الديوان » مصر » باحثة البادية » يا هذه لا تعذلى

عدد الابيات : 60

طباعة

يا  هذه  لا  تعذلى

وإذا  أبيت فقلّلي

أفرطت فى لومى ولو

انصفتنى  لم تفعلي

لا  خير فى نجوى بغيـ

ـر   روية  وتعقل

ماذا  فهمت من الكنا

ر  ومن حديث البلبل

حتى  سخطت على المعيـ

ـشة فى ظلال المنزل

وودت  أن تجدى قا

ماً  بالعراء فتنزلي

أو  دمنةٍ عند اللوى

بين الدَّخول فحومل

ربُّ الكنار أظنه

عما زعمت بمعزل

خال الكنانة طائراً

والشعر حسن تخيل

فحنا على مثواه فى

قفص النحاس المقفل

ونعى  زمان مراحه

بين  الربا والجدول

والقيد ذل لو يكو

ن خلاخلاً فى الأرجل

وغدا  يعزيه  ويأ

مره  بحسن تجمّل

ويقول  إن الحبس حر

ز من تقصّى الأجدل

أهدى  القصيدة فى

الجريدة لى هدية مفضل

كمؤلف  يهدى الكتا

ب  إلى  سرِى أمثل

يرمى  إِلى تشريفه

ويخصه بتطول

هى   عادة  مألوفة

فى  الناس منذ الأول

فشكرت  مهديها وقد

قابلتها  بتقُّبل

هذى  الحقيقة يافتا

ةُ  تلوح  للمتأمل

لكن  جهلت  الأمر

والمعهود  أن لا تجهلي

مجدُ  الفتاة مُقامها

فى  البيت لافى المعمل

والمرء يعمل فى الحقو

ل وعرسه فى المنزل

كم خدمة يقضَى نظا

م البيت إن لم تعمل

مَن  للوليد يعينه

فى  لبسه والمأكل

ويميط عنه أذى الهوى

بتلطف وتحيّل

من  للرضاعة والحضا

نة  والفطام وما يلي

من  للمريض يحوطه

أبداً   بدون  تململ

يجرى على وصف الطبيـ

ـب على الطريق الأفضل

من  للأثاث يصونه

من للذخائر والحلى

من يطعم الغرثان من

متزود ومحوصل

إن الدواجن والطيو

ر  تموت إن لم تأكل

من  يُقسم المذخور

بين الحال والمستقبل

من  ذا يعلم خادما

ت البيت فعل الأكمل

لكن  إذا دعت الضرو

رة  للخروج فحيهلي

سيرى كسير السحب

لا تأنَى ولا تتعجلي

وتنكبى نهج الزحا

م  وفضلى النهج الخلي

لا تخضعى بالقول أو

تتبرجى أو ترفلي

لا تكنسى أرض الشوا

رع  بالإزار المسبل

أما السفور فحكمه

فى  الشرع ليس بمعضل

ذهب  الأئمة فيه بين

محرم   ومحلل

ويجوز بالإجماع منهم

عند قصد تأهل

ليس النقاب هو الحجا

ب  فقصِّرى أو طوِّلي

فإذا  جهلت  الفرق

بينهما فدونك فاسألي

مِن بعد أقوال الأئمة لا

مجال   لمقولي

فعلام     أكثرت

الملامة  وانضممت لعذلي

وسقيتنى  من  مُرِّقو

لك  مثل نقع الحنظل

ونسبتنى حينا لمذ

هب قاسم وأبى علي

تعنين ويلك أَننى

أمّارةٌ    بتبدل

أَدعو النساء للعب با

ريزٍ  ولهو بروكسل

ونسبتنى  حيناً إِلى

تجميل  ما لم يجمل

جعل الحرائر كالإما

ء  خوادماً  للنزّل

ليس  الكلام بمبهم

فتفسرى وتؤولي

لا ينفع التشكيك والتأويل

فى   الأمر  الجلي

قلت النقاب سكت عنه

نعم  بدأت فكمِّلي

ولأى  شىء  يا  تُر

ين  بغيره لم تحفلي

كم مبحث ما جلت فيـ

ـه  وجلَّ من لم يغفل

من ذا الذى جاءت مقا

لته بكل مؤمل

لا  أبتغى غير الفضيـ

ـيلة للنساء فأجملي

إن  لم ترى رأيى فيا

ويل الشجى من الخلي

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن باحثة البادية

avatar

باحثة البادية

مصر

poet-Bahitha-Albadiya@

12

قصيدة

1

الاقتباسات

11

متابعين

الشاعرة ملك حفني ناصف بنت اللغوي المعروف حفني ناصف (27 ربيع الأول 1304 هـ / 25 ديسمبر 1886م - 1 محرم 1337 هـ / 17 أكتوبر 1918م) أديبة مصرية وكاتبة ...

المزيد عن باحثة البادية

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة