الديوان » العصر المملوكي » الباعونية » في حسن مطلع أقمار بذي سلم

عدد الابيات : 128

طباعة

في حُسن مَطلَعِ أَقمار بِذي سَلَم

أَصبَحتُ في زُمرَةِ العُشّاق كَالعَلَمِ

أَقول وَالدَّمعُ جارٍ جارِحٌ مُقَلي

وَالجار جار بِعَذل فيهِ مُتّهِمي

يا لَلهَوى في الهَوى رُوحٌ سَمحتُ بِها

وَلَم أَجد رُوحَ بُشرى مِنهُمُ بِهِمِ

وَفي بُكائي لحال حالَ مِن عَدَم

لفّقتُ صَبراً فَما أَجدى لِمَنعِ دَمي

يا سَعدُ إِن أَبصَرَت عَيناكَ كاظِمَةً

وَجئت سِلَعاً فَسَل عَن أَهلِها القدُمِ

فَثمّ أَقمارُ تَمّ طالِعين عَلى

طُويلِعِ حَيّهم وَانزل بِحَيّهِمِ

أَحِبّةٌ لَم يَزالوا مُنتَهى أَمَلي

وَإِن هُمو بِالتَّنائي أَوجَبوا أَلَمي

عَلَوا كَمالاً جَلوا حُسناً سَبوا أمَماً

زادوا دَلالاً فَني صَبري فَيا سَقَمي

أَحسَنتُ ظَنّي وَإِن هُم حاوَلَوا تَلَفي

وَثَمّ سرّ وَضَني فيهِ مِن شِيَمي

اليَحمَدِي وَأَبو تَمّام كلّ شَج

عانى الغَرام إِلى قَلبي لِأَجلِهِمِ

قيل اسلُهُم قُلتُ إِن هَبّت صَبا سَحَراً

وَأَشرَق البَدرُ تَمّا سَلخَ شَهرِهِمِ

ما لي رُجوعٌ عَن الأَشجان في وَلَهي

بَل عَن سُلُوّي رُجوعي صارَ مِن لزمي

رَجَوتُهُم يَعطفو فَضلاً وَقَد عَطَفوا

لَكن عَلى تَلَفي مِن فَرط عِشقِهِمِ

هانَ السُّهادُ غَراماً فيهِ أَقلَقَني

شَوقاً وَعَزّ الكَرى وَجداً فَلم أَنَمِ

وَعاذِلٍ رامَ سُلواني فَقُلتُ لَهُ

مِن المُحال وُجودُ الصَّيد في الأَجَمِ

عَذلتَني وَاِدّعَيتَ النُّصحَ فيهِ فَلا

بَرِحتُ أَسعى بلا حَدّ إِلى النّعمِ

كَيفَ السلوّ وَنارُ الحُبّ موقَدَةٌ

وسطَ الحَشا وَعُيونُ الدَّمعِ كَالدِّيَمِ

وَلي جُفونٌ بِغَيرِ السُّهدِ ما اِكتَحَلَت

وَلي رُسومٌ بِغَير السُّقمِ لَم تُسَمِ

تهابُني الأُسدُ في آجامِها وَظُبا

تِلكَ الظِبا قَد أَذلتني لِعِزّهِمِ

أَزروا بِشَمسِ الضُّحى وَالبَدرِ حينَ بَدوا

وَأَومَضَ البَرقُ مِن تِلقاءِ مُبتسِمِ

يا نَفسُ ماذا الوَنى جِدّي فَإِن يَصِلوا

فَالقَصدُ أَولى فَموتي مَوت مُحتَشِمِ

لِذِكرِهم صارَ سَمعي العَذل يُطرِبُني

مِن اللَواحي وَيُلجيني لِشكرِهِمِ

بَلَغتُ في العشق مَرمى لَيسَ يُدرِكُهُ

إِلّا خَليعٌ صَبا مِثلي إِلى العَدَمِ

كَتَمتُ حالي وَيَأبى كَتمَهُ شَجَني

بِحُكمِيَ الفاضِحين الدَّمع وَالسَقَمِ

قالوا ارعَوِي قُلتُ قَلبي ما يُطاوِعُني

قالوا اِنثَنِي قُلتُ عَهدي غَيرُ مُنفَصِمِ

قالوا سَلَوتَ فَقُلتُ الصَّبرُ في كَلفي

قالوا يَئستَ فَقُلتُ البُرءُ في سَقَمي

يا عاذِلي أَنتَ مَعذورٌ فَسَوفَ تَرى

إِذا بَدا الصَّبحُ ما غطّى غَشا الظُلَمِ

أَبرَمتَ عَذلاً وَيُخشى أَن تُجرّ به

إِلى السُّلُوِّ وما السُّلوانُ مِن شِيَمي

أجرِ الأَمورَ عَلى إِذلالِها فَعَسى

تَرى بِعَينيكَ وَجهَ النُّصحِ في كَلِمي

عَن ذمِّ مِثلِكَ تبياني أنزّهُهُ

إِذ أَنتَ عِندِيَ مَعدودٌ مِن النعمِ

الجَهلُ أَغواكَ أَم في الطَّرف مِنكَ عَمي

أغاب رُشدُكَ أَم ضَربٌ مِن اللَّمَمِ

أَتعبت نَفسكَ في عَذلي وَمَعذِرَةً

مِني إِلَيكَ فَسَمعي عَنكَ في صَمَمِ

اعذل وَعَنّف وَقُل ما اِسطَعتَ لا تَرَني

إِلّا كَما شاءَ وَجدي حافِظاً ذِمَمي

تسومُني الصَّبرَ عَمّن لي حَلا بِهمِ

جَميعُ ما مَرّ مِن حالاتِ عِشقِهِمِ

لُم يا عَذَولي وَشاهِد حُسنَهُم فَإِذا

شاهَدتهُ وَاِستَطَعت اللوم بَعد لُمِ

أَبِن أَنل عَرفن فرّع لَنا نَبأً

مِن المَلامِ وَحشيهِ بِوَصفِهِمِ

وَاِمزُج مَلامَك بِالذِّكرى فَإِن بِها

تَعَلّلا لِعَليلِ الشَّوقِ مِن أَلَمِ

كَرّر أَعِد أَطرِب ابسُط ثَنّ غَنّ أَجِب

قُل سَلّ جُد تَرَنّم برّ منّ دُمِ

أَعِد حَديثَ أَحِبّائي فَهُم عَرَبٌ

قَد أَعرَب الدَّمعُ فيهم كُلّ مُنعَجِمِ

وَاِستَوطَنوا السرَّ مِنّي فَهوَ مَنزِلُهُم

وَلَم أفوّه بِهِ يَوماً لِغَيرِهمِ

بَدا الصُّدودُ بِبُعدي عَن جِوارِهم

فَعادَ وَصلٌ بِقُربي مِن مَحَلّهِمِ

أَحِبّةٌ ما لِقَلبي غَيرُهُم أَرَبٌ

وَحُبهم لَم يَزَل يَربو مِن القِدَمِ

لَزِمتُ صدقَ وَلاهُم وَالتَزَمت بِهِ

فَلَست أَسلوهُ إِلّا عَن سُلُوّهِمِ

حلّوا بِقَلبي وَحلّى جود منَّتِهِم

جِيدي وَشكر الأَيادي مَسمَعي وَفَمي

ما بَهجَةُ الشَّمسِ في الآفاقِ مُسفِرَةً

يَوماً بِأَبهَجَ مِن لألاءِ حُسنِهِمِ

لا مَكّنتني المَعالي مِن سيادَتِها

إِن لَم أَكُن لَهُمُ مِن جملَةِ الخَدَمِ

بِفَضلِهم غَمَروني مِن فَواضِلِهم

بِما عَجِزتُ بِهِ عَن حَقّ شُكرهِمِ

وَأَقبَسونِيَ مُذ آنَستُ نارَهُمُ

مِن طُور حَضرَتِهم نُوراً جَلا ظُلَمي

وَألبَسوني ثِيابَ الوَصل مُعلَمَةً

بِقُربِهِم وَأَقَرّوا في العُلا عَلَمي

وَخَوّلونيَ مُلكاً فيهِ فُزتُ بِهم

فَوزَ العُفاةِ بِوافي فَيضِ فَضلِهِمِ

لَهُم شَمائِلُ بِالإِحسان قَد شَملَت

وَعَلّمت كَرَمَ الأَخلاقِ وَالشِّيَمِ

وَلي عَوائدُ مِنهُم بِالجَميل لَها

بمنهم اِتصالٌ غَيرُ مُنحَسِمِ

قالوا الوَفا راقَ عَيشُ المُستَهامِ بِهم

فَلا جَفا بَعدَما جادوا بِوَصلِهمِ

حلّوا بِقَلبي فَيا قَلبي تَهنّ بِهم

وَاِفرح وَلا تَلتَفت عَنهم لِغَيرِهِمِ

قَد طالَ شَوقي وَقَلبي مَنزِلٌ لَهُم

إِلى الطُلولِ الَّتي تَسمو بِإِسمِهِمِ

فَلَيتَ شِعري هَل حالي بِمُنتَظم

قَبل الوَفاةِ وَهَل شَملي بِمُلتَئِمِ

نعم نعم حَدّثتني وَهيَ صادِقَةٌ

ظُنونُ سرّي حَديثاً غَيرَ مُتّهَمِ

عَن جُودِهم عَن نَداهُم عَن فَواضِلهم

عَن منّهم عَن وَفاهُم نَيل برّهِمِ

سادوا فَجودهُم جمّ وَبَذلهُمُ

حَتمٌ وَمَوردُهُم غُنمٌ لِكُلِّ ظَمي

يا سَعدُ إِن ساعَدَ الإِسعادُ وَاِجتَمَعَت

لَكَ الأَماني وَجئت الحَيّ عَن أُمَمِ

عَرّج عَلى قاعة الوَعساءِ مُنعَطِفاً

عَلى العَقيقِ عَلى الجَرعاءِ مِن إِضَمِ

وَاِقصِد مصلى بِهِ بابُ السَلامِ وَقف

لَدى المَقامِ وَقَبّل مَوطِئَ القَدَمِ

فَلِي فُؤاد بِذاكَ الحَيِّ مُرتَهنٌ

سَلا السُّلُوّ وَعانى وَجدَهُ بِهمِ

ناشَدتُهُ اللَّه وَالأَنوار مُشرِقَة

تَعلو المَعالم مِن سُكّانِها القُدُمِ

أَنتَ الكَليم وَهَذا طَور حَضرتهم

أَقبل وَلا تَخف الواشين بِالكَلمِ

وَشاهدِ الحُسنَ وَالإِحسانَ جُزؤهُمُ

وَلا تَدَع مِنكَ جُزءاً غَيرَ مُقتَسمِ

وَلا يَصُدّكَ عَن بَذلِ الوُجوهِ لَهُم

نُصحُ اللَّواحي وَما صاغوا بِنُطقِهِمِ

هُم المَفاليسُ ما ذاقوا الغَرامَ وَلا

أَمّوا حمى خَيرِ خَلقِ اللَّهِ كُلِّهمِ

مُحَمّد المُصطَفى ابن الذّبيح أَبو الز

زهراءِ جدّ أَميرَي فِتيَة الكَرَمِ

الوافر العظمِ ابن الوافر العظم اب

نِ الوافر العظم ابن الوافر العظمِ

المُرتَضى المُجتَبى المَخصوص أَحمدَ مَن

اِختارَهُ اللَّهُ قَبلَ اللَّوحِ وَالقَلَمِ

خَير النَبيّينَ وَالبُرهانُ مُتَضِحٌ

عَقلاً وَنَقلاً فَلم نَرتَب وَلَم نَهِمِ

أَسناهُمُ نَسَباً أَزكاهُمُ حَسَباً

أَعلاهُمُ قُرَباً مِن بارِئِ النَّسَمِ

طَهَ المُنادى بِأَلقابِ العُلا شَرَفاً

وَغَيرُهُ بِالأَسامي ضِمنَ كُتبِهِمِ

عزّت جَلالتهُ جلّت مَكانَتُهُ

عَمّت هِدايَتُهُ لِلخَلقِ بِالنِّعِمِ

أَعظِم بِهِ مِن نَبيّ مُرسل نَزلت

في مَدحِهِ مُحكَمُ الآياتِ مِن حِكَمِ

ينبي مفصلها عَن عز مرتبة

مِن قاب قَوسين لَم تُدرك وَلم ترمِ

تَبارَكَ اللَّهُ مَن أَوحى إِلَيهِ بِما

أَوحى وَخَصَّصَهُ بِالمُنتَهى العظَمِ

بِرُتبةِ القابِ بِالأَدنى بحظوَتِهِ

بِرُؤية اللَّهِ بِالإِيناسِ بِالكَلمِ

دَنا وَنالَ فَلا ثان يشاركه

فيما حَواه مِن التَّخصيصِ وَالكَرَمِ

أَتى وَكانَ نَبياً عِندَ خالِقِهِ

قِدماً وَآدم طيناً بَعد لَم يَقُمِ

ذو الجاهِ حَيثُ يَضمُّ الخَلق مَحشرهم

وَلا يُرى غَيرُهُ في الكَشفِ لِلغممِ

ذو المَجدِ حَيثُ أُهَيلُ المَجدِ قاطِبةً

تَسيرُ تَحتَ لِواهُ يَومَ حَشرِهِمِ

ذو المُعجِزاتِ التي مِنها الكِتابُ فيا

بُشرى لِمقتَبِس مِنهُ بِكُلِّ جَمِ

يُتلى وَيَحلو وَلا يبلى وَلَيسَ لَهُ

مُبَدّلٌ وَهوَ حَبلُ اللَّهِ فَاِعتَصِمِ

قُل لِلّذي يَنتهي عَمّا يُحاولهُ

من حَصرِ مُعجِزِ طَهَ الطّاهِرِ الشِّيَمِ

كَم أَعقَبَت راحَةً بِاللّمسِ راحَتُهُ

وَكَم مَحا مِحنَةً ريقٌ لَهُ بِفَمِ

وَالنَيّران أَطاعاهُ فَتِلكَ بَدَت

بَعدَ الأُفولِ وَهَذا شُقَّ في الظُلَمِ

وَالماءُ مِن إصبعَيهِ فاضَ فَيضَ نَدا

كَفّيهِ مَردود هَذا مُعدم العدمِ

فَريدُ حُسنٍ تَسامى عَن مُماثَلةٍ

في الخَلقِ وَالخُلقِ وَالأَحكام وَالحِكمِ

بَدرُ الكَمالِ كَمالُ البَدرِ مُكتَسَبٌ

مِن نُورِهِ وَضياءُ الشَّمسِ فَاِعتَلمِ

أَعظِم بِهِ مِن نَبيّ سَيّد سَنَد

هادٍ سِراج مُنير صَفوَةِ القُدُمِ

بِالحَقِّ مُشتَغلٍ في الخلقِ مُكتَمِل

بِالبرِّ مُلتَزِمٍ بِالبّر مُعتَصِمِ

لِلبَذلِ مُغتَنم بِالبشرِ مُتسِم

يَسمو بِمبتسم كَالدُرِّ مُنتَظِمِ

مُمجدِ الذكرِ في الفُرقانِ بِالعظَمِ

مُحّمدِ الأَمرِ في التبيان مِن حِكَمِ

جَمالُ صُورَتِهِ عُنوانُ سيرَتِهِ

هَذا بَديعٌ وَهَذي آيةُ الأُمَمِ

وَلَو غَدا البَحرُ حبراً وَالفَضا وَرَقاً

في حَصرِ أَوصافِهِ ضاقا بِبَعضِهِمِ

وَذِكرُهُ كادَ لَولا سُنّةٌ سَبَقَت

إِذا تَكرّر يَحيي بالِيَ الرّمَمِ

عَلا عَنِ المِثلِ فَالتَّشبيهُ مُمتَنِعٌ

في وَصفِهِ وَقُصورُ العَقلِ كَالعلمِ

إِذ كُلّ حُسنٍ مفاضٌ مِن مَحاسِنِهِ

وَكُلُّ حُسنى فمن إِحسانِهِ العممِ

مُحَمّدٌ إِسمُهُ نَعتٌ لِجُملةِ ما

في الذِّكر مِن مَدحِهِ في نُون وَالقَلَمِ

علاهُ كَالشَّمسِ لا يَخفى عَلى بَصَرٍ

وَالوَجهُ كَالبَدرِ يَجلو حالِكَ الظُّلَمِ

وَلَو كانَ ثَمّ مَثيلٌ قُلتُ طَلعتُهُ

كَالبَدرِ حاشا تَعالى كامِلَ العظمِ

قالوا هُوَ الغَيث قُلتُ الغَيثُ آوِنَةً

يَهمِي وَغَيثُ نَداهُ لا يَزالُ هَمي

يُعطي العُفاةَ أَمانِيَهُم فَلَستَ تَرى

في حُبِّهِ غَيرَ مَمنوحٍ وَمُغتَنِمِ

في النُورِ لاحَ عُلاهُ لا نَظيرَ لَهُ

نُورُ القُرآن قُرآناً مِن لَدُن حَكَمِ

حازَ الجَمالَ فَما في حُسنِ مُتّصفٍ

بِشَطرِهِ بَعض ما في سَيّدِ الأُمَمِ

هُوَ الحَبيبُ مِن الرَّحمَنِ رَحمَتُهُ

لِلعالَمينَ بِإِيجادٍ مِن العَدَمِ

غَوثُ الوَرى كَعبَةُ الآمالِ مُلتَزِمي

في حُبِّهِ بِالتَّفاني صارَ من لزَمي

جَردتُ حجّي لَهُ مِن كُلّ مفسدَةٍ

وَلَم تَزَل بِالصَّفا تَسعى لَهُ قَدَمي

بَحرُ الوَفاءِ دَعاني بِالوَفاءِ إِلى

نَيلِ الوَفاءِ وَرَوّاني مِن النَّغَمِ

بَلَغتُ ما رُمتُهُ مِنهُم فَلَم أرُمِ

عَمّن جَلا غُمَمي بِالعَزمِ وَالهِمَمِ

وَأفرده المدح وَأَستَثني بِمَدحك مَن

حازوا عُلا الفَضلِ مُذ فازوا بِسَبقِهِمِ

الباذلو النَّفس بَذلَ المالِ مِن يَدِهم

وَالحافِظو الجار حِفظَ العَهدِ وَالذِّمَمِ

لا يُسلَبون بِفَضلِ اللَّهِ ما وُهِبوا

وَيَسلُبوا ضَرَرَ الإِملاق بِالكَرَمِ

سُودُ الوَقائِعِ حُمرُ البيضِ في حَربٍ

خُضرُ المَرابع بِيضُ الفعلِ في سلَمِ

كَأَنَّهُم في عَجاجِ النَّقعِ حِينَ بَدوا

بُدورُ تَمّ بَدَت في حندسِ الظُلَمِ

لِلجَمع فَلّوا وَما فَلّت عَزائمهم

وَهيَ المَواضي عَلى استئصالِ كُلّ عَمِ

هُم النُّجومُ فَما أَسنى مَطالعهم

في أُفقِ ملّتهِ البيضا بِهديهِمِ

لا يَمزجُ الشَّك مِنهُم صَفوَ مُعتَقَدٍ

وَلا يَشين التُّقى بِاللمِّ وَاللَّمَمِ

بِالسَّبقِ فازوا بِتَخصيصِ تَقَدمهم

فيهِ خَليفَته الصديق ذو القدَمِ

لا عَيبَ فيهم سِوى أَن لا يُضامُ لَهُم

وَفدٌ وَلا يَبخَلوا بِالرّفدِ في العدمِ

طَه الَّذي إِن أَخف ذَنبي وَلُذتُ بِهِ

آمنت خَوفي وَنجاني مِن النقمِ

وَلا طَمحت إِلى نَيلٍ مِن الكَرَمِ

إِلّا وَبَلَّغَني فَوقَ الَّذي أرُمِ

ما هَبّتِ الرِّيحُ إِلا شمت بَرقَ وَفا

لِي فيهِ وَبلُ عَطا مِن دِيمَة النِّعَمِ

يا أَكرَمَ الرُّسلِ سُؤلي مِنكَ غَيرُ خفِ

وَأَنتَ أَكرَمُ مَدعوّ إِلى الكَرَمِ

حَسبي بِحُبك أَنّ المَرءَ يُحشَرُ مَع

أَحبابِهِ فَهَنائي غَير مُنحَسِمِ

مَدَحتُ مَجدَكَ وَالإِخلاصُ مُلتَزمي

فيهِ وُحُسنُ اِمتِداحي فيكَ مُختَتَمي

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن الباعونية

avatar

الباعونية حساب موثق

العصر المملوكي

poet-albaonih@

12

قصيدة

1

الاقتباسات

49

متابعين

عائشة بنت يوسف بن أحمد بن ناصر الباعونية، الشيخة الصالحة العالمة الأديبة أم عبد الوهاب الدمشقية الصالحية المتصوفة. ولدت في دمشق ونشأت في بيت عريق في العلم والورع، فقد كان ...

المزيد عن الباعونية

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة