الديوان » العصر المملوكي » صفي الدين الحلي » لا يمتطي المجد من لم يركب الخطرا

عدد الابيات : 37

طباعة

لا يَمتَطي المَجدَ مَن لَم يَركَبِ الخَطَرا

وَلا يَنالُ العُلى مَن قَدَّمَ الحَذَرا

وَمَن أَرادَ العُلى عَفواً بِلا تَعَبٍ

قَضى وَلَم يَقضِ مِن إِدراكِها وَطَرا

لا بُدَّ لِلشَهدِ مِن نَحلٍ يُمَنِّعُهُ

لا يَجتَني النَفعَ مَن لَم يَعمَلِ الضَرَرا

لا يُبلَغُ السُؤلُ إِلّا بَعدَ مُؤلَمَةٍ

وَلا يَتِمُّ المُنى إِلّا لِمَن صَبَرا

وَأَحزَمُ الناسِ مَن لَو ماتَ مِن ظَمَإٍ

لا يَقرَبُ الوِردَ حَتّى يَعرِفَ الصَدَرا

وَأَغزَرُ الناسِ عَقلاً مَن إِذا نَظَرَت

عَيناهُ أَمراً غَدا بِالغَيرِ مُعتَبِراً

فَقَد يُقالُ عِثارُ الرِجلِ إِن عَثَرَت

وَلا يُقالُ عِثارُ الرَأيِ إِن عَثَرا

مَن دَبَّرَ العَيشَ بِالآراءِ دامَ لَهُ

صَفواً وَجاءَ إِلَيهِ الخَطبُ مُعتَذِرا

يَهونُ بِالرَأيِ ما يَجري القَضاءُ بِهِ

مَن أَخطَأَ الرَأيَ لا يَستَذنِبُ القَدَرا

مَن فاتَهُ العِزُّ بِالأَقلامِ أَدرَكَهُ

بِالبَيضِ يَقدَحُ مِن أَعطافِها الشَرَرا

بِكُلِّ أَبيَضَ قَد أَجرى الفِرِندُ بِهِ

ماءَ الرَدى فَلَوِ اِستَقطَرتَهُ قَطَرا

خاضَ العَجاجَةَ عُرياناً فَما اِنقَشَعَت

حَتّى أَتى بِدَمِ الأَبطالِ مُؤتَزِرا

لا يَحسُنُ الحِلمُ إِلّا في مَواطِنِهِ

وَلا يَليقُ الوَفا إِلّا لِمَن شَكَرا

وَلا يَنالُ العُلى إِلّا فَتىً شَرُفَت

خِلالُهُ فَأَطاعَ الدَهرَ ما أَمَرا

كَالصالِحِ المَلِكِ المَرهوبِ سَطوَتُهُ

فَلَو تَوَعَّدَ قَلبَ الدَهرِ لَاِنفَطَرا

لَمّا رَأى الشَرَّ قَد أَبدى نَواجِذَهُ

وَالغَدرَ عَن نابِهِ لِلحَربِ قَد كَشَرا

رَأى القِسِيَّ إِناثاً في حَقيقَتِها

فَعافَها وَاِستَشارَ الصارِمَ الذَكَرا

فَجَرَّدَ العَزمَ مِن قَتلِ الصَفاحِ لَها

مَلكٌ عَنِ البيضِ يَستَغني بِما شُهِرا

يَكادُ يُقرَأُ مِن عُنوانِ هِمَّتِهِ

ما في صَحائِفِ ظَهرِ الغَيبِ قَد سُطِرا

كَالبَحرِ وَالدَهرِ في يَومي نَدىً وَرَدىً

وَاللَيثِ وَالغَيثِ في يَومي وَغىً وَقِرى

ما جادَ لِلناسِ إِلّا قَبلَ ما سَأَلوا

وَلا عَفا قَطُّ إِلّا بَعدَما قَدَرا

لاموهُ في بَذلِهِ الأَموالَ قُلتُ لَهُم

هَل تَقدِرُ السُحبُ أَلّا تُرسِلَ المَطَرا

إِذا غَدا الغُصنُ غَضّاً في مَنابِتِهِ

مَن شاءَ فَليَجنِ مِن أَفنانِهِ الثَمَرا

مِن آلِ أُرتُقٍ المَشهورِ ذِكرُهُمُ

إِذ كانَ كَالمِسكِ إِن أَخفَيتَهُ ظَهَرا

الحامِلينَ مِنَ الخَطِّيِّ أَطوَلَهُ

وَالناقِلينَ مِنَ الأَسيافِ ما قَصُرا

لَم يَرحَلوا عَن حِمى أَرضٍ إِذا نَزَلوا

إِلّا وَأَبقَوا بِها مِن جودِهِم أَثَرا

تَبقى صَنائِعُهُم في الأَرضِ بَعدَهُمُ

وَالغَيثُ إِن سارَ أَبقى بَعدَهُ الزَهرا

لِلَّهِ دَرُّ سَما الشَهباءِ مِن فَلَكٍ

فَكُلَّما غابَ نَجمٌ أَطلَعَت قَمَرا

يا أَيُّها المَلِكُ الباني لِدَولَتِهِ

ذِكراً طَوى ذِكرَ أَهلِ الأَرضِ وَاِنتَشَرا

كا نَت عِداكَ لَها دَستٌ فَقَد صَدَعَت

حَصاةُ جَدِّكَ ذاكَ الدَستَ فَاِنكَسَرا

فَاِوقِع إِذا غَدَروا سَوطَ العَذابِ بِهِم

يَظَلُّ يَخشاكَ صَرفُ الدَهرِ إِن غَدَرا

وَاِرعَب قُلوبَ العِدى تُنصَر بِخَذلِهِمُ

إِنَّ النَبِيَّ بِفَضلِ الرُعبِ قَد نُصِرا

وَلا تُكَدَّر بِهِم نَفساً مُطَهَّرَةً

فَالبَحرُ مِن يَومِهِ لا يَعرِفُ الكَدَرا

ظَنّوا تَأَنّيكَ عَن عَجزٍ وَما عَلِموا

أَنَّ التَأَنّي فيهِم يَعقُبُ الظَفَرا

أَحسَنتُمُ فَبَغَوا جَهلاً وَما اِعتَرَفوا

لَكُم وَمَن كَفَرَ النُعمى فَقَد كَفَرا

وَاِسعَد بِعيدِكَ ذا الأَضحى وَضَحِّ بِهِ

وَصِل وَصَلِّ لِرَبِّ العَرشِ مُؤتَمِرا

وَاِنحَرعِداكَ فَبِالإِنعامِ ما اِنصَلَحوا

إِن كانَ غَيرُكَ لِلأَنعامِ قَد نَحَرا

نبذة عن القصيدة

المساهمات


لا يَمتَطي المَجدَ

لا يدركه، ومعنى امتطى ركب.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الحَذَرا

الخوف يعني قعد به الخوف عن نيل المعالي.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَمَن أَرادَ العُلى عَفواً بِلا تَعَبٍ قَضى وَلَم يَقضِ مِن إِدراكِها وَطَرا

أراد العلا من غير تعب ولم يدرك غرضه وقوله عفوًا يفسره قوله بلا تعب بعده. ومتى قضت مات. ومعنى قضى وطره أدرك مأربه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


لا بُدَّ لِلشَهدِ مِن نَحلٍ يُمَنِّعُهُ

يعني أن النحل يمنع عسله من أن يؤخذ: ولا بد دون الشهد من إبر النحل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بَعدَ مُؤلَمَةٍ

ما يؤلم ويوجع.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


المُنى

جمع منية وهي ما يتمناه الإنسان.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَأَحزَمُ الناسِ مَن لَو ماتَ مِن ظَمَإٍ لا يَقرَبُ الوِردَ حَتّى يَعرِفَ الصَدَرا

وأكثر الناس تبصرًا في عواقب الأمور من لو مات من عطش لا يقرب المكان الذي يؤخذ منه الماء حتى يعرف الصدر أي الرجوع. وقرب من باب سمع أن تعدى ومن باب كرم إن لزم.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مَن دَبَّرَ العَيشَ

من رتب أمور معيشته بعد تدبر وتفكر

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مُعتَذِرا

ود ان له العسير لأنه دبر طريق الوصول إليه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


يَهونُ بِالرَأيِ

إذا أصاب الإنسان سوء قضاء وقدر فإن سار في هذه الخالة على مقتضى العقل هان عليه ما أصابه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مَن أَخطَأَ الرَأيَ لا يَستَذنِبُ القَدَرا

لا ينبغي للإنسان أن يعمل على خلاف ما يقتضيه العقل والرأي وإذا أخفق في سعيه حينئذ لا ينسب الذنب إلى القضاء والقدر

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الخَطبُ

أَلَمَّ بِهِ خَطْبٌ : مَكْرُوهٌ

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


لَاِنفَطَرا

﴿يَتَفَطَّرْنَ﴾: يَتَشَقَّقْنَ

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


نَواجِذَهُ

النواجذ : الأَضْرَاسُ الأَرْبَعَةُ.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


كَشَرا

يقال : كشَّرَ الحيوان عن نابه: عبس وصات للصيد أو القتال.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


القِسِيَّ

قِسيّ : جمع قَوس

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


فَعافَها

عافَ الطعام: كرهه فتركه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


الصارِمَ

الصارِم: سَيْفٌ قَاطِعٌ، حَادٌّ جِدّاً

تم اضافة هذه المساهمة من العضو حسينُ


معلومات عن صفي الدين الحلي

avatar

صفي الدين الحلي حساب موثق

العصر المملوكي

poet-safi-al-din-al-hilli@

899

قصيدة

10

الاقتباسات

442

متابعين

عبد العزيز بن سرايا بن علي بن أبي القاسم السنبسي الطائي. شاعر عصره. ولد ونشأ في الحلة (بين الكوفة وبغداد) واشتغل بالتجارة، فكان يرحل إلى الشام ومصر وماردين وغيرها، في تجارته، ...

المزيد عن صفي الدين الحلي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة