الديوان » العصر الاموي » الكميت بن زيد » ألا هل عم في رأيه متأمل

عدد الابيات : 110

طباعة

ألا هَل عَمِّ في رَأيه مُتَأمِلُ

وَهَل مُدبِرٌ بَعدَ الإِسَاءَةِ مُقبِلُ

وهَل أمةٌ مُستيقظونَ لرشدِهِم

فيكشِفُ عنه النَّعسَةَ المتُزَمِّلُ

فَقَد طَالَ هذا النَّومُ واستَخرَج الكَرَى

مَسَاويَهم لو أنَّ ذا المَيلِ يَعدِلُ

وَعَطَّلت الأحكامُ حتى كأنَّنا

على مِلَّةٍ غيرِ التي نَتَنَحَّلُ

كلامُ النَّبِيينَ الهُدَاةِ كَلاَمُنا

وأفعالَ أهلش الجاهليَّةِ نَفعَلُ

رَضِينَا بدُنيا لا نُرِيدُ فِرَاقَها

على أنَّنَا فيها نَمُوتُ وَنُقتَلُ

وَنَحنُ بها المُستَمسِكونَ كأنَّها

لنا جُنَّةٌ مما نَخَافُ وَمَعقِلُ

أرَانَا على حُبِّ الحَياةِ وطُولِها

يُجَدُّ بِنا في كلِّ يَومٍ وَنهزِل

نَعَالِجُ مُرمَقَّاً من العَيشِ فَانِياً

له حَارِكٌ لا يَحمِلُ العِبءَ أجزَلُ

كَحَالِئَةٍ عن كُوعِها وهي تَبتَغِي

صَلاحَ أدِيمٍ ضَيَّعَتهُ وتَغمُلُ

فَأَصبَحَ باقِي عَيشِنَا وكأنَّه

لواصِفِه هِدمُ الخِبَاءِ المُرَعبَلُ

إذا حِيصَ منه جَانِبٌ

بِفَتقَينِ يَضحَى فيهما المُتَظَلِّلُ

فَتِلكَ أمورُ النَّاسِ أضحَت كأَنَّها

أُمورُ مُضِيعٍ آثَرَ النَّومَ بُهَّلُ

تَمَقَّقَ أخلافَ المعيشةِ منهم

رِضَاعاً وأخلافُ المَعِيشَةِ حُفَّلُّ

مُصِّيّبٌ على الأعوَادِ يومَ رُكوبِها

لِما قالَ فيها مُخطِيءٌ حينَ يَنزِلُ

يُشَبِّهُها الأشبَاهَ وهي نَصِيبُه

له مَشرَبٌ منها حَرامٌ ومَأكَلُ

فيا سَاسَتَا هاتوا لنا من جوابِكم

ففيكم لعَمرِي ذو افانينَ مِقوَلُ

أأهلُ كتابٍ نحنُ فيه وانتمُ

على الحقِّ نَقضِي بالكتاب وَنَعدِلُ

فكيفَ ومِن أنَّى وإذ نحنُ خِلفَةٌ

فَرِيقانِ شَتَّى تَسمَنُونَ ونَهزِلُ

لَنَا وتِلاعُ الأرض حُوٌّ مَرِيعَةٌ

سَنَامٌ امالتهُ الخَطَائِطُ أميَلُ

أم الوَحيُ مَنبُوذٌ وراءَ ظُهُورِنا

فَيحكُمُ فينا المَرزُبانُ المُرَفَّلُ

لنا رَاعِيَا سَوءٍ مُضِيعَانِ منهما

ابو جَعدَةَ العَادي وعَرفَاءُ جَيأَلُ

أتَت غَنَماً ضَاعَت وغابَ رُعَاؤُها

لها فُرعُلٌ فيها شَرِيكٌ وفُرعُلُ

أتَصلُحُ دُنياناَ جميعاً ودِينُنا

على ما بِه ضَاع السَّوَامُ المُؤَبَّلُ

ولو وُلِيَ الهُوجُ الثَّوَائِجُ بالذي

وُلِينَا به ما دَعدَعَ المُتَرَخِّلُ

ُبُرِينَا كَبَري القِدحِ أوهَنَ مَتنَهُ

من القَومِ لا شَارٍ ولا مُتَنَبِّلُ

وِلاَيةَ سِلَّغدٍ ألَفَّ كأنَّه

من الرَّهَقِ المُخلوطِ بالنَّوكِ أَثوَلُ

هو الأضبَطُ الهَوَّاسُ فينا شَجَاعةً

وفِيمَن يُعَادِيهِ الهِجَفُّ المُثَقَّلُ

كأَنَّ كِتَابَ الله يُعنَى بأمرِهِ

وبالنَّهي فِيهِ الكَودَنِيُّ المُرَكَّلُ

ألَم يَتَدَبَّر آيةً فَتَدُلُّه

على تَركِ ما يأتي أو القَلبُ مُقفَلُ

فَتلك وِلاةُ السَوءِ قد طالَ ملكُهم

فحَتَّامَ حَتَّامَ العَنَاءُ المُطَوَّلُ

رَضُوا بِفِعَالِ السَوءِ في أهلِ دينِهم

فقد أيتَمُوا طَوراً عِدَاءً وأثكَلُوا

كَما رَضِيتَ بُخلاً وسُوءَ وِلايةٍ

بِكَلبَتِها في أوَّلِ الدَّهرِ حَومَلُ

نُباحاُ اذا ما اللَّيلُ أظلَمَ دُونَها

وَضَربَاً وتَجوِيعَاً خَبَالٌ مُخَبَّلُ

وما ضَرَبَ الأَمثَالَ في الجَورِ قَبلَنا

لأَجوَرَ من حُكَّامِنا المُتَمَثِّلُ

هُمُ خَوَّفُونَا بالعَمَى هُوَّةَ الرَدَى

كما شَبَّ نارُ الحَالِفينَ المُهَوِّلُ

لَهُم كُلَّ عَامٍ بِدعَةٌ يُحدِثُونَها

أزَلَّوا بها أتبَاعَهم ثم أوحَلُوا

وَعَيبٌ لأهلِ الدِين بَعدَ ثَبَاتِه

الى مُحدَثَاتٍ ليس عنها التَنَقُّلُ

كَمَا ابتَدَعَ الرُّهبَان ما لَم يَجِيء بِهِ

كِتَابٌ ولا وَحيٌ من الله مُنزَلُ

تَحِلُّ دِماءُ المسلمينَ لَدَيهُم

وَيَحرُمُ طَلعُ النَّخلةَِ المُتَهَدِّلُ

وأظمَاؤنا الأَعشَارُ فيها لَدِيهُم

وَمَرتَعُنا فيهم أَلاءٌ وحَرمَلُ

وَلَيسَ لَنَا في الفَيءِ حَظٌّ لَدَيهِمُ

وَليسَ لَنا فِي رِحلَةِ النَّاسِ أَرحُلُ

فيا رَبِّ هَل إِلاّ بِكَ النَّصرُ نَبتَغِي

عَلَيهِم وهَل إلاّ عَلَيكَ المُعَوَّلُ

وَمِن عِجَبٍ لم أَقضِهِ أنَّ خَيلَهُ

لأَجوَافها تَحتَ العَجَاجَةِ أزمَلُ

هَماهِمُ بالمُستَلئِمِينَ عَوَابِسٌ

كَحِدآنِ يومِ الدَجنِ تَعلُو وتَسفُلُ

اذا استَلَبَتهُنَّ الأَمَاعِزُ هَبوَةً

وأعقَبَهَا بالأمعَزِ السَهلِ قَسطَلُ

يُحَلِّئنَ عنماءِ الفُراتِ وظِلِّه

حُسَيناً ولم يُشهَر عَلَيهنَّ مُنصُلُ

سِوَى عُصبَةٍ فيهم حَبِيبٌ مُعَفَّرٌ

قَضَى نَحبَهُ والكَاهِليُّ المُزَمَّلُ

وَمَالَ أَبُو الشَّعثَاءِ أشعَثَ دَامِياً

وإنَّ أبَا حَجلٍ قَتِيلٌ مُحَجَّلُ

وَشَيخُ بني الصَّيدَاءِ قد فَاضَ قَبلَهُم

وإنَّ ابا مُوسَى أسِيرٌ مُكَبَّلُ

كأنَّ حُسَيناً والبَهَالِيلَ حَولَه

لأَسيَافِهِم ما يَختَلِي المُتَبقِّلُ

يُخضنَ بِهِم من آلِ أحمَدَ في الوَغَى

دَمَاً ظَلَّ مِنهُم كالبَهِيمِ المُحَجَّلُ

وغَأبَ نَبِيُ اللهِ عَنهُم وَفَقدُهُ

على النَّاسِ رُزءٌ ما هُنَاكَ مُجَلَّلُ

فلَم أرَ مَخذُولاً أَجَلَّ مُصِيبَةُ

وَأوجَبَ منه نُصرَةًُ حَينَ يُخذَلُ

يُصيبُ به الرَّامُونَ عن قَوسِ غَيرِهِم

فَيَا آخِراً سَدَّى له الغَيَّ أوَّلُ

تَهَافَتَ ذُئبانُ المَطَامِعَ حَولَهُ

فَرِيقَانِ شَتَّى ذو سِلاَحٍ وأَعزَلُ

إذا شَرَعَت فيهِ الأَسِنَّةُ كَبَّرَت

غُوَاتُهم كلِّ في أَوبٍ وَهلَّلُوا

فما ظَفِرَ المُجرَى إليهم بِرَأسِهِ

ولا عَذَلَ البَاكِي عَليه المُوَلوِلُ

فَلَم أرَ مَوتُورِينَ أهلَ بَصِيرَةٍ

وَحَقٍّ لَهُم أيدٍ صِحَاحٌ وأرجُلُ

كَشِيعَتِهِ والحَربُ قَد ثُفِّيَت

لها أمَامَهم قِدرٌ يَجِيشُ وَمِرجَلُ

فَرِيقَانِ هذا رَاكِبٌ في عَدَاوَةٍ

وَبَاكٍ على خِذلانِه الحَقَّ مُعوِلُ

فَمَا نَفَعَ المُستأخِرِينَ نَكِيصُهم

ولا ضَرَّ أهلَ السَّابِقَاتِ التَّعَجُّلُ

فإن يَجمَعِ اللهُ القُلُوبَ وَنَلقَهُم

لَنَا عَارِضٌ من غَيرِ مُزنٍ مُكَلَّلُ

لَنَا عَارِضٌ ذو وَابِلٍ أطلَقَت لَهُ

وِكاءَ رَدَى الأَبطَالِ عَزلاَءُ تَسجَلُ

سَرَابِيلُنا في الرَّوعِ بِيضٌ كأنَّها

أَضَا اللَّوبِ هَزَّتها من الرِيحش شَمأَلُ

على الجُودِ من آلِ الوَجِيهِ ولاحِقٍ

تُذَّكِرُنا حين تَصهَلُ

نَكِل لَهُمُ بالصَّاعِ من ذاكَ أصُوعاً

ويَأتِيهُم بالسَّجلِ من َذاكَ أَسجَلُ

ألا يَفزَعُ الأقوَامُ مما أظَلَّهُم

ولَمَّا نَجِئهُم ذاتُ وَدقَينِ ضِئبِلُ

مِن المُصمَئِلاتِ الدَّآلِيلِ قد بَدَا

لِذِي اللُّبِّ منها بَرقُها المُتَخَيِّلُ

الى مَفزَعٍ لن يُنجِيَ النَّاسَ من عَمَىً

ولا فِتنَةٍ إلاّ إلَيهِ التَحَوُّلُ

إلى الهَاشِمِيين البَهَالِيلِ إنَّهُم

لخَائِفِنا الرَّاجِي مَلاَذٌ وَمُوئِلُ

إلى أيِّ عَدلٍ أم لأَيَّةِ سِيرَةٍ

سِوَاهم يَؤُمُّ الظَّاعِنُ المُتَرَحِّلُ

وَفِيهم نُجُومُ النَّاسِ والمُهتَدى بِهِم

إِذا اللَّيلُ أمسَى وهو بالنَّاسِ أَليَلُ

إذا استَحنَكت ظَلمَاءُ أمرش نُجُومُها

غوامضُ لا يَسرِي بِها النَّاسُ أُفَّلُ

وأن نَزَلَت بالنَّاسِ عَميَاءُ لم يَكُن

لَهُم بَصَرٌ إلاَّ بِهِم حِينَ تُشكِلُ

فيا رَبِّ عَجِّل ما نُؤَمِلُ فِيهُم

لِيَدفَأَ مَقرُورٌ وَيَشبَعَ مُرمِلُ

وَيَنفَذُ في راضٍ مُقِرٍ بِحُكمِهِ

وفي سَاخِطٍ مِنّا الكِتَابُ المُعَطَّلُ

فإنَّهم للنَّاس فيما يَنُوبُهم

غُيُوثُ حَياً يَنفِي به المَحلُ مُمحِلُ

وأنَّهُم للنَّاسِ فيما يَنُوبهُم

أكُفُّ نَدى تُجدِي عليهم وَتُفضِل

وإنَّهم للنَّاسِ فيما يَنُوبُهم

مَصَابِيحُ تَهدِى من ضَلالٍ وَمَنزِلُ

لأهلِ العَمَى فِيهِم شِفَاءٌ من العَمَى

مع النُّصحِ لو أنَّ النَّصِيحَةَ تُقبَلُ

لَهُم من هَوَاي الصَّفوُ ما عِشتُ خَالِصَاً

ومن شِعرِيَ المَخزُونُ والمُتَنَخَّلُ

فَلا رَغبَتِي فيهم تَغِيضُ لأهبَةٍ

ولا عُقدَتِي في حُبِّهِم تَتَحَلَّلُ

ولا أنا عَنهُم مُحدِثٌ أجنَبِيَّةً

وَلاَ أنَا مُعتَاضٌ بِهم مُتَبَدِّلُ

وإنّي على حُبِيّهمُ وَتَطَلُّعِي

الى نَصرِهم أمشِي الضَراء وأختُلُ

تَجُودُ لَهُم نَفسِي بِمَا دَونَ وَثبَةٍ

تَظَلُّ لَهَا الغِربَانُ حَولِيَ تَحجُلُ

ولكنَّني من عِلّةٍ بِرِضَاهُمُ

مُقَامِيَ حتى الآنَ بِالنَّفسِ أبخَلُ

إذا سُمتُ نَفسِي نَصرَهُم وَتَطجَلَّعَت

الى بَعضِ ما فيه الذُّعَافُ المُثَمَّلُ

وضقُلتُ لَهَا بِيعِي من العَيشِ فَانِياً

بَبَاقٍ أُعَزِّيهَا مِرَاراً وأعذِلُ

وألقِي فِضَالَ الشَّكِ عَنكِ بِتَوبَةٍ

حَوَارِيَّةٍ قَد طَالَ هَذَا التَفَضُّلُ

اتَتنِي بِتَعلِيلٍ وَمَنَّتنِيَ المُنَى

وَقَد يَقبَلُ الاُمنِيَّةَ المُتَعَلِّلُ

وَقَالَت مُعِدٌّ أنتَ نَفسَكَ صَابِرَاً

كما صَبَرُوا أيُّ القَضَاءينِ يَعجَلُ

أمَوتاً على حَقٍّ كَمَا مَاتَ مِنهُمُ

أَبُو جَعفَرٍ دُونَ الذي كُنتَ تَأمُلُ

أم الغَايَةَ القُصوَى التي إن بَلَغتَها

فَأنتَ إذَاً ما أنتَ والصَّبرُ أجمَلُ

إذا نَالَ مِنهُم من نَهَابُ كَلاَمَهُ

وَرَدَّاً عليه ظَلَّتِ العَينُ تَهمُلُ

وَلاَ يَصِلُ الجَبَّارَ أسوأُ قَولِه

بِعَيبِهُم إلاّ استَقَلَّكَ أفكَلُ

فإن يَك هَذَا كَافِياً عِندَنَا

وإنّيَ من غَيرِ اكتِفَاءٍ لأوجَلُ

ولكِنَّ لِي في آلِ أحمَدَ إسوَةً

وَمَا قَد مَضَى في سَالِفِ الدَّهرِ أطوَلُ

على أنّنِي فيما يُرِيبُ عَدُوُّهُم

من العَرَضِ الأدنَى أَسُمُّ وأسمُلُ

وإن أبلُغِ القًصوَى أَخُض غَمَراتِها

اذا كَرهَ الموتَ اليَرَاعُ المُهَلِّلُ

نَضَختُ أدِيمَ الوُدِّ بَينِي وَبَينَهُم

بآصِرِةِ الأرحَامِ لَو يَتَبَلَّلُ

فما زَادَها إلا يُبُوساً وما أرَى

لَهُم رَحِمَاً والحَمدُ لِلَّه تُوصَلُ

وَنضخِيَ إِيّاهُ التَقِيَّاتُ مِنهُم

أُدَاجِي عَلَى الدَّاءِ المُرِيبِ وأَدمُلُ

وإنّي على أنِّي أرى في تَقِيَّةٍ

أُخَالِطُ أقوَاماً لِقَومٍ لَمِزيَلُ

وإنّي على إغضَاءِ عَينَيَّ مُطرِقٌ

وَصَبرِي على الأقذَاءِ وهي تَجَلجَلُ

وإن قِيلَ لم أحفِل وَليسَ مُبَالِياً

لَمُحتَمِلٌ ضَبًّا أُبَالِي وأَحفِلُ

فَدُونَكُمُوها يَالَ أحمَدَ إنَّها

مُقَلَّلَةٌ لم يَألُ فيها المُقَلِّلُ

مُهَذَّبَةٌ غَرَّاءُ في غِبِّ قَولِها

غَدَاةَ غَدٍ تَفسِيرُ ما قالَ مُجمِلُ

أتَتكُم على هَولِ الجَنَانِ ولم تُطِع

لَهَا نَاهِيَاً مِمّن يَئِنُ وَيَزحَلُ

وما ضَرَّها أن كَانَ في التُربِ ثَاوِياً

زُهَيرٌ وَأودَى ذو القُرُوحِ وَجَروَلُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن الكميت بن زيد

avatar

الكميت بن زيد حساب موثق

العصر الاموي

poet-kumait-bin-zaid@

679

قصيدة

2

الاقتباسات

230

متابعين

الكميت بن زيد بن خنيس الأسدي، أبو المستهل. شاعر الهاشميين. من أهل الكوفة. اشتهر في العصر الأموي. وكان عالماً بآداب العرب ولغاتها وأنسابها، ثقة في عمله، منحازاً إلى بني هاشم، كثير ...

المزيد عن الكميت بن زيد

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة