الديوان » العصر الجاهلي » الخنساء » أبنت صخر تلكما الباكية

عدد الابيات : 25

طباعة

أَبِنتُ صَخرٍ تِلكُما الباكِيَة

لا باكِيَ اللَيلَةَ إِلّا هِيَه

أَودى أَبو حَسّانَ واحَسرَتا

وَكانَ صَخرٌ مَلِكُ العالِيَه

وَيلايَ ما أُرحَمُ وَيلاً لِيَه

إِذ رَفَعَ الصَوتَ النَدى الناعِيَه

كَذَّبتُ بِالحَقِّ وَقَد رابَني

حَتّى عَلَت أَبياتُنا الواعِيَه

بِالسَيِّدِ الحُلوِ الأَمينِ الَّذي

يَعصِمُنا في السَنَةِ العادِيَه

لَكِنَّ بَعضَ القَومِ هَيّابَةٌ

في القَومِ لا تَغبِطُهُ البادِيَه

لا يَنطِقُ العُرفَ وَلا يَلحَنُ

العَزفَ وَلا يَنفُذُ بِالغازِيَه

إِن تُنصَبِ القِدرُ لَدى بَيتِهِ

فَغَيرُها يَحتَضِرُ الجادِيَه

لَكِن أَخي أَروَعُ ذو مِرَّةٍ

مِن مِثلِهِ تَستَرفِدُ الباغِيَه

لا يَنطِقُ النُكرَ لَدى حُرَّةٍ

يَبتارُ خالي الهَمِّ في الغاوِيَه

إِنَّ أَخي لَيسَ بِتَرعِيَّةٍ

نِكسٍ هَواءِ القَلبِ ذي ماشِيَه

عَطّافُهُ أَبيَضُ ذو رَونَقٍ

كَالرَجعِ في المُدجِنَةِ السارِيَه

فَوقَ حَثيثِ الشَدِّ ذو مَيعَةٍ

يَقدُمُ أولى العُصَبِ الماضِيَه

لا خَيرَ في عَيشٍ وَإِن سَرَّنا

وَالدَهرُ لا تَبقى لَهُ باقِيَه

كُلُّ اِمرِئٍ سُرَّ بِهِ أَهلُهُ

سَوفَ يُرى يَوماً عَلى ناحِيَه

يا مَن يَرى مِن قَومِنا فارِساً

في الخَيلِ إِذ تَعدو بِهِ الضافِيَه

تَحتَكَ كَبداءٌ كُمَيتٌ كَما

أُدرِجَ ثَوبُ اليُمنَةِ الطاوِيَه

إِذ لُحِقَت مِن خَلفِها تَدَّعي

مِثلَ سَوامِ الرَجُلِ الغادِيَه

يَكفَأُها بِالطَعنِ فيها كَما

ثَلَّمَ باقي جَبوَةِ الجابِيَه

تَهوي إِذا أُرسِلنَ مِن مَنهَلٍ

مِثلَ عُقابِ الدُجنَةِ الداجِيَه

عارِضُ سَحماءَ رُدَينِيَّةٍ

كَالنارِ فيها آلَةٌ ماضِيَه

أَشرَبَها القَينُ لَدى سَنَّها

فَصارَ فيها الحُمَةُ القاضِيَه

أَنّى لَنا إِذ فاتَنا مِثلُهُ

لِلخَيلِ إِذ جالَت وَلِلعادِيَه

أُقسِمُ لا يَقعُدُ في بَلدَةٍ

نائِيَةٍ عَن أَهلِهِ قاصِيَه

فَأَقصَدُ السَيرِ عَلى وَجهِهِ

لَم يَنهَهُ الناهي وَلا الناهِيَه

نبذة عن القصيدة

المساهمات


العالِيَه

والمقصود عالية مضر.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الواعِيَه

الصارخة والمصوتة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


يَعصِمُنا

يحفظنا ويقينا.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


العادِيَه

الجائرة، الظالمة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


هَيّابَةٌ

الذي يهاب الحرب، والتاء للمبالغة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


البادِيَه

البدو خلاف الحضر.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


العَزفَ

الزهد في الشهوات.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِالغازِيَه

مجموعة مقاتلين بمقدار كتيبة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَروَعُ

شهم، وذكي الفؤاد.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَستَرفِدُ

أي تطلب رفداً وعطاءً.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الباغِيَه

طالبة الجدوى كالجادية.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الغاوِيَه

الظالمون، والتاء للمبالغة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِتَرعِيَّةٍ

الذي يلزم رعاية الأبل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


ماشِيَه

الغنم، والبقر، والجمل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


عَطّافُهُ

الرداء، وقصدت هنا السيف.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


السارِيَه

التي تسير ليلاً.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


العُصَبِ

جمع عصبة، وهي من الرجال من العشرة الى الأربعين.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الضافِيَه

أي طويلة الذنب.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


كُمَيتٌ

ما خالط سمرتها سواد غير خالص.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الغادِيَه

الغادية الى الرعي.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


جَبوَةِ

كل ما جمع به الماء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَشرَبَها

أي اشربها بالسم.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فَأَقصَدُ السَيرِ

أي أرشدة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


لَكِن أَخي أَروَعُ ذو مِرَّةٍ مِن مِثلِهِ تَستَرفِدُ الباغِيَه

البيت يتحدث عن شخص يُشيد فيه الشاعر بأخيه أو بصديقه المقرب، فيصفه بأنه قوي الشخصية وشديد البأس. كلمة "أروَع" تعني الشجاع المهيب الذي يثير الإعجاب بقوته وهيبته. كما أن وصفه بـ**"ذو مِرَّةٍ"** يدل على قوته الجسمانية والعقلية معاً. الشطر الثاني يشير إلى أن الظالمين أو المعتدين يستعينون بمثله (بأشخاص على شاكلته) لدفع ظلمهم أو تجاوز أزماتهم، مما يعني أن هذا الشخص ذو تأثير كبير وهيبة تجعله مرجعاً حتى للأعداء أو المعتدين. معاني الكلمات: أروَع: الشجاع المهيب الذي يثير الرهبة والإعجاب. ذو مِرَّةٍ: صاحب قوة وشدة، سواء في العقل أو البدن. تَستَرفِدُ: تطلب العون والمساعدة. الباغِيَه: الظالمة أو المعتدية. التحليل البلاغي: المدح المقارن: الشاعر يبرز فضل وقوة أخيه مقارنة بالآخرين من أمثاله. التضاد الضمني: رغم أن الباغية (الظالمة) تتسم عادة بالقوة، إلا أنها تحتاج إلى شخص شجاع وقوي مثل أخيه، مما يظهر تفوقه وهيبته. الإيجاز البليغ: العبارة مكثفة وتجمع بين المدح والتفوق في كلمات قليلة. الصورة العامة: البيت يعبر عن اعتزاز الشاعر بأخيه، مشيراً إلى أنه ليس فقط شجاعاً وقوياً، بل يمتلك من الحكمة والهيبة ما يجعله مرجعاً يُطلب منه العون حتى في أصعب المواقف

تم اضافة هذه المساهمة من العضو يعقوب قلج


إِنَّ أَخي لَيسَ بِتَرعِيَّةٍ نِكسٍ هَواءِ القَلبِ ذي ماشِيَه

إِنَّ أَخي لَيسَ بِتَرعِيَّةٍ نِكسٍ هَواءِ القَلبِ ذي ماشِيَه البيت يمدح الشاعر أخاه، فينفي عنه صفات النقص والذم، ويبرز قوته وكماله. يقول الشاعر إن أخاه ليس مثل "ترعية"، أي شخص ضعيف تابع للآخرين ولا يملك قراره. ثم يصف هذا "الترعية" بأنه "نِكس"، أي جبان أو ناقص العقل، و**"هَواءِ القَلب"، بمعنى ضعيف الإرادة والرأي، و"ذي ماشِيَه"**، أي شخص يتبع الآخرين دون وعي أو رأي مستقل، كمن يسير بلا هدف. معاني الكلمات: ترعية: الشخص الذي يتبع الآخرين ويعيش تحت قهرهم أو ضعفهم. نِكس: الجبان أو الضعيف في الرأي والشخصية. هَواءِ القَلب: الخفيف العقل، ضعيف الإرادة، الذي يميل مع الأهواء. ماشِيَه: المتبع للآخرين بلا رأي مستقل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو يعقوب قلج


معلومات عن الخنساء

avatar

الخنساء حساب موثق

العصر الجاهلي

poet-al-khansa@

101

قصيدة

17

الاقتباسات

2532

متابعين

تُماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد، الرياحية السُّلَمية، من بني سُليم، من قيس عيلان، من مضر. أشهر شواعر العرب، وأشعرهن على الإطلاق. من أهل نجد، عاشت أكثر عمرها في العهد ...

المزيد عن الخنساء

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة