الديوان » العصر الايوبي » ابن المتفننة » أول ما نستفتح المقالا

عدد الابيات : 176

طباعة

أوَّلُ مَا نَستَفتِحُ المَقَالا

بِذِكرِ حَمدِ رَبِّنَا تَعَالَى

فَالحَمدُ للّهِ عَلَى مَا أنعمَا

حَمداً بِهِ يَجلُو عَنِ القَلبِ العَمى

ثُمَّ الصَّلاةُ بَعدُ وَالسَّلامُ

عَلَى نَبِيٍّ دِينُهُ الإِسلامُ

مُحَمَّدٍ خاتَمِ رُسلِ رَبِّهِ

وآلِهِ مِن بَعدِهِ وَصَحبِهِ

وَنَسألُ اللهَ لَنَا الإِعَانَه

فِيما تَوَخَّينَا مِنَ الإبَانَه

عَن مَذهَبِ الإِمَامِ زَيدِ الفَرَضِي

إذ كَانَ ذَاكَ مِن أهَمِّ الغَرَضِ

عِلماً بأَنَّ العِلمَ خَيرُ مَا سُعِي

فِيهِ وأولَى مَالَهُ العَبدُ دُعِي

وَأنَّ هذَا العِلمَ مَخصُوصٌ بِمَا

قَد شَاعَ فِيه عِندَ كُلِّ العُلَمَا

بِأَنَّهُ أوَّلُ عِلمٍ يُفقَدُ

فِي الأرضِ حَتَّى لا يَكادُ يُوجَدُ

وَأنَّ زَيداً خُصَّ لا مَحَالَه

بِمَا حَبَاهُ خاتَمُ الرِّسَالَه

مِن قَولِهِ في فَضلِهِ مُنَبِّهَا

أفرَضُكُم زَيدٌ وَنَاهِيكَ بِهَا

فَكانَ أولَى بِاتبَاعِ التَّابِعِي

لا سِيَّما وَقَد نَحَاهُ الشَّافِعِي

فَهَاكَ فِيِه القَولَ عَن إِيجَازِ

مُبَرَّأ عَن وَصمَةِ الأَلغَازِ

أسبَابُ مِيرَاثِ الوَرَى ثَلاَثَه

كُلٌّ يُفِيدُ رَبَّهُ الوِرَاثَه

وَهيَ نِكاحٌ وَوَلاءٌ وَنَسَب

مَا بَعدَهُنَّ لِلمَوَارِيثِ سَبَب

وَيمنَعُ الشَّخصَ مِنَ المِيرَاثِ

وَاحِدَةٌ من عِلَلٍ ثَلاثِ

رِقٌّ وَقَتلٌ وَاختِلافُ دِينِ

فَافهَم فَليسَ الشَّكُّ كَاليَقِينِ

وَالوَارِثُونَ مِنَ الرِّجَالِ عَشَرَه

أسمَاؤُهُم مَعرُوفَةٌ مُشتَهِرَه

الابنُ وَابنُ الإبنِ مَهمَا نَزَلا

والأَبُ والجَدُّ لَهُ وَإن عَلا

والأخُ مِن أيِّ الجِهَاتِ كَانَا

قَد أنزَلََ اللهُ بِهِ القُرآنا

وَابنُ الأخِ المُدلِي إلَيهِ بِالأَبِ

فَاسمَع مَقَالاً لَيسَ بِالمُكَذَّبِ

والعَمُّ وَابنُ العَمِّ مِن أَبِيهِ

فَاشكُر لِذِي الإِيجَازِ وَالتَنيِه

وَالزَّوجُ والمُعتِقُ ذُو الوَلاء

فَجُملَة الذُّكُورِ هؤُلاءِ

وَالوارِثَاتُ مِنَ النِّسَاءِ سَبعُ

لَم يُعطِ أُنثى غَيرَهُنَّ الشَّرعُ

بِنتٌ وَبِنتُ ابنٍ وأُمٌّ مُشفِقَه

وزَوجَةٌ وَجَدَّةٌ وَمُعتِقَه

وَالأختُ مِن أيِّ الجِهَاتِ كانَت

فهذِهِ عِدَّتُهُنَّ بَانَت

وَاعلَم بِأنَّ الإرثَ نَوعَانِ هُمَا

فَرضٌ وَتَصِيبٌ عَلَى مَا قُسِما

فالفَرضُ في نَصِّ الكِتَابِ سِتَّه

لا فَرضَ في الإِرثِ سِوَاهَا البَتَّه

نِصفٌ وَرُبعٌ ثُمَّ نِصفُ الرُّبعِ

وَالثُّلثُ وَالسُّدسُ بِنَصِّ الشَّرعِ

وَالثُّلُثَانِ وَهُمَا التَّمامُ

فَاحفَظ فَكُلُّ حَافِظٍ إمَامُ

وَالنِّصفُ فَرضُ خَمسَةٍ أفرَادِ

الزَّوجُ وَالأنثى مِنَ الأَولادِ

وَبِنتُ الابنِ عِندَ فَقدِ البنتِ

وَالأختُُ في مَذهَبِ كُلِّ مُفتِي

وَبعدَهَا الأختُ الَّتِي مِنَ الأَبِ

عِندَ انفِرَادِهِنَّ عَن مُعَصِّبِ

وَالرُّبعُ فَرضُ الزَّوجِ إِن كَانَ مَعَه

مِن وَلَدِ الزَّوجَةِ مَن قَد مَنَعَه

وَهوَ لِكُلِّ زَوجَةٍ أو أكثَرَا

مَع عَدمِ الأولادِ فِيما قُدِّرَا

وَذِكرُ أولادِ البَنِينَ يُعتَمَد

حَيثُ اعَتَمدنَا القَولَ في ذِكرِ الوَلَد

وَالثُّمنُ لِلزَّوجَةِ وَالزَّوجَاتِ

مَعَ البَنِينَ أو مَعَ البَنَاتِ

أو مَعَ أولادِ البَنِينَ فَاعلَمِ

وَلا تظُنَّ الجَمعَ شَرطاً فَافهَمِ

وَالثُّلُثَانِ لِلبَنَاتِ جَمعا

مَا زَادَ عَن وَاحِدَةٍ فَسَمعَا

وَهوَ كَذاكَ لِبنَاتِ الابنِ

فَافهَم مَقالِي فَهمَ صَافِي الذِّهنِ

وَهوَ لِلاختَينِ فَمَا يَزِيدُ

قَضى بِهِ الأحرارُ والعَبِيدُ

هذَا إِذَا كُنَّ لأُمٍّ وَأبِ

أو لأبٍ فَاعمَل بِهذَا تُصِبِ

وَالثُّلثُ فَرضُ الأُمِّ حَيثُ لاَ وَلَد

وَلا مِنَ الإِخوًَةِ جَمعٌ ذو عَدَد

كَاثنَينِ أَو ثِنتَينِ أَو ثَلاثِ

حُكمُ الذُّكُورِ فِيهِ كَالإِنَاثِ

وَلا ابنُ إبنٍ مَعَهَا أو بِنتُهُ

فَفرضُهَا الثُّلثُ كَمَا بَيَّنتُهُ

وَإن يَكُن زوجٌ وَأُمٌّ وَأبُ

فَثُلُثُ البَاقِي لَهَا مُرَتَّبُ

وَهكَذَا مَع زَوجَةٍ فَصَاعِدَا

فَلا تَكُن عَنِ العُلُومِ قاعِدا

وَهوَ لِلاثنَينِ أوِ اثنتَينِ

مِن وَلَدِ الأُمِّ بِغَيرِ مَينِ

وَهكَذَا إن كَثُرُوا أو زادُوا

فَمَا لَهُم فِيما سِوَاهُ زَادُ

وَيستَوِي الإِنَاثُ وَالذُّكُورُ

فِيهِ كَمَا قَد أوضَحَ المَسطُورُ

وَالسُّدسُ فَرضُ سَبعَةٍ مِنَ العَدَد

أبٍ وَأُمٍّ ثُمَّ بِنتِ ابنِ وَجَد

وَالأختِ بِنتِ الإبنِ ثُمَّ الجَدَّه

وَوَلَدُ الأُمِّ تَمَامُ العِدَّه

فَالأَبُ يَستَحِقُّهُ مَعَ الوَلَد

وَهكَذَا الأُمُّ بِتَنزِيلِ الصَّمَد

وَهكَذَا مَع وَلَدِ الإِبنِ الَّذِي

مَا زَالَ يَقفُو إثرَهُ وَيحتَذِي

وَهوَ لَهَا أَيضاً مَعَ الإثنَينِ

مِن إخوَةِ المَيتِ فَقِس هذَينِ

وَالجدُّ مِثلُ الأبِ عِندَ فِقَدِه

في حوزِ مَا يُصيبُهُ وَمَدِّهِ

إلاَّ إذَا كَانَ هُنَاكَ إخوَه

لِكَونِهِم في القُربِ وَهوَ إسوَه

أو أبَوَانِ مَعهُمَا زَوجٌ وَرِث

فَالأُمُّ لِلثُّلثِ مَعَ الجَدِّ تَرِث

وَهكَذَا لَيسَ شَبِيهاً بِالأَبِ

في زَوجَةِ المَيتِ وَأُمِّ وَأبِ

وَحُكمُهُ وَحكمُهُم سَيَأتِي

مُكَمَّلَ البَيَانِ في الحَالاتِ

وَبِنتُ الابنِ تَأخُذُ السُّدسَ إذَا

كانَت مَعَ البِنتِ مِثَالاً يُحتذَى

وَهكَذَا الأُختُ مَعَ الأُختِ الَّتِي

بِالأبَوَينِ يَا أُخَيَّ أدلَتِ

وَالسُّدسُ فَرضُ جَدَّةٍ في النَّسَبِ

وَاحِدَةٍ كَانَت لأُمٍّ وَأبِ

وَوَلَدُ الأمِّ يَنَالُ السُّدسَا

وَالشَّرطُ في إفرَادِهِ لا يُنسى

وَإن تَسَاوَى نَسَبُ الجَدَّاتِ

وَكُنَّ كُلُّهُنُّ وَارِثَاتِ

فَالسُّدسُ بَينَهُنَّ بِالسَّوِيَّه

في القِسمَةِ العَادِلَةِ الشَّرعِيَّه

وَإن تَكُن قُربى لأُمٍّ حَجَبَت

أُمَّ أَبٍ بُعدَى وَسُدساً سَلَبَت

وَإن تَكُن بِالعَكسِ فالقَولانِ

في كُتبِ أهلِ العِلمِ مَنصُوصَانِ

لا تَسقُطُ البُعدَى عَلَى الصَّحِيحِ

وَاتَّفَقَ الجُلُّ عَلَى التَّصحِيحِ

وَكُلُّ مَن أدلَت بِغَيرِ وَارِثِ

فَمَا لَهَا حَظٌّ مِنَ المَوَارِثِ

وَتَسقُطُ البُعدَى بِذاتِ القُربِ

في المَذهَبِ الأَولَى فَقُل لِي حَسبِي

وَقَد تَنَاهَت قِسمَةُ الفُرُوضِ

مِن غَيرِ إشكالٍ وَلا غُمُوضِ

وَحُقَّ أَن نَشرَعَ في التَّعصِيبِ

بِكُلِّ قَولٍ مُوجَزٍ مُصِيبِ

فَكُلُّ مَن أحرزَ كُلَّ المَالِ

مِنَ القَرَابَاتِ أوِ الموَالِي

أو كانَ مَا يَفضُلُ بَعد الفَرض لَه

فَهوَ أخُو العُصُوبَةِ المُفضَّلَه

كَالأَبِ وَالجَدِّ وَجدِّ الجَدِّ

والإبنِ عِندَ قُربِهِ وَالبُعدِ

وَالأَخِ وَابنِ الأَخِ وَالأَعمَامِ

وَالسَّيِّدِ المُعتِقِ ذِي الإِنعامِ

وَهكَذَا بَنُوهُمُ جَمِيعاً

فَكًُن لِمَا أَذكُرُهُ سَمِيعاً

وَمَا لِذِي البُعدَى مَعَ القَرِيب

في الإِرثِ مِن حَظٍّ وَلا نَصِيبِ

وَالأَخُ وَالعَمُّ لأُمٍّ وَأبِ

أولَى مِنَ المُدلِي بِشَطرِ النَّسَبِ

وَالإبنُ وَالأَخُ مَعَ الإِنَاثِ

يُعَصِّبَانِهِنَّ في المِيراثِ

وَالأخَوَاتُ إِن تَكُن بَنَاتُ

فَهُنَّ مَعهُنَّ مُعصَّبَاتُ

وَلَيسَ في النِّسَاءِ طُرّاً عَصَبَه

إلا الَّتِي مَنَّت بِعِتقِ الرَّقَبَه

وَالجَدُ مَحجُوبٌ عَنِ المِيرَاثِ

بِالأَبِ في أحوَالِهِ الثَّلاثِ

وَتَسقُطُ الجَدَّاتُ مِن كُلِّ جِهَه

بِالأُمِّ فَافهَمهُ وَقِس مَا أَشبَهَه

وَهكَذَا ابنُ الابنِ بِالإِبنِ فَلا

تَبغِ عَنِ الحُكمِ الصَّحِيحِ مَعدِلا

وَتَسقُطُ الإخوَةُ بِالبَنِينَا

وَبِالأَبِ الأَدنَى كَمَا رَوَينَا

أو بِبَنِي البَنِينَ كَيفَ كَانُوا

سِيَّانِ فِيهِ الجَمعُ وَالوِحدَانُ

وَيَفضُلُ ابنُ الأُمِّ بِالإِسقَاطِ

بِالجَدِّ فَافهَمهُ عَلَى احتِيَاطِ

وَبِالبَنَات وَبَنَاتِ الابنِ

جَمعاً وَوِحدَاناً فَقُل لِي زِدنِي

ثُمَّ بَنَاتُ الابنِ يَسقُطنَ مَتَى

حَازَ البَنَاتُ الثُّلُثَينِ يَا فَتَى

إلاَّ إذَا عَصَّبَهُنَّ الذَّكَرُ

مِن وَلَدِ الإِبنِ عَلَى مَا ذَكَرُوا

وَمِثلُهُنَّ الأخَوَاتُ اللَّلاتِي

يُدلِينَ بِالقُربِ مِنَ الجِهَاتِ

إذا أخَذنَ فَرضَهُنَّ وَافِِيَا

أسقَطنَ أولاَدَ لا أبِ البَوَاكِيَا

وَإن يَكُن أخٌ لَهُنَّ حاضِرَا

عَصَّبَهُن بَاطِناً وَظَاهِرَا

وَلَيسَ إبنُ الأخِ بِالمُعصِّبِ

مَن مِثلَهُ أَو فَوقَهُ في النَّسَبِ

وَإن تَجِد زَوجاً وَأُمّاً وَرِثَا

وَإخوَةً لِلامِّ حَازُوا الثُّلُثَا

وَإخوَةً أَيضاً لأُمٍّ وَأَبِ

وَاستَغرَقُوا المَالَ بِفَرضِ النُّصُبِ

فَاجعَلهُمُ كُلَّهُمُ لأُمِّ

وَاجعَل أبَاهُم حَجَراً في اليَمَِّ

واقسِم عَلَى الإِخوَة ثُلثَ التَّرِكَه

فَهذِهِ المَسألَةُ المُشتَرَكَه

وَنَبتَدِي الآنَ بِمَا أَردنَا

في الجَدِّ وَالإِخوَةِ إِذ وَعَدنَا

فألقِ نَحوَ مَا أَقُولُ السَّمعَا

وَاجمَع حَوَاشِي الكَلِمَاتِ جَمعَا

وَاعلَم بِأنَّ الجَدَّ ذُو أحوَالِ

أُنبِيكَ عَنهُنَّ عَلَى التَّوَالِي

يُقَاسِمُ الإِخوَةَ فِيهِنَّ إذَا

لَم يَعُدِ القَسمُ عَلَيهِ بِالأَذَى

فَتَارَةً يَأخُذُ ثُلثاً كَامِلاً

إِن كَانَ بِالقِسمَةِ عَنهُ نَازِلا

إن لَم يَكُن هُنَاكَ ذُو سِهَامِ

فَاقنَع بِإِيضَاحِي عَنِ استِفهَامِ

وَتَارَةً يَأخُذُ ثُلثَ البَاقِي

بَعدَ ذَوِي الفُرُوضِ وَالأرزَاقِ

هذَا إِذَا مَا كَانَتِ المُقَاسَمَه

تَنقُصُهُ عَن ذَاكَ بِالمُزَاحَمَه

وَتَارَةً يَأخُذُ سُدسَ المَالِ

وَلَيسَ عَنهُ نَازِلاً بَحَالِ

وهوَ مَعَ الإنَاثِ عِندَ القَسمِ

مِثلُ أخٍ في سَهمِهِ وَالحُكمِ

إِلا مَعَ الأُمِّ فَلا يَحجُبُهَا

بَل ثُلُثُ المَالِ لَهَا يَصحَبُهَا

وَاحسُب بَنِي الأَبِ لَدَى الأَعدَادِ

وَارفُض بَنِي الأُمِّ مَعَ الأَجدَادِ

وَاحكُم عَلَى الإِخوَةِ بَعدَ العَدِّ

حُكمَكَ فِيهِم عِندَ فَقدِ الجَدِّ

وَاسقِط بَنِي الإِخوَةِ بِالأَجدَادِ

حُكماً بَعدلٍ ظَاهِرِ الإِرشَادِ

وَالأختُ لا فَرضَ مَعَ الجَدِّ لَها

فِيما عَدَا مَسأَلَةً كَمَّلَهَا

زوجٌ وَأُمٌّ وَهُمَا تَمَامُهَا

فَاعلَم فَخَيرُ أُمَّةٍ عَلاَّمُهَا

تُعرَفُ يَا صاحِ بِالأكدَرِيَّه

وَهيَ بِأَن تَعرِفَهَا حَرِيَّه

فَيُفرَضُ النِّصفُ لَهَا وَالسُّدسُ لَه

حَتَّى تَعُولَ بِالفُرُوضِ المُجمَلَه

ثُمَّ يَعُودَانِ إِلَى المُقَاسَمَه

كَمَا مَضى فَاحفَظه وَاشكُر نَاظِمه

وَإن تُرِد مَعرفَةَ الحِسَابِ

لِتَهتَدِي بِهِ إِلَى الصَّوَابِ

وَتَعرِفَ القسِمَةَ وَالتَّفضِيلا

وَتَعلَمَ التَّ التَّصحِيحَ وَالتَّأصِيلا

فاستَخرِجِ الأُصُولَ في المَسَائِلِ

وَلا تَكُن عَن حِفظِهَا بِذَاهِلِ

فَإِنَّهُنَّ سَبعَةٌ أُصُولُ

ثَلاثَةٌ مِنهُنَّ قَد تَعُولُ

وَبَعدَهَا أَربَعًَةٌ تَمَامُ

لا عَولَ يَعرُوهَا وَلا انثِلامُ

فَالسُّدسُ مِن سِتَّةِ أسهُمٍ يُرَى

وَالثُّلثُ وَالرُّبعُ مِنِ اثنَي عَشَرَا

وَالثُّمنُ إِن ضُمَّ إِلَيهِ السُّدسُ

فَأصلُهُ الصَّادِقُ فِيهِ الحَدسُ

أربَعَةٌ يَتبَعُهَا عِشرُونَا

يَعرِفُهَا الحُسَّابُ أجمَعُونَا

فهذِهِ الثَّلاثَةُ الأُصُولُ

إن كَثُرَت فُرُوضُهَأ تَعُولُ

فَتَبلُغُ السِّتَّةُ عِقدَ العَشَرَه

في صُورَةٍ مَعرُوفَةٍ مُشتَهِرَه

وَتَلحَقُ الَّتِي تَلِيهَا في الأَثَر

بالعَولِ إفرَاداً إلَى سَبعَ عَشَر

وَالعَدَدُ الثَّالِثُ قَد يَعُولُ

بِثُمنِه فَاعمَل بِمَا أقُولُ

وَالنِّصفُ وَالبَاقِي أوِ النِّصفَانِ

أصلُهُمَا في حُكمِهِم إِثنَانِ

وَالثُّلثُ مِن ثَلاثَةٍ يَكُونُ

وَالرُّبعُ مِن أربَعَةٍ مَسنُونُ

وَالثُّمنُ إن كَانَ فَمِن ثَمَانِيَه

فَهذِهِ هِيَ الأُصُولُ الثَّانِيَه

لا يَدخُلُ العَولُ عَلَيهَا فَاعلَمِ

ثُمَّ اسلُكِ التَّصحِيحَ فِيهَا وَاقسِمِ

وَإن تَكُن مِن أصلِهَا تَصِحُّ

فَتَركُ تَطوِيلِ الحِسَابِ رِبحُ

فَأَعطِ كُلا سَهمَهُ مِن أصلِهَا

مُكَمَّلاَ أَو عَائِلاً مِن عَولِهَا

وَإِن تَرَ السِّهَامَ لَيسَت تَنقَسِم

عَلَى ذَوِي المِيرَاثِ فَاتبَع مَا رُسِم

وَاطلُب طَرِيقَ الاختِصَارِ في العَمَل

بالوَفق والضَّربِ يَجَانِبكَ الزَّلَل

وَاردُد إِلَى الوَفقِ الَّذِي يُوَافِقُ

وَأضربهُ في الأَصلِ فَأَنتَ الحَأذِقُ

إن كَانَ جِنساً وَاحِداً أَو أكثَرَا

فَاتبَع سَبِيلَ الحَقِّ وَاطرَحِ المِرَا

وَإن تَرَ الكَسرَ عَلَى أجنَاسِ

فَإِنَّهَا في الحُكمِ عِندَ النَّاسِ

تُحصَرُ في أربَعَةٍ أقسَامٍ

يَعرِفُها المَاهِرُ في الأحكامِ

مُمَاثِلٌ مِن بَعدِهِ مُنَاسِبُ

وَبَعدَهُ مُوَافِقٌ مُصَاحِبُ

وَالرَّابِعُ المُبَايِنُ المُخَالِفُ

يُنبِيكَ عَن تَفصِيلِهنَّ العَارِفُ

فَخُذ مِنَ المُمَاثِلَينِ وَاحِدَا

وخُذ مِنَ المُناسِبَينِ الزَّائِدَا

وَاضرِب جَمِيعَ الوَفقِ في المُوافِقِ

وَاسلُك بِذَاكَ أنهَج الطَّرَائِقِ

وَخُذ جَمِيعَ العَدَدِ المُبَايِنِ

وَأضرِبهُ في الثَّانِي وَلا تُداهِنِ

فَذَاكَ جُزءُ السَّهمِ فَاحفَظَنهُ

وَاحذَر هُدِيتَ أَن تَزِيغَ عَنهُ

واضرِبهُ في الأَصلِ الَّذِي تَأَصَّلا

وَأحصِ مَا انضَمَّ وَمَا تَحَصَّلا

وَاقسِمهُ فَالقَسمُ إِذَاً صَحِيحُ

يَعرِفُهُ الأعجَمُ وَالفصِيحيحُ

فَهذِهِ مِنَ الحِسَابِ جُمَلُ

يَأتِي عَلَى مِثَالِهِنَّ العَمَلُ

مِن غَيرِ تَطوِيلٍ وَلا اعتِسَافِ

فَاقنَع بِمَا بُيِّنَ فَهوَ كافِ

وإن يَمُت آخَرُ قَبلَ القِسمَه

فصَحِّحِ الحِسَابَ وَاعرِف سَهمَه

وَاجعَل لَهُ مَسألَةً أخرَى كَمَا

قَد بُيِّنَ التَّفصِيلُ فِيما قُدِّمَا

وإن تَكُن لَيسَت عَلَيهَا تَنقَسِم

فَارجِع إِلَى الوَفقِ بِهَذا قَد حُكِم

وَانظُر فَإن وَافَقَتِ السِّهامَا

فَخُذ هُدِيتَ وَفقَهَا تَمَامَا

واضرِبهُ أو جَمِيعَهَأ في السَّابِقَه

إِن لَم تَكُن بينهُما مُوَافَقَه

وَكُلُّ سهمٍ في جَمِيعِ الثَّانِيَه

يُضرَبُ أَو في وَفقِهَا عَلانِيَه

وَأسهُمُ الأُخرَى فَفِي السِّهامِ

تُضرَبُ أو في وَفقِهَا تَمَامِ

فَهذِهِ طَرِيقَةُ المُنَاسَخه

فارقَ بِهَا رُتبَة فَضلٍ شاِمخَه

وَإن يَكُن في مُستَحِقِّ المَالِ

خُنثَى صَحِيحٌ بَيِّنُ الإشكالِ

فَاقسِم عَلَى الأَقَلِّ وَاليَقِينِ

تَحظَ بالقِسمَةِ وَالتَّبيِينِ

وَاحكُم عَلَى المَفقُودِ حُكمَ الخُنثى

إِن ذَكَراً يَكُونُ أَو هُو أُنثى

وَهكَذَا حُكمُ ذَوَاتِ الحَملِ

فَابنِ عَلَى اليَقِينِ وَالأقَلِّ

وَإن يَمُت قَومٌ بِهَدمٍ أو غَرَق

أو حادِثٍ عَمَّ الجَميعَ كَالحَرَق

ولَم يَكُن يُعلَمُ حَالُ السَّابِقِ

فَلا تُوَرِّث زَاهِقاَ مِن زَاهِقِ

وَعُدَّهُم كَأَنَّهُم أجَانِبُ

فَهكَذَا القُولُ السَّدِيدُ الصَّائبُ

وقَد أتَى القَولُ عَلَى مَا شِئنَا

مِن قِسمَةِ المِيرَاثِ إِذ بَيَّنَا

عَلَى طَرِيقِ الرَّمزِ وَالإشَارَه

مُلَخَّصاً بِأَوجَزِ العِبَارَه

فَالحَمدُ للهِ عَلَى التَّمامِ

حَمداً كَثِيراً تَم في الدَّوَامِ

نَسألُهُ العَفوَ عَنِ التَّقصِيرِ

وَخيرَ مَا نَأمُلُ في المَصِيرِ

وغفرَ ما كَأن مِنَ الذُّنُوبِ

وَسَترَ مَا شَانَ مِنَ العُيُوبِ

وَأَفضَلُ الصَّلاَةِ وَالتَّسلِيمِ

عَلَى النَّبِيِّ المُصطَفَى الكَرِيمِ

مُحَمَّدٍ خَيرِ الأنَامِ العَاقِب

وَآلِهِ الغُرِّ ذَوِي المَنَاقِبِ

وَصَحبِهِ الأمَاجِدِ الأبرَارِ

الصَّفوَةِ الأكَابِرِ الأخيَارِ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن المتفننة

avatar

ابن المتفننة حساب موثق

العصر الايوبي

poet-abn-almtfnna@

1

قصيدة

1

الاقتباسات

24

متابعين

محمد بن علي بن محمد بن الحسن الرحبي، أبو عبد الله، المعروف بابن المتفننة. عالم بالفرائض، شافعي، من أهل رحبة مالك بن طوق، مولداً ووفاة. وهو صاحب الأرجوزة المسماة (بغية الباحث ...

المزيد عن ابن المتفننة

اقتراحات المتابعة

اقرأ أيضا لـ ابن المتفننة :

أضف شرح او معلومة