الديوان » العصر المملوكي » ابن زمرك » يا من يحن إلى نجد وناديها

عدد الابيات : 115

طباعة

يا من يحن إلى نجدٍ وناديها

غرناطةٌ قد ثوت نَدْدٌ بواديها

قف بالسّبيكة وانظر ما بساحتها

عقيلة والكثيب الفرد جاليها

تقلّدت بوشاح النهر وابتسمت

أزهارها وهي حليٌ في تراقيها

وأعين النرجس المطلول يانعة

ترقرقَ الطلّ دمعاً في مآقيها

وافترّ ثغر أقاحٍ من أزاهرها

مقبّلاً خدَّ ورد من نواحيها

كأنما الزهر في حافاتها سحراً

دراهمٌ والنسيم اللَّدْنُ يَجْبيها

وانظر إلى الدوح والأنهار تكنُفُها

مثل الندامى سواقيها سواقيها

كم حولها من بدور تجتني زَهَراً

فتحسب الزهر قد قبَّلْن أيديها

حصباؤها لؤلؤ قد شفَّ جوهرها

والنهر قد سال ذوباً من لآليها

نهر المجرة والزهر المطيفُ به

زُهرُ النجوم إذا ما شئت تشبيها

يزيد حسناً على نهر المجرّة قد

أغناه دُرُّ حَبابٍ عن دراريها

يدعى المنجّم رائيه وناظره

مسمَّياتٌ أبانتها أساميها

إن الحجاز مغانيه بأندلسٍ

ألفاظها طابقت منها معانيها

فتلك نجد سقاها كلُّ منسجمٍ

من الغمام يُحيّيها فيُحْييها

وبارقٌ وعُذيبٌ كلّ مبتسم

من الثغور يُجلّيها مُجَلِّيها

وإن أردت ترى وادي العقيق فَرِدْ

دموعَ عاشقها حمراً مجاريها

وللسبيكة تاج فوق مفرقها

تودُّ دُرُّ الدراري لو تُحلّيها

فإن حمراءها والله يكلؤُها

ياقوتةٌ فوق ذاك التاج يُعليها

إن البدور لتيجانٌ مُكَّلَلة

جواهرُ الشهب في أبهى مجاليها

لكنها حَسَدَتْ تاج السّبيكة إذ

رأت أزاهرهُ زهراً يُجَلِّيها

بروجها لبروج الأفق مُخْجِلةٌ

فشُهبُها في جمال لا تضاهيها

تلك القصور التي راقت مظاهرها

تهوى النجومُ قصوراً عن معاليها

لله لله عيناً من رأى سحراً

تلك المنارة قد رقَت حواشيها

والصبحُ في الشرق قد لاحت بشائره

والشُّهب تستنُّ سبقاً في مجاريها

تهوي إلى الغرب لما غالها سَحَرٌ

وغمَّضَ الفجرُ من أجفان واشيها

وساجع العود في كف النديم إذا

ما استوقفت ساجعات الطير يُغريها

يبدي أفانين سحر في ترنّمه

يُصبي العقولَ بها حسناً ويَسبيها

يَجُسُّهُ ناعمُ الأطراف تحسبها

لآلئاً هي نورٌ في تلاليها

مقاتل بلحاظٍ قوسُ حاجبها

ترمي القلوبَ بها عمداً فتُصميها

فباكر الروض والأغصان مائلة

يثني النفوسَ لها شوقاً تَثنّيها

لم يرقصِ الدّوح بالأكمام من طرب

حتى شدا من قيان الطير شاديها

وأسمعتها فنون السحر مبدعةٌ

وُرْقُ الحمام وغنّاهَا مُغنّيها

غرناطة آنسَ الرّحمنُ ساكنَها

باحت بسر معانيها أغانيها

أَعْدَى نسيمُهُمُ لُطْفاً نفوسَهمُ

فرقة الطبع طبعٌ منه يُعْديها

فَخلّدَ الله أيام السرور بها

صُفراً عشيَّاتها بيضاً لياليها

وروّضَ المحل منها كلُّ منبجسٍ

إذا اشتَكَتْ بقليل الجدب يُرويها

يحكي الخليفةَ كفّاً كلّما وَكَفَتْ

بالجود فوق موات الأرض يُحييها

تُغْني العفاةَ وقد أمّتْ مكارمُه

عن السؤال وبالإحسان يُغْنيها

لها بنانٌ فلا غيثٌ يساجلُها

جوداً ولا سحبُه يوماً تدانيها

فإن تصُبْ سحبُه بالماء حين هَمتْ

بعسجدٍ ولُجَيْنٍ صاب هاميها

يا أيها الغوثُ أنت الغوثُ في زمن

ملوكُه تَلِفَتْ لولا تلافيها

إن الرعايا جزاك الله صالحة

ملكت شرقاً وغرباً من يراعيها

إن الخلائق في الأقطارِ أجمعها

سوائمٌ أنت في التحقيق راعيها

فكلُّ مصلحة للخلق تحكمها

وكلّ صالحة في الدين تنويها

إذا تيمَّمْتَ أرضاً وهي مجدبةٌ

فرحمةُ الله بالسقيا تُحيِّيها

يا رحمةً بثّت الرُّحمَى بأندلسٍ

لولاك زُلزلتِ الدنيا بمن فيها

في فضل جودك قد عاشت مشيختها

في ظل أمنك قد نامت ذراريها

في طول عمركَ يرجو الله آملُها

بنصر ملكك يدعو اللهَ داعيها

عوائدُ الله قد عُوِّدْتَ أفضلها

لتبلغ الخَلْقُ ما شاءت أمانيها

سُلَّ السعودَ وخَلِّ البيضَ مُغمدةً

واضربْ بها فريةَ التَّثليث تَفْريها

لله أيامك الغرٌُّ التي اطَّردَتْ

فيها السعودُ بما ترضى ويُرضيها

لله دولتك الغَرَّاء إنّ لها

لكافلاً من إله العرش يكفيها

هيهاتَ أن تبلغَ الأعداءُ مأرُبَةٌ

في جريها وجنودُ الله تحميها

هذي سيوفك في الأجفان نائمة

والمشركون سيوف الله تُفنيها

سريرةٌ لك في الإخلاص قد عَرَفَتْ

حُسْنى عواقبها حتى أعاديها

لم يحجب الصبحُ شهبَ الأفق عن بصر

إلا وهديُك للأبصار يُبديها

يا ابن الملوك وأبناء الملوك إذا

تدعو الملوكُ إلى طوع تُلَبّيها

أبناءُ نصرٍ ملوك عزّ نصرُهُمُ

وأوسعوا الخلق تَنْويها وترفيها

هم المصابيح نور الله موقدها

تضيء للدين والدنيا مشاكيها

هم النجوم وأفق الهدْي مطلعها

فوزاً لمَهْديِّها عزاً لهاديها

هم البدور كمالٌ ما يفارقها

هم الشموسً ظلام لا يُواريها

قضت قواضبُها أن لا انقضاء لها

وأمضت الحكمَ في الأعدا مواضيها

وخلّدت في صفاح الهند سيرتها

وأسندت عن عواليها معاليها

وأورثتك جهاداً أنت ناصره

والأجر منك يُرضِّيها ويحظيها

كم موقف ترهب الأعداءُ موقفَهُ

والخيل تَردي ووقع السُّمر يُرديها

ثارت عجاجته واليوم محتجبٌ

والنقع يؤثر غيماً من دياجيها

وللأسنة شهب كلما غربت

في الدار عين تجلَّت من عواليها

وللسيوف بروقٌ كلما لمعت

تُزجي الدماء وريح النصر يُزجيها

أطلعتَ وجهاً تريك الشمسَ غُرَّتُهُ

تبارك الله ما شمسٌ تُساميها

من أين للشمس نطق كله حكم

يفيدها كلَّ حين منك مُبديها

لك الجيادُ إذا تجري سوابقها

فللرياح جيادٌ ما تجاريها

إذا انبرت يومَ سبقٍ في أعنَّتها

ترى البروق طلاحاً لا تباريها

من أشهبٍ قد بدا صبحاً تُراعُ له

شُهبُ السماء فإن الصبح يخفيها

إلا التي في لجامٍ منه قيَّدَها

فإنه سامها عزَّ وتنويها

أو أشقرٍ مرّ عن شقر البروق وقد

أبقى لها شفقاً في الجو تنبيها

أو أحمرٍ جمره في الحرب متّقدٌ

يعلو لها شَررٌ من بأس مُذكيها

لون العقيق وقد سال العقيق دماً

بعطفه من كُماةٍ كرَّ يُدميها

أو أدهمٍ ملء صدر الليل تنعله

أهلّة فوق وجه الأرض يبديها

إن حارت الشهبُ ليلاً في مقَّلده

فصبح غُرَّته بالنور يَهديها

أو أصفرٍ بالعشيّات ارتدى مرحاً

وعُرفُه بتمادي الليل يُنبيها

مُموّهٌ بنفارٍ تاه من عجب

فليس يعدمُ تنويها ولا تيها

وربّ نهر حسام رقَّ رائقه

متى تَرِدْهُ نفوسُ الكفر يُرديها

تجري الرؤوس حباباً فوق صفحته

وما جرى غير أن البأس يُجريها

وذابلٍ من دم الكفّار مشربُه

يَجني الفتوحَ وكفُّ النصر تجنيها

وكم هلالٍ لقوسٍ كلَّما نبضتْ

ترى النجومَ رجوماً في مراميها

أئمة الكفر ما يَمَّمْتَ ساحتها

إلا وقد زُلزلتْ قسراً صياصيها

يا دولة النصر هل من مبلغ دولاً

مضينَ أنك تُحييها وتُنسيها

أو مبلغ سالفَ الأنصار مأكلةً

والله بالخلد في الفردوس يَجزيها

أن الخلافة أعلى الله مظهرها

أبقتْ لنا شرفاً والله يبقيها

يا ابن الذين لهم في كل مكرمة

مفاخرٌ ولسان الدهر يُمليها

أنصار خير الورى مختار هجرته

جيران روضته أكرمُ بأهلِيها

أسمتهُمُ الملّة السمحاءُ تكرمةً

أنصارَها وبهم عزّتْ أواليها

ففي حُنَيْنٍ وفي بدرٍ وفي أُحُدٍ

تُلْفَى مفاخرهم مشهورةً فيها

وَلْتَسْأَلِ السِّيَرَ المرفوعَ مسندُها

فعن مواقفهم تُرْوى مغازيها

مآثرٌ خلَّد الرّحمن أُثرتها

ينصّها من كتاب الله تاليها

له الجهاد به تسري الرياح إلى

ممالك الأرض من شتى أقاصيها

تُحدى الركاب إلى البيت العتيق به

فمكّةٌ عَمَرَتْ منه نَواديها

بشائرٌ تسمعُ الدنيا وساكنها

إذا دعا باسمك الأعلى مُناديها

كفى خلافَتَكَ الغراءَ منقبةٌ

أنّ الإلهَ يُوالي من يُواليها

وقد أفاد بنيه الدهرُ تجربةً

أنّ الإلهَ يُوالي من يُواليها

إذا رميت سهام العزم صائبةً

فما رميتَ بل التوفيق راميها

شكراً لمن عظمت منا مواهبُهُ

وإنْ تُعَدَّ فليس العدُّ يُحصيها

عما قريبٍ ترى الأعيادَ مُقبلةً

من الفتوح ووفدُ النصر حاديها

وتبلغُ الغاية القصوى بشائرها

فقد أظلتْ بما ترضى مباديها

فاهنأ بما شئت من صنع تُسَرُّ به

وانْو الأمانيَّ فالأقدار تُدنيها

مولايّ خذها كما شاءت بلاغتها

ولو تُبَاعُ لكان الحسنُ يَشريها

أرسلتها حيثما الأرواح مرسلةٌ

نوادراً تنشر البشرى أمانيها

جاءت تُهنيك عيد الفطر معجبةً

بحسنها ولسانُ الصدق يُطريها

البِشر في وجهها واليمن في يدها

والسّحرُ في لفظها والدرُّ في فيها

لو رصَع البدر منها تاج مفرقه

لم يرضَ درَّ الدراري أن تحُلّيها

فإن تكن بنتُ فكري وهو أوحدها

نُعماك في حِجره كانت تُربّيها

في روض جودك قد طوّقتني مِننا

طوقَ الحمام فما سجعي مُوَفيّها

ولو أعرتُ لسان الدهر يشكرها

لكان يقصرُ عن شكرٍ يُوَفّيها

بقيتَ للدين والدنيا إمامَ هدى

مبلَّغ النّفس ما ترجو أمانيها

والسعد يجري لغايات تؤمِّلها

ما دامتِ الشُّهب تجري في مجاريها

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن زمرك

avatar

ابن زمرك حساب موثق

العصر المملوكي

poet-ibn-zamrak@

153

قصيدة

36

متابعين

محمد بن يوسف بن محمد بن أحمد الصريحي، أبو عبد الله، المعروف بابن زمرك. وزير من كبار الشعراء والكتاب في الأندلس. أصله من شرقيها، ومولده بروض البيازين (بغرناطة) تتلمذ للسان ...

المزيد عن ابن زمرك

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة