تروض كالعيسرانية.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَفناناً

أفناناً : أنواعاً .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَلَحَّت

الحت بمعنى تتابعت وكثرت .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


حَرفٌ أَخوها أَبوها مِن مُهَجَّنَةٍ وَعَمُّها خالُها وَجناءُ مِئشيرُ

قال الأزهري : « هذه ناقة ضربها أبوها ليس أخوها فجاءت بذكر ثم ضربها ثانية فجاءت بذكر آخر ، فالولدان ابناها لأنهما و لدا منها . وهما أخواها أيضاً لأبيها لأنهما ولد أبيها ثم ضرب أحد الأخوين الأم فجاءت الأم بهذه الناقة وهي الحرف . فأبوها أخوها لأمها لأنه ولد من أمها . والأخ الآخر الذي لم يضرب ، عمها لأنه أخو أبيها . وهو خالها لأنه أخو أمها من أبيها وأبوه نزا على أمه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


ثَوَت

وقد ثوت نصف حول أي أقامت .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


المورُ

المور : التراب الدقيق .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


يَسفي

يسفي : تحمله الرياح حتى تصيره عاليا على الرحل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَباعَ لَها

باع لها : اشترى لها .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الفَصافِصِ

الفصافص: الرطبة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِالنُمِّيِّ

النمي : الفلوس الواحدة نمية .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


سِفسيرُ

السفسير : الخادم .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


التَهَجُّرُ

التهجر: السير الهاجرة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


كِدنَتِها

الكدنة: الشحم .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


المَحالَةِ

المحالة: الظهر.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الجِرانَ

لجران : مقدمة العنق من المذبح إلى النحر .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَتَقلَولي

تقلولي: تقلق في موضعها وتتجافى عنه و تريغ.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


جَنيباً

جنيب: مجنوب ، جنب الدابة قادها إلى جنبه .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


غُرضَتِها

الغرضة واحد وهو حزام الرحل .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


ذو وُشومٍ

ذو وشوم : صفة للثور الوحشي .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَالقُطقُطانَةِ وَالبُرعومِ مَذعورُ

مأفقة و القطقطانة و البرعوم أسماء مواضع.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


رَكزَ

الركز : الصوت الخافت .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فَاِنصاعَ

انصاع : انفتل راجعاً .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مُنثَوِياً

منثوياً :عائداً مولياً .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


معلومات عن أوس بن حجر

avatar

أوس بن حجر حساب موثق

العصر الجاهلي

poet-aws-ibn-hajar@

53

قصيدة

7

الاقتباسات

966

متابعين

أوس بن حجر بن مالك المازني التميمي، شاعر مضر أبو شريح (95-2 ق.هـ/530-620 م)، من كبار شعراء تميم في الجاهلية، أبوه حجر هو زوج أم زهير بن أبي سلمى. كان ...

المزيد عن أوس بن حجر

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة