الديوان » المخضرمون » أبو طالب » خليلي ما أذني لأول عاذل

عدد الابيات : 111

طباعة

خَليلَيَّ ما أُذني لِأَوَّلِ عاذِلِ

بِصَغواءَ في حَقٍّ وَلا عِندَ باطِلِ

خَليلَيَّ إِنَّ الرَأيَ لَيسَ بِشِركَةٍ

وَلا نَهنَهٍ عِندَ الأُمورِ البَلابِلِ

وَلَمّا رَأَيتُ القَومَ لا وُدَّ عِندَهُم

وَقَد قَطَعوا كُلَّ العُرى وَالوَسائِلِ

وَقَد صارَحونا بِالعَداوَةِ وَالأَذى

وَقَد طاوَعُوا أَمرَ العَدوِّ المُزايِلِ

وَقَد حالَفوا قَوماً عَلَينا أَظِنَّةً

يَعضّونَ غَيظاً خَلفَنا بِالأَنامِلِ

صَبَرتُ لَهُم نَفسي بِسَمراءَ سَمحَةٍ

وَأَبيَضَ عَضبٍ مِن تُراثِ المقاوِلِ

وَأَحضَرتُ عِندَ البَيتِ رَهطي وَإِخوَتي

وَأَمسَكتُ مِن أَثوابِهِ بِالوَصائِلِ

قِياماً مَعاً مُستَقبِلينَ رِتاجَهُ

لَدَى حَيثُ يَقضي نُسكَهُ كُلُّ نافِلِ

وَحَيثُ يُنيخُ الأَشعَرونَ ركابَهُم

بِمُفضى السُيولِ مِن إِسافٍ وَنائِلِ

مُوَسَّمَة الأَعضادِ أَو قَصَراتِها

مُخَيَّسَةٌ بَينَ السديسِ وَبازِلِ

تَرى الوَدعَ فيها وَالرُخامَ وَزينَةً

بِأَعناقِها مَعقودَةً كَالعَثاكِلِ

أَعوذُ بِرَبِّ الناسِ مِن كُلِّ طاعِنٍ

عَلَينا بِسوءٍ أَو مُلِحٍّ بِباطِلِ

وَمِن كاشِحٍ يَسعَى لَنا بِمعيبَةٍ

وَمِن مُلحِقٍ في الدينِ ما لَم نُحاوِلِ

وَثَورٍ وَمَن أَرسى ثَبيراً مَكانَهُ

وَراقٍ لِيَرقى في حِراءٍ وَنازِلِ

وَبِالبَيتِ رُكن البَيتِ مِن بَطنِ مَكَّةٍ

وَبِاللَهِ إِنَّ اللَهَ لَيسَ بِغافِلِ

وَبِالحَجَرِ المُسوَدِّ إِذ يَمسَحونَهُ

إِذا اِكتَنَفوهُ بِالضُحى وَالأَصائِلِ

وَمَوطِئِ إِبراهيمَ في الصَخرِ رَطبَة

عَلى قَدَمَيهِ حافِياً غَيرَ ناعِلِ

وَأَشواط بَينَ المَروَتَينِ إِلى الصَفا

وَما فيهِما مِن صورَةٍ وَتَماثِلِ

وَمَن حَجَّ بَيتَ اللَهِ مِن كُلِّ راكِبٍ

وَمِن كُلِّ ذي نَذرٍ وَمِن كُلِّ راجِلِ

وَبِالمَشعَرِ الأَقصى إِذا عَمَدوا لَهُ

إِلالٍ إِلى مُفضى الشِراجِ القَوابِلِ

وَتَوقافِهِم فَوقَ الجِبالِ عَشيَّةً

يُقيمونَ بِالأَيدي صُدورَ الرَواحِلِ

وَلَيلَةِ جَمعٍ وَالمَنازِل مِن مِنىً

وَما فَوقَها مِن حُرمَةٍ وَمَنازِلِ

وَجَمعٍ إِذا ما المَقرُباتُ أَجَزنَهُ

سِراعاً كَما يَخرُجنَ مِن وَقعِ وابِلِ

وَبِالجَمرَةِ الكُبرى إِذا صَمَدوا لَها

يَؤُمّونَ قَذفاً رَأسَها بِالجَنادِلِ

وَكِندَة إِذ هُم بِالحِصابِ عَشيَّةً

تُجيزُ بِهِم حجاج بَكرِ بنِ وائِلِ

حَليفانِ شَدّا عقدَ ما اجتمَعا لَهُ

وَرَدّا عَلَيهِ عاطِفات الوَسائِلِ

وَحَطمهمُ سُمر الرِماحِ مَعَ الظبا

وَإِنفاذُهُم ما يَتَّقي كلُّ نابِلِ

وَمَشيهُم حَولَ البِسالِ وَسرحُهُ

وَشِبرِقُهُ وَخدَ النَعامِ الجَوافِلِ

فَهَل بَعدَ هَذا مِن مَعاذٍ لِعائِذٍ

وَهَل مِن مُعيذٍ يَتَّقي اللَهَ عادِلِ

يُطاعُ بِنا الأَعدا وَودُّوا لوَ اِنَّنا

تُسَدُّ بِنا أَبوابُ تُركٍ وَكابُلِ

كَذَبتُم وَبَيتِ اللَهِ نَترُكُ مَكَّةً

وَنَظعَن إِلّا أَمرُكُم في بَلابِلِ

كَذَبتُم وَبَيتِ اللَهِ نُبزى مُحَمَّداً

وَلَمّا نُطاعِن دونَهُ وَنُناضِلِ

وَنُسلِمهُ حَتّى نُصَرَّعَ حَولَهُ

وَنذهلَ عَن أَبنائِنا وَالحَلائِلِ

وَينهَضَ قَومٌ بِالحَديدِ إِلَيكُمُ

نُهوضَ الرَوايا تَحتَ ذاتِ الصَلاصِلِ

وَحَتّى يُرى ذا الضِغنِ يَركَبُ ردعَهُ

مِنَ الطَعنِ فِعلَ الأَنكَبِ المُتَحامِلِ

وَإِنّي لَعَمرُ اللَهِ إن جَدَّ ما أَرى

لَتَلتَبسَنَّ أَسيافُنا بِالأَماثِلِ

بِكَفِّ اِمرِئٍ مِثلَ الشِهابِ سمَيدَعٍ

أَخي ثِقَةٍ حامي الحَقيقَةِ باسِلِ

شُهوراً وَأَيّاماً وَحَولاً مُجَرَّماً

عَلَينا وَتَأتي حجَّةٌ بَعدَ قابِلِ

وَما تَركُ قَومٍ لا أَبا لَكَ سَيِّداً

يَحوطُ الذِمارَ غَيرَ ذَربٍ مُواكِلِ

وَأَبيَضَ يُستَسقى الغَمامُ بِوَجهِهِ

ثِمالُ اليَتامى عِصمَةٌ لِلأَرامِلِ

يَلوذُ بِهِ الهُلّاكُ مِن آلِ هاشِمٍ

فَهُم عِندَهُ في رَحمَةٍ وَفَواضِلِ

لَعَمري لَقَد أَجرى أُسَيدٌ وَرهطُهُ

إِلى بُغضِنا وَجَزَّانا لآكِلِ

جَزَت رَحِمٌ عَنّا أُسَيداً وَخالِداً

جَزاءَ مُسيءٍ لا يُؤَخَّرُ عاجِلِ

وَعُثمانُ لَم يَربَع عَلَينا وَقُنفُذٌ

وَلَكِن أَطاعا أَمرَ تِلكَ القَبائِلِ

أَطاعا أُبَيّاً وَاِبنَ عَبدِ يَغوثِهِم

وَلَم يَرقُبا فينا مَقالَةَ قائِلِ

كَما قَد لَقينا مِن سُبَيعٍ وَنَوفَلٍ

وَكُلٌّ تَوَلّى مُعرِضاً لَم يُجامِلِ

فَإِن يُلقَيا أَو يُمكِن اللَهُ مِنهُما

نَكِل لَهُما صاعاً بِكيلِ المكايِلِ

وَذاكَ أَبو عَمرٍو أَبى غَيرَ بُغضِنا

لِيظعننا في أَهلِ شاءٍ وَجامِلِ

يُناجى بِنا في كُلِّ مَمسىً وَمُصبحٍ

فَناجِ أَبا عَمرٍو بِنا ثُمَّ خاتِلِ

وَيُقسِمُنا بِاللَهِ ما إِن يَغُشَّنا

بَلى قَد نَراهُ جَهرَةً غَيرَ حائِلِ

أَضاقَ عَلَيه بُغضنا كُلَّ تَلعَةٍ

مِنَ الأَرضِ بَينَ أَخشَبٍ فَمجادِلِ

وَسائِل أَبا الوَليدِ ماذا حَبَوتَنا

بِسَعيِكَ فينا مُعَرِضاً كَالمُخاتِلِ

وَكُنتَ اِمرءاً مِمَّن يُعاشُ بِرَأيِهِ

وَرَحمَته فينا وَلَست بِجاهِلِ

أَعُتبَةُ لا تَسمَع بِنا قَولَ كاشِحٍ

حَسودٍ كَذوبٍ مُبغِضٍ ذي دَغاولِ

وَقَد خِفتُ إِن لَم تَزجُرَنهُم وَتَرعَووا

تُلاقي وَنَلقى مِنكَ إِحدى البَلابِلِ

وَمَرَّ أَبو سُفيانَ عَنّي مُعرِضاً

كَما مَرَّ قَيلٌ مِن عِظامِ المَقاوِلِ

يَفِرُّ إِلى نَجدٍ وَبَردِ مِياهِهِ

وَيزعُمُ أَنّي لَستُ عَنكُم بِغافِلِ

وَأَعلَمُ أَن لا غافِلٌ عَن مَساءَةٍ

كَفاكَ العَدُوُّ عِندَ حَقٍّ وَباطِلِ

فَميلوا عَلَينا كُلّكُم إِنَّ مَيلَكُم

سَواءٌ عَلَينا وَالرِياحُ بِهاطِلِ

يُخبِّرُنا فِعلَ المُناصِحِ أَنَّهُ

شَفيقٌ وَيُخفي عارِماتِ الدَواخِلِ

أَمُطعِمُ لَم أَخذُلكَ في يَومِ نَجدَةٍ

ولا عِندَ تِلكَ المُعظماتِ الجَلائِلِ

وَلا يَوم خَصمٍ إِذ أَتوكَ أَلِدَّة

أَولي جَدَلٍ مِنَ الخُصومِ المُساجِلِ

أَمُطعِمُ إِنَّ القَومَ ساموكَ خُطَّةً

وَإِنّي مَتى أُوكَل فَلَستُ بِوائِلِ

جَزى اللَهُ عَنّا عَبدَ شَمسٍ وَنَوفَلاً

عُقوبَةَ شَرٍّ عاجِلاً غَيرَ آجِلِ

بِميزانِ قِسطٍ لا يُغيضُ شَعيرَةً

لَهُ شاهِدٌ مِن نَفسِهِ حقُّ عادِلِ

لَقَد سَفهَت أَحلامُ قَومٍ تَبَدَّلوا

بَني خَلفٍ قَيضاً بِنا وَالغَياطِلِ

وَنَحنُ الصَميمُ مِن ذؤابَةِ هاشِمٍ

وَآل قُصَيٍّ في الخُطوبِ الأَوائِلِ

وَكانَ لَنا حَوضُ السِقايَةِ فيهِم

وَنَحنُ الذُرى مِنهم وَفَوقَ الكَواهِلِ

فَما أَدركوا ذَحلاً وَلا سَفَكوا دَماً

وَلا حالَفوا إِلّا شِرارَ القَبائِلِ

بَني أمَةٍ مَجنونَةٍ هِندكيَّةٍ

بَني جُمَحٍ عُبَيدَ قَيسِ بنِ عاقِلِ

وَسَهمٌ وَمَخزومٌ تَمالوا وَأَلَّبوا

عَلَينا العِدى مِن كُلِّ طِملٍ وَخامِلِ

وَشائِظُ كانَت في لُؤَيِّ بنِ غالِبٍ

نَفاهُم إِلَينا كُلُّ صَقرٍ حُلاحِلِ

وَرَهطُ نُفَيلٍ شَرُّ مَن وَطئَ الحَصى

وَأَلأَمُ حافٍ مِن مَعَدٍّ وَناعِلِ

أَعَبدَ مَنافٍ أَنتُمُ خَيرُ قَومِكُم

فَلا تُشرِكوا في أَمرِكُم كُلَّ واغِلِ

فَقَد خِفتُ إِن لَم يُصلِحِ اللَهُ أَمرَكُم

تَكونوا كَما كانَت أَحاديثُ وائِلِ

لَعَمري لَقَد أُوهِنتُمُ وَعَجزتُمُ

وَجِئتُم بِأَمرٍ مُخطئٍ لِلمَفاصِلِ

وَكُنتُم قَديماً حَطبَ قِدرٍ فَأَنتُمُ

الآنَ أحطابُ أَقدُرٍ وَمَراجِلِ

لِيَهنئ بَني عَبدِ مَنافٍ عُقوقُها

وَخِذلانُها وَتَركُنا في المَعاقِلِ

فَإِن يَكُ قَومٌ سَرَّهُم ما صَنَعتُمُ

سَتَحتَلِبوها لاقِحاً غَيرَ باهِلِ

فَبَلِّغ قُصَيّاً أَن سَيُنشَرُ أَمرُنا

وَبَشِّر قُصَيّاً بَعدَنا بِالتَخاذُلِ

وَلَو طَرَقت لَيلاً قُصَيّاً عَظيمَةٌ

إِذاً ما لَجَأنا دونَهُم في المَداخِلِ

لَو صُدِقوا ضَرباً خِلالَ بُيوتِهِم

لَكُنّا أُسىً عِندَ النِساءِ المَطافِلِ

فَإِن تَكُ كَعبٌ مِن لُؤَيٍّ تَجَمَّعَت

فَلا بُدَّ يَوماً مَرَّةً مِن تَزايُلِ

فَإِن تَكُ كَعبٌ مِن كُعوبٍ كَثيرَةٍ

فَلا بُدَّ يَوماً أَنَّها في مَجاهِلِ

وَكُلُّ صَديقٍ وَاِبنُ أُختٍ نَعُدُّهُ

وَجَدنا لَعَمري غِبَّهُ غَيرَ طائِلِ

سِوى أَنَّ رَهطاً مِن كِلابِ بنِ مُرَّةٍ

بَراءٌ إِلَينا مِن مَعَقَّةِ خاذِلِ

بَني أَسَدٍ لا تُطرِفُنَّ عَلى القَذى

إِذا لَم يَقُل بِالحَقِّ مِقوَلُ قائِلِ

فَنِعمَ اِبنُ أُختِ القَومِ غَيرَ مُكَذَّبٍ

زُهَيرٌ حُساماً مُفرَداً مِن حَمائِلِ

أَشَمُّ مِنَ الشُمِّ البَهاليلِ يَنتَمي

إِلى حَسَبٍ في حَومَةِ المَجدِ فاضِلِ

لَعَمري لَقَد كَلِفتُ وَجداً بِأَحمَدٍ

وَإِخوَتِهِ دَأبَ المُحِبِّ المُواصِلِ

أُقيمُ عَلى نَصرِ النَبِيِّ مُحَمَّدٍ

أُقاتِلُ عَنهُ بِالقَنا وَالقَنابِلِ

فَلا زالَ في الدُنيا جَمالاً لِأَهلِها

وَزَيناً لِمَن ولّاهُ رَبُّ المَشاكِلِ

فَمَن مِثلُهُ في الناسِ أَيُّ مُؤَمّلٍ

إِذا قاسَهُ الحُكّامُ عِندَ التَفاضُلِ

حَليمٌ رَشيدٌ عادِلٌ غَيرُ طائِشٍ

يُوالي إِلهاً لَيسَ عَنهُ بِغافِلِ

فَأَيَّدَهُ رَبُّ العبادِ بِنَصرِهِ

وَأَظهَرَ ديناً حَقُّهُ غَيرُ ناصِلِ

فَوَاللَهِ لَولا أَن أَجيءَ بِسُبَّةٍ

تَجُرُّ عَلى أَشياخِنا في المَحافِلِ

لَكُنّا اتّبَعناهُ عَلى كُلِّ حالَةٍ

مِنَ الدَهرِ جدّاً غَيرَ قَولِ التَهازُلِ

لَقَد عَلِموا أَنَّ اِبنَنا لا مُكَذَّبٌ

لَدَيهم وَلا يُعنى بِقَولِ الأَباطِلِ

رِجالٌ كِرامٌ غَيرُ ميلٍ نَماهُمُ

إِلى الغرّ آباءٌ كِرامُ المَخاصِلِ

دَفَعناهُمُ حَتّى تَبَدَّدَ جَمعُهُم

وَحسّرَ عَنّا كُلُّ باغٍ وَجاهِلِ

شَبابٌ مِنَ المُطَيّبينَ وَهاشمٍ

كَبيضِ السُيوفِ بَينَ أَيدي الصَياقِلِ

بِضَربٍ تَرى الفِتيانَ فيهِ كَأَنَّهُم

ضَواري أُسودٍ فَوقَ لَحمٍ خَرادِلِ

وَلَكِنَّنا نَسلٌ كِرامٌ لِسادَةٍ

بِهِم نَعتلي الأَقوامَ عِندَ التطاوُلِ

سَيَعلَمُ أَهلُ الضّعنِ أَيّي وَأَيُّهُم

يَفوزُ وَيَعلو في لَيالٍ قَلائِلِ

وَأَيُّهُمُ مِنّي وَمِنهُم بِسَيفِهِ

يُلاقي إِذا ما حانَ وَقتُ التَنازُلِ

وَمَن ذا يَمَلُّ الحَربَ مِنّي وَمِنهُمُ

وَيحمدُ في الآفاقِ مِن قَولِ قائِلِ

فَأَصبَحَ فينا أَحمَدٌ في أَرومَةٍ

تُقَصِّرُ عَنهُ سورَةُ المُتَطاوِلِ

كَأَنّي بِهِ فَوقَ الجِيادِ يَقودُها

إِلى مَعشَرٍ زاغوا إِلى كُلِّ باطِلِ

وَجُدتُ بِنَفسي دَونَهُ وَحَمَيتُهُ

وَدافَعتُ عَنهُ بِالطُلى وَالكَلاكِلِ

وَلا شَكَّ أَنَّ اللَهَ رافِعُ أَمرِهِ

وَمُعليهِ في الدُنيا وَيَومَ التَجادُلِ

 

نبذة عن القصيدة

المساهمات


عاذِلِ

الفعل الماضي (عَذَلَ) والمعنى (لامَ)

تم اضافة هذه المساهمة من العضو ابن المعتصم


بِصَغواءَ

الفعل الماضي (صَغَا) والمعنى (مال بسمعه اليه أو أنصت) وفي السياق (ليست أذني تسمع اللائم بإنصاتٍ في حقٍ أو في باطلٍ)

تم اضافة هذه المساهمة من العضو ابن المعتصم


المُزايِلِ

الفعل الماضي (زايل) والمعنى (فرّق) وفي السياق (طاوع القومُ العدوَ الذي يفرق بيننا وبينهم)

تم اضافة هذه المساهمة من العضو ابن المعتصم


البَلابِلِ

الأمور التي يعم فيها الاضطراب والفوضى

تم اضافة هذه المساهمة من العضو ابن المعتصم


بِسُبَّةٍ

السبة هي العار. ومن هنا يُعرف سبب عدم إسلام أبو طالب ومن معه ممن دافعوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ذكر في غير بيت أن الرسول على حق، ولكنه كما قال في هذا البيت: لولا أنه خشي أن يعار أجداده في قبورهم لأسلم.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو ابن المعتصم


بِالقَنا

القنا جمع (قناة) والمعنى (رمح)

تم اضافة هذه المساهمة من العضو ابن المعتصم


العُرى

العرى جمع (عروة) والمعنى (الطرق)

تم اضافة هذه المساهمة من العضو ابن المعتصم


تُراثِ

التراث هو ما يتركه الشخص أو المجتمع بعد هلاكه، فتراث المرء إرثه (ماله) وتراث الأمة هو كل ما له قيمة من عادات وتقاليد وعلوم وفنون وآداب وينتقل من جيل إلى جيل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو ابن المعتصم


طائِشٍ

الفعل الماضي (طاش) والمعنى (اضطرب أو مال) والمعنى هنا (النبي صلى الله عليه وسلم حليم {أي صبور ومتأن خاصة عند الغضب} رشيد عادل غير مائل عن الحق)

تم اضافة هذه المساهمة من العضو ابن المعتصم


خَليلَيَّ ما أُذني لِأَوَّلِ عاذِلِ

العاذل / الشخص الَّذي يلوم

تم اضافة هذه المساهمة من العضو ديار


خَليلَيَّ إِنَّ الرَأيَ لَيسَ بِشِركَةٍ وَلا نَهنَهٍ عِندَ الأُمورِ البَلابِلِ

المعنى أنه لا يشارك قريشا في رأيٍ في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم. والنهنه: الثوب الرقيق ضعيف النسج، والمعنى أن رأي تجاه الدفاع عن الرسول هو رأيٌ ثابت ليس ضعيفاً.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو براء


صَبَرتُ لَهُم نَفسي بِسَمراءَ سَمحَةٍ

صبرت لهم نفسي: أي حبستها واعتزمت قتالهم بسمراء: أي: الرمح، وكان شائعاً عند العرب تسمية السلاح بِــــ"سمراء" سمحة: لينة قوية لا تنكسر ومعنى البيت: اعتزمت قتالهم وصدهم بالرمح القوي الشديد

تم اضافة هذه المساهمة من العضو براء


وَأَبيَضَ عَضبٍ

أبيض عضب: كلاهما وصف لموصوف محذوف، والموصوف هو السيف، أما "أبيض" فهي وصف لهذا السيف، والمراد من من وصفه بالبياض كثرة استعماله في الحروب لأن السيف إذا ترك بلا استعمال صدأ، ومعنى "عضب" أي قاطع.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو براء


تُراثِ المقاوِلِ

من تراث المقاول: أي مما تركه المقاول، والمقاول: جمع مقول، ومقول هو كلمة عند أهل اليمن يصفون فيها ملوك حمير، فيكون معنى البيت: أنني حبست نفسي لقتالهم وصدهم برمح قوي وسيف أبيض قاطع أخذتهم مما تركه ملوك حمير.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو براء


معلومات عن أبو طالب

avatar

أبو طالب حساب موثق

المخضرمون

poet-abutaleb@

65

قصيدة

1

الاقتباسات

358

متابعين

عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم، من قريش، أبو طالب. والد علي (رض) وعم النبي (ص) وكافله ومربيه ومناصره. كان من أبطال بني هاشم ورؤسائهم، ومن الخطباء العقلاء الأباة. وله ...

المزيد عن أبو طالب

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة