الديوان » العصر العباسي » ابن هانئ الأندلسي » ألا هكذا فليهد من قاد عسكرا

عدد الابيات : 137

طباعة

ألا هكذا فَلْيُهْدِ مَن قاد عسكرا

وأوردَ عن رأي الإمام وأصدَرا

هديَّةُ مَن أعطى النَّصيحةَ حقّها

وكانَ بما لم يُبصِرِ الناسُ أبصَرا

ألا هكذا فلتُجْلَبِ العِيسُ بُدَّناً

ألا هكذا فلتُجنَبِ الخيلُ ضُمَّرا

مُرَفَّلَةً يسْحبنَ أذيالَ يُمنَةٍ

ويركُضْنَ ديباجاً وَوَشْياً مَحبَّرا

تَراهُنَّ أمثالَ الظباءِ عَواطِياً

لَبِسنَ بِيبَرينَ الربيعَ المُنَوَّرا

يُمَشِّينَ مشيَ الغانياتِ تهادياً

عليهنَّ زِيُّ الغانِياتِ مُشَهَّرا

وجَرَّرنَ أذيالَ الحِسان سوابغاً

فعلَّمْنَ فيهنَّ الحِسانَ تَبختُرا

فلا يَستُرَنَّ الوَشيُ حُسنَ شِياتِها

فيَسْتُرَ أحلى منه في العين منظَرا

تَرى كلَّ مكحول المدامعِ ناظِراً

بمقلةِ أحوى ينفُضُ الضَّأل أحورا

فكمْ قائِلٍ لمّا رآها شوافِناً

أمَا تركوا ظَبياً بتَيماءَ أعفرا

وما خِلتُ أنَّ الروْضَ يختالُ ماشِياً

ولا أن أرَى في أظهُرِ الخيل عَبقرا

غداةَ غدتْ من أبلقٍ ومُجَزَّعٍ

ووردٍ ويَحمومٍ وأصدى وأشقرا

ومن أدرَعٍ قد قُنِّعَ الليلَ حالكاً

على أنّه قد سُرْبلَ الصبحَ مُسفِرا

وأشعلَ ورديٍّ وأصفرَ مُذْهَبٍ

وأدهمَ وضّاحٍ وأشهبَ أقمرا

وذي كُمْتَةٍ قد نازَعَ الخمرَ لونَها

فما تدَّعيهِ الخمرُ إلاّ تنمَّرا

محجَّلَةً غُرّاً وزُهراً نواصعاً

كأنَّ قُباطِيّاً عليها مُنشَّرا

ودُهْماً إذا استقبلْنَ حُوّاً كأنّما

عُلِلنَ إلى الأرساغ مسكاً وعنبرا

يُقِرُّ بعيني أن أرى من صِفاتِها

ولا عجبٌ أن يُعجِبَ العينَ ما تَرى

أرى صُوَراً يستعبدُ النفسَ مثلُها

إذا وجدتْهُ أو رأتْهُ مُصَوَّرا

أُفَكِّهُ منها الطَّرْفَ في كلِّ شاهِدٍ

بأنَّ دليلَ اللّهِ في كلِّ ما برا

فأخلِسُ منها اللحظَ كلَّ مُطَهَّمٍ

ألَذَّ إلى عينِ المُسَهَّدِ مِن كرَى

وكلَّ صَيودِ الإنسِ والوحش ثم لا

يُسائلُ أيٌّ منهُمُ كان أحضَرا

تَوَدُّ البُزاةُ البِيضُ لوْ أنّ قوتَها

عليه ولم تُرْزَقْ جَناحاً ومِنْسَرا

وَوَدَّتْ مهاةُ الرَّمل لو تُركتْ لهُ

فأعطَتْ بأدنَى نظرةٍ منه جُؤذَرا

ألا إنّما تُهدَى إلى خير هاشمٍ

وأفضلِ مَن يَعلو جَواداً ومنبَرا

مَنِ استَنَّ تفضيلَ الجِياد لأهلِها

فأوطأهَا هامَ العِدى والسَّنوَّرا

وجَلَّلَها أسلابَ كلِّ مُنافِقٍ

وكلِّ عنيدٍ قد طغى وتجبَّرا

وقلَّدها الياقوتَ كالجمرِ أحمراً

يُضيءُ سَناهُ والزُّمرُّدَ أخضرا

وقَرَّطَها الدُّرَّ الذي خُلقَتْ لهُ

وِفاقاً وكانتْ منه أسْنى وأخْطرا

فكم نظمِ قُرطٍ كالثُّريّا مُعَلَّقٍ

يزيدُ بها حُسناً إذا ما تمَرمَر

وكم أُذُنٍ من سابحٍ قد غدتْ بهِ

يُناطُ عليها مُلْكُ كِسرى وقيصرا

تحلّى بما يستغرِقُ الدهرَ قيمةً

فتختالُ فيه نخوةً وتكبُّرا

وما ذاك إلاّ أن يُخاضَ بها الرَّدى

فتَنهَشَ تِنّيناً وتَضْغَمَ قَسْوَرا

فطَوراً تُسقّى صافيَ الماءِ أزرقاً

وطَوراً تُسقّى صائكَ الدمِ أحمرا

لذاك ترى هذا النُّضارَ مُرصَّعاً

عليها وذاكَ الأتْحميَّ مُسيَّرا

إذا ما نَسيجُ التِّبرِ أْضحى يُظلُّها

أفاءَ لها منْهُ غماماً كَنَهْوَرا

وأهْلٌ بأنْ تُهْدَى إليه فإنّهُ

كَناها وسمّاها وحَلّى وسَوَّرا

وأسكنَها أعْلى القِبابِ مَقاصِراً

وأحسنَها عاجاً وساجاً ومَرْمَرا

وبَوَّأها من أطَيبِ الأرضِ جَنّةً

وأجرى لها من أعذبِ الماءِ كوثرا

يُجِدُّ لها في كلِّ عامٍ سُرادقاً

ويَبني لها في كلِّ عَلياء مَظهرا

ألا إنّما كانت طلائعُ جوهَرٍ

ببعضِ الهدايا كالعُجالةِ للقِرى

ولو لم يُعجِّلْ بعضَها دون بعضِها

لضاقَ الثَّرى والماءُ طُرْقاً ومعبَرا

أقولُ لِصَحْبي إذ تلقَّيْتُ رُسْلَهُ

وقد غَصَّتِ البيَداءُ خُفّاً ومَنسِرا

وقد مارَت البُزلُ القناعيسُ أجبُلاً

وقد ماجَتِ الجُرْدُ العناجيجُ أبحُرا

فطابَتْ ليَ الأنْباءُ عنهُ كأنّهُ

لَطائمُ إبْلٍ تحملُ المِسكَ أذفَرا

لعَمري لئن زانَ الخلافةَ ناطِقاً

لقد زانَ أيّامَ الحروبِ مُدبِّرا

تَضِجُّ القَنَا منْهُ لمَا جَشَّمَ القَنَا

وتَضْرَعُ منه الخيلُ والليل والسُّرَى

هو الرمحُ فاطعنْ كيفَ شئتَ بصدره

فلن يَسأمَ الهيجا ولن يتكسَّرا

لقد أنجَبَتْ منه الكتائبُ مِدْرَهاً

سريعَ الخُطى للصّالحاتِ مُيسَّرا

وصَرَّفَ منه الملكُ ما شاء صارماً

وسهماً وخَطّيّاً ودِرعاً ومِغفرا

ولم أجدِ الإنسانَ إلاّ ابنَ سعيهِ

فمن كان أسعى كان بالمجد أجدرا

وبالهِمَّةِ العَلياءِ يُرقى إلى العلى

فمن كان أرقى هِمّةً كان أظهرا

ولم يتَأخَّرْ مَن يريد تقدُّماً

ولم يتَقَدَّمْ من يريد تأخُّرا

وقد كانتِ القوّادُ من قبلِ جوهرٍ

لَتَصْلَحُ أن تسعَى لِتخدمَ جوهرا

على أنهم كانوا كواكبَ عصرهم

ولكن رأينا الشمسَ أبهى وأنوَرا

فلا يُعْدِمَنَّ اللّهُ عبدَكَ نَصْرَه

فما زالَ منصورَ اليدَين مُظفَّرا

إذا حاربتْ عنهُ الملائكةُ العِدى

ملأنَ سماءَ اللّه باسمكَ مُشعَرا

وما اخترْتَه حتى صفا ونفى القَذى

بلِ اللّهُ في أُمِّ الكتابِ تخيَّرا

ووكَّلْتَهُ بالجيشِ والأمْرِ كلِّهِ

فوكَّلت بالغِيلِ الهِزَبرَ الغضَنفرا

كأنّكَ شاهدْتَ الخفايا سوافراً

وأعجلتَ وجهَ الغيبِ أن يتَستَّرا

فعُرِّفْتَ في اليْوم البصيرَةَ في غدٍ

وشاركتَ في الرَّأي القضاءَ المقدَّرا

وما قِيسَ وَفُر المال في كلِّ حالةٍ

بجودك إلاّ كان جودُكَ أوفرا

فلا بُخُلٌ يا أكرمَ النّاس مَعشَراً

وأطيَبَ أبناءِ النبيِّينَ عُنصُرَا

فإنّك لم تترُكْ على الأرْض جاهِلاً

وإنّك لم تترُكْ على الأرْض مُعسِرا

ألا انظُرْ إلى الشمس المنيرةِ في الضحَى

وما قَبضَتْهُ أو تَمُدُّ على الثرى

فأثْقَبُ منها نارُ زَنْدِكَ للقِرى

وأشهرُ منها ذِكرُ جودك في الورى

بلغتُ بك العليا فلم أدنُ مادحاً

لأسألَ لكنّي دنوتُ لأشكُرا

وصدَّقَ فيكَ اللّهُ ما أنا قائِلٌ

فلستُ أُبالي مَن أقَلَّ وأكثرا

ما شِئتَ لا ما شاءَتِ الأقْدارُ

فاحكُمْ فأنتَ الواحد القهّارُ

وكأنّما أنْتَ النبيُّ مُحمّدٌ

وكأنّما أنصارُكَ الأنصارُ

أنتَ الذي كانتْ تُبشِّرُنَا بهِ

في كُتْبِها الأحبارُ والأخبارُ

هذا إمامُ المتَّقينَ ومَنْ بهِ

قد دُوِّخَ الطُّغيانُ والكُفّار

هذا الّذي تُرْجَى النجاةُ بحُبِّهِ

وبه يُحَطُّ الإصْرُ والأوزار

هذا الذي تُجدي شفاعتُه غداً

حقّاً وتخمُدُ أنّ تراهُ النّار

من آل أحمدَ كلُّ فخْرٍ لم يكُنْ

يُنْمَى إليهم ليس فيه فَخار

كالبدرِ تحتَ غَمامةٍ من قَسطَلٍ

ضَحْيانُ لا يُخفيهِ عنك سِرار

في جَحْفَلٍ هَتَمَ الثنايا وَقْعُه

كالبحر فهو غُطامِطٌ زَخّار

غَمَرَ الرِّعانَ الباذخاتِ وأغرَقَ ال

قُنَنَ المُنيفةَ ذلك التَّيّار

زَجِلٌ يُبِرِّحُ بالفضاءِ مَضِيقُهُ

فالسهْلُ يَمٌّ والجبِالُ بحار

للّه غزْوَتُهم غداةَ فراقسٍ

وقد استُشِبَّتْ للكريهةِ نار

والمُستظِلُّ سماؤهُ من عِثْيَرٍ

فيها الكواكبُ لَهْذمٌ وغِرار

وكأنَّ غَيضاتِ الرِّماحِ حدائقٌ

لُمَعُ الأسِنّةِ بينها أزهار

وثمارُها من عِظْلِمٍ أو أيْدَعٍ

يَنَعٍ فليس لها سواه ثِمار

والخيلُ تَمْرَحُ في الشَّكيمِ كأنّها

عِقبانُ صارَةَ شاقَها الأوكار

من كلِّ يعْبوبٍ سَبوحٍ سلْهَبٍ

حَصُّ السّياطِ عِنانُه الطيّار

لا يَطّبيهِ غيرُ كَبّةِ مَعْرَكٍ

أو هَبْوَةٌ من مَأقِطٍ ومَغار

سَلِطُ السنابك باللُّجَينِ مُخَّدمٌ

وأُذيبَ منْه على الأديم نُضار

وكأنَّ وفْرَتَهُ غَدائِرُ غادةٍ

لم يَلْقَها بُؤسٌ ولا إقْتار

وأحَمُّ حَلْكُوكٌ وأصفرُ فاقِعٌ

منها وأشهبُ أمهقٌ زَهّار

يَعْقِلنَ ذا العُقّال عن غاياتِهِ

وتقولُ أن لنْ يَخطُرَ الأخطار

مَرّتْ لغايتِها فلا واللّهِ ما

عَلِقَتْ بها في عَدْوِها الأبصار

وجَرَتْ فقلتُ أسابحٌ أم طائرٌ

هَلاّ استشَارَ لوَقعِهِنَّ غُبار

من آلِ أعوَجَ والصريح وداحسٍ

فيهنَّ منْها مِيسَمٌ ونِجار

وعلى مَطاها فِتيَةٌ شِيعيّةٌ

ما إن لها إلاّ الوَلاءَ شِعار

مِن كلِّ أغلبَ باسلٍ مُتخَمِّطٍ

كاللَّيْثِ فهو لقِرنه هَصّار

قَلِقٌ إلى يوم الهِياجِ مُغامرٌ

دَمُ كلِّ قَيْلٍ في ظُباهُ جُبار

إنْ تخْبُ نارُ الحْرب فهو بفتكِهِ

مِيقادُهَا مِضرَامُها المِغْوار

فأداتُهُ فَضْفاضَةٌ وتَريكَةٌ

ومثقَّفٌ ومُهنَّدٌ بتّار

أُسْدٌ إذا زارت وِجارَ ثعالِبٍ

ما إنْ لهَا إلاّ القلوبَ وِجار

حَفّوا براياتِ المُعِزِّ ومَن بهِ

تَسْتَبشِرُ الأملاكُ والأقطار

هل للدُّمستق بعد ذلك رَجْعَةٌ

قُضِيَتْ بسيفك منهمُ الأوطار

أضْحَوْا حصِيداً خامدين وأقفرتْ

عَرَصَاتُهُمْ وتعطّلَتْ آثار

كات جِناناً أرضُهم معروشةً

فأصابها من جيشه إعصار

أمْسَوْا عشاءَ عروبةٍ في غِبطةٍ

فأناخَ بالموْتِ الزّؤامِ شِيار

واستقطع الخَفَقانُ حَبَّ قلوبهم

وجلا الشرورَ وحُلَّتِ الأدعار

صدعت جيوشُك في العجاج وعانشتْ

ليلَ العَجاجِ فوِرْدُها إصدار

ملأوا البلادَ رغائباً وكتائباً

وقواضباً وشوازباً إن ساروا

وعواطفاً وعوارفاً وقواصفاً

وخوانِفاً يشتاقُها المِضمار

وجَداولاً وأجادلاً ومَقاولاً

وعواملاً وذوابلاً واختاروا

عكسوا الزّمانَ عَواثنِاً ودواخنِاً

فالصُّبْحُ ليلٌ والظَّلامُ نهار

سفَرُوا فأخلتْ بالشموس جباهُهُمْ

وتَمَعْجَرَتْ بغَمامها الأقمار

ورَسَوْا حِجىً حتى استُخِفَّ متالعٌ

وهَمَوا نَدىً فاستحيتِ الأمطار

وتَبَسَّموا فزَها وأخصَبَ ماحِلٌ

وافترَّ في رَوضاتِه النُّوّار

واستبسلوا فتخاضَعَ الشُّمُّ الُّذرَى

وسَطَوْا فذَلَّ الضيغمُ الزَّأآر

أبناءَ فاطمَ هل لنا في حشرِنا

لَجَأٌ سواكم عاصم ومجار

أنتم أحِبّاءُ الإلهِ وآلُهُ

خُلفاؤهُ في أرضهِ الأبرار

أهلُ النبوَّةِ والرِّسالةِ والهُدى

في البيّناتِ وسادةٌ أطهار

والوحيِ والتّأويلِ والتَّحريمِ وال

تحليلِ لا خُلْفٌ ولا إنكار

إن قيل مَن خيرُ البريّة لم يكُنْ

إلاّكُمُ خَلْقٌ إليه يُشار

لو تلمسونَ الصَّخرَ لانبجستْ بهِ

وتفجَّرَتْ وتدفّقَتْ أنهار

أو كان منكُمْ للرُّفاتِ مُخاطِبٌ

لَبَّوا وظنّوا أنّه إنشار

لستَمْ كأبناء الطليقِ المُرتدي

بالكُفْرِ حتى عضَّ فيه إسار

أبناءَ نتْلَةَ ما لكم ولمعشرٍ

هُمْ دوحةُ اللّهِ الذي يختار

رُدُّوا إليهم حقَّهم وتنكَّبوا

وتَحَمَّلوا فقد استحمَّ بَوار

ودَعوا الطّريق لفضلهم فهم الأُلى

لهُمُ بمَجْهَلةِ الطريقِ مَنَار

كم تَنهضُونَ بعبءِ عارٍ واصِمٍ

والعارُ يأنَفُ منكُمُ والنَار

يُلهِيهِمُ زَمْرُ المثاني كلّما

ألهاكُمُ المَثْنِيُّ والمِزْمار

أمُعِزَّ دينِ اللّه إنّ زمانَنا

بكَ فيه بَأوٌ جَلَّ واستكبار

ها إنّ مَصَر غداةَ صرْتَ قَطينَها

أحْرَى لتحسدها بك الأقطار

والأرضُ كادت تفخَرُ السبْعَ العلى

لولا يُظِلُّكَ سقفُها المَوّار

والدّهرُ لاذَ بحَقوَتيكَ وصرفُه

ومُلوكُهُ وملائكٌ أطوار

والبحرُ والنِّينانُ شاهدةٌ بكم

والشّامخاتُ الشُّمُّ والأحجار

والدَّوُّ والظُّلمانُ والذُّؤبانُ وال

غِزلانُ حتى خِرنِقٌ وفُرار

شرُفت بك الآفاقُ وانقسمت بك ال

أرزاقُ والآجالُ والأعمار

عطِرت بك الأفواه إذ عذبت لك ال

أمواه حينَ صَفَتْ لكَ الأكدار

جلَّتْ صِفاتُكَ أن تُحَدَّ بِمقوَلٍ

ما يصْنعُ المِصْداقُ والمِكثار

واللّهُ خصَّكَ بالقُرانِ وفضلِه

واخجلتي ما تَبلُغُ الأشعار

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن هانئ الأندلسي

avatar

ابن هانئ الأندلسي حساب موثق

العصر العباسي

poet-ibn-Hani-Andalusia@

119

قصيدة

2

الاقتباسات

345

متابعين

محمد بن هانئ بن محمد بن سعدون الأزدي الأندلسي، أبو القاسم، يتصل نسبه بالمهلب بن أبي صفرة. أشعر المغاربة على الإطلاق. وهو عندهم كالمتنبي عند أهل المشرق. وكانا متعاصرين. ولد ...

المزيد عن ابن هانئ الأندلسي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة