الديوان » العصر المملوكي » البوصيري » كتب المشيب بأبيض في أسود

عدد الابيات : 141

طباعة

كَتَبَ المَشِيبُ بأَبْيَضٍ في أَسْوَد

بغْضاءَ ما بَيني وبينَ الخُرَّدِ

خَجِلَتْ عُيُونُ الحُورِ حِينَ وصَفْتُها

وصْفَ المَشيبِ وقُلْنَ لِي لا تَبْعَدِ

ولِذاكَ أَظْهَرَتِ انْكِسَارَ جُفُونها

دَعْدٌ وآذَنَ خَدُّها بِتَوَرُّدِ

يا جِدَّةَ الشَّيْبِ الَّتِي ما غادَرَت

لِنُفُوسِنا مِنْ لَذَّةٍ بمجدَّدِ

ذَهَب الشَّبابُ وسَوْفَ أذْهَبُ مِثْلَما

ذَهَبَ الشبابُ وما امرؤٌ بِمُخَلَّدِ

إنَّ الفَنَاءَ لكلِّ حَيٍّ غايَةٌ

مَحْتُومَةٌ إنْ لَمْ يَكُنْ فكأَنْ قَدِ

وارَحْمَتا لِمُصَوِّرٍ مَتَطَوِّر

في كلِّ طَوْرٍ صورَةَ المُتَردِّدِ

قَذَفَتْ به أَيْدِي النَّوَى مِنْ حالِقٍ

سامِي المَحَلِّ إلى الحَضيضِ الأوهَدِ

مُسْتَوْحِشٍ فِي أُنْسِهِ مُتعاهِدٍ

بحنِينِهِ شَوْقَاً لأَوَّلِ مَعْهَدٍ

مَنَعَتْهُ أَسبابٌ لَدَيْهِ رجُوعَهُ

فاشتاقَ للأَوْطان شَوْقَ مُقَيَّدِ

يا لَيْتَهُ لَوْ دامَ نَسْياً ما لَهُ

مِنْ ذاكِرٍ أوْ أنهُ لم يُولَدِ

حَمَلَ الهَوَى جَهْلاً بأَثْقَالِ الهَوَى

مُسْتَنْجِداً بعزيمةٍ لم تُنْجِدِ

ما إنْ يَزالُ بما تَكَلَّفَ حَمْلَهُ

في خُطَّتَي خَسْفٍ يَرُوحُ وَيَغْتَدِي

غَرضاً لأَمْرٍ لا تَطيشُ سِهامُهُ

ومُعَرَّضاً لِمُعَنِّفٍ ومُفَنِّدِ

وَخَلِيفَةٍ في الأرضِ إِلَّا أنَّه

مُتَوَعِّدٌ فيها وعيدَ الهُدْهُدِ

وَجَبَ السُّجُودُ لهُ فلما أنْ عصى

قالت خطيئَتُهُ لهُ اركعْ واسْجُدِ

وَنَبَتْ به الأوطان فهْوَ بِغُرْبَةٍ

ما بينَ أعداءٍ يَسيرُ وحُسَّدِ

أنفاسه تُحصَى عليه وعلم ما

يفضى إليه غدا له حُكمُ الغدِ

أبَداً تَرَاهُ واجِداً أَوْ عادِماً

في حَيْرَةٍ لَقْطَاتُها لم تُنْشَدِ

يُمسِي ويُصْبِحُ مُتْهِماً أَوْ مُنْجِداً

لِمعادِهِ معَ مُتْهِمٍ أَوْ مُنْجِدِ

يَرْمِي به سَهْلاً وَوَعْراً زاجِراً

بَطْنُ المِسَنِّ به كَظَهْرِ المِبْرَدِ

مُتَخَوِّفاً منه المصيرَ لِمَنْزِلٍ

مُسْتَوْبِل المَرْعَى وبيل المَوْرِدِ

ما إنْ رأى الجاني به أَعْمالَه

إِلَّا تَمَنَّى أنَّه لَم يولَدِ

حَسْبي لَهُ حُبُّ النبيِّ وآلِهِ

عِنْدَ الإِلهِ وسيلَةً لَمْ تُرْدَدِ

فإذا أجَبْتَ سؤالَهَ فِي آلِهِ

سَل تُعْطَ واسْتَمْدِد فَلاحاً تُمْدَدِ

وأْمَنْ إذا قامَ النبيُّ مَقَامَهُ ال

مَحْمُودَ في الأمرِ المُقيمِ المُقْعِدِ

وتَزَوَّدِ التَّقْوَى فإن لم تستطعْ

فمِنَ الصلاة على النبيِّ تَزَوَّدِ

صلّى عليه اللَّهُ إن صلاةَ مَنْ

صلّى عليه ذَخيرةٌ لم تَنْفَدِ

واسمَعْ مَدائحَ آلِ بيتِ المصطفى

مِنى ودونَكَ جَمْعُها في المُفرَدِ

صِنوُ النبيِّ أَخُو النبيِّ وزِيرُهُ

وَوَليُّهُ فِي كلِّ خَطْبٍ مُؤْيِدِ

جَدُّ الإِمامِ الشَّاذِليِّ المُنْتَمي

شَرَفاً إليهِ لِسَيِّدِ عَنْ سَيِّدِ

أسماؤُهم عِشْرُونَ دُونَ ثَلاثَةٍ

جاءتْ على نَسَقٍ كأحْرُفٍ أَبْجَدِ

لِعلِيّ الحَسَنُ انْتَمَى لِمُحمَّدٍ

عيسى وسِرُّ مُحَمَّدٍ في أَحْمَدِ

وَاخْتارَ بَطَّالٌ لِورْدٍ يُوشَعاً

وبِيُوسُفٍ وافَى قُصَيٌّ يَقْتَدِي

وبِحاتمٍ فُتِحَتْ سِيادَةُ هُرْمُزٍ

وغَدا تَمِيمٌ لِلْمَكَارِمِ يَهْتَدِي

وبِعَبْدِ جَبَّارِ السمواتِ انْتَضَى

لِلْفَضْلِ عبد اللَّهِ أيَّ مُهَنَّدِ

وأتَى عَليٌّ في العُلا يَتْلُوهم

فاختِمْ به سُوَرَ العُلا والسُّؤْدُدِ

أعْنِي أَبا الحَسَنِ الإِمامَ المُجْتَبَى

مِنْ هَاشِمٍ والشَّاذِليَّ المَوْلِدِ

إنَّ الإِمامَ الشَّاذِليَّ طَرِيقُهُ

فِي الفَضْلِ واضحَةٌ لِعَيْنِ المُهْتَدِي

فانْقُلْ ولوْ قَدَماً عَلَى آثارِهِ

فإذَا فَعَلْتَ فَذاكَ آخَذُ بالْيَدِ

واسْلُكْ طَرِيقَ مُحَمَّدِيِّ شَرِيعَةٍ

وَحَقِيقةٍ ومُحَمَّديِّ المَحْتِدِ

مِنْ كلِّ ناحِيَةٍ سَنَاهُ يَلوحُ مِن

مِصْبَاحِ نورِ نُبُوَّةٍ مُتَوَقِّدِ

فَتْحٌ أتى طُوفانُهُ بِمَعَارِفٍ

تَنُّورُها جُودِيُّ كلِّ مُوَحِّدِ

قد نالَ غَايَةَ ما يَرُومُ المُنْتَهِي

مِنْ رَبِّهِ وَلهُ اجتهادُ المُبْتَدِي

مُتَمَكِّنٌ في كلِّ مَشْهَدِ دَهْشَةٍ

أَوْ وَقْفَةٍ ما فَوْقَهَا مِنْ مَشْهَدِ

مَنْ لا مَقَامَ لَهُ فإنَّ كمالَهُ

لِلنَّاسِ يُرْجِعُهُ رُجُوعَ مُقَلِّدِ

قُلْ لِلْمُحَاوِلِ في الدُّنُوِّ مَقَامَهُ

ما العَبْدُ عندَ اللَّهِ كالمُتَعَبِّدِ

وَالفضلُ ليسَ يَنالُهُ مُتَوَسِّلٌ

بِتَوَرُّعٍ حَرِجٍ وَلا بِتَزَهُّدِ

إنْ قَالَ ذاكَ هُوَ الدَّوَاءُ فَقُلْ لهُ

كُحْلُ الصَّحِيحِ خِلافَ كُحْلِ الأرْمَدِ

يَمْشي المُصَرِّفُ حيثُ شَاءَ وغيْرُهُ

يمشِي بحُكْمِ الحَجْرِ حُكْمَ مُصَفَّدِ

مَنْ كانَ منكَ بمنْظَرٍ وَبِمَسْمَعٍ

أيُحَالُ منه عَلَى حدِيثٍ مُسْنَدِ

لِكِلَيْهِمَا الحُسْنَى وَإنْ لم يَسْتَوُوا

في رُتْبَةٍ فَقَد اسْتَوَوْا في الموْعِدِ

كلٌّ لِما شاء الإِلهُ مُيَسَّر

والنَّاسُ بَيْنَ مُقَرَّب وَمُشَرَّدِ

وإذَا تَحَقَّقَتِ العنايَةُ فاسْتَرِحْ

وإذَا تَخَلَّفَتِ العنايةُ فاجْهَدِ

أَفْدِي عَلِيّاً في الوجودِ وَكلُّنَا

بِوُجودِهِ مِنْ كلِّ سوءٍ نَفْتَدِي

قُطْبُ الزَّمانِ وغَوْثُهُ وإمامُهُ

عَيْنُ الوجُودِ لسانُ سِرِّ المُوجِدِ

سادَ الرِّجالَ فَقَصَّرَتْ عَنْ شَأْوِهِ

هِمَمُ المُؤَوِّبِ لِلْعُلا وَالمُسْئِدِ

فَتَلَقَّ ما يُلْقِي إليكَ فَنُطْقُهُ

نُطْقٌ بِرُوحِ القُدْسِ أَيُّ مُؤَيِّدِ

إمَّا مَرَرْتَ على مكانِ ضَرِيحِهِ

وَشَمِمْتَ رِيحَ النَّدِّ مِنْ تُرْبِ النَّدِ

وَرأيتَ أرْضاً فِي الفَلا مُخْضَرَّةً

مُخْضَلَّةً منها بِقاعُ الفَدفَدِ

والوحشُ آمِنَةٌ لَدَيهِ كَأَنَّها

حُشِرَتْ إلى حَرمٍ بأَوَّلِ مَسْجِدِ

وَوَجدْتَ تَعْظِيماً بِقَلْبِكَ لَوْ سَرَى

في جَلْمَدٍ سَجَدَ الوَرَى لِلجَلمَدِ

فَقُلِ السَّلامُ عليكَ يا بَحْرَ النَّدَى ال

طامِي ويا بَحْرَ العلومِ المُزْبِدِ

يا وارثاً بالفَرْضِ عِلْمَ نَبِيِّهِ

شَرَفاً وبالتَّعْصِيبِ غيرَ مُفَنَّدِ

الْيَوْمَ أَحْمَدُ مِنْ عَلِيٍّ وارِثٌ

حَظَّي عَلِيٍّ مِنْ وِراثَةِ أَحْمَدِ

يُعزَى الإِمامُ إلَى الإِمامِ وَيَقْتَدِي

للمُقْتَدى بِهُدَاهُ فضلُ المُقْتَدِي

وَالمَرءُ في مِيراثِهِ أتْبَاعُهُ

فاقْدِرْ إِذَنْ فضلَ النبيِّ مُحَمَّدِ

خيرِ الوَرَى صلَّى عليه اللَّه ما

صَدَعَ الأَسَى قَلْبَاً بِسَجْعِ مُغَرِّدِ

وسَرَى السُّرُورُ إلَى القلوبِ فَهَزَّها

مَسْرَى النَّسيمِ إلَى القَضيبِ الأمْلَدِ

شَوْقاً لِمُرْسِيَةٍ رَسَتْ آساسَها

بعَلِي أَبي العَبَّاسِ فَوْقَ الفَرْقَدِ

اليَوْمَ قَامَ فَتَى عَلِيٍّ بَعْدَهُ

كَيمَا يُبَلِّغَ مُرْشِداً عَنْ مُرْشِدِ

فكأَنَّ يُوشَعَ بعدَ موسى قائمٌ

بِطَرِيقِهِ المُثْلَى قِيامَ مُؤَكِّدِ

فليقصِدِ المُسْتَمْسِكُونَ بِحَبْلِهِ

دارَ البقاءِ مِنَ الطَّرِيقِ الأَقْصَدِ

فإذَا عزمْتَ على اتِّباعِ سَبِيلِهِ

فَاسْمَعْ كلامَ أَخِي النَّصيحَةِ ترْشُدِ

فنِظَامُ أعْمَالِ التُّقَى آدَابُها

فاصْحَب بها أهْلَ التُّقَى والسُّؤْدَدِ

وَتَجَنَّبِ التَّأْوِيلَ في أقْوالِ مَنْ

صاحَبْتَ مِنْ أهْلِ السعادَةِ تَسْعَدِ

قدْ فرَّقَ التأوِيلُ بَيْنَ مُقَرَّبٍ

يَوْمَ السُّجُودِ لآدَمٍ ومُبَعَّدِ

وَحَذارِ أنْ يَثِقَ المُرِيدُ بِنَفْسِهِ

وَاحْزِمْ فما الإِصْلاحُ شَأْنُ المُفْسِدِ

فالوَصْفُ يَبْقَى حُكْمُهُ مَع فَقْدِهِ

وَالمَرْءُ مَرْدُودٌ إذَا لَمْ يُفْقَدِ

إنَّ الضَّنِينَ بِنَفسِهِ فِي الأرضِ لا

يَلْوِي عَلَى أَحَدٍ وليسَ بمُصعِدِ

ويظُنُّ إنْ رَكَدَتْ سفينَتُهُ عَلَى

أمْوَاجِها ورِياحِها لَمْ تَرْكُدِ

فاصْحَبْ أَبا العَبَّاسِ أحمدَ آخِذاً

يَدَ عارِفٍ بِهَوَى النُّفُوسِ مُنَجِّدِ

فإذَا سَقَطْتَ عَلَى الخَبير بِدَائها

فَاصْبِرْ لِمُرِّ دَوَائِهِ وَتَجَلَّدِ

وإذَا بَلَغْتَ بِمَجْمَعِ البَحْرَيْنِ مِنْ

عِلْمَيْهِ فانْقَعْ غُلَّةَ القَلْبِ الصَّدِي

فَمَتى رَأى مُوسى الإِرادَةَ عِندَهُ

خِضرُ الحقيقةِ نَالَ أَقصى المَقصدِ

وإذَا الفَتَى خُرِقَتْ سَفِينَةُ جِدِّهِ

لَنَجَاتِهَا وجَدَ الأَسَى غيرَ الدَّدِ

وتَبَدَّلَتْ أَبَوا الغُلامِ بِقَتْلِهِ

بأبرَّ مِنهُ لِوَالِدَيْهِ وأَرْشَدِ

وَأُقِيمَ مُنْتَقَضُ الجِدارِ وَتَحْتَهُ

كَنْزُ الوُصُولِ إِلى البقاءِ السَّرْمَدِي

فلْيَهنِ جَمْعاً في الفِراقِ ووُصْلةً

مِنْ قاطِعٍ وترَقِّياً مِنْ مُخْلِدِ

مُغْرىً بِقَتْلِ النَّفْسِ عَمْداً وهْوَ لا

يُعْطَى إلى القَوَدِ القِيادَ ولا الْيَدِ

للَّهِ مَقْتُولٌ بِغَيرِ جِنايَةٍ

كَلِفٌ بِحُبِّ القاتِلِ المُتَعَمِّدِ

ما زالَ يَعْطِفُها عَلَى مَكْرُوهِها

حتَّى زَكَتْ وَصَفَتْ صفَاءَ العَسْجَدِ

وأُجِيبَ داعِيها لِرَدِّ مُشَرَّدٍ

مِنْ أمْرِها طَوْعَاً وَجمْعِ مُبَدَّدِ

لَمْ تَتْرُكِ التَّقْوَى لها مِنْ عادَةٍ

أُلِفَتْ ولا لِمَريضها مِنْ عُوَّدِ

فَلْيَهْنِ أَحْمَدَ كيمياءُ سَعَادَةٍ

صَحَّتْ فلا نارٌ عليه تَغْتَدِي

جَعَلَتْهُ لَمْ يَرَ لِلْحَقيقةِ طالباً

إِلَّا يَمُدُّ إليهِ راحَةَ مُجْتَدِي

كلٌّ يَرُوحُ بِشُرْبِ راحِ عُلُومِهِ

طَرَباً كَغُصْنِ البانَةِ المُتأَوِّدِ

ضَمنَ الوقارَ لها اعْتدالُ مِزاجِها

فَشَرَابُها لا يَنْبَغِي لِمُعَرْبِدِ

فَضَحَتْ مَعارِفُها مَعارِفَ غَيرِها

والزَّيْفُ مَفْضُوحٌ بِنَقْدِ الجَيِّدِ

كَشَفَتْ لهُ الأَسْماعُ عَنْ أَسرارِها

فإذَا الوُجُودُ لِمقْلَتَيهِ بِمَرْصَدِ

وأَرَتْهُ أسبابَ القضاء مُبِينَةً

للمستَقيمِ بِعِلْمِها وَالمُلْحِدِ

تَأبَى علُومُكَ يا فَتَى غَيْرَ التي

هيَ فَتْحُ غَيْبٍ فَتْحُهُ لَمْ يُسدَدِ

قُل لِلَّذينَ تَكلَّفوا زِيَّ التُّقى

وَتَخيَّروا لِلدَّرسِ أَلفَ مُجَلَّدِ

لا تَحْسَبُوا كُحْلَ العُيُونِ بِحِيلةٍ

إنَّ المَهَا لَمْ تَكْتَحِلْ بالإِثْمِدِ

ما النَّحْلُ ذَلَّلَتِ الهِدَايَةِ سُبْلَها

مِثْلَ الحَمِيرِ تَقُودُها لِلْمَوْرِدِ

مَنْ أَمْلَتِ التَّقْوَى عليهِ وأَنْفَقَتْ

يَدُهُ مِنَ الأَكوانِ لا مِنْ مِزْوَدِ

وأَبِيكَ ما جَمَعَ المَعالِيَ وادِعاً

جَمْعَ الأُلوفِ مِنَ الحِسابِ عَلَى اليَدِ

إلَّا أبو العبَّاسِ أَوْحَدُ عَصْرِهِ

أكْرِمْ به فِي عَصرِهِ مِنْ أَوْحَدِ

أفْنَتْهُ فِي التَّوْحِيدِ هِمَّةُ ماجِدٍ

شَذَّتْ مَقَاصِدُها عَنِ المُتَشَدِّدِ

ساحَتْ رجالٌ في القِفَارِ وإنّه

لَيَسِحُ في مَلَكُوتِ طَرْفٍ مُسْهَدِ

ولهُ سرائرُ في العُلا خَطَّارَةٌ

خَطَّارُها ورِكابُها لم تُشْدَدِ

فالمستقيم أخو الكَرَامَةِ عندَهُ

لا كلُّ مَنْ رَكِبَ الأُسودَ بأسْوَدِ

وَأجَلُّ حالِ مُعاملٍ تَبَعِيَّة

أُخِذَتْ إلى أَدَبِ المُرِيدِ بِمِقْوَدِ

فأَتى مِنَ الطُّرقِ القَرِيبِ مَنَالُها

وأتى سِواهُ مِنَ الطَّرِيقِ الأَبْعَدِ

سَيْفٌ مِنَ الأَنْصَارِ ماضٍ حَدُّهُ

فاضرِبْ بهِ في النَّائِبَاتِ وهَدِّدِ

أُثْنِي عليه بِبَاطِنٍ وبِظاهِرٍ

لا سِرَّ منه بِمُغْمَدٍ ومُجَرَّدِ

مِنْ مَعْشَرٍ نَصَرُوا النبيَّ وسابَقوا

مَعَهُ الرِّيَاحَ بِكلِّ نَهْدٍ أَجْرَدِ

وَثَنَوْا أَعِنَّتَهُمْ وقد تَرَكُوا العِدا

بالطَّعْنِ بَيْنَ مُجَدَّلٍ ومُقَدَّدِ

مِنْ كلِّ ذِمْرٍ كالصَّبَاحِ جَبِينُه

ذَرِبٌ بِخَوْضِ المُعْضِلاتِ مُعَوَّدِ

وبِكَلِّ أَسْمَرَ أَزْرَقٍ فُولاذُهُ

وبِكُلِّ أَبيضَ كالنَّجِيعِ مُوَرَّدِ

شَهِدَ النَّهَارُ لِفَاضِلٍ بمُسَدَّدِ

مِنْ رأيِه ولِطاعِنٍ بمُسَدِّدِ

وتَمَخَّضَتْ ظُلَمَ اللَّيَالِي منهمُ

عَنْ رُكَّعٍ لا يَسْأَمُونَ وسُجَّدِ

خافَ العَدُوُّ مَغِيبَهُم لِشُهُودِهِم

والموتُ يَكْمُنُ فِي الحُسامِ المُغْمَدِ

السَّاتِروا العَوْرَاتِ مِنْ قَتْلَى العِدا

يَوْمَ الحَفيظَةِ بالقَنا المُتَقَصِّدِ

والطَّاعِنُوا النَّجلاءَ يُدْخِلُ كَفَّهُ

في إثْرِها الآسي مكانَ المِرْوَدِ

سَلْ مِنْ سَلِيلِهمُ سُلوكَ سَبيلِهِمْ

يُرْشِدْكَ أحمدُ للطَّرِيقِ الأحمدِ

مُسْتَمْطِراً بَرَكاتِهِ مِنْ رَاحَةٍ

أنْدَى مِنَ الغَيثِ السَّكُوبِ وأَجْوَدِ

فَمَوَاهِبُ الرَّحْمنِ بين مُصَوَّبٍ

منها لِراجِي رحمَةٍ ومُصَعَّدِ

يا مَنْ أَمُتُّ لهُ بِحِفظِ ذِمامِهِ

وبِحُسْنِ ظنِّي فيهِ لِي مُسْتَعْبِدِي

مَوْلايَ دُونَكَ ما شَرَحْتُ بِوَزْنِهِ

وَرَوِيِّهِ قَلْبَ الكئيبِ الأكْمَدِ

فاقبَل شِهابَ الدِّينِ عُذْرَ خَرِيدَةٍ

عَذْرَاءَ تُزْرِي بالعَذَارَى النُّهَّدِ

مَعْسُولَةٍ ألفاظُها مِنْ كامِلٍ

أَبرِد حَشىً مِنْ رِيقِها بِمُبَرَّدِ

طَلَعَتْ مَجَرَّةُ فضلها بِكَواكِبٍ

دُرِّيَّةٍ مَحْفُوفَةٍ بالأَسْعدِ

رَامَ اسْتِرَاقَ السَّمْعِ منها مارِدٌ

لَمَّا أتَتْكَ فَلَمْ يَجِدْ مِنْ مَقْعَدِ

مِنْ مَنْهَلٍ عَذْبٍ صَفا سلْسَالُهُ

لا مِنْ صَرىً يَشْوِي الوُجُوهَ مُصَرَّدِ

بَعَثَتْ إليكَ بها بواعِثُ خاطِرٍ

مُتَحَبِّبٍ لِجَنابِكُمْ مُتَوَدِّدِ

صادَفْتُ دُرّاً مِنْ صِفاتِكَ مُثْمَناً

فأَعَرْتُهُ منِّي صفَاتِ مُنَضِّدِ

جاءتْ تُسَائِلُكَ الأمانَ لِخائفٍ

مِنْ رِبْقَةٍ بِذُنُوبِهِ مُتَوَعِّدِ

فاضْمَنْ لها دَرْكَ المعادِ ضمانَها

بالفَوْزِ عنكَ لِسَامِعٍ وَلِمُنْشِدِ

فإذا ضَمِنْتَ لهُ فليسَ بِخائِفٍ

مِنْ مُبْرِقٍ يَوْماً ولا مِنْ مُرْعِدِ

جاهُ النبيِّ لِكُلِّ عاصٍ واسِعٌ

والفضلُ أَجدرُ باقتراحِ المُجتَدِي

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن البوصيري

avatar

البوصيري حساب موثق

العصر المملوكي

poet-al-busayri@

59

قصيدة

4

الاقتباسات

385

متابعين

محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري، شاعر مصري من أصل أمازيغي، اشتهر بمدائحه النبوية، وُلد عام 1213م في قرية دلاص بمحافظة بني سويف، وتوفي عام 1294م في الإسكندرية.قصيدة البردة: ...

المزيد عن البوصيري

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة