الديوان » العصر العباسي » الأحنف العكبري » عظ النفس أن تصبو إلى شهواتها

عدد الابيات : 64

طباعة

عظ النفس أن تصبو إلى شهواتها

ولمها على التقصير في خلواتها

أخفها بباريها ويوم معادها

لتقلع عن عاداتها وهناتها

وعدها عن الله الجميل ووقّها

لظى ناره بالخوف من نفحاتها

إذا كان مهرُ النار لذّة ساعة

تقضّت وحلّ الخوف في ندماتها

فما طابت الدنيا ولا شهواتها

إذا كانت النيران في أخرياتها

ولا تكسها ذل السؤال فإنه

أشدّ عليها من هجوم وفاتها

خذ العفو واقنع بالقليل تكرّما

إذا ضنّت الدنيا ببذل هباتها

إذا هيَ صدّت عنك وجه نعيمها

كفتك وإن كفّت أذى فحماتها

هيَ المحنة الكبرى هيَ الدار حشوها

مصائب آفات جلال صلاتها

هي الدار لم تضمن لحيّ سلامة

من الموت والمكروه من نكباتها

هي الدار أفنت معشرا بعد معشر

تباعا سراعا وهي في مهلاتها

هي الدار حقّا أمّنت أهل حربها

وفي سلمها حرب لكل دعاتها

هيّ الدار حقا اتعبت من أرادها

وعادت على من نالها بسماتها

هي الدار إن لم يرحم الله تقتضي

عقابا لمن أومى إلى شهواتها

من الشهوات الموبقات إذا مشى

قليل التقى أو طاح في ظلماتها

إذا سمحت يوما ببذل عطيّة

لطالبها نادته من بعد هاتها

فلا تاس إن ضنّت عليك بنيلها

لأن الأذى والموت من أدواتها

كأن الذي قد كان لم يكن كائنا

إذا النفس فاظت من جميع جهاتها

عجائبها ما تنقضي وغمومها

وأهوالها نيطت إلى روعاتها

فما خير دار لا يدوم نعيمها

فإن دام كان الموت من حسراتها

وكيف يلذّ العيش فيها مهذّب

خبير بما فيها عليم بذاتها

فأولّها حمل وضيم ولادة

وتربية قمطيّة في سناتها

طفوليّة في المهد ثمّ حضانة

وعجز صبا والنفس في جهلاتها

ونوم وأمراض وهمّ معيشة

وخوف أعادي النفس في طرقاتها

ويرد وحرّ واكتساب وخيبة

وشرّ أذى أبنائها وبناتها

وغيظ بذي جهل وكرب مجالس

ثقيل وذل النفس في طلباتها

ووجه غريم أو خصومة زوجة

مناقرة في أهلها وخواتها

وتقطيب بوّاب وإعراض حاجب

وذاك وهذا من أذى غلباتها

وتسليم رب الدار آخر شهره

لذي عسرة في يومها وبياتها

فكيف نجاة المرء من نكباتها

وهمّ بلاياها وشرّ غواتها

وخوف دواهيها ومكر حماتها

وسطوة أهليها وهمّ سعاتها

وتوكيل سلطان وصولة حاشرٍ

ومستخرج عات وظلم جباتها

شياطينها نكس الرؤوس وجنّها

عفاريتها تشجى برشق رماتها

عقاربها نصب الحمى وسباعها

ثعابينها مبثوثةٌ في فلاتها

وسيدانها بين البوادي لباسها

لباس الورى تفترّ عن إحناتها

هي الأم تغذو طفلها وتلُدّه

بصاب وفعل الخير من فلتاتها

إذا أفقرت أغنت وإن هيّ ارخصَت

أعادت غلاء السعر في سنواتها

إذا ثبتت للمرء ذلت بمكرها

قديماه من طود لنقض ثباتها

وكم سوءة للمرء فيها تذلّه

بدفع أذى مأكولها ومقاتها

إذا ألفت شمل المحبين آذنت

وقد جمع شملا بسهم شتاتها

فما فرحةٌ فيها لخلق وإن حظى

بأكثر في التعديد من ترحاتها

تمرّ وتجلي ثمّ ترفع هابطا

وتهبط بالعالي إلى سفلاتها

فوا حزنا منها وواها لفقدها

وكون رزاياها وفوت حياتها

متى لان في أكل الحرام بغاثها

فأسلمهم ذعّارها في أناتها

متى عدل الناهون عن سبل النهى

وما رأوا الدنيا وفخر سماتها

فطائفة الجهّال أجدر أن تني

هنالكم عن صومها وصلاتها

متى ما نأى النسّاك ثم تراسوا

تعالت بُغات الطير فوق بزاتها

واضحى خلاف الحقّ ما هو دونَهُ

وصارت عتاق الخيل فوق كماتها

مناي بأن ألقى من الناس واحدا

يقول دعوها وهو حرب صفاتها

إذا ما نهى عنها إليها مفرّه

ضرورهُ طبع تأتلي بحناتها

إذا أمّة يوما حماها طبيبها

وما تحتمى شيكت بداء حماتها

فيا معشر الناهين لا تقتنوا بها

دعونا وستر الله عن عوراتها

يغرّ بهذا الأمن غيري فإنّني

خبيرٌ بأهليها ومكر دهاتها

تخلّوا عن الدنيا وقولوا لنا دعوا

مرافقها واستيقظوا من سناتها

فأمّا وأنتم في حشايا مهادها

وأكل لذيذ الطعم من طيباتها

فنحن وأنتم في محل من الونى

وماء سباخ الأرض عذب فراتها

رأيت بني الدنيا أثاروا بخلقهم

معاشاً لدى تيسيرها وعناتها

أضاعت رعاة السائمات حقوقها

كما أفسد الأشعار لحن رواتها

إذا الإبل انبثت بكل سربية

وطاحت فإن الذئب بعض رعاتها

أنبّه قوما والكرى في عيونهم

مكان محال النور في طبقاتها

وكم رقبة لي والرقى تدفع الأذى

إذا لم يكن فيه حمام بغاتها

إذا ما الأفاعي نيبت في معضّة

فلن يدفع المقدور نفث رقاتها

إذا حكماء الأرض أغضوا على القذى

جفونا أغاض الحزن من عبراتها

فلا قلب لا فيه لذع ضريمة

ولا نفس إلا وهيَ في غمراتها

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن الأحنف العكبري

avatar

الأحنف العكبري حساب موثق

العصر العباسي

poet-al-ahnaf-alakbari@

824

قصيدة

1

الاقتباسات

162

متابعين

عقيل بن محمد العكبري، أبو الحسن الأحنف. شاعر أديب، من أهل عكبرا اشتهر ببغداد. قال ابن الجوزي: روى عنه أبو علي ابن شهاب (ديوان شعره). ووصفه الثعالبي بشاعر المكدين وظريفهم. ...

المزيد عن الأحنف العكبري

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة