الديوان » العصر العباسي » المتنبي » عيد بأية حال عدت يا عيد

بصوت : عبد المجيد مجذوب

عدد الابيات : 30

طباعة

عيدٌ بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ

بِما مَضى أَم بِأَمرٍ فيكَ تَجديدُ

أَمّا الأَحِبَّةُ فَالبَيداءُ دونَهُمُ

فَلَيتَ دونَكَ بيداً دونَها بيدُ

لَولا العُلى لَم تَجُب بي ما أَجوبُ بِها

وَجناءُ حَرفٌ وَلا جَرداءُ قَيدودُ

وَكانَ أَطيَبَ مِن سَيفي مُضاجَعَةً

أَشباهُ رَونَقِهِ الغيدُ الأَماليدُ

لَم يَترُكِ الدَهرُ مِن قَلبي وَلا كَبِدي

شَيْئاً تُتَيِّمُهُ عَينٌ وَلا جيدُ

يا ساقِيَيَّ أَخَمرٌ في كُؤوسِكُما

أَم في كُؤوسِكُما هَمٌّ وَتَسهيدُ

أَصَخرَةٌ أَنا مالي لا تُحَرِّكُني

هَذي المُدامُ وَلا هَذي الأَغاريدُ

إِذا أَرَدتُ كُمَيتَ اللَونِ صافِيَةً

وَجَدتُها وَحَبيبُ النَفسِ مَفقودُ

ماذا لَقيتُ مِنَ الدُنيا وَأَعجَبُهُ

أَنّي بِما أَنا باكٍ مِنهُ مَحسودُ

أَمسَيتُ أَروَحَ مُثرٍ خازِناً وَيَداً

أَنا الغَنِيُّ وَأَموالي المَواعيدُ

إِنّي نَزَلتُ بِكَذّابينَ ضَيفُهُمُ

عَنِ القِرى وَعَنِ التَرحالِ مَحدودُ

جودُ الرِجالِ مِنَ الأَيدي وَجودُهُمُ

مِنَ اللِسانِ فَلا كانوا وَلا الجودُ

ما يَقبِضُ المَوتُ نَفساً مِن نُفوسِهِمُ

إِلّا وَفي يَدِهِ مِن نَتنِها عودُ

مِن كُلِّ رِخوِ وِكاءِ البَطنِ مُنفَتِقٍ

لا في الرِحالِ وَلا النِسوانِ مَعدودُ

أَكُلَّما اِغتالَ عَبدُ السوءِ سَيِّدَهُ

أَو خانَهُ فَلَهُ في مِصرَ تَمهيدُ

صارَ الخَصِيُّ إِمامَ الآبِقينَ بِها

فَالحُرُّ مُستَعبَدٌ وَالعَبدُ مَعبودُ

نامَت نَواطيرُ مِصرٍ عَن ثَعالِبِها

فَقَد بَشِمنَ وَما تَفنى العَناقيدُ

العَبدُ لَيسَ لِحُرٍّ صالِحٍ بِأَخٍ

لَو أَنَّهُ في ثِيابِ الحُرِّ مَولودُ

لا تَشتَرِ العَبدَ إِلّا وَالعَصا مَعَهُ

إِنَّ العَبيدَ لَأَنجاسٌ مَناكيدُ

ما كُنتُ أَحسَبُني أَحيا إِلى زَمَنٍ

يُسيءُ بي فيهِ كَلبٌ وَهوَ مَحمودُ

وَلا تَوَهَّمتُ أَنَّ الناسَ قَد فُقِدوا

وَأَنَّ مِثلَ أَبي البَيضاءِ مَوجودُ

وَأَنَّ ذا الأَسوَدَ المَثقوبَ مِشفَرُهُ

تُطيعُهُ ذي العَضاريطُ الرَعاديدُ

جَوعانُ يَأكُلُ مِن زادي وَيُمسِكُني

لِكَي يُقالَ عَظيمُ القَدرِ مَقصودُ

إِنَّ اِمرَءً أَمَةٌ حُبلى تُدَبِّرُهُ

لَمُستَضامٌ سَخينُ العَينِ مَفؤودُ

وَيلُمِّها خُطَّةً وَيلُمِّ قابِلِها

لِمِثلِها خُلِقَ المَهرِيَّةُ القودُ

وَعِندَها لَذَّ طَعمَ المَوتِ شارِبُهُ

إِنَّ المَنِيَّةَ عِندَ الذُلِّ قِنديدُ

مَن عَلَّمَ الأَسوَدَ المَخصِيَّ مَكرُمَةً

أَقَومُهُ البيضُ أَم آبائُهُ الصيدُ

أَم أُذنُهُ في يَدِ النَخّاسِ دامِيَةً

أَم قَدرُهُ وَهوَ بِالفَلسَينِ مَردودُ

أَولى اللِئامِ كُوَيفيرٌ بِمَعذِرَةٍ

في كُلِّ لُؤمٍ وَبَعضُ العُذرِ تَفنيدُ

وَذاكَ أَنَّ الفُحولَ البيضَ عاجِزَةٌ

عَنِ الجَميلِ فَكَيفَ الخِصيَةُ السودُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


وَجناءُ حَرفٌ

الناقة الضامرة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


جَرداءُ

الفرس قصيرة الشعر.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الأَماليدُ

الغصن الناعم، وتُشبّه به الجارية الشابة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فَلَهُ

الأرض الواسعة المقفرة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


العَضاريطُ

الذي يخدم على طعام بطنه

تم اضافة هذه المساهمة من العضو توفيق مزهر


بِما مَضى

كما كانت أحوال الأعياد الماضية وأراد أنه إذا كان كسابقاته من الأعياد فهي مصيبة

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عبد الله زلوم


كُمَيتَ اللَونِ

غامقة اللون والمراد الخمر العتيق النفيس

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عبد الله زلوم


الآبِقينَ

العبيد الهاربين من أسيادهم

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عبد الله زلوم


وَيلُمِّها

ويلمّها يعني: ويلَ أمّها

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عبد الله زلوم


بِما أَنا باكٍ مِنهُ

يقصد تقربه من كافور الاخشيدي

تم اضافة هذه المساهمة من العضو غالية رياض


وَعَنِ التَرحالِ مَحدودُ

يقصد منع كافور اياه مغادرة مصر

تم اضافة هذه المساهمة من العضو asrar benhammouch


وَجودُهُمُ مِنَ اللِسانِ

يقصد ان جودهم ووعودهم كلام فقط

تم اضافة هذه المساهمة من العضو asrar benhammouch


ما يَقبِضُ المَوتُ نَفساً مِن نُفوسِهِمُ إِلّا وَفي يَدِهِ مِن نَتنِها عودُ

يقصد من شدة نتانتهم يستعمل ملك الموت عودا لقبض انفسهم

تم اضافة هذه المساهمة من العضو asrar benhammouch


أَكُلَّما اِغتالَ عَبدُ السوءِ سَيِّدَهُ

يقصد اغتيال كافور للامير الشرعي لمصر وتقلده مكانه

تم اضافة هذه المساهمة من العضو asrar benhammouch


أَبي البَيضاءِ

يستهزء بسواده

تم اضافة هذه المساهمة من العضو asrar benhammouch


أَم قَدرُهُ وَهوَ بِالفَلسَينِ مَردودُ

اي انه يطرح للبيع بفلسين فيرد لكونه لا يسوى ذاك

تم اضافة هذه المساهمة من العضو asrar benhammouch


معلومات عن المتنبي

avatar

المتنبي حساب موثق

العصر العباسي

poet-Mutanabi@

323

قصيدة

62

الاقتباسات

7457

متابعين

احمد بن الحسين بن الحسن بن عبدالصمد الجعفي الكوفي الكندي ابو الطيب المتنبي.(303هـ-354هـ/915م-965م) الشاعر الحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي. له الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة. وفي علماء الأدب من ...

المزيد عن المتنبي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة