الديوان » العصر العثماني » علي الغراب الصفاقسي » لجفني بشرح الحب درس يقرر

عدد الابيات : 124

طباعة

لجفني بشرح الحبّ درس يقرّرُ

عليه حواشي السّقم مني تُحرّرُ

وللقلب من نار الفؤاد استعارة

دُمُوعي من ترشيحها تنحدّرُ

غدا الشّوقُ من دمعي وسُقمي مُظهرا

عليّ ولكن فاعلُ الشّوق مضمر

وكم رُمتُ صدقا من تصوّر سلوة

فيكذبُ في التّصديق ذلك التّصّوُرُ

وصبري منسوخ الرُّسوم بناسخ

له من سواد اللّحظ وهو المؤخّرُ

وسرّي ونومي من كراهة صدّه

مُباحٌ ومندُوبٌ ووصلي يحظر

وجسمي من شوق لمنضود ثغره

غدا عرضا لمّا بدا وهو جوهر

فنضدُ صحاح الجوهري منه محكمّ

عباب غرامي فيه ما زال يزخرُ

وما لمديد الدّمع قصرٌ إذا جرى

وإنّ مديد البحر لا شكّ يقصر

لإنسان عيني مرسلاتُ مدامع

لها نبأ فيمن ثناياه كوثرُ

متى رُمتُ ابهام الهوى عن عواذلي

فكشّافُها للمبهمات مُفسّرُ

وبي من ما إذا نُحت يفترُّ قائلا

أتنكرُ ضوء البرق والنّوء ممطرُ

وما افترّ عند النطق إلا وقد غدت

سوابقُ دمعي في الثّنايا تُسيّرُ

ولو لا سني تلك الثنايا لما اهتدى

غرامٌ لقلبي وهو فيها مُحيّرُ

أقُول إذا شاهدتُ ذاك تولّها

أيا من يرى دُرّا على الدُرّ يُنثرُ

إذا نُصّبت أشراكُ جفني وفرعه

لجرّ الكرى والعقل فهو المظفّرُ

غزالٌ تقاد الأسدُ طوعا للحظه

على أنّهُ من قائد النّوم ينفرُ

فلو لم يكن في طرفه السّحرُ ما غدت

لدعوته كلُّ القلوب تُسخّرُ

ولو ساحر يدعو بأسماء لحظه

لأغناهُ عن اسم به ظلّ يسحرُ

ومهما بدا محرابُ حاجب طرفه

يقل أزهدُ العبّاد اللهُ أكبرُ

لليلي طولٌ من عذار بخدّه

وطول الدّجى والشمس في القوس أجدرُ

ولو أنّ تلك الشّمس كان قرانه

بأصفر خدّ الصّبّ فالسّعدُ يكبرُ

فكيوانُ طرفي باع قلبي بنظرة

لزهرة خدّ المشتري وهو أحمرُ

بدت بحواشي خدّه لامُ كاتب

تُحيط بوجه من سنى البدر انورُ

فقيرُ من السّلوان والوصلُ مُعدمٌ

غنيٌّ عن الأشواق والصّدٌّ مُوسرُ

لئن راح يُبدي لي مخاوف صدّه

ومالي من قلب على الصّدّ يقدرُ

فلي بمن استعلى الأنام حمايةٌ

ومن بعليّ يحتمي ليس يصغرُ

أبو الحسن الباشا الزّكيّ الّذي طوت

معاليه من كانت معاليه تُنشرُ

مليكُ الورى الصّدرُ الّذي ذكرُ مجده

لهُ بين أشراف الملوك تصدّرُ

هُو الملكُ الشّهمُ المهمامُ الّذي به

قضى السّعدُ في تيسير ما يتعسّرُ

فلو شاء طاعات الملوك بأسرها

لكان لهُ خرجٌ عليهم مُقرّرُ

وتُصبحُ في أقطارها حرسا له

وتغدُو بهاتيك الحراسة تفخرُ

مليكٌ له في العلم والحلم والنّدى

صبابةُ مُشتاق مدى الدّهر تُذكرُ

مليكٌ له فضل ومجد وسؤدد

وكلُّ مليك عن معاليه يقصر

تراه بفرط الميل للعدل آمرا

فيالك ذو عدل وبالميل يأمُرُ

لهُ عفَةٌ مقرونةٌ بصيانة

عن الفحش في أفعاله وتطهّرُ

لو انقسمت بين الخلائق لم تجد

على مُسلم وزرا به يتأزّرُ

له هممٌ لم يُدرك الطرفُ شأوها

ولا طائرُ النّسرين لو يتطيّرُ

عزائمهُ كالبيض في كلّ مطلب

ولم يُثنه من مانع عنه يُحذرُ

إذا ضُربت للحرب يوما خيامُهُ

يصحُّ لهُ بالضّرب قسمٌ مُوفّرُ

لهُ وثباتٌ في وغى الحرب تنثني

ليوثُ الشّرى عن بأسها وتُؤخّرُ

إذا ما دعا للحرب يوم كريهة

كماة له من بأسها الدّهرُ يُذعرُ

ترى كلّ ليث طالعا فوق غارب

من الدُّهم في شُهب الأسنّة يزأرُ

إذا ما جرت في الأرض شُهبُ جياده

ترى الشّهب في أفق العلى تتحيّرُ

وإن أصبحت يوما بساحة مُنذر

يسوءُ صباحُ المنذرين ويكدرُ

فما وطئت إلا على جُثث العدى

تُقُّ من الأعضاء ما ليس يُجبرُ

كأنّ لها بالمسح علما وقد غدت

لأضلاع أشكال العداة تُكسّرُ

ومدّ العدى أعناقهم لبلاده

فمقصورُ ممدود العدى منه أبترُ

بمركزهم دارت دوائرهم ومن

دماهم سُيوف الدّائرات تُقطرُ

وكلّ ابن همّام غدا وهو حارث

لما هُو من جنس المفاسدُ مكثرُ

وظنوا بأنّ الّقب يمنعُ جمعهم

نعم مانعٌ ممّا أرادَوا وقدّروُا

وقد زعموا بالجهل أن يضعوا الهنا

بموضع ذاك النّقب وهو تغيّرُ

فوافت عليهم خيله فكأنّها

من الجوّ عقبانٌ عليهم وأنسرُ

أحاطت بهم طُرّا إحاطة أبيض

بأسود من لحظ الرّشا وهو أحورُ

ولاذت بهم من كلّ أوب ووجهة

وحلّ بهم منهُ العذابُ المنكّرُ

كما زعمت لمّاشُ تنجو بغربها

فكان لها في القلب غربٌ يؤثّرُ

ولو أنّها في مغرب الشمس أوغلت

لأدركها من مطلع الشمس تنفرُ

أو اتّخذت في الأرض سربا لأمنها

أو اعتقلت بالنّسر حيثُ تُعذرُ

فلم يُغن عنها كلُّ ما امتنعت به

ولم يُجد ما كانت به تتسوّرُ

وحاز بلاد الزّاب طُرّا وسُوفها

وحُكمهما عن إذنه راح يصدُرُ

وكانُوا كوادي النمل حتّى حطمتهم

بجند سُليمان فولّوا وأدبرُوا

إذا وقعت أسيافُهُ في عُداته

رأيت رؤوس المعتدين تطيّر

إذا رفع الأعلام فاجزم بفتحه

لما أمّ والجمع الصّحيح يُكسّرُ

وتخفقُ من خفق البنود لعلمهم

بتمليكه للخافقين وينصر

مليكٌ له انقاد الزّمانُ بقهره

فأصبح للأعداء بالرّغم يقهرُ

غدا واثقا بالله مُعتصما به

وعسكرُهُ المنصورُ وهو المظفّرُ

مليكٌ غدت ترجُو السّعادةٌ أن ترى

يُلاحظها بالتطرف يوما وينظرُ

لئن حصرُوا بالرّصد بُعد كواكب

فهمّتهُ أبعادُها ليس تُحصرُ

إذا استنتجت أفكارُهُ لقضّية

أتتهُ القاضايا بالنّتائج تبدُرُ

لهُ في سماء الفخر شُهبُ مآثر

بها يُنظمُ المدحُ البديعُ ويُنثرُ

يُحيّي بما توي شمائلهُ الّتي

بزهر الرُّبى منها نسيمٌ يعطّرُ

لأنّ لهُ بين ملوك مآثر

ترى الزّهر في العلياء منهنّ تزهُرُ

لهُ فرقدا فضل وفخر كلاهُما

غدا في سماء العزّ يعلو ويبهر

مليك له في الأمر حُسنُ سياسة

يُقادُ بها من كان يجفو وينفر

كميّ له في الناّائبات وقائع

غذا ذكرها في كلّ طرس يُسطّرُ

هزبرٌ له كل الكماة فرائس

يُقرُّ بها من كان للشمس ينكرُ

كريمٌ له في المكرُمات مآثر

بها يتحلّى المدح نظما ويُنثرُ

ومهما شياطينُ الزّنادق أفسدت

غدت بسليمان الشّياطين تُدحرُ

وإن ذكرُوا مجدا فإنّ مُحمّدا

له في العلى ذكر لمن يتدبّرُ

بهم خُصّ من دُون الملوك كأنّهم

هُمُ الشّهبُ في أفق العلى وهو نيّرُ

مليك له في العلم أشرفُ رتبة

بها أعظمُ الأعلام بالعلم يصغرُ

إذا استغلق المعنى فمفتاحُ ذهنه

لهُ فيه بالإيضاح فتحٌ مُيسّرُ

له منطقٌ يسقي غُصون رياضة

بيان فتغدو بالبلاغة تُثمرُ

لي السّعد عبد في البلاغة إذ غدا

له سيّدٌ دُون الأنام يُحرّرُ

له في أُصول الدّين كم من مقاصد

موقفها عند التّأمّل تبهرُ

له في أُصول الفقه جمعُ جوامع

يقول محلّي الصّدرُ منهُ ويفخرُ

ترجّح في الميزان أن لا مُقدّمٌ

سواهُ وكلٌّ فيه تال مُقصّرُ

وأمّا عُلومُ النّحو فهو خليلها

وكلُّ خليل بالمخالل أخبر

ولمّا تبدّى فيه مُبدع شرحه

غدا كل شرح ظاهر منه يُضمرُ

وما كان في ايدي الورى مُتعارفا

غدا بعد تلك المعرفات ينكّرّ

لقد شاعت الأخبارُ عند ابتدائه

بتحقيقه والمتبدا عنه يخبر

إذا وردت منه اللّواحظ لم يكد

يكون لها من ذلك الفعل مصدر

ولو بلغ الشّرحُ الخليل ودونه

بُحورٌ وأمواجٌ على البرّ تزخر

لقطّعها سبحا إليك وهكذا ال

خليل بتقطيع البحور مُشهّر

علومك أخفت كلّ من كان ظاهرا

بعلم فأنت الان بالعلم أبصرُ

فلو لم تكن في العلم أظهر منهمُ

لما جاء في التاريخ علمك أظهر

حويت فخارا لست مُفتخرا به

على أحد لكنّه بك يفخرُ

تحاشيت عن موضوع كلّ قضيّة

وذكرُك محمولٌ على النّجم يزهرُ

رأيت ثغورا مُهملات فأصبحت

بعزمك تلك المهملاتُ تُسوّر

حكى الكافُ ذات النّون في سلب حصنه

وما منها من عين داء مُستّر

كسوتُهما درعا من الأمن سابغا

تبيدُ اللّيالي دونه وتقصرُ

ألا أيّها الحبرُ الّذي بحرُ علمه

تُجاريه من فيض النّدى منهُ أبحر

جواهرُها من لفظه ويمينه

لسائلها والطّرس والسّمع تنثرُ

إذا خاض فيها الفقرُ مات غريقها

وطيّ الغنى من موته راح يُنثرُ

إذا أمّك المحتاجُ يوما لنائل

غدا وهو من جدوى يمينك أيسرُ

أتيتك أشكو ضيم دهر قد اعتدى

لأنّك للأيّام تنهى وتأمُرُ

قرنت هلال الحظّ منّي بمدحكم

لعلّ هلال الحظّ بالسّعد يُنصر

جعلت على عيني زماني وصفكم

دواء عسى أعمى زماني يُبصرُ

زرعتُ بروض المجد نظمي لعلّ ما

زرعتُ بما أمّلته منك يُثمر

فخذ لك يا مولاي عقد مدائح

كأنّ عُقود الدّرّ منهنّ تغمرُ

فرائدُها من بحر فكري أخرجت

وذهني غوّاصٌ لها مُتخيّر

فلو أبصرتها الغانياتُ تقلّدت

بهنّ وألقت ما عليهنّ جوهر

ولو أبصرتها الشهبّ غارت ولو بدت

لبدر الدُجى في التّم ما كان يُبدرُ

ولو قابلتها رايةُ البدر حُسنها

لظلّ هلالا بدرّها وهو يُقمرُ

لها في لسان الذّائقين حلاوةٌ

إذا أنشدت في وصفكم تتكرّرُ

لئن صادفت منك القبول فقد غدا

مُحرّرُها من رقّة يتحرّرُ

ويأمنُ من جُور الزّمان ومكره

ويُرفع ما بين الأنام ويُذكر

ومن ينتخب في غير وصفك مدحهُ

فصفقتهُ في ذلك المدح تخسرُ

فلا زلت محرُوس الجناب مُؤيّدا

ومُلكك بالنّصر العزيز مُؤزّرُ

ولا زال منهاج الشّريعة مُشرقا

بعدلك والحقُّ الخفي بك يظهرُ

ولا زلت للرّاجين أصدق مأمل

وكلّهُم من سيب فضلك يغمر

علوت مُلوك الأرض عزّا ورفعة

فلا زلت طول الدهرن بالعزّ تعمرُ

عُداتُك في خفض يحزُّ رقابهم

وأنت عليٌّ كامل الفضل أكبرُ

عليك سلام أذفرُ المسك بدؤهُ

على أمد الأيّام والختمُ عنبرُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن علي الغراب الصفاقسي

avatar

علي الغراب الصفاقسي حساب موثق

العصر العثماني

poet-Ali-Ghorab-Sfaxien@

394

قصيدة

54

متابعين

علي الغراب الصفاقسي، أبو الحسن. شاعر خلاعي له علم بفقة المالكية من أهل صفاقس. انتقل إلى تونس واتصل بالأمير علي باشا بن محمد، وصار من خواصه ولما قتل علي باشا ...

المزيد عن علي الغراب الصفاقسي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة