الديوان » المغرب » أحمد الهيبة » الشعر خير نتائج الأفكار

عدد الابيات : 81

طباعة

الشعر خير نتائج الأفكار

لاسيّما في المدح والتذكار

إن قلت هل حلو فحلو الطعام أو

مر فمرّ شيب لهب النار

شبب به إن كنت من أهل الهوى

إن الهوى لمرونق الأشعار

أو قلت هل خافي الغرام وشوقه

أو ظاهر البلوى فكالاحجار

أو كالزناد حديدة إن رمتها

وإذا قدحت فكالشهاب الواري

كالثلج بردا والزلال عذابه

عذب ويرمي لفحه بشرار

لاهو مختصّ بوقت لا ولا

بمجزإ الأدواء والأضرار

من لم يمت فيه فليس بعاشق

والعشق فينا شيمة الأحرار

هل نافع آه والصعداء أو

إهراقنا للمدمع المدرار

من أين ذاك لمن يرى النسمات للـ

أسحار والنغمات للاطيار

ويرى التذلل والتدلل والتملـ

ـمل والتعلّل ساعة الأسحار

وتمايل الأغضان في كثبانها

وتورّد الوجنات في الأقمار

وتفلج البرق الشتيت العذب من

ثغر مليح بارد معطار

ولياليا كست الصباح دجنّة

وكسا الصباح ظلامها بنهار

وتناشد الأشعار من أريابها

وتدندن النغمات في المزمار

قسما ببيض البيض وهي فواتر

وخدود ورد صوغها بنضار

المصمتات دمالجا وخلاخلا

ولكل قلب مفصح وسوار

السالبات رماحهنّ عقولنا

فحذار من تلك الرماح حذار

لحديث كل الغانيات وما جرى

من فتكهنّ باسهم الأوتار

هو الصحيح سوى العيون أو الخضو

ر فإنه لمضعف الأخبار

لما رأى شعبان الزوار من

أني أنا رجب مدى الأطوار

قالوا به عين فقلت نعم وبي

ثغر حمته البيض وهي غوار

قالوا نشوان فقلت لهم أجل

من سكر خمر رضابها المعطار

أو ما جعلت العطف لي بذل الجفا

توكيده بنعوت وصل الدار

أمرضتني وأنا الذي لا بد من

صلة وعائدها عن الزوار

وأبيت عن هذين هل أفتي بذا

نحو النحاة ومن لهم من قار

جولت فكري في العجائب لم أجد

كعجيبة في سائر الأقطار

ليل على صبح على ريم على

غصن على حقف من الأوعار

في صبحه سينات درختمها

ميم على مسك ذكي واري

وبغصنه رمانتان عليهما

حيات فرع ضل فيها الساري

عجبا ونون فوق ألحاظ المها

ذا بالقفار وهذه ببحار

بل إنما العجب العجاب تشوّقا

ألف لذا جمعت بأيدي الباري

ألف ولا للوصل بل قطعية

قطعت مكان توصّلي ومزاري

لا تعجبوا مما ذكرت فهذه

أعجوبة كتفتق الأزهار

نور يداه السحب تسكب عسجدا

جمعت لكل فضيلة وفخار

يوم الندى بحر خضمّ زاخر

إذ في الوغى ليث العوين الضاري

طود الوغى جمّ الجدا فلك العلى

رحب الفضا حامي حمى الجار

وهو ابن عباس لدى القرآن لا

كن في الحديث بخاري الأخبار

وهو الخليل لدى العروض وسيبوي

ه النحاة فكيف بالأنباري

أو مالكيّ الفقه بل هو جامع

كل المذاهب قل عقد إزار

بل كلّ فنّ منه عن غيره

لكن تسربل سنّة المختار

أما الحقيقة فهو طلسم سرها

لكنه كنز من السرار

فبعبرة وعبارة يقضي الظلا

م وعبرة خال من الأغبار

وتورّع وتبرّع وتولّع

وتخضّع وتضرّع للباري

مرآة أهل الله ضوء شعاعهم

روح الزمان مشارق الأنوار

ذو نعمة ذو نعمة ذو رأفة

ذو رتبة في هيبة ووقار

إن قيل إن النهر يوجد فيه ما

لافي البحار فأعظم الأنهار

أو كان من جهة العظامة والندى

فهو البحار فكيف بالأمطار

وهو الربيع الفضل من يحيا به

ميت القلوب وميت الأوزار

للفضل أقفال وهو مفاتح ال

أقفال معطى الفضل بالإكثار

يرتاح للعافي إذا ما جاءه

مثل ارتياح فرزدق لنوار

هو خير الأعلام والأحبار بلـ

ـعلم على الأعلام والأحبار

أفراد كل فضيلة هو فردهم

لكنه هو خير الأخيار

يوصي بحفظ الجار وهو كفيله

والله وصانا بحفظ الجار

بيمينه في الجود ألف حاتم

وكذاك ألا جعفر بيسار

ويذهنه إياس ألفى مرة

والشافعي في جودة الأفكار

ما ظنكم بمن اصطفاه الله من

أهل التقرّب سادة الأعصار

فكفاه تفضّلا جميع أموره

وجرت ببغيته يد الأقدار

أدنى مراتبه العلو عن الورى

وإدامة التدريس والأذكار

يا قائسا ماء العيون بغيره

من سائر الغياب والحضار

قست السها بالشمس والنيران

بالماء والظلمات بالأنوار

وكذاك أنت أيا حسود فقصر أو

بالغ وضاعف صيغ الإنكار

أو ضائر نبح الكلاب الشمس أو

يؤذى النجوم تحرك الأشجار

وكذاك يا من رمت تحصى خصال الـ

ـقطب في الإظهار والإضمار

أجمل وفصل واستعن واشرح وزد

وامدح وبالغ أنت بالمختار

لم تبلغ المعشار من أمداحه

كلا ولا جزءا من الأعثار

تتسابق الأمداح نحو جنابه

وقرائح الشعراء بالأشعار

هذا وليس بمقدح ما قلته

في فضل حبر شامخ المقدار

فجلالة الصديق والخلفاء لم

تنقص فضيلة الال والأنصار

ولقد علمت بأن فضلك ظاهر

شمسا ولا تحتاج للإظهار

ببوكقائل إنّ السماء من فوقنا

والنار تحرق والضيا بنهار

وعلمت أن مقالتي تحصيل ما

هو حاصل وإرادة التكرار

لكن قول الحق ليس بضائر

تكراره عن كل ما اخبار

أو ضائر تكرارنا للذكرأو

إدماننا الصلوات للغفار

يا قطب يا خنذيذ يا صمصام يا

بحر البحور وقرّة الأبصار

يا زينة الدنيا وبهجة أهلها

يا خير أهل البدو والمصار

يا عدتي يا عمدتي يا نزهتي

يا نصرتي يا زينتي ومنار

لازلت تاج على وبدر مهابة

وطراز مكرمة وسيف وقار

ورجوت من يدعى مجيبا أن يصي

ر عمركم من آخر الأعمار

يا وارث المختار دمت معافيا

وصلاة مولانا على المختار

ما قال تذكرة غريم منشد

الشعر خير نتائج الأفكار

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن أحمد الهيبة

avatar

أحمد الهيبة حساب موثق

المغرب

poet-ahmed-al-hiba@

77

قصيدة

101

متابعين

أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين القلقمي فقيه وشاعر ومجاهد في بلاد المغرب الأقصى وشنقيط،,ولد سنة 1877م، في إقليم الساقية الحمراء جنوب المغرب. واشتهر بعلمه الغزير وثقافته الواسعة واطلاعه وذكائه وشعره ...

المزيد عن أحمد الهيبة

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة