الديوان » المخضرمون » الحطيئة » ألا طرقتنا بعدما هجدوا هند

عدد الابيات : 32

طباعة

أَلا طَرَقَتنا بَعدَما هَجَدوا هِندُ

وَقَد سِرنَ خَمساً وَاِتلَأَبَّ بِنا نَجدُ

أَلا حَبَّذا هِندٌ وَأَرضٌ بِها هِندُ

وَهِندٌ أَتى مِن دونِها النَأيُ وَالبُعدُ

وَهِندٌ أَتى مِن دونِها ذو غَوارِبٍ

يُقَمَّصُ بِالبوصِيِّ مُعرَورِفٌ وَردُ

وَإِنَّ الَّتي نَكَّبتُها عَن مَعاشِرٍ

عَلَيَّ غِضابٍ أَن صَدَدتُ كَما صَدّوا

أَتَت آلُ شَمّاسِ بنِ لَأيٍ وَإِنَّما

أَتاهُم بِها الأَحلامُ وَالحَسَبُ العِدُّ

فَإِنَّ الشَقِيَّ مَن تُعادي صُدورُهُم

وَذو الجَدِّ مَن لانوا إِلَيهِ وَمَن وَدّوا

يَسوسونَ أَحلاماً بَعيداً أَناتُها

وَإِن غَضِبوا جاءَ الحَفيظَةُ وَالجِدُّ

أَقِلّوا عَلَيهِم لا أَبا لِأَبيكُمُ

مِنَ اللَومِ أَو سُدّوا المَكانَ الَّذي سَدّوا

أولَئِكَ قَومٌ إِن بَنَوا أَحسَنوا البُنى

وَإِن عاهَدوا أَوفَوا وَإِن عَقَدوا شَدّوا

وَإِن كانَتِ النُعمى عَلَيهِم جَزَوا بِها

وَإِن أَنعَموا لا كَدَّروها وَلا كَدّوا

وَإِن قالَ مَولاهُم عَلى جُلِّ حادِثٍ

مِنَ الدَهرِ رُدّوا فَضلَ أَحلامِكُم رَدّوا

وَإِن غابَ عَن لَأيٍ بَغيضٌ كَفَتهُمُ

نَواشِئُ لَم تَطرِر شَوارِبُهُم بَعدُ

وَكَيفَ وَلَم أَعلَمهُمُ خَذَلوكُمُ

عَلى مُعظَمٍ وَلا أَديمَكُمُ قَدّوا

مَطاعينُ في الهَيجا مَكاشيفُ لِلدُجى

بَنى لَهُمُ آبائُهُم وَبَنى الجَدُّ

فَمَن مُبلِغٌ أَبناءَ سَعدٍ فَقَد سَعى

إِلى السورَةِ العُليا لَهُم حازِمٌ جَلدُ

جَرى حينَ جارى لا يُساوي عِنانَهُ

عِنانٌ وَلا يَثني أَجارِيَّهُ الجَهدُ

رَأى مَجدَ أَقوامٍ أُضيعَ فَحَثَّهُم

عَلى مَجدِهِم لَمّا رَأى أَنَّهُ الجَهدُ

وَتَعذُلُني أَبناءُ سَعدٍ عَلَيهِمُ

وَما قُلتُ إِلّا بِالَّذي عَلِمَت سَعدُ

لَها أُسُّ دارٍ بِالعُرَيمَةِ أَنهَجَت

مَعارِفُها بَعدي كَما يُنهِجُ البُردُ

خَلَت بَعدَ مَغنى أَهلِها وَتَأَبَّدَت

كَأَن لَم يَكُن لِلحاضِرينَ بِها عَهدُ

كَأَن لَم تُدَمِّنها الحُلولُ وَفيهُمُ

كُهولٌ وَشُبّانٌ غَطارِفَةٌ مُردُ

هُمُ آلُ سَيّارِ بنِ عَمروِ بنِ جابِرٍ

رِجالٌ وَفَت أَحلامُهُم وَلَهُم جَدُّ

إِذا نازَعَ الأَقوامُ يَوماً قَناتَهُم

أَبى لَهُمُ المَعروفُ وَالحَسَبُ العِدُّ

فَمَن كانَ يَرجو أَن يُساوِيَ سَعيُهُ

لَمَسعاتِهِم قَدَّ الأَديمَ كَما قَدّوا

أَبوهُم وَدى عَقلَ المُلوكِ تَكَلُّفاً

وَما لَهُمُ مِمّا تَكَلَّفَهُ بُدُّ

تَكَلَّفَ أَثمانَ المُلوكِ فَساقَها

وَما غَضَّ عَنهُ مِن سُؤالٍ وَلا زِندُ

حَمالَةُ ما جَرَّت فَتاكَةُ ظالِمٍ

حَمالَةُ مُلكٍ لَم يَكُن مِثلُها بَعدُ

هُمُ حَمَلوا الأَلفَ الَّتي جَرَّ جارِمٌ

وَرَدّوا جِيادَ الخَيلِ ضاحِيَةً تَعدو

أولَئِكَ قَومٌ إِن بَنَوا أَحسَنوا البُنى

وَإِن عاهَدوا أَوفَوا وَإِن عَقَدوا شَدّوا

وَإِن تَكُنِ النُعمى عَلَيهِم جَزَوا بِها

وَإِن أَنعَموا لا كَدَّروها وَلا كَدّوا

وَإِن قالَ مَولاهُم عَلى جُلِّ حادِثٍ

مِنَ الأَمرِ رُدّوا فَضلَ أَحلامِكُم رَدّوا

أولَئِكَ قَومٌ لَن يَسُدَّ مَكانَهُم

شَريكٌ إِذا عُدَّ المَساعي وَلا وَردُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


طَرَقَتنا

الطروق: لا يكون إلا ليلاً، وربما كان نهاراً.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَقَد سِرنَ

وقد سرن: يعني الإبل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَاِتلَأَبَّ

الاتلئباب : الانطلاق والتتابع والسرعة .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


نَجدُ

نجد : أي ما ارتفع من الأرض، وقد روي البيت : «وقد سرن غوراً واستبان لنا نجده، وروي أيضاً: بعدما هجعوا .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَتى مِن دونِها

أتى من دونها : أي حال دونها .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


ذو غَوارِبٍ

ذو غوارب : هو البحر.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


يُقَمَّصُ

يقمص: أي يضطرب .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِالبوصِيِّ

البوصي: وهو ضرب من السفن.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مُعرَورِفٌ

معرورف: أي مرتفع الأمواج.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


نَكَّبتُها

التي نكبتها : أي التي صرفتها، وقد أراد بها الناقة أو القصيدة التي وجهها بني قريع .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مَعاشِرٍ

معاشر : أي آل الزبرقان.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


صَدَدتُ

صددت : أي أعرضت عنهم .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَتَت

أتت : أي أتت الناقة أو القصيدة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَالحَسَبُ العِدُّ

الحسب العد: أي الحسب الجليل الكثير، ويقال : العد : الذي له مادة، وكذلك الماء العد : الذي لا ينقطع نبعه، وهو في الحسب العد : مثل .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَذو الجَدِّ

ذو الجد : أي ذو الحظ والبخت .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


لانوا إِلَيهِ

لانوا إليه : من اللين، وقد أراد : لانوا له، وقد روي البيت : «تعادي رماحهم) .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


يَسوسونَ

يسوسون: أي يتأنون .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الحَفيظَةُ

الحفيظة : أي الغضب .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَالجِدُّ

الجد: أي الاجتهاد، وقد أراد هنا الجد: الذي ضد الهزل، وقد روي البيت : «الحفيظة والحد، والحد : البأس .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَقِلّوا عَلَيهِم لا أَبا لِأَبيكُمُ مِنَ اللَومِ أَو سُدّوا المَكانَ الَّذي سَدّوا

وقد أشار الشاعر : كفوا عنهم اللوم في أمري ومن أجلي، أو اكفوا من أمري ما كفوا .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَإِن عَقَدوا

إن عقدوا : أي عقدوا عقد جوار لجار أحكموه .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


شَدّوا

شدوا : أي أحكموا العقد، وقد روي البيت : «وإن عاقدوا . . ) وروي أيضاً: «البني) .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


لا كَدَّروها وَلا كَدّوا

لا كدروها ولا كذوا : أي لا يكذرونها بالمطل عليه ولا بالكد والإلحاح، وقد أراد الشاعر: إن كانت لقومهم عندهم إيادٍ كافؤوا بها، وإن كانت لهم لم يطلبوا ثوابها، وقد روى البيت ( وإن كانت النعمى لديهم)

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


جُلِّ حادِثٍ

جل حادث : ما يحدث الأمر، والجل : الأمر العظيم، وقد أراد الشاعر : وإن قال ابن عمهم تفضلوا بأحلامكم عندما يحدث من جليل الأمر فعلوا، وقد روي البيت : «على كل ، وروي أيضاً: ردوا بعض

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


نَواشِئُ

نواشیء : جمع مفرده ناشیء : وهو الغلام.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَطرِر

لم تطرر : أي لم تظهر ولم تنبت بعد ، وقد روي البيت: شواربهم مرد.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


خَذَلوكُمُ

خذلوكم على معظم : أي لم يخذلوكم في أمر حصل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَديمَكُمُ قَدّوا

ولا أديمكم قدوا : أي لم يقعوا في حسبكم، وقد روي البيت : «على موطن؛ على مفظع)

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


لِلدُجى

الدجى : جمع مفرده دُجية : وهو ما ألبس من الظلام، وذلك أن الوجوه ربما اسودت من الجوع، وقد روي البيت : «مغاوير أبطال مطاعيم في الدّجى»، وروي أيضاً: مطاعيم في القرى) .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


السورَةِ

السورة: أي المنزلة والرفعة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


حازِمٌ جَلدُ

الحازم الجلد : أراد به بغيض، وقد روي البيت : «أفناء سعدا.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَجارِيَّهُ

الأجاري : جمع مفرده أجرياً : وهو ضرب من الجري .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مَجدَ أَقوامٍ

مجد اقوام : يعني الزبرقان وقومه، وقد أراد الشاعر : أنه لما رأى مجد هؤلاء قد أضيع أخذ ينبههم عليه لأن تضييعهم أحسابهم قد جهده وفدحه .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَتَعذُلُني

تعذلني:تلومني، وقد روى البيت: (وقد لامني أفنا سعد) وروي ايضاً ( إلاّ بالتي علمت سعد).

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


معلومات عن الحطيئة

avatar

الحطيئة حساب موثق

المخضرمون

poet-jarwal-ibn-aws@

124

قصيدة

5

الاقتباسات

475

متابعين

جرول بن أوس بن مالك العبسي، أبو مُليكة. شاعر مخضرم، أدرك الجاهلية والإسلام. كان هجاءاً عنيفاً، لم يكد يسلم من لسانه أحد. وهجا أمه واباه ونفسه. واكثر من هجاء الزبرقان بن ...

المزيد عن الحطيئة

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة