عدد الابيات : 101

طباعة

دَلالاً في مَياديِنِ الجِهادِ

وتيهاً بالجِراحِ وبالضِّمادِ

ورَشْفاً بالثغورِ من المَواضي

وأخذاً بالعِناق من الجِهاد

وَعبّاً مِن نميرِ الخُلد يَجري

لِمُنْزَفَةٍ دِماؤُهم صَوادي

وَتَوطيناً على جَمرِ المنايا

وإخلاداً إلى حَرِّ الجِلاد

وَإقداماً وإنْ سَرَتِ السَواري

بما يُشجي وإن غدتِ الغوادي

وبذلاً للنفيِس مِن الضحايا

فَأنْفَسُ منهم شَرفُ البلاد

حُماةَ الدارِ مسَّ الدارَ ضُرٌّ

ونادى بافتقادكُمُ المُنادي

أرادَتْكُمْ لِتكفوها فُلُوْلاً

مُعرِّزةٍ كأرتالِ الجَراد

وشاءتْكُمْ لتنهطِلوا عليها

هُطولَ الغيثِ في سَنةٍ جَماد

وطافَ عليكُمُ حُلُم العَذَارَى

مُروَّعةً كُحِلْنَ مِن السُهاد

يَشُوْقُ الذائدينَ على المَنايا

نداءُ العاجزاتِ عنِ الذياد

تطَلعَتِ العيونُ إلى خُيولٍ

مُحجَّلةٍ مُنشَّرَةِ الهوادي

خبَرْنَ رَحَى الوغَى فعن اعتِسافٍ

يَدُرنَ مدارَها وعنِ اعتماد

إذا الرِجّلانِ مسَّهما لُغوبٌ

شأتْ بهما اليدانِ عن ارتِداد

عليها كلُّ أُغلَبَ أرقميٍ

يَبيسِ العَينِ ريّانِ الفؤاد

زَوَتْ ما بين جَفْنَيْهِ هُمومٌ

نَفَتْ عن عينهِ دَرَنَ الرُقاد

وشدَّتْ خافِقَيهِ فلن يَرِّفا

إذا التقيا على الكُرَبِ الشِّداد

وكلُ مُسَعَّرِ الجَمراتِ يُكسَى

من الغَبَراتِ ثوباً من رماد

تَمرَّسَ بالحُتوف فلا يُبالى

أحادَتْ عنهُ أم عَدَتِ العوادي

ويا جُثَثاً يَفوحُ المجدُ مِنها

فتَعَبقُ في الجبالِ وفي الوِهاد

سَقَتْكِ الصائباتُ مِن التَّحايا

مُعطَّرَةً فما صَوبُ العِهاد

أعزُّ الناسِ في أغلى مماتٍ

وَخيرُ الزرعِ في خيرِ الحَصِاد

ويا مُتَقربين إلى المنايا

يَشُقُّ عليِهمُ وطءُ البِعاد

رأيتُ الجودَ ملهاةً يُجازَى

بها اللاهي بحَمْدٍ مُستفاد

ومُتَّجَراً يدُرُّ المجدَ ربحاً

لكُل مُسلِّفٍ بِيضَ الأيادي

يُؤدِّي الناسُ ما وَهَبَتَْ كِرامٌ

وتدفَعُهُ المحافِلُ والنّوادي

ولكِنْ ثَمَّ للبلوى مِحَكٌّ

تَميزُ به البخيلَ مِنَ الجواد

هُنالِكَ إذ يَشُقُّ على المفدَّى

فَكاكُ إسارِهِ منْ كفِّ فادي

تفيضُ النفسُ لا تدري جزاءً

ولا تبغي – إلى يوم المعاد

ولا يَختَالُ – صاحبُها ازْدِهاءً

بما أسدى – على هامِ العباد

وروحٍ من " صلاح الدّينِ " هَبَّتْ

من الأجداثِ مُقلَقَةَ الوِساد

تَسَاءَلُ هل أتَتْ دوَلٌ ثمانٍ

ضِخامٌ ما أتاه على انفراد

وما أضفى الحديثُ على قديمٍ

وما ألقى الطَريفُ على تلاد؟

وما عِند الدُهاة منِ انْتقامٍ

ومن أخْذٍ بثأرٍ مُستقاد؟

وهل ضاقوا وهمْ كُثْرٌ ذِراعاً

بداهيةٍ نهضتُ بها دَآد

مَشَيْتُ بطبِّها عَجِلاً فطابت

عواقُبها ، وساروا باتِئاد

بلى كانوا ومَنْ عادَوْا تبيعاً

وكنتُ المستقِلَّ ومَن أُعادي

ومعتدّاً وما تُجدي حياةٌ

إذا خلتِ النفوسُ مِن اعتِداد

حَماةَ الدّارِ لم تَتْركْ لشعري

فِلَسْطينٌ سوى كَلِمٍ مُعاد

بَكَيْتُ مصابَها يَفَعاً ووافَتْ

نِهايَتهُا وخَمْسونٌ عدادي

قَدَحْتُ لها رَويَّاً من زِنادِي

وصُغْت لها رَّوِيَّا من فؤادي

وألقَيْتُ الظِِلالَ على القوافي

عليها يصْطَفقْنَ مِنِ ارتعاد

وهل عندي سوى قلبٍ مريرٍ

أُذَوِّبُهُ بكأسٍ مِن سُهاد

حماةَ الدارِ إنّي لا أُماري

وإن قلتُ الجديدَ ولا أُصادي

وليس تملُّقُ الجُمْهورِ مني

ولا التَّضْليلُ من شيمي ونادي

حماةَ الدارِ من عشرينَ عاماً

تقضَّتْ فاتَنا يومُ التَّنادي

دعانا وعدُ بلفورٍ وثنّى

وثلّثَ صائحُ البلدِ المُذاد

ونادتْنا بألسِنَةٍ حِدادٍ

دِماءٌ في قرارةِ كلِّ وادي

ومَوجاتٌ من الكُرَبِ الشدادِ

تراوَحُ بانتقاصٍ وازدياد

فكنّا نسْتَنِيمُ إلى قُلوبٍ

قَدَدْناها من الصُّمَ الصِلاد

وكنّا نستجير إلى زعيمٍ

كلِيلِ السيفِ لمّاع النِّجاد

كَذوبِ الدَّمع يسمَنُ في الرَّزايا

ويَدْعَرُ وهو يَرْفُلُ في الحِداد

وكنا نمتطي مُهْرَ الطِراد

فِلَسْطيناً إلى يومِ اصطياد

وكانَتْ دَلْوَ نّهازين مدّوا

بها واستنفدوا ملء المزاد

وَعَدْناها بثأرٍ مستقادِ

ومجدٍ قد أضَعنا مُسْتَعاد

بتصريحٍ وصاحبِه مفادِ

وتصريحٍ يَظَلُّ بلا مفاد

ومؤتمرٍ تعجَّلَ عاقدوه

ومؤتمرٍ سيؤذِنُ بانعقاد

حماةَ الدارِ ما النَّكساتُ سِرٌّ

ولا شيءٌ تَلفَّفَ في بِجَاد

ولا لُغْزٌ يَحارُ المرءُ فِيهِ

فَيَجهلُ ما سُداسٌ مِنْ أُحَاد

ولكِن مِثلَما وَضَحتْ ذُكاءٌ

ونَوَّرَ حاضِرٌ منها وبادي

فما ذَهبَتْ فِلَسطينٌ بسحر

ولا كُتِبَ الفناءُ بلا مِداد

ولا طاحَ البِناءُ بلا انحرافٍ

ولا بَنَتِ اليهودُ بلا عِماد

وما كنتْ فِلَسْطينٌ لِتَبقى

وجيرتُها يُصاحُ بها بَداد

وسِتُّ جِهاتِها أخذت بجوعٍ

وجهلٍ ، واحتقارٍ ، واضطهاد

شعوبٌ تستَرقُّ فما يُبَقّي

على أثرٍ لها ذُلُّ الصِّفاد

تُساطُ بها المواهِبُ والمزايا

وتُحتَجزُ العقائدُ والمبادي

وتَطْلُعُ بينَ آونةٍ وأُخرى

" بحجَّاج " يُزَيَّفُ أو " زياد "

فَيُذوي الخَوفُ منها كُلَّ خافٍ

ويُصمي الجَوْرُ منها كلَّ بادي

وتُنتَهَبُ البلادُ ومِنْ بَنيها

يَؤوبُ الناهبون إلى سِناد

وتَنطلِقُ المطامعُ كاشراتٍ

تُهدِّدُ ما تُلاقي بازدراد

وتَنطبِقُ السُّجونُ مُزمجراتٍ

على شبَهٍ ، وظَنٍّ ، واجتهاد

حُماةَ الدارِ ، ما ميدانُ حَربٍ

بأعنفَ من مَيادينِ اعتقاد

فَمثلُكُمُ من الأرواح جسمٌّ

تُقاسي الموتَ من عَنَتِ الجهاد

وأخلاقٌ تضيق بِمُغْرياتٍ

شدادٍ في خُصومَتها لِداد

تَكادُ تَطيحُ بالعَزماتِ لولا

رُجولَةُ قادرينَ على العِناد

رُجولةُ صائمينَ ولو أرادوا

لكانوا الطاعمينَ بأيّ زاد

ومَعركةٍ يَظَلُّ الحقُّ فيها

يُسالِمُ أو يُهادِنُ أو يُبادي

وميدانٍ وليس لنازليهِ

سوى الصَّبرِ المثلَّم من عَتاد

وكانتْ في السُّطوحِ مَزعزَعاتٍ

خُطوطٌ يرْتَسِمْنَ منَ الفَساد

فها هي فرطَ ما جَنَتِ الجواني

إلى عُمقٍ تَغَّورُ وامتداد

لقَد شبَّتْ عنِ الطَّوقِ المخازي

وكانَتْ بنتَ عامٍ في مِهاد

حُماةَ الدارِ ، لولا سُمُّ غاوِ

أساغَ شَرابَه فَرطُ التمادي

وَلَوْغٌ في دم الخِلِّ المُصافي

فقل ما شِئتَ في الجنِفِ المُعادي

ولبَّاسٌ على خَتَلٍ وغَدْرٍ

ثيابَ الواقفينَ على الحِياد

وَخِبٌ لا يُريكَ متى يُواتي

فتأمنَ سرَّهُ ومتى يُصادي

تَطلّعُ اذ تَطلّعُ في رَخِيٍّ

وتَقرَعُ حين تَقرعُ في جَماد

ولولا نازلونَ على هواه

سُكارَى في المحبّةِ والوداد!

نَسُوْا – إلا نفوسَهُمُ – وهامُوا

غراماً حيثُ هامَ بكلِّ واد

أجرّهُمُ على ذَهبٍ ، فَجرّوا

فِلسطيناً على شوكِ القَتاد

وقادُوها له كَبْشَ افتداءٍ

صنيعَ الهاربينَ منَ التّفادي

لكنتم طِبَّ عِلَتِها ، وكانت

بكم تُحدَى على يدِ خيرِ حادي

حُماةَ الدارِ لم تَزَلِ اللّيالي

يُطوِّحُ رائحٌ منها بغادي

ولا تَنفكُّ داجيةٌ بأخرى

تَعثَّرُ لم يُنِرهْا هَدْيُ هادي

ولا تألو الضلالَةُ وهي سِقطٌ

تُكابرُ أنّها أمُّ الرَّشاد

حماةَ الدار كلُّ مَسِيلِ ظُلمٍ

وإن طالَ المدى فإلى نَفاد

وكلُ مُحتَشَّدٍ فإلى انِفِضاضٍ

وكلُ مُفرَّقٍ فإلى احتشاد

فصبراً ينكشِفُ ليلٌ عميٌ

وينَحسرِ البياضُ عن السواد

وتَتَضِحِ النفوسُ عن الخبايا

ويُفصِحُ مَنْ يُريدُ عن المراد

وتَندفِعِ الشعوبُ إلى محجٍّ

مُبينِ الرُشدِ موثوقِ السَّداد

وتُؤذنْ جذوةٌ إلى انْطِفاءٍ

يَؤولَ مآلُها أم لاتّقاد

ومهما كانتِ العُقبى فَلستُمْ

بمسؤولينَ عن غيبٍ مُراد

نبذة عن القصيدة

المساهمات


صلاح الدّينِ

قائد مسلم أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والحجاز وتهامة واليمن في ظل الراية العباسية. قاد عدّة حملات ومعارك ضد الفرنجة وغيرهم من الصليبيين الأوروبيين في سبيل استعادة الأراضي المقدسة التي كان الصليبيون قد استولوا عليها ، وقد تمكن في نهاية المطاف من استعادة معظم أراضي فلسطين ولبنان، بما فيها مدينة القدس، بعد أن هزم جيش بيت المقدس هزيمة منكرة في معركة حطين.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو سين


معلومات عن محمد مهدي الجواهري

avatar

محمد مهدي الجواهري حساب موثق

العراق

poet-jawahiri@

216

قصيدة

2

الاقتباسات

2341

متابعين

محمد مهدي الجواهري (26 يوليو 1903 – 27 يوليو 1997): شاعر عربي عراقي، يعتبر من بين أهم شعراء العرب في العصر الحديث. تميزت قصائده بالتزام عمود الشعر التقليدي، على جمال ...

المزيد عن محمد مهدي الجواهري

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة