الديوان » فلسطين » يوسف النبهاني » هواي طيبة لا بيضاء عطبول

عدد الابيات : 142

طباعة

هوايَ طيبةُ لا بيضاءُ عطبولُ

وَمُنيَتي عينُها الزرقاءُ لا النيلُ

عَذراءُ جلّت عنِ التشبيبِ إذ جُليت

هامَت بِها الخلق جيلاً بعده جيلُ

كلُّ المحاسِن جزءٌ من محاسنها

إِجمالُها بجمالِ الكون تفصيلُ

فَما سعادُ إِذا قيسَت ببَهجتها

وكلُّ أَمثالها إلّا تماثيلُ

ما كنتُ أسألُ لولاها الركائبَ عن

سلعٍ وَلا كانَ لي بالجزع مسؤولُ

مَتى أَراها بطرفٍ ظلَّ يكحلهُ

مِن تربةِ البيدِ ميلٌ بعده ميلُ

حتّى إِذا ظهَرت آيُ البشير له

رَوى أحاديثهُ للناس مكحولُ

تقولُ نفَسي غداً أو لا فبعد غدٍ

يا نفسُ يكفيك هذا القال والقيلُ

إِن قرّبوا فبلا قولٍ ولا عملٍ

أَو أبعدوكِ فما للقولِ محصولُ

إِذا دخلتِ حِماهم فاِدخُليه مَتى

شاؤوا وَإلّا فمنكِ الحبُّ مدخولُ

سيلي جَوىً واِسألي تقريبهم كرماً

فربَّ سائلةٍ يرجى لها السولُ

وَحمّلي البرقَ حاجاتٍ يبلّغُها

عربَ النقا حيثُ ربع الأنس مأهولُ

يا برقُ واِسر إلى سلعٍ بجاريةٍ

مِنها على الرأسِ حلوُ القطرِ محمولُ

وَاِسق الحِمى نهَلاً من بعده عللٌ

قد كنتُ أَسقيهِ لولا الدمع معلولُ

الحمدُ للَّه عَيني في غنىً ولها

كنزانِ مِن دمعها الياقوت واللولو

يا برقُ أشبهتَ ثغرَ الحبّ مُبتسماً

هَل منكَ يا برقُ للأعتاب تقبيلُ

يا برقُ واِشرح لِسادتي وإِن علموا

مَعنى المُعنّى وما بالشرحِ تطويلُ

قُل نازحٌ في بلاد الشامِ حاجتهُ

مِنكم قبولٌ فَقولا أنت مقبولُ

صَبٌّ سَرى الحبّ في أجزاءِ طينته

مُذ كانَ وهو عليه الدهر مجبولُ

يهمُّ بالسيرِ والأقدارُ تقعدهُ

كأنّما هي كبلٌ وهو مكبولُ

في قلبهِ جمرةٌ لولا العيون بها

جَفّت لَكان جرى في شأنها النيلُ

حليفُ فقرٍ لعربِ المُنحنى وله

دينٌ على أغنياء الجزع ممطولُ

يَهوى الحجازَ وتُصبيه معالِمهُ

شَوقاً لأهليهِ والبيد المجاهيلُ

تُرضيه رَضوى ويَحلو بالعذيبِ له

نحوَ المدينة إرقالٌ وترسيلُ

إِن يَجعلوا شخصَها بالبعد محتجباً

عنهُ فتَمثالها في القلب مجعولُ

أَستغفرُ اللَّه مِن قولٍ أُخيّلهُ

صِدقاً ومعناه بالتحقيق تخييلُ

كأنّه النحوُ أقوالٌ مجرّدةٌ

قامَت بأنفُسها تلك الأقاويلُ

لا تجحدِ الحقَّ يا هذا فأنت فتىً

كسلانُ عندك تسويفٌ وتسويلُ

هذي البحارُ وهَذي البيدُ ما برِحَت

تَجري بها السفنُ والنوقُ المراسيلُ

لَو كنتَ تَقوى بتَقوى اللَّه طرت ولم

يُحوِجك فُلكٌ ولم تعوزك شمليلُ

لَكن بركتَ بأثقالِ الذنوبِ وهل

بِمِثلها لجناحِ المرءِ تثقيلُ

عَليكَ بالصدقِ في حبِّ الحبيبِ فما

بِغيرهِ لكَ تحصيلٌ وتوصيلُ

محمَّدٌ خيرُ خلق اللَّه أفضلهم

لديهِ سيّان مفضالٌ ومفضولُ

أَصلُ النبيّين قِدماً وهو خاتمُهم

فمنهُ للكلّ إجمالٌ وتجميلُ

حَقيقةُ الفضلِ عنه لا مجازَ لها

أمّا سواهُ فَتشبيهٌ وتمثيلُ

كلُّ الفضائلِ منه فُصّلت فلهُ

على البريّةِ بالتفصيل تفضيلُ

وَدينهُ الحقُّ مفتاحُ الفلاح فما

بِدونهِ بابهُ المقفول مدخولُ

لا جرحَ يلحقُ مَخلوقاً يعدّله

وَما لِمجروحهِ في الخلق تعديلُ

لَم يجحدِ اللَّهَ لم يجحد نبوّته

إلّا عمٍ عن طريقِ الرشد ضلّيلُ

فَكلُّ ذرّاتِ كلّ الخلق شاهدةٌ

أَن لا إله سوى الرحمن مقبولُ

وَأَنّ أحمدَ خيرُ الرسلِ رحمتهُ

لِلعالمينَ ففيها الكلُّ مشمولُ

مِن نورهِ خلقَ اللَّه الورى فسرى

لآدمٍ وبعبدِ اللَّه موصولُ

نعمَ الظهورُ البطونُ الحاملاتُ له

يا حبّذا حاملٌ منهم ومحمولُ

كَم مِن دلائلَ جاءَت في نبوّتهِ

إنَّ النهارَ لِشمسِ الأفق مدلولُ

الإنسُ والجنّ والأملاك شاهدةٌ

بِها وتَوراةُ موسى والأناجيلُ

كَم معجزاتٍ له جاءَ البعيرُ بها

وَالظبيُ والضبّ والسرحان والفيلُ

وَكالعناكبِ قد فازت بنصرتهِ

وُرقُ الحمائمِ والطير الأبابيلُ

وَالشمسُ رُدّت وشقّ البدر حين بدا

بدرٌ له بظلال الغيمِ تظليلُ

وَالجذعُ حنّ وجاءت نحوه شجرٌ

تسعى وَسيفُ جريدِ النخل مصقولُ

وَعِلمُه الغيبَ من مولاهُ مطّردٌ

مثل الدعاءِ ومهما شاء مفعولُ

لَم تخرجِ السحبُ يوماً عن إشارتهِ

غيثٌ وصحوٌ وتكثيرٌ وتقليلُ

بِالبرءِ سقمٌ وبالموتِ الحياة بهِ

وَالعكسُ بالعكس تنكيرٌ وتكميلُ

كَفى المئينَ كَفى الآلاف من يدهِ

مدٌّ من القوت مشروبٌ ومأكولُ

كفُّ الحَصى في حنينٍ منه كان به

كيوم بدرٍ لجيش الكفر تنكيلُ

أَبو دُجانة نالَ السيفَ في أحدٍ

وكم بهِ كان مجروحٌ ومقتولُ

في الخندقِ الصخرُ مثل الرملِ صار لهُ

مِن بعدِ أن عجزت عنه المعاويلُ

شَفى بتفلتهِ عينَي أبي حسنٍ

في خيبرٍ فكأنّ التفل تكحيلُ

أَشارَ في الفتحِ للأصنامِ فاِنتَكَست

بِالحقّ قد بطلت تلك الأباطيلُ

وَفي تبوكَ عيونُ الرومِ منه جرَت

جَريَ المذاكي وجيشُ الشرك مخذولُ

كِتابهُ مُعجزٌ للخلق قد خَضَعت

لهُ الأقاويلُ منهم والمقاويلُ

قُرآنُ أحمدَ في التقصيرِ عنهُ حكى

زبورَ داودَ توراةٌ وإنجيلُ

فَكَم تضمّن مِن آلاف مُعجزةٍ

تَفسيرُها ما له في الناس تأويلُ

كلُّ العلومِ له فيه به اِجتَمعت

وَمنهُ للناسِ منقولٌ ومعقولُ

بهِ الشرائعُ والأديانُ قد نُسخت

فَما على غيره للناس تعويلُ

لَو كانَ مِن عندِ غير اللَّهِ لاِختلفوا

فيهِ وَوافاه تبديدٌ وتبديلُ

بِالحقِّ مُنزلهُ المولى وحافظه

مِن أينَ مِن أينَ تأتيه الأباطيلُ

هوَ الكريمُ الّذي للكتبِ قاطبةً

مِن نورِ جَدواه تنويرٌ وتأويلُ

هوَ القديمُ بمعناهُ الحديثُ أتى

وَمِنهما الشرعُ تفريعٌ وتأصيلُ

لكنَّه بِالتحدّي مُعجزٌ وله

دونَ الأحاديث ترثيبٌ وترتيلُ

لا ينزلُ الريبُ يوماً حول ساحتهِ

لأنّه مِن لَدُن مولاه تنزيلُ

وَكَم له آيةٌ غرّاء واضحةٌ

لدينهِ غررٌ منها وتحجيلُ

سَرى إلى العرشِ بعد القدسِ ثمّ أتى

إِلى البطاحِ وسترُ الليل مسدولُ

أَكرِم بها رِحلةً كان الدليل بها

عَلى الطريقِ أمينُ اللَّه جبريلُ

حتّى أَتى السدرةَ العلياءَ قال هنا

عَن غيركَ البابُ يا مقبول مقفولُ

وَزجّ بالمُصطفى في النورِ مُنفرداً

حتّى رَأى ربّه والكيف مجهولُ

وَنال مِن قسمةِ التقريبِ سهمَ رضىً

بقابِ قوسَين هذا السهم موصولُ

مَرقىً رَقاه على متنِ البراقِ علا

كلَّ الأنامِ به في شرحه طولُ

وَمنصبٌ ليلةَ المعراجِ خصّ به

كلُّ الورى عنه معدولٌ ومعزولُ

لا يعلمُ الناسُ في الدنيا حقيقتهُ

فَالعقلُ عنها بحبلِ العجز معقولُ

وَفي القيامةِ تَبدو شمسُ رُتبته

كأنّها فوقَ هامِ الخلق إكليلُ

يجرُّ في الحشرِ ذَيلاً من سيادتهِ

بِفضلهِ كلُّ خلق اللَّه مشمولُ

حيثُ الشفاعةُ لا تَرضى سواهُ ولا

يَقوى لِخطبَتها الغرّ البهاليلُ

قَد أحجَم الرسلُ حتّى قال قائلهُم

في ظلِّ أحمدَ يا كلّ الورى قيلوا

يُرى هنالكَ مَشغولاً بأمّتهِ

وَالكلُّ بالنفسِ عن كلّ مشاغيلُ

مَقامهُ ثمَّ مَحمودٌ وفي يدهِ

فوقَ الجميعِ لواءُ الحمد محمولُ

هذا هوَ الجودُ ضيفُ اللَّه خصّ بهِ

محمّدٌ ولكلِّ الخلق تطفيلُ

اللَّه أرسلهُ والشركُ مُشتركٌ

فيهِ الأنامُ وللتوحيد توحيلُ

فأصبحَ الشركُ في أشراكِ حكمتهِ

كالوحشِ وهو بحبلِ الذلّ محبولُ

وَحلّ في الأرضِ دينُ اللَّه محترماً

وَعمّها منه تحريمٌ وتحليلُ

قَد خاصمَ الناسَ حيناً ثمّ حاكَمهم

إِلى السيوفِ وحكم السيف مقبولُ

فَفازَ بالحقِّ حُكماً غير منتقضٍ

لَهُ بِصفحةِ هذا الدهر تسجيلُ

في سادةٍ هاجَروا للَّه شارَكهم

بِالنصرِ أنصارهُ الشمُّ الرآبيلُ

كِلا الفريقينِ أبطالٌ ضراغمةٌ

لا يعصِمُ الأسدَ من غاراتهم غيلُ

في السلمِ خدُامه في الحربِ أسهمهُ

سُيوفهُ وقناهُ والسرابيلُ

نِعمَ السلاحُ الّذي رأسُ الضلالِ به

وَسيفهُ العضبُ مفلوقٌ ومفلولُ

قَد أجفلَ الناسُ مِن عربٍ ومن عجمٍ

مِنهم وما فيهمُ في الحرب إجفيلُ

نِعالُهم أينَما حلّوا أوِ اِرتَحلوا

عَلى رؤوسِ أَعاديهم أكاليلُ

في كلِّ يومٍ يُرى مِنهم هنا وهنا

لِلدّينِ والشرك تجديدٌ وتجديلُ

همُ الهداةُ فإِن ضلّت بهم فئةٌ

فقَد يغصُّ بعذبِ الماء مغلولُ

بئسَ الشقيُّ شقيٌّ كان قمستهُ

مِن معدنِ الرشدِ إغواءٌ وتضليلُ

كلٌّ عُدولٌ وكلٌّ عادلونَ وما

فيهِم فتىً عن طريقِ الحقّ معدولُ

لكنّهم دَرجاتٌ بعضُها عليَت

وَالبعضُ أَعلى وما فيهنّ تسفيلُ

أَعلاهمُ الخلفاءُ الراشدون على

ترتيبهم وَسواهم فيه تفصيلُ

كالشمسِ في الأفقِ الأعلى أبو حسنٍ

ومِن معاويةٍ في الأرض قنديلُ

أكرِم بأصحابهِ أكرم بعترتهِ

نورانِ منهُ فَموصولٌ ومفضولُ

مِنهم شموسُ ضياً منهم بدور علاً

منهم نجوم هدىً منهم قناديلُ

عدوُّ قومٍ عدوُّ الآخرين فلا

يخدعكَ مَن عندهُ للبعض تبجيلُ

فَأحببِ الكلَّ تُجعل يا فتى معهُم

إنّ المحبَّ معَ الأحباب مجعولُ

يا سيّدَ الرسلِ يا مَن لا يزال بهِ

لكلّ صعبٍ بإذن اللَّه تسهيلُ

أَشكو إليكَ زَماني شاكراً نعماً

ما عندَ مثلي لها لولاك تأهيلُ

فَقَد بُليتُ بعصرٍ كلّه فتنٌ

فيهِ أخو الحقّ مغلوبٌ ومغلولُ

عَصرٌ على الخيرِ صالَ الشرّ فيه ولا

تهوينَ إلّا علاه فيه تهويلُ

هذا الزمانُ الّذي بيّنت شدّتهُ

فكلُّ ما قلتَ فيه اليوم مفعولُ

الدّينُ فيه بحكمِ الجمرِ قابضهُ

بنارِ دنياه بين الناس مشعولُ

لولا نجومُ هدىً من شمسكَ اِقتبسوا

أنوارَهم عمّت الدنيا الأضاليلُ

بِوعدكَ الصدق لا تنفكُّ طائفةٌ

منّا على الحقّ مهما كان تبديلُ

أَنتَ الحبيبُ إليكَ الأمرُ أجمعهُ

مِنَ المُهيمن في الدارين موكولُ

فاِنظُر لأمّتك الغرّاء قَد لَعِبت

بِها عراقيلُ تتلوها عراقيلُ

كَم قابَلتها بِما تَخشى فراعنةٌ

وكَم لَها مِن شرارِ الناس قابيلُ

مَهما أساءَت فَلن ترضى إساءتها

حسبُ المُسيء من الإحسان تقليلُ

عَجّل بقهرِ أَعاديها فليس لها

في الخلقِ غيركَ يا مأمون مأمولُ

وَكُن لَها وزراً ممّا ألمّ بها

فَقَد كَفاها على الأوزار تنكيلُ

وَاِعطِف عليّ فإنّي مُذنبٌ وجلٌ

في الخيرِ لا عاملٌ منّي ومعمولُ

وَاِخلَع عليّ وأَهلي للرضا حللاً

أَجملتُ قولي ولا تخفى التفاصيلُ

لا تَنسني يومَ نزعِ الروح من جسَدي

وَيومَ أُسألُ إنّي عنك مسؤولُ

سهّل شَدائدَ أيّام القيامة لي

فإنَّ عقدَ اِصطباري ثمّ محلولُ

ما لي سواكَ كَفيلٌ يوم يطلُبني

أَهلُ الديونِ فقل لي أنت مكفولُ

وحاصِلُ الأمرِ أنّي طامعٌ برضى

ربّي وإن قلّ بي للخيرِ تحصيلُ

إنّي اِلتجأتُ إِلى مقبولِ حضرتهِ

وكلُّ مَن عاذَ بالمقبول مقبولُ

كَم خائِفٍ حصلَ التأمين منك له

وَآمنٍ كانَ منه فيك تأميلُ

أَتاكَ كَعبٌ وقد جلّت جنايتهُ

وَكادَ يَغتالهُ من ذنبه غولُ

وَقامَ ينشدُ لَم تملل مدائحهُ

غيرُ الكريم لديه المدح مملولُ

فآبَ بالبُردةِ الحسناءِ مُشتملاً

وَعادَ وهو ببردِ العفو مشمولُ

وَلستُ مِثلاً لهُ لكنّ حالتهُ

لَها بحالةِ هذا العبد تمثيلُ

إِن كانَ متبولَ قلبٍ يوم أنشدكم

بانَت سعادُ فقلبي اليوم متبولُ

ورُبّ سُبّاقِ فضلٍ عارَضوه بها

أَنا الأخير بهم غرٌّ ذهاليلُ

خاضوا بمدحكَ هذا البحرَ ما بلغوا

كَعباً فَعادوا لهم بالعجز تخجيلُ

إِن وَازَنتها وما وازَت قصائدُهم

فربَّما وازنَ الدرّ المثاقيلُ

وَللقريضِ تَفاعيلٌ توازنهُ

هيَ القريضُ وهاتيك التفاعيلُ

أَستغفرُ اللَّه كلٌّ قد أجادَ وهم

كلٌّ رؤوسٌ لهم بالفوز تكليلُ

لَكن لكعبكَ يا خيرَ الأنام على

رُؤوسِنا ثابتٌ فضلٌ وتفضيلُ

عليكَ أزكى صلاةِ اللَّه وهيَ لنا

مِسكُ الختامِ بها للخير تكميلُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن يوسف النبهاني

avatar

يوسف النبهاني حساب موثق

فلسطين

poet-yousif-alnabhani@

90

قصيدة

1

الاقتباسات

129

متابعين

يوسف بن إسماعيل بن يوسف النبهاني. شاعر، أديب، من رجال القضاء. نسبته إلى (بني نبهان) من عرب البادية بفلسطين، استوطنوا قرية (إجْزِم) - بصيغة الأمر - التابعة لحيفا في شمالي فلسطين. ...

المزيد عن يوسف النبهاني

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة