الديوان » العراق » بهاء الدين الصيادي » هذا الوجود على مجلاك إيماء

عدد الابيات : 119

طباعة

هذا الوجودُ على مَجلاكَ إيماءُ

وفي العَمى من سَنا معناكَ أَضْواءُ

قامتْ بسرِّكَ من آياتِ أمرِكَ في

عوالِمِ الكونِ أسْرارٌ وآلاءُ

ما مسَّ قابِسةَ الأنوارِ بارِقةٌ

إِلاَّ ومنكَ لها شأنٌ وإبْداءُ

ولا تلجْلَجَتِ الأجسادُ في نَفَسٍ

إِلاَّ وأٌفرِغَ فيه منكَ إحياءُ

مظاهِرُ الحَضَراتِ انْجابَ حُنْدُسُها

بشمسِ قدسِكَ عنها فهي بلْجاءُ

سِرَّانِ ما أعجبَ التَّفريقُ بينهما

هُما دَليلانِ إحياءٌ وإفْناءُ

كشفٌ وطمسٌ بمِعراجِ التَّدَبُّرِ من

كَوْنَيْهِما قامَ إبرازٌ وإمْحاءُ

والقَبْضُ والبَسْطُ من تصريفِ طَوْرِهِما

في عالمِ الخَلْقِ منعٌ ثمًّ إِعطاءُ

والخَلْقُ والأمرُ قاما والمَدارُ على

ما دارَ بينَهُما وضعٌ وإِعلاءُ

سُرادِقٌ في قَجاجِ العلمِ قد نُصِبتْ

وسار في كلِّهنَّ السِّينُ والرَّاءُ

حتَّى إذا شَمختْ بالأُفقِ قُبَّتُهُ

وكفْكَفَ الأرضَ تَكْويرٌ وادْحاءُ

وصِيغَ آدمُ بالصُّنْعِ القَديمِ كما

أُقيمَ وازْداجَ منهُ الطِّينُ والماءُ

تعلَّقَ النُّورُ فيه من طُوَى جبلٍ

ما مَسَّ موسى به في الطُّورِ إِغشاءُ

مُقدَّسٌ صِينَ في كَنْزِيَّةٍ سَبحتْ

ببحرِ نورٍ إذِ الآثارُ ظَلماءُ

ومذْ جرَى ضمنَ ذاك الهَيْكل انْبَجستْ

له علومٌ وأفْهامٌ وأسماءُ

فكانَ مضْمونَ كنزٍ من تشعُّبِهِ

قامت شؤونٌ وقالَ الناسُ ما شاءوا

جهلٌ وعلمٌ وكلُّ الناسِ طائفَةٌ

بالجهلِ والعلمِ أمواتٌ وأحياءُ

تنوَّعَتْ من نِكاتِ الكونِ أقضِيةً

والحكمُ فيها أفانينٌ وآراءُ

هذا إلى الحقِّ يمْشي لا على مَهَلٍ

وذاكَ بالزُّورِ والبُهْتانِ مَشَّاءُ

يا حَيْرَةً غلبتْ قوماً وغِيلَ بهم

وفي العُقولِ دواءُ الدَّاءِ والدَّاءُ

نَعَمْ عُقولُ الورَى في الوضْعِ عاجزَةٌ

ففي نِقابَيْهِ إِضْلالٌ وإِهداءُ

وفي رقيقِ نسيجِ الإخْتِيارِ على

نولِ المواهبِ حُكمُ العدلِ قَضَّاءُ

لذا إليكَ صدورُ الرُّسْلِ أجمعهم

بما عَرَفْناكَ يا ربَّ العُلى باءوا

موجٌ تدفَّقَ من نشإِ البُروزِ الى

ألْبابِ قومٍ فإلْهامٌ وإِيحاءُ

فشقَّ صخرَ قلوبٍ حينَ فاضَ لها

وما خَلاها بِبَحْتِ الوضعِ صمَّاءُ

فدقَّها وارِدُ الإنْذارِ فانْكشفتْ

بالقبضَتَيْنِ فَخُلاَّنٌ وأَعداءُ

حنَّتْ لوارِدِها من حيثُ مَوْرِدِها

قلوبُ سُفَّارِ قومٍ بعدَ ما جاءوا

طريقتانِ انْجَلى مضمارُ حالِهِما

فتلكَ سوْداءُ والأُخرى فبيضاءُ

هذا الكتابِ الذي جاءَ البشيرُ به

مَحَحَّةٌ في طريقِ الله سمْحاءُ

أبْدى رُموزاً من الأسرارِ غامِضَةً

ما فكَّ مِغلاقَها إِلاَّ الألِبَّاءُ

طَوَتْ خوارِقِهُ آياتِ معرفةٍ

من نشرِها لقبابِ الغيبِ إسراءُ

جلتْ فُنوناً فأدلتْ من تَنَزُّلِها

ضوءاً به مُقلةُ المَبْعودِ عَمْياءُ

ما بين أحرُفِهِ في نظمِ سبكَتِها

ووصلِها الأشْطَبُ الصَّمْصامُ فَرَّاءُ

تضمَّنَ العلمَ تفْضيلاً وأجملَهُ

كما تضمَّنَ عينَ النُّقْطةِ الباءُ

وغاصَ طَمْطامَهُ عِلماً وفسَّرَهُ

محمَّدٌ وأتانا عنه إنْباءُ

كأنَّ دنيا الوَرى أعوامُها سَنَةٌ

وكلُّها بعد ما قدْ جاءَ شهباءُ

أفْنى جُمُوعاً بسيفِ العدلِ وهو إذاً

إِفناءُ ظُلمٍ به للعدلِ إِبقاءُ

أدارَ من كأسِ حم الغُيوبِ على

أهلِ الرِّضا ما حَمَاهُ الميمُ والحاءُ

مُعَتَّقٌ من زوايا القُدْسِ تعصُرُهُ

يدُ الرِّسالةِ ما شابَتْهُ صَهْباءُ

بورْدِهِ والتَّنحِّي عنه طالِعةٌ

فيها من الأمرِ إِسعادٌ وإِشقاءُ

إذا روَى نقلَها المَنْصوصَ راوِيةٌ

أعانَهُ من شُرُوقِ الفتحِ إِلقاءُ

يطوفُ من حالِهِ في قلبِ عارِفِهِ

رُوحٌ ووجهُ الجَحُودِ الخِبْلِ حِرباءُ

في الدَّهر من شأنِهِ شأنٌ يحوِّلُهُ

وعن ضِياءِ الضُّحى للعُمْشِ إِغْضاءُ

معنى نهارٍ وليلٍ بين دَوْرِهِما

من قابِضِ الحُكْمِ أطْرافٌ وآناءُ

توالَجا فأقامَ السِّرُّ بينهما

فَوَاصِلاً هي إِظلامٌ وإِيضاءُ

ما جاءَ في نشأةِ الإِثباتِ آدمُها

إِلاَّ لها ولهذا السِّرِّ حَوَّاءُ

بيانُ غمضٍ بممتَدِّ الرَّقائقِ من

علمِ الرَّسولِ وهل للسَّطرِ قرَّاءُ

يا أُمَّةً جحدتْ برهانَ حُجَّتِهِ

كأنَّها أُمَّةٌ بَكْماءُ صَمَّاءُ

هذا هو الحقُّ لا ندٌّ يعدِّده

وفي التَّعدُّدِ عُدْوانٌ وإِجفاءُ

يعدِّدُ الحقَّ بُهْتاناً أخُو سَفَهٍ

وعيْنُهُ بانْحِرافِ المَسِّ حولاءُ

لو ناصفتْ سِمَةُ الإِنصافِ أفئدةً

منهم لما غالَها جحدٌ وبغضاءُ

إنَّ البراهينَّ لا تَخْفى على دَرِبٍ

إنْ لم يُخَطِّئْهُ في مَسراه أقْذاءُ

سِمْطُ المعاني على مَنْظومِ جوهَرهِ

تخالفتْ باختلافِ الفهمِ أهواءُ

وقائِلُ الحقِّ لم تُقْلَبْ حقيقتُهُ

وإنْ ترنَّمَ بالتَّبديلِ وَرْقاءُ

سرٌّ تَكاتَمَهُ أهلُ القُلوبِ فخذْ

منه الرُّموزَ وما للسِّرِّ إِفْشاءُ

الفرقُ بينَ نِماطِ الجمعِ متَّسِقٌ

والجمعُ يشهدُهُ لُطْفٌ وإِنْطاءُ

يسِفُّهُ الحقُّ سفًّا ثمَّ يُرجعُهُ

فرْقاً وفي الأمرِ تجريدٌ وإِكساءُ

وأين تجتَمِعُ الأحداثُ في قِدَمٍ

من ذاتِهِ فيه تنزيهٌ وإِعْلاءُ

قامتْ على صُوَرِ الآثارِ حاكِمَةً

من قُدْسِهِ غارَةٌ للفرقِ شعْواءُ

تباركَ الله لا عهدٌ يغيِّره

ولا يُماثلُهُ في الوصفِ أشياءُ

فَرْدٌ قديمٌ عظيمٌ واحدٌ أحدٌ

له صفاتٌ قديماتٌ وأَسْماءُ

منزَّهٌ عن سِماتِ الحادِثاتِ ففي

طَوْرِ الحُدوثِ انْتِقالاتٌ وإِبلاءُ

وفي الجهاتِ انْحيازٌ وهو جلَّ فلا

ينحازُ والحَيْثُ للمُنْحازِ أرْجاءُ

تدبُّرُ الأمرِ والتكييفِ مَزْلَقَةٌ

ملساءُ فيها من الشَّيطانِ إِغْواءُ

فَدِنْ بدينِ تُهامِيٍّ شريعَتُهُ

نورٌ وليس لنورِ اللهِ إِطْفاءُ

وازْوِ الهوَى عنكَ مغْموساً بسُنَّتِهِ

فللهوَى من بني الدُّنيا أرِقَّاءُ

وذِلَّ للهِ إنْ تسلُكْ طريقتَهُ

ففي الحُضورِ الأذِلاَّءُ الأعِزَّاءُ

وجِدَّ واجْهد ولا تنظرْ لماشيةٍ

في الدَّربِ حَذْفُ كِراعَيْها المُطَيْطاءُ

فأُمَّهاتُ الفِعالِ السَّيِّئاتِ لها

من عبْءِ أبنائِها الأخلاطِ آباءُ

وخذْ إذا ما توسَّدْتَ الثَّرى عملاً

يكون خلاًّ إذا انْحازَ الأخِلاَّءُ

وقفْ على البابِ مخفوضَ الجناحِ وكنْ

عبداً ومنكَ لقلبِ الوَهْمِ إِدْماءُ

قد حاوَلَ الجمعَ أقوامٌ فأرْجَعَهُمْ

موتَى وهم بطَنينِ الظَّنِّ أحياءُ

فالعارِفونَ ببابِ الفرقِ موقِفُهمْ

والأنْبياءُ العرانينُ الأجِلاَّءُ

قالَ اتِّحاداً أُناسٌ والحُلولَ حكَوْا

والكلُّ صَدْمَتُهُمْ في الدِّينِ دَهماءُ

لو حلَّ فيهم علة فرضِ المُحالِ لما

منهم تحَلَّلَ بالتَّحويلِ أجزاءُ

رواشِقُ الجهلِ من شيطانِ أنفسِهِمْ

للصَّدِّ منهم تلَقَّتْها السُّويداءُ

قالوا سلكْنا طريقاً لا اعْوِجاجَ به

وفيه قَنْطَرَةٌ بالشِّرْكِ حدباءُ

دعْ عنك ما انْتحلوهُ من زَخارِفِهِمْ

وافْطنْ فسانِحَةُ التَّوفيقِ خلْصاءُ

يَلِبُّ منها بعُنْقِ العبدِ جوهرَةٌ

يتيمةٌ من عُقودِ الفتحِ عصْماءُ

واسْلكْ طريقَ الرِّفاعيِّ الإِمامِ فقدْ

وافَى به حضرَةَ القُربِ الأحبَّاءُ

مهذَّبٌ مَذْهَبُ الحَقِّ استقرَّ به

وكادَ يهدِمُهُ القومُ الأشِرَّاءُ

دَعا إلى الله عن علمٍ فجاوَبَهُ

بقِسْمَةِ الغيبِ آباءٌ وأَبْناءُ

وسدَّ كلَّ طريقٍ لا دُخولَ له

على الرَّسولِ فأُمُّ الغيِّ خنساءُ

وكم قُلوبٍ طمتْ فيها الكُدورَةُ مذْ

أمَّتْهُ أَمَّ بها للهِ إِصفاءُ

قد قوَّمَ الله عوْجاءَ الطَّريقِ بهم

وليس في طُرُقِ السَّاداتِ عَوِجاءُ

أجلْ تدلَّسَ بُطلاناً بموكبِهم

قومٌ وأهلُ الحِمَى زُهرٌ أحِقَّاءُ

وأَحمَدُ الأوْلِياءِ الغُرِّ أحمَدُهُمْ

وفحلُهُمْ إنْ ثنَى الأبطالَ هَيْجاءُ

شقَّ القُلوبَ بمُوسِ الشَّرعِ فانبجَسَتْ

دُرًّا وها هي قبلَ الشَّقِّ حصْباءُ

طاشَ العَقَنْقَلُ في ميدانِ حكمتِهِ

على أولِي الزُّورِ حتَّى رَهبةً فاءوا

وجاءهُمْ ببراهينٍ خوارِقُها

كالمُعجِزاتِ لها في الكونِ إِمْضاءُ

لكلِّ شأنٍ من التَّحقيقِ عن جسَدٍ

تقليدُ نَمْطٍ وللتَّحقيقِ ضوْضاءُ

قد أمطَرَ الخِبُّ للرَّائينَ سابِحَةً

وهلْ لهل من رقيقِ الأُفقِ أَنْواءُ

شأنُ الرِّفاعِيِّ في مِعراجِ مظهَرِهِ

له سُمُوٌّ وللأتباعِ أسْماءُ

تحتَ العَجاجِ مَكيناً إذ كثُرَتْ

للطَّارقينَ يقفْرِ الحَيِّ غَوْغاءُ

كالطَّوْدِ ما هزَّهُ الإدلالُ في زمنٍ

وللفُحُولِ مع الإدْلالِ إِرْغاءُ

ضاهَى نَسيمَ الصَّبا لُطفاً ومُهْجَتُهُ

في اللهِ من طارِقِ الأحْوالِ حَرَّاءُ

كأنَّه أعْجزَ الرُّكْبانَ حينَ يُرى

وكم به سَبَقَ السُّبَّاقَ عَرْجاءُ

أبوهُ من مشرِقِ الزَّوْراءِ شمسُ هدًى

جرتْ لمغرِبِها والسَّيرُ إِسراءُ

حتَّى استقرَّتْ بكِنِّ الكاظميَّةِ في

مِضمارِ نورٍ جَلَتْهُ قبلُ أَبْواءُ

قد قوَّما قوسَ بغدادٍ أَجلْ فهما

لولاهُما مقلةُ الزَّوْراءِ زَوْراءُ

وعنهما من أبي العبَّاسِ قامَ فتًى

هو الضَّميرُ الذي يُعنى له الهاءُ

فاضتْ عوارِفُهُ في المُلكِ فابْتهجَتْ

بفيضِهِ الجَمِّ أقْطارٌ وأَنْحاءُ

روحُ البَتولِ طوتْ في نشرِ هيكَلِهِ

حالاً علامَتُهُ في الآلِ زهراءُ

وعاهدَتْهُ يدُ الهادي على سَنَنٍ

زِمامُهُ ما به للكونِ إِرخاءُ

فكم به سُترتْ في الكونِ فادِحَةٌ

وكم به كُشفتْ بالله جُلاَّءُ

جَحاجِحُ السَّادةِ الأقطابِ غايَتُهُمْ

لها لدى بَدئِهِ في السَّيرِ إِبْداءُ

خلِّ الدَّعاوى على حرفٍ تجدْ بهِمُ

شمساً كواكِبُها هم أينَما ضاءوا

بُرهانُهُ حُجَّةٌ في السِّلكِ قاطِعَةٌ

فيها من القطعِ والإِبْعادِ إِبقاءُ

طريقُ من حادَ عنها كُلُّهُ غُصَصٌ

بها العُوَيْصاءُ تتلوها العُوَيْصاءُ

رُموزُ عِلمٍ جَلاها بعد أنْ كُسيتْ

طَمساً ودَلَّتْ بمجْلاها الأدِلاَّءُ

أقلامُ حِكمتِهِ في جِفْرِها نَقَشَتْ

كشفاً له من مِدادِ القُدْسِ إِجراءُ

تغلغَلَتْ في كُنوزِ السِّرِّ فانْكشفتْ

بها فُنونٌ لها الأهلُ الأقِلاَّءُ

سَرى بها واحداً فَرْداً ورايَتُهُ

في أوَّلِ الموكبِ القُدسِيِّ خضراءُ

وجابَ ظُلمةَ أوهامِ الشُّكوكِ وما

لحِزْبِ أتباعِهِ في القومِ أكْفاءُ

وبيَّضَتْ جُبْهَةَ الدُّنيا مناقِبُهُ

وما لها إِن يُرامُ العَدُّ إِحصاءُ

رقائِقُ السِّرِّ من آياتِ همَّتِهِ

لها ببطْنِ ضميرِ الكونِ إِدلاءُ

كأنَّما دارُهُ في كلِّ باديةٍ

ومن جَلالتِهِ في الحيِّ فَيْفاءُ

تُجلى لأهلِ المَعاني من حقائقِهِ

عَروسُ حالٍ من العِرْفانِ عَذْراءُ

عليه رُضوانُ ربِّ العرشِ ما لَمَعَتْ

شمسٌ وما عاقَبَ الإِصْباحُ إِمْساءُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن بهاء الدين الصيادي

avatar

بهاء الدين الصيادي حساب موثق

العراق

poet-bahaa-al-sayadi@

406

قصيدة

1

الاقتباسات

394

متابعين

حمد مهدي بن علي الرفاعي الحسيني الصيادي، بهاء الدين المعروف بالرواس. متصوف عراقي. ولد في سوق الشيوخ من أعمال البصرة، وانتقل إلى الحجاز في صباه فجاور بمكة سنة، وبالمدينة سنتين. ورحل ...

المزيد عن بهاء الدين الصيادي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة