الديوان » لبنان » شكيب أرسلان » أحسن ما فيه يسرح النظر

عدد الابيات : 140

طباعة

أَحسَنُ ما فيهِ يُسرِحُ النَظَرَ

وادٍ بِحَيثُ الأُردُنِّ يَنفَجِر

غارَت عَلَيهِ النُجودُ مِن شَغَفٍ

فَالغورُ ما بَينَهُنَّ مُنحَصِرُ

قامَت عَلى الجانِبَينِ تَخفِرُهُ

كَذَلِكَ الحُسنُ شَأنُهُ الخَفَرُ

مُبتَدِئُ الجَريَ في الشَمالِ لَدى

شَيخٌ لَهُ الكِبرُ باتَ وَالكِبَرُ

هاوٍ إِلى المَوتِ في الجَنوبِ لَدى

بَحرٌ وَلا كَالبِحارُ يَحتَضِرُ

وَمَن يَعُمُّ البَياضَ لِمَّتَهُ

فَهَل سِوى المَوتَ باتَ يَنتَظِرُ

يا شَرقَ هُوَ نينٌ كَم لَدَيكَ جَرى

مَعينٌ ماءَ حَصباؤُهُ دُرَرُ

الشَطرُ تَلُّ القاضي يُسَلسِلُهُ

وَالشَطرُ مِن بانياسَ يَنحَدِرُ

وَالحاصِباني باتَ إِثرَها

يَشتَدُّ في الجَريَ لَيسَ يَصطَبِرُ

يَملَأُ مِنها الأُردُنَّ بِركَتُهُ

وَيَزدَهي مَرجَ حَولِهِ الخُضرُ

حَيثُ وَشيجُ اليَراعِ مُشتَبِكٌ

كَأَنَّما الخَطُّ ثُمَّ وَالسَمُرُ

حَيثُ نُمُوَّ النَباتِ مُعجِزَةٌ

كَأَنَّما سوقُ قَمحِهِ الشَجَرُ

وَالصَيدُ ما إِن يَزالُ عَن كَثِبٍ

لا كِنَّ مِن دونِهِ وَلا قَتَرُ

بُحَيرَةٌ لَم يُرِم بِساحَتِها

ضاقَ بِها أَن تَقِلُّهُ الصِغَرُ

يَمَّمَ أُخرى وَرامَ ثالِثَةً

لَقَد تَرامَت بِهِ نَوى شُطرُ

أَمَّن جَسَرَالنباتَ مَعبَرَهُ

وَرُبَّما خاضَ دونَهُ الجَسَرُ

حَتّى إِذا فاضَ مِن هُناكَ غَدَت

أَرضَ البَطيحاءِ مِنهُ تَزدَهِرُ

أَرضٌ عَلَت ماؤُهُ مَناكِبَها

وَباتَ مِنها في البَحرِ يَنفَغِرُ

أَقبِل يَرغى وَما بِهِ قَطَمٌ

وَظَلَّ يَعدو وَما بِهِ بَطَرُ

حَتّى إِذا ما مِياهِهِ اِختَلَطَت

بِهِ تَوَلّاهُ بَغتَةً سَكَرُ

مِن بَعدِ تِلكَ الحَياةُ باتَ بِهِ

مَيتاً وَفي البَحرِ يَغرَقُ النَهرُ

بَحرُ الجَليلِ الَّذي شَواطِئُهُ

في كُلِّ شَبرٍ مِن رَحبِها أَثَرُ

غَذا دِماءَ المَسيحِ مَورِدُهُ

وَراقَهُ مِنهُ ريقُهُ النَضِرُ

وَبَينَ أَمواجِهِ وَأَربَعَهُ

كانَت تَجلى آياتِهِ الكِبَرُ

كَم فيهِ لِلكاتِبينَ مِن سَيرٍ

وَكَم نَبيينَ فيهِ تُدَّكَرُ

عيسى حَوارِيُّهُ وَصَفوَتُهُ

وَالناسُ مِن حَولٍ وَعظُهُ زُمَرُ

وَالصائِدونَ الأُلى لَهُ اِتَّبَعوا

هَدى وَذاكَ الشِراعُ مُنتَشِرُ

وَكَفرٌ ناحومَ مَعَ عَجائِبِها

وَمَن بِها آمَنوا وَمَن سَفَروا

وَالمُجدِلُ القَريَةَ الَّتي نَشَأَت

مَريَمَ مِنها وَالطيبُ مُنتَشِرُ

وَالزُهدُ فيهِ الأَفراحُ قَد دَمَجَت

وَالفَقرُ مَعَهُ البَيانُ وَالفَقرُ

وَالخُبزُ تَقرى الأُلوفُ كَسَرتَهُ

وَالمَشيُ فَوقَ المِياهِ مُشتَهِرُ

وَالقَولُ هَذي الفَتاةُ نائِمَةٌ

وَالبِكرُ عَزريلُ نَحوَها بَكَرُ

وَكَم نَبَت بِالسَفينِ عاصِفَةً

وَظَنَّ أَنَّ الرِكابَ قَد غَبَروا

فَسَكَنَ البَحرَ وَهوَ مُضَّطَرِبٌ

مِن بَعدِ ما اِستَصرَخوا وَما جَأَروا

سَجا بِإيماءَةٍ لَهُ وَنَجا

مِن حَملَتِهِ الأَلواحُ وَالدَسَرُ

في ضِفَّتي هَذِهِ البُحَيرَةَ لَو

تُبحِرُ الفِكرُ حارَتِ الفِكرُ

كَم خَبَأَ الدَهرُ في جَوانِبِها

وَكَم رَمى فَوقَ مَوجِها القَدَرُ

ما الأَبحُرُ السَبعُ مِن نَتائِجِها

ما الرومُ ما الهِندُ ثُمَّ ما الخَزَرُ

وَقَومُ موسى لَهُم بِساحَتِها

مَركَعٌ صَدَقَ وَأَدمع غَزَرُ

في طَبَرِيّا مَواقِفٌ حَمَدَت

وَأَرضُها مُقَدَّسٌ وَمُغتَفَرُ

بِها رِجالُ التَلمودِ قَد سَكَنوا

وَجُلَّ آرائَهُم بِها زَبَروا

وَكَم نَبى في ذي البِلادِ قَفا

موسى وَكَم مَرَّ هَهُنا الخَضرُ

يَكفيكَ ما في الأُردُنِّ مِن عَبَرٍ

نَهرٌ عَلَيهِ آباؤُهُم عَبَروا

وَإِن يَحيى عَلى شَواطِئِهِ

بَينَ يَدَيهِ الأَنامِ تَطَهَّرُ

ما القَنجُ ما النَيلُ في جَوانِبِهِ

ما دِجلَةَ ما الفُراتُ يُعتَبَرُ

وَالغورُ بَينَ البَحرَينِ مُنبَسِطٌ

تُسرِحُ فيهِ الجَآذِرُ العُفرُ

لَو طَبَّقَتهُ أَيدي الوَرى عَمَلاً

عضلى فِلَسطينَ فاضَتِ المِيَرُ

قَد كانَ وَالماءُ غابِراً شَرَعا

وَالآنَ ما إِن يَكادُ يَنحَسِرُ

بُحَيرَةُ كُلِّ شَأنِها عَجَبُ

وَهيَ مِنَ الحُسنِ كُلِّها غُرَرُ

لِلَهِ دَرُّ الكَنَدي واصِفُها

كَأَنَّها في نِهارِها قَمَرُ

كانَت تَحُفُّ الجِنانِ دَورَتَها

وَالآنَ تَحتَفُّ دورَها السِدَرُ

مِرآةَ نورٍ مِنَ السُفوحِ لَها

إِطارَ نورٍ لَم تَحكِهِ الأَطَرُ

كَأَنَّها في صَفائِها فَلَكُ

وَفَلكُها فيهِ أَنجُمٌ زَهَرُ

أَجمَدَ بِقَومٍ رَأَوا مَحاسِنَها

يَوماً فَما أَنشَدوا وَلا شَعَروا

عِندَ الشَمالِ الأُردِنِّ وارِدُها

وَفي جَنوبِيَّها لَهُ صَدَرُ

شَريعَةٌ مِنَ مِياهِها ظَهَرَت

وَقَد تَلَتها شَرائِعُ أُخَرُ

عَلَمُ عيسى هُنا شَريعَتَهُ

وَقَومُ موسى تَوراتَهُم فَسَروا

وَفي حُروبِ الصَليبِ قَد رُفِعَت

أَعلامُ دينِ الَّذي نِمتَ مُضَرُ

يا يَومَ حِطينَ كَم حَطَطَت مِنَ الإِ

فرِنجِ شَأَناً ما كانَ يَنكَسِر

هَبّوا مِنَ الغَربِ كَالجَرادِ فَلَم

يَكُن لِشَرقٍ بَردَهُم قُدَرُ

وَاِستَفتَحوا القُدسَ وَالبِلادِ وَلَم

يَعصِ عَلَيهِم بَدوٌ وَلا حَضَرُ

وَهَدَّدوا المَسجِدَ الحَرامِ وَكَم

دَعا مَلَبٍ فيهِ وَمُعتَمِرُ

وَكادَ يَبكي الميزانَ فيهِ دَماً

وَرَقَّ مِمّا أَصابَنا الحَجَرُ

وَنابِتُ المُسلِمينَ داهِيَةً

دَهماءَ قَد عَمَّهُم بِها الذُعرُ

فَكُلُّ كَفٍّ أَصابَها شَلَلُ

وَكَم عَزَمَ أَصابَهُ خورُ

وَكُلُّ جَمعٍ ناواهُم اِنقَلَبَت

فُرسانُهُ وَهيَ لِلظَبيِ جُزُرُ

وَحوصِرَت جَلَّقٌ وَلَو أَخَذَت

لَم تَبقَ مُدنٌ لَنا وَلا مَدَرُ

وَقيلَ دارُ الإِسلامِ قَد حَصَرَت

وَحَفَّ باقي بِلادِهِ الخَطَرُ

ما زالَ مِلءَ القُلوبِ رُعبَهُم

وَلَم يَكُن نافِعاً لَها الحَذَرُ

حَتّى تَوَلّى زَنكي فَنازَلَهُم

وَكانَ مِن شيركو لَهُ وَزرُ

طَليعَةَ النَصرِ في وِلايَةِ نو

رِ الدينِ مَلِكٌ بِالعَدلِ يَأتَزِرُ

مُجاهِدٌ ماهِدٌ بِخُطبَتِهِ

في الفَتحِ وَالعَدلِ سارَت السِيَرُ

تُقِرُّ عَينَ النَبِيِّ سيرَتُهُ

وَيَرتَضي مِثلَ هَديِهِ عُمَرُ

ثُمَّ اِبنُ أَيّوبٍ جاءَهُ خَلَفا

وَلَيسَ إِلّا سُروجِهِ سُرَرُ

مَهَّدَ دارَ المَعزِ فَاِنقَلَبَت

بِيوسُفَ مِصرَ وَهيَ تَفتَخِرُ

لَمّا سَتقامَت لَهُ الأُمورَ وَلَم

يَبقَ رَقيبٌ وَاِنجابَت الغُمَرُ

أَقبَلَ في جَحفَلٍ لَهُ لَجَبُ

يَطلُبُ ثَأرَ الدينِ الَّذي وَتَروا

بِفِتيَةٍ سُمرُهُم إِذا عَشِقوا

سُمرُ صِعادٍ وَبيضُهُم بَتَرُ

غَيرَ طِعانِ النُحورِ ما عَرَفوا

وَغَيرَ جَردِ الخُيولِ ما زَجَروا

أَناخَ في شاطِئِ البُحَيرَةِ إِذ

إِلَيهِ عَن كُلِّ ناجِذٍ كَشَروا

فَقامَ مِن أَرضِهِ لِصَدمِهِم

في السَهلِ مِن لوبِياءَ وَاِشتَجَروا

يَومَ تَلاقى الجَمعانِ وَالتَظَّت ال

هَيجاءُ حَتّى كَأَنَّها سَقَرُ

يَومَ تَلاقى الجَمعانِ وَاِنتَصَبَ ال

ميزانُ رَهنَ اِنحِرافِهِ الظَفَرُ

الشَرقُ وَالغَربُ بَعدَ طولِ وَغى

تَواقَفا وَالبِرازُ مُختَصَرُ

ثَلاثَةً وَالنِزالُ بِينَهُما

نِزالٌ مِن بَعدِ يَومِهِ العُصَرُ

فَأَمطَرَتهُم قَسِيُّ جَيشِ صَلا

حِ الدينِ نُبلاً مِن دونِهِ المَطَرُ

وَدَوا وَقَد أَبصَروهُ عارِضَهُم

لَو سَتَرتُهُم مشن دونِهِ حَفَرُ

كَأَنَّما قَوماً وَقَد وَثَبوا

زَعازِعٌ لِلغُصونِ تَهتَصِرُ

ذاقَ العِدا مِن سُلافِ طَعنِهِم

كَأساً بِغَيرِ العَنقودِ تَختَمِرُ

لَمّا بَدا الأَمرُ غَيرَ ما حَسَبوا

وَالناسُ مِن فَوقِ صَبرِهِم صَبَروا

وَلَوا ظَبى يوسُفَ ظُهورَهُم

تَأخُذُ مِنها فَوقَ الَّذي تَذَرُ

ضَياغِمَ أَجفَلوا وَقَد نَظَروا

حُمرَ المَنايا كَأَنَّهُم حُمرُ

وَأَدبَرَ القُمصَ مَعَ فَوارِسِهِ

ما غَرَّهُ مِثلَ غَيرِهِ الغُرَرُ

لا عَجَبَ أَن نَجا وَحيطَ بِهِ

عادَةً ذي الأَرضِ نَشَرَ مِن قَبروا

مالوا لِحِطّينَ طالِبينَ نَجا

فَلَم يَفِدهُم ضَلعٌ وَلا دَبَرُ

وَأَسفَرَ السَبتَ عِن هَزيمَتِهِم

وَأَصبَحَ المُلكُ ضِمنَ مَن أُسِروا

وَفَوقَ ذاكَ الصَعيدِ نائِمَهُم

كَأَنَّهُ النَخلُ وَهوَ مُنقَعِرُ

وَالهَيكَلِيّونَ مِن قَساوِرِهِم

لَم يَبقَ إِلّا هَياكِلَ دَثِرُ

لَم يَجبَنوا ساعَةً وَإِن خَذِلوا

وَإِنَّما اللَيثُ دونَهُ النَمِرُ

في حَضرَةٍ مِن شُعَيبٍ قَ شَعَبوا

كَذا لَهُم عَن مِزارِهِ زورُ

فَأُزلِفوا نَحوَ يوسُفَ خَضَعاً

رِقابَهُم ناكِساً لَهُم بَصَرُ

تُرهِقَهُم ذِلَّةً وَتَحسَبُهُم

قَوماً سُكارى كَأَنَّهُم حُشِروا

يوسُفَ عَصرٍ صَلاحُ مَملَكَةٍ

بِكُلِّ أَمرٍ لِلبِرِّ مُؤتَمَرُ

أَصبَحَ مُستَحيِياً دِماءَهُم

حَياؤُهُ والخَلائِقُ الزُهرُ

أَبى عَلَيهِ الأَباءُ مَصرَعَهُم

وَعَفَّ إِذ عَفَّ وَهوَ مُقتَدِرُ

عَفواً بِهِ عَمَّهُم وَأَخرَجَ مِن

بِنكَثِهِ السَهلُ ضاقَ وَالوَعرُ

وَفي بِأَرناطَ نَذرُهُ بيدٌ

إِذ طالَما لَم تَحكِ بِهِ النَذرُ

وَقالَ إِذ تَلَّهُ بِصارِمِهِ

ها أَنا ذا لِلنَبِيِّ أَنتَصِرُ

أَزوَجَ بَينَ التَهليلِ مُهجَتَهُ

مَخضوبَةً صارِماً هُوَ الذِكرُ

فَأَصبَحَ المُلكُ وَهوَ مُرتَجِفٌ

ما شَكَّ أَنَّ بِالحُسامِ يَبتَدِرُ

أَبصَرَ جِسمَ البِرِنسَ مُنعَفِراً

فَقالَ إِثرَ البِرِنسِ أَقتَفِرُ

فَأَفرَخَ الرَوعُ مِنهُ ساعَةً إِذ

بُشِّرَ أَن لَن يُصيبِهُ ضَرَرُ

عوقِبَ بِالأَسرِ موقِنٌ بَردي

وَجَلَّ مُلكاً مَعَ العَمى العورُ

قاصِمَةَ الظَهرِ لِلفِرِنجِ غَدَت

وَقعَةَ قَرنى حِطينَ مُذ ظَهَروا

كَأَن عَليا حَطينَ مُبتَدَأٌ

وَكُلُّ فَتحٍ مِن بَعدِها خَبَرُ

حَظُّ اِبنِ أَيّوبَ أَن يَفوزَ بِها

وَاللَهُ مِن خَلقِهِ لَهُ أُثرُ

وَحَظُّ جَيشٍ لِيَ النِداءُ غَدَت

في اللَوحِ مَكتوبَةٌ لَهُ الأَجرُ

قَومٌ أَراحوا الأَقوامَ إِذ تَعِبوا

وَقَد أَناموا الأَنامَ إِذ سَهِروا

بِهِم جُدودَ الإِسلامِ قَد صَعِدَت

مِن بَعدِ ما كانَ أَهلُهُ عَثَروا

وَلِاِبنِ شاذي ذِكرُ شَذاهُ سَرى

في كُلِّ قَطرٍ كَأَنَّهُ القَطرُ

قامَ بِوَجهِ الفِرِنجِ مُنفَرِداً

وَالقَومُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ جَمَروا

حَتّى اِستَرَدَّ البِلادَ أَكثَرَها

وَأَصبَحُ القُدسُ دانٍ وَالصَخرُ

كانَت مِئتُ الحُصونِ تَعصِمُهُم

مَنيعَةً إِذ ثُغورَنا ثَغرُ

مِن كُلِّ حِصنٍ أَماطَ عَرَّتُهُم

بِالسَيفِ لَم يَمشِ نَحوَهُم خَمرُ

وَاِستَعصَمَت صورٌ في مَعاقِلِها

وَكُلُّ طَرفٍ بِهِ لَها صُوَرُ

مَن فَرَطَ ما عَمَّهُم بِرَأفَتِهِ

وَفَلتِهِ فَلَهُم وَقَد كَثَروا

فَاِمتَنَعوا كُلُّهُم بِعَقوَتِها

فَهيَ لَهُم مَلجَاٌ وَمُعتَصِرُ

إِن عيبَ بِالحِلمِ وَالوَفا بَطَلٌ

فَإِنَّهُ خَيرُ ما هَفا البَشَرُ

ما شانَ طولُ الأَنّاةِ في رَجُلٍ

إِن لَم يَكُن شانَ باعَهُ القِصَرُ

قَد كانَ في رِقَّةٍ وَفي جَلَدٍ

كَالسَيفِ في ماءٍ حَدُّهُ الشَرَرُ

جَمرَةَ بِأسٍ ما شابَها وَهَل

غَمرَةَ حِلمٍ ما شابَها كَدَرُ

ما كانَ يَدري مِنَ الوَغى ضَجَراً

وَالكُلُّ في الجانِبَينِ قَد ضَجَروا

حَتّى يَميطَ العُوارُ أَجمَعُهُ

ما هانَ مِن كُلِّ هَمِّهِ العُسرُ

أَمَّن دارَ الإِسلامِ بَعدَ عَنا

كَذَلِكَ الشُهدُ دونَهُ الإِبَرُ

لَم يُلهِهِ عَن ثُغورِ مَملَكَةٍ

ثَغَرَ وَلا ناظِرٌ بِهِ حورُ

وَكانَ مِن حُرمَةِ العَدُوِّ لَهُ

أَنَّ ذِكرُهُ في بِلادِهِم عَطِرُ

تَغدو عِظامُ المُلوكِ واقِفَةً

بِبابِهِ وَهوَ أَعظَمُ نَخرُ

وَيَنحَني حاسِراً بِتُربَتِهِ

رَأسٌ بِأَعلى التيجانِ مُعتَجِرُ

وَالفَضلُ يَحيا مِن بَعدِ صاحِبِهِ

وَالذِكرُ يَبقى وَلَو عُدتَ غَيرُ

وَنَحنُ مِن بَعدِ كُلِّ ذاكَ وَذا

لَم يَبقَ إِلّا الحَديثُ وَالسَمَرُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن شكيب أرسلان

avatar

شكيب أرسلان حساب موثق

لبنان

poet-Shakib-Arslan@

88

قصيدة

1

الاقتباسات

173

متابعين

شكيب بن حمود بن حسن بن يونس أرسلان. من سلالة التنوخيين ملوك الحيرة، عالم بالأدب والسياسة،مؤرخ من أكابر الكتاب، ينعت بأمير البيان. من أعضاء المجمع العلمي العربي، ولد في الشويفات ...

المزيد عن شكيب أرسلان

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة