الديوان » العصر الايوبي » ابن الفارض » نعم بالصبا قلبي صبا لأحبتي

عدد الابيات : 103

طباعة

نَعَمْ بالصَّبا قلبي صبا لأحِبّتِي

فيا حبّذا ذاك الشَّذى حينَ هَبَّتِ

سَرَتْ فأَسرَّتْ للفؤادِ غُدَيَّةً

أحاديثَ جيرانِ العُذيبِ فَسَرَّتِ

مُهَيْمِنَةٌ بالرَّوضِ لَدْنٌ رِداؤُها

بها مرضٌ من شأنِهِ بُرْء عِلَّتي

لها بأُعَيْشَابِ الحِجَازِ تَحَرّشٌ

به لا بخَمْرٍ دونَ صَحبيَ سَكْرَتي

تُذَكِّرُني العَهْدَ القَديمَ لأنَّها

حديثَةُ عَهْدٍ من أُهَيْلِ مَوَدَّتي

أيا زاجراً حُمْر الأَوارِكِ تارِكَ ال

مَوارِكِ من أكوارها كَالأريكَةِ

لَكَ الخيرُ إِن أَوضَحتَ تُوضِحُ مُضحياً

وجُبْتَ فيافي خَبْتِ آرامِ وَجْرَةِ

ونكَّبتَ عن كُثبِ العُرَيضِ مُعارِضاً

حُزوناً لِحُزْوى سائقاً لِسُوَيقةِ

وباينْتَ باناتٍ كَذا عَن طُوَيلِعٍ

بسَلْعٍ فسَلْ عن حِلَّةٍ فيه حَلَّتِ

وعَرِّجْ بذَيَّاكَ الفريقِ مُبَلِّغاً

سَلِمْتَ عُرَيباً ثَمَّ عنِّي تَحِيَّتي

فلي بينَ هاتِيكَ الخيامِ ضنِينَةٌ

عَلَيَّ بجَمْعي سَمْحَةٌ بِتَشَتُّتي

مُحَجَّبَةٌ بَينَ الأسِنَّةِ والظُبا

إِلَيها انثنَتْ ألبابُنا إذ تَثَنَّتِ

مُمَنَّعةٌ خَلْعُ العِذَارِ نِقَابُها

مُسرْبَلَةٌ بُرْدَيْنِ قلبي ومُهجَتي

تُتيحُ المنَايا إذ تُبيحُ ليَ المُنى

وذاكَ رَخيصٌ مُنْيَتِي بِمَنِيَّتي

وما غَدرَتْ في الحُبِّ أَن هَدرَتْ دَمي

بشَرْعِ الهَوى لَكِن وَفَتْ إذ تَوَفَّتِ

مَتَى أَوعَدَتْ أَولَتْ وإِن وَعَدتْ لَوَتْ

وإن أقسمَتْ لا تُبْرئُ السُقمَ بَرَّتِ

وإن عَرضَتْ أُطْرِقْ حياءً وهيبةً

وإن أعرضَتْ أُشفِق فَلَم أتلَفَّتِ

ولَو لمْ يَزُرْني طيفُها نحوَ مَضجَعِي

قَضَيْتُ ولَم أَسطِعْ أَراها بمُقلَتي

تَخَيُّل زُورٍ كان زَورُ خَيالِها

لِمُشْبِهِه عن غَيْرِ رُؤيا ورُؤيَةِ

بفَرْطِ غرامي ذِكْرَ قيسٍ بوَجْدِهِ

وبَهْجَتُها لُبْنَى أَمَتُّ وأمَّتِ

فلم أَرَ مثلي عاشِقاً ذا صبابةٍ

ولا مثلَها معشوقَةً ذاتَ بهجَةِ

هيَ البَدْرُ أوصافاً وذاتي سَماؤُها

سَمَتْ بي إليها هِمَّتي حينَ هَمَّتِ

مَنازلُها مِنِّي الذِّراعُ تَوَسُّداً

وقلبي وطَرْفي أوطَنَتْ أو تَجلَّتِ

فما الوَدْقُ إِلّا من تحلُّبِ مَدْمَعِي

وما البرقُ إلّا من تَلَهُّبِ زَفرَتي

وَكُنتُ أرى أَنَّ التعشُّقَ مِنحَةٌ

لِقلْبي فما إِن كانَ إلّا لمِحْنَتِي

مُنَعَّمةً أحشايَ كانت قُبَيلَ ما

دَعَتْها لتَشقَى بالغرامِ فلَبَّتِ

فلا عادَ لي ذاكَ النَّعيمُ ولا أرى

مِنَ العَيشِ إلّا أن أعيشَ بِشقوَتي

ألا في سَبيلِ الحُبِّ حالي وما عَسى

بكُمْ أن أُلاقي لو دَرَيتُمْ أَحِبَّتِي

أَخَذْتُمْ فؤادي وهوَ بَعْضِي فما الَّذي

يَضُرُّكُمُ أن تُتْبِعُوهُ بجُمْلَتِي

وجَدْتُ بكم وجْداً قُوى كُلِّ عَاشِقٍ

لوِ احتَملَتْ من عبئِهِ البعضَ كلَّتِ

برى أعظُمي من أَعظَم الشوقِ ضِعفُ ما

بجَفْني لِنَومِي أو بضُعْفِي لِقُوَّتي

وأنحَلَني سُقْمٌ لهُ بجُفُونِكُمْ

غرامُ التِياعي بالفُؤادِ وحُرْقَتِي

فَضَعْفِي وسُقْمي ذا كرأي عَواذِلي

وذاكَ حَديثُ النَفسِ عنكُم برَجعَتِي

وهَى جَسَدِي مِمّا وهَى جلَدي لذا

تَحَمُّلُهُ يَبْلى وتَبْقَى بلِيَّتي

وعُدْتُ بما لمْ يُبْقِ مِنّي مَوْضِعاً

لِضُرٍّ لِعُوّادي حضوري كَغَيْبَتِي

كَأَنّي هِلالُ الشَّكِّ لوْلا تَأَوُّهي

خَفِيتُ فلم تُهْد العُيونُ لرُؤيَتي

فجِسْمِي وقلبي مُستحيلٌ وواجِبٌ

وخَدّيَ مندوبٌ لِجَائِزِ عَبْرَتي

وقالوا جَرَتْ حُمْراً دموعُكَ قلتُ عن

أُمورٍ جَرَتْ في كَثرةِ الشَّوْقِ قَلَّتِ

نَحَرتُ لضَيْفِ الطَّيْفِ في جَفْنِيَ الكَرَى

قِرىً فَجَرَى دَمْعي دماً فوقَ وَجنَتي

فلا تُنْكِروا إن مَسَّني ضَرُّ بَيْنِكُم

عَلَيَّ سُؤالي كَشْفَ ذاكَ ورَحْمَتي

فصَبْري أراهُ تحْتَ قَدْري عَلَيْكُمُ

مُطاقاً وعنكم فاعذورا فوْقَ قُدرَتي

ولَمّا تَوافَيْنَا عِشاءً وَضَمَّنا

سَواءُ سبيليْ ذي طُوَىً والثَّنِيَّةِ

ومَنَّتْ وما ضَنَّتْ علَيَّ بوَقْفَةٍ

تُعادِلُ عنْدي بالمُعَرَّفِ وَقْفَتي

عتَبْتُ فلم تُعْتِبْ كَأَن لم يَكُن لِقاً

وما كانَ إلّا أَن أشَرْتُ وأوْمَتِ

أَيا كعْبَةَ الحُسْنِ الَّتي لِجمالِها

قلوبُ أُولي الأَلبابِ لَبَّتْ وَحَجَّتِ

بريقَ الثَّنايا منْكِ أهدى لَنا سَنا

بُرَيْقِ الثّنايا فهْوَ خيرُ هدِيَّةِ

وأوْحَى لعَيْنِي أنّ قَلْبي مُجاورٌ

حِماكِ فتاقَتْ للجَمالِ وحَنَّتِ

ولَوْلاَكِ ما استهدَيْتُ برْقاً ولا شجَتْ

فؤادي فأبكتْ إذ شدَتْ وُرقُ أيكةِ

فذاكَ هدىً أهْدى إليّ وهذه

على العود إذ غنّت عن العودِ أغنَتِ

أرومُ وقد طال المدَى منْك نظْرَةً

وكم من دماء دونَ مَرْمَايَ طُلّتِ

وقد كنتُ أُدعى قبل حُبّيكِ باسلاً

فعُدتُ به مُسْتَبْسِلاً بعد مَنعَتي

أقادُ أسيراً واصْطِباري مُهاجِري

وأنْجدُ أنْصاري أسىً بعد لَهْفَتي

أما لكِ عنْ صدّ أما لَكِ عن صدٍّ

لِظلْمِكِ ظلماً منكِ ميلٌ لعطفةِ

فبَلُّ غَليلٍ مِنْ عليلٍ على شفاً

يُبِلّ شِفَاءً منه أعظَمُ مِنّةِ

فلا تحسبي أنّي فَنَيْتُ من الضّنى

بغيرِكِ بل فيكِ الصّبابةُ أبلَتِ

جَمالُ مُحيّاكِ المَصُونُ لثامُهُ

عن اللّثْمِ فيه عُدْتُ حيّاً كميّتِ

وجَنّبَنِي حُبّيكِ وَصْلَ مُعاشِري

وحَبّبَنى ما عشتُ قطْعَ عَشِرَتي

وأَبعَدَني عن أرْبُعي بُعْدُ أرْبَعٍ

شبابي وعقلي وارتياحي وصِحّتي

فلي بعدَ أوْطاني سكونٌ إلى الفلا

وبالوَحش أُنسي إذ من الإِنس وَحشتي

وزَهّدَ في وَصلي الغوانيَ إذْ بَدا

تبَلّجُ صُبْحِ الشيْب في جِنْح لِمّتي

فرُحْنَ بحُزْنٍ جازعاتٍ بُعَيْد ما

فرِحْنَ بحَزْنِ الجَزْعِ بي لشبيبتي

جهلْنَ كلُوّامي الهوى لا علِمْنه

وخابوا وإنّي منه مُكْتَهِلٌ فَتي

وفي قَطْعي اللّاحي عليكِ ولاتَ حي

نَ فيكِ جدالٌ كان وجهُكِ حُجّتي

فأصبَحَ لي من بعدِ ما كان عاذِلاً

به عاذراً بل صارَ من أهل نَجْدَتي

وحَجّيَ عَمْري هادياً ظلّ مُهْدِياً

ضلالَ مَلامي مثْل حَجّي وعُمْرتي

رأى رجباًسمْعِي الأبيَّ ولَوْميَ ال

مُحَّرمَ عن لُؤْم وغِشّ النصيحةِ

وكمْ رامَ سِلْوَاني هواكِ مُيَمِّماً

سِواكِ وأنّي عنكِ تبديلُ نيّتي

وقال تَلافَى ما بَقي منكَ قلتُ ما

أرانيَ إلّا لِلتّلافِ تَلَفّتي

إبائي أبَى إلّا خِلافيَ ناصِحاً

يحاوِلُ مِنِّي شِيمة غيرَ شِيمتي

يَلَذّ لهُ عَذْلي عليكِ كأنّما

يَرى مَنّهُ مَنّي وسَلواهُ سَلْوَتي

ومُعْرِضَة عن سامِر الجَفن راهِبِ ال

فؤادِ المُعَنّى مُسلِمِ النفسِ صَدّتِ

تناءتْ فكانت لذّةَ العيش وانقضَت

بعُمري فأيدي البَينِ مُدّتْ لمُدّتي

وبانَتْ فأمّا حُسنُ صَبري فخانني

وأمَّا جُفُوني بالبكاءِ فوَفَّتِ

فلمْ يرَ طَرْفي بعدها ما يَسُرّني

فنَومي كصُبْحي حيث كانت مسرَّتي

وقد سَخِنَتْ عَيْنِي عليها كأنَّها

بها لم تكن يوماً من الدّهر قرّتِ

فإنْسانُها مَيْتٌ ودمعيَ غُسْلُهُ

وأكفانُهُ ما ابْيَضَّ حُزْناً لفُرْقَتي

فلِلْعَيْنِ والأحشاء أوّلَ هل أتى

تلا عَائدي الآسي وثالِثَ تَبَّتِ

كأنَّا حَلَفْنا للرّقيب على الجفَا

وأنْ لا وَفا لكِن حَنِثْتُ وبرّتِ

وكانت مواثيقُ الإِخاءِ أَخِيّة

فلمَّا تفرّقنا عَقَدْتُ وحَلَّتِ

وتَاللَّهِ لم أختَرْ مذَمّةَ غدرِها

وفاء وإن فاءت إلى خَتْر ذِمّتي

سَقى بالصّفا الرَّبْعِيُّ رَبْعاً به الصفا

وجادَ بأجيادٍ ثَرَى منهُ ثرْوتي

مُخَيَّمَ لَذّاتي وسَوْقَ مآربي

وقِبْلَةَ آمالي ومَوطِنَ صَبْوتي

منازِلُ أُنْسٍ كُنّ لم أَنسَ ذِكْرَها

بمنْ بُعدُها والقُرْبُ ناري وجنّتي

ومِنْ أَجْلِهَا حالي بها وأُجِلّهَا

عن المَنّ ما لم تَخْفَ والسقمُ حُلّتي

غرامي بشَعْبٍ عامرٍ شِعبَ عامرٍ

غريمي وإن جاروا فهم خيرُ جيرتي

ومِنْ بَعْدِها ما سُرّ سِرّي لبُعْدِها

وقد قطَعَتْ منها رجائي بخَيْبَتي

وما جَزَعي بالجَزْعِ عن عبثٍ ولا

بَدا وَلَعاً فيها وُلوعي بلَوعَتِي

على فائتٍ من جَمْعِ جَمْعٍ تأسُّفي

ووّدٍ على وادي مُحَسِّرِ حسرتي

وبَسْطٍ طَوى قبضُ التنائي بساطَهُ

لنا بطَوىً وَلّى بأرغَدِ عيشةِ

أَبِيتُ بجَفْنٍ للسُّهاد مُعانِقٍ

تصافحُ صَدري راحتي طولَ لَيْلَتي

وذِكْرُ أُوَيْقَاتِيَ الّتي سلَفَت بها

سَميريَ لو عادت أُوَيْقَاتي الَّتي

رَعى اللَّهُ أيّاماً بظِلِّ جَنابِها

سَرَقْتُ بها في غَفْلَةِ البَيْنِ لذّتي

وما دارَ هَجرُ البُعْدِ عنها بخاطري

لديها بِوَصْلِ القُرْبِ في دار هِجرتي

وقد كان عندي وصْلُها دونَ مطلَبي

فعاد بمنِّي الهَجر في القُرْبِ قُرْبتي

وكم راحةٍ لي أقْبْلَتْ حين أقْبَلَتْ

ومِن راحتي لمّا تَوَلّت تَوَلّتِ

كأنْ لم أَكُنْ منها قريباً ولم أَزَلْ

بعيداً لأيٍّ ما له مِلْتُ ملّتِ

غرامي أَقِمْ صبري انْصَرِم دمعي انسجِم

عدوي احتكم دهري انتقم حاسدي اشمتِ

ويا جلَدي بعد النّقا لستَ مُسعِدي

ويا كبِدي عَزَّ اللّقاء فتَفَتّتي

ولمّا أَبَتْ إلّا جِماحاً ودارُها ان

تزاحاً وضَنّ الدّهرُ منه بأوبَةِ

تيقَّنتُ أن لا دارَ من بَعْدِ طيبةٍ

تَطيبُ وأن لا عزّةً بعد عزّةِ

سلامٌ على تلك المَعاهدِ من فتىً

على حِفْظِ عهدِ العامريّة ما فَتي

أعِدْ عند سمْعي شاديَ القوم ذِكْرَ مَنْ

بِهجْرانِها والوصلِ جادَتْ وضنَّتِ

تُضَمِّنُهُ ما قُلْتُ والسُّكْرُ مُعلِنٌ

لِسرّي وما أخْفَتْ بصَحوي سَريرَتي

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن الفارض

avatar

ابن الفارض حساب موثق

العصر الايوبي

poet-bin-alfard@

80

قصيدة

18

الاقتباسات

1195

متابعين

عمر بن علي بن مرشد بن علي الحموي الأصل، المصري المولد والدار والوفاة، أبو حفص وأبو القاسم، شرف الدين ابن الفارض. أشعر المتصوفين. يلقب بسلطان العاشقين. في شعره فلسفة تتصل ...

المزيد عن ابن الفارض

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة