الديوان » العصر المملوكي » ابن زمرك » نجوم أمدتها بدور كوامل

عدد الابيات : 122

طباعة

نجوم أمدتها بدور كواملُ

لها النور من شمس الخلافة شاملُ

وفي الشهب من بدر السماء مَشابهٌ

وفي البدر من شمس النهار مخايلُ

وتُعرف فيها من أبيها شمائلٌ

كما في أبيها من أبيه شمائلُ

مرتبُ في عد الحساب ثلاثة

وهنَّ لأقمار العلاء منازلُ

طلعن على حكم السعود أهلّةً

وسَرعان ما تبدو وهنَّ كواملُ

تجلت إلى الأبصار من أفق الهدى

وَبُثَّت إلى الأنصار منها وسائلُ

فيا أيها المولى الذي شاد آخراً

من الفخر ما لم تستطعه الأوائلُ

بنُوك كأمثال الأنامل عدة

فزانت يدَ الإسلام تلك الأناملُ

غصون بروض الجود منك ترعرعت

وقد جادها من صوب نعماكَ وَابِلُ

فوالله ما أدري إذا ما تذوكرت

أأَخلاقها تُجلى لنا أمْ خمائلُ

غيوثُ سماح والعفاة مسايلٌ

ليوث كفاح والكماة تنازلُ

سيوفٌ محلاَةً على عاتق الهدى

إذا تُنْتَضى تمضي وتنبو المناصلُ

تخاف عُداة الدين منهم وتتقي

كما تتقي الأسدَ الظباءُ الجوافلُ

وإن أبا الحجّاج وهو كبيرهم

محلُّ كثيرٍ دونه ممتضائلُ

عليك إذا استقبلت غرة وجهه

تخيلت أن الشمس في ما تقابلُ

إذا استُمطرت في المحل سُحْبُ بنانه

فهنّ لمستجدٍ هَوامٍ هواملُ

وإن سال ماء البشر فوق جبينه

فليس بمدفوع عن الورد سائلُ

تقلّدَ منه عاتق الملك صارماً

له العزم نصل والسعود حمائلُ

وأبناؤه در تناسق عِقُدُهُ

يُحلَّى بهم من لَبَّةِ الفخر عاطلُ

أزاهر في روض المحاسن أينعت

فلا روضها ذاوٍ ولا الزهر ذابلُ

زواهر في أفق العلاء تطلعتْ

يشابِهُ بعضٌ بعضَها ويُشاكلُ

فما منهم إلا أغرُّ مُحَجْلٌ

بورد المعالي في الشبيبة ناهلُ

أَقمت لها الأعذار موسم رحمة

تسنّتْ به للمتقين المآملُ

وما هو إلا مورد لسعادة

تفيض لها منه المنى والفواضلُ

وأجريتَ سَرعان الجياد بملعب

تذكّر فيه موقفَ الجِدِّ هازلُ

نجوم وآفاق الطراد مشارق

عليها بدورٌ من وجوهِ كواملُ

مفاتيح أبواب الفتوح فطالما

أُبيحت بها للكافرين المعاقلُ

فأشهبُ كالإصباح راق أديمه

وغالت به شهبَ السماء الغوائلُ

ألم تَرَ أن الشهب في الأفق كلّما

تجلّى له الإصباح فهْيَ أوائلُ

وأحمرُ زان الوردُ منه خميلةً

يَحُفُّ به نهرٌ من السيفِ سائلُ

جرت لونَه من فوقه مهج العدا

فلله منه الجامد المتسايلُ

تلاقي به أمثالَه فكأنها

جِمارٌ وقد أذكى بها البَأس باسلُ

إذا قبست بالركض في حومَةِ الوغى

تنير بها ليلَ القتام مشاعلُ

وأشقرُ مهما حاول البرقَ في مدى

يفوتُ جوادَ البرق منه المحاولُ

تحلَّى بمحْلول النُّضار أديمهُ

فكل محلَّى دونه فهو عاطلُ

وأدهمُ في مِسحِ الدُّجى متلفّعٌ

وقد خاض منه في الصباح الأسافلُ

يُكَلَّلُ بالجوزاء حَلْيُ لجامه

فدرُّ الدراري من حِلاهُ عواطلُ

ولم يُرضِه سرج الهلال مُفضْضاً

فأعرض عنها للأهلة ناعلُ

واصفر في ثوب الأصيل قد ارتدى

ورُبَّتَما ودّتْ حِلاه الأصائلُ

وقد قُدْ من بُرد العشيّ جِلالُه

وفي ذيله صبغ من الليل حائلُ

وصاعدةٍ في الجو ملء عنانها

تُسامتُ أعنان السما وتطاولُ

طلعت تحيّي البدر منها بصعدة

عليها لواءُ الصبح في الأفق مائلُ

وقد أعربت بالرفع عن طيب فخرها

متى نصبتها في الفضاء العواملُ

يمدُّ لها الكفٌُّ الخضيب بساعدٍ

ويشكي السماك الأعزل الرمح عاملُ

وتنتابها هيفُ العصي كأنها

سِهام وعاها للرمية نابلُ

تُراوغها طوراً وطوراً تُضيفها

فسامِ لأعلى مُرتقاها ونازلُ

وبالأمس كانت بعض أغصان دوحها

فنقَّلها عنها على الرغم ناقلُ

فحنت إلى أوطانها وتسابقت

تعاود مسراها بها وتواصلُ

وبرج منيف في ذراها قد ارتقى

لتُرفَعَ منه للبروج الرسائلُ

تَطَوَّر حالات أتى في جميعها

بأوضاع حلي وصفه متغافلُ

فتاجُ بأعلاها وشاح بخصرها

وفي الساق منه قد أُديرت خلاخِلُ

وما هو إلا قائم مدَّ فلكه

إلى الله في البقيا لما صَدَّ سائلُ

ولله عينا من رأى القصر حوله

منازلُ بالنصر العزيز أواهلُ

تروقك فيه للبدور مطالعٌ

إذا مثلَتْ في ساحتيه الأماثلُ

مظاهر أقمار مراتبُ أنجم

منازلُ بالنصر العزيز أواهلُ

وقد كان هولُ الحفل رَوْعَ أَهِلَّةٍ

وأُشِعرَتِ الإشفاقَ تلك المحافلُ

فأبدت به أبناء نجلك أوجهاً

تبين إلى السارين منها المجاهلُ

فلا الحفل مرهوب ولا الخطو قاصر

ولا السرب مرتاع ولا الروع هائلُ

ولا القلب منخوب ولا الحِلمُ طائش

ولا العقل معقول ولا الفكر ذاهلُ

أولئك أبناء الخلافة بوكروا

وتجري على أعدائهنَّ الصواهلُ

هنيئاً بها من سنّة نبويّة

زها الفخرَ محصول لديها وحاصلُ

ورُحمى له من عاذر بان عذره

وأوهم نقصاً فضله متطاولُ

فنقص هلال الأفق ما زال مؤذناً

لمرآه أن يبدو لنا وهو كاملُ

ومن نقص ظل الشمس تزداد رفعةً

إلى أن تُرى والظل في الشرق مائلُ

وإن تابع النقص الشهور فإنها

على إثره تأتي وهنّ كواملُ

ونقص صلاة الظهر يوم عَروبةٍ

لمعنى كمال أوضحته الدلائلُ

وإن نقص البازي رياش جناحه

يزيد استباقاً وهو للصيد خاتلُ

ونستفرغ الأنعام ما في ضروعها

عشياً لتغدو والضروع حوافلُ

ونقص زكاة المال فيه وُفورُه

ومشق ذباب السيف يخشاه صاقلُ

لك الخير من صنع جلوتَ محاسناً

يُحدّي بها حادي السُّرى ويناقلُ

ألا هكذا فليعقد الفخرُ تاجَه

ويسمو إلى أوج العلا ويطاولُ

بأبلج غار الصبح منه بطلعة

لها البدر تاج والنجوم قبائلُ

إذا خطب العليا تخطّتْ بركبِهِ

على خطر المسعى القنا والقنابلُ

ولو رام إدراك النجوم بحيلة

لأحرزَ من إدراكها ما يُحاولُ

وإن طلبت زُهرُ النجوم لَحَاقَهُ

فمن دون ما تبغي المدى المتطاولُ

وتخفُقُ بالنصر العزيز بنودُهُ

إذا خَفَقَت فيها الصّبا والشمائلُ

وليل جهاد بات يرعى نجومه

فلا الليل مُنْجَابٌ ولا النجم آفلُ

يُراعي حماة الدين فيه بمقلة

يُراعي بها الإسلامَ كافٍ وكافلُ

إذا اشتاق هزّ الريح خافق بنده

وإن حَنَّ غنَّتْه الجياد الصواهلُ

وفي الله عن وصل الأحبة مرغَبٌ

وفي الغزوِ عن ذكر المنازل شاغلُ

من الخزرجين الَّذين نمتهُمُ

عشائر من قحطانها وفصائلُ

تسامى إلى ماء السماء فجودُهُ

بماء سماءٍ في البسيطة حائلُ

أقول لمستامِ الربيع وقد غدا

يَرودُ مَصَابَ الغيث والعامُ ماحلُ

أمامك دار للغنيِّ بربه

بأرجائها للمعتفين مناهلُ

تفجّر من كفيه عشرة أبحر

يغَضُّ بهنّ البحر وهي أناملُ

فتجري بها سفُنُ الرجاء إلى مَدّى

وليس إلى الجودي من الجود ساحلُ

فراجيه تستجدي العفاة نوالَهُ

وسائلُه تُرجى إليه الوسائلُ

أحاديثُ عنه في السماح غريبةٌ

يُروّي عواليها عطاءٌ وواصلُ

لك الله من نالٍ غمامُ بَنانه

أَقامت فروضَ البِرِّ منها النّوافلُ

طلعتَ بأفق الغرب نَيَّرَ رحمةٍ

وقد شَرُفَتْ منك العُلا والفضائلُ

فحمدك أحرى ما أفادت حقائب

وذكرك أسنى ما أقلّت رواحلُ

تروم جواري الشُّهب شأوّكَ في العُلا

ومن دونه للنَّيِّرات مراحلُ

وفي الصبح من ذاك الجبين أشعةٌ

وفي الشمس من ذاك المحيَّا دلائلُ

وفي الروض من رياك عَرفٌ ونَفْحَةٌ

وفي الغيث من يُمناك جود ونائلُ

إذا أنت لم تُزْجِ الجنود إلى العلا

فإن جنود الله عنك تقاتلُ

وإن لم تقوِّمْها سهاماً مريشةً

فإن سهام الله عنك تناضلُ

تريش لك الأقدار أسهم أسعد

تُصَابُ بها للدارعين مقاتلُ

لك العز تستجلي الخطوبُ بنوره

فليس له إلا الصّباحَ مماثلُ

إذا العزم لم يصقلْ حسامَ كميِّه

فما نافع ما قد جَلّتُهُ الصياقلُ

فقبل مضاء السيف تُمضي عزائمٌ

وبعد بناء الرأي تُبنى المعاقلُ

وما يستوي والعلم لله وحده

عليم بأعقاب الأمور وجاهلُ

تُظلَّلُ سحبُ الطّير جيشَكَ حيثما

تميلُ به الراياتُ وهي حواملُ

فلاقى بها عقبان طير وراية

تُبيد الأعادي والرماحُ حبائلُ

فقل لعميد الروم دونك فارتقبْ

طلائعَ فيها للمنايا رسائلُ

وشِمْ بارقَ السيف اللموع جفونُه

سحابُ قتام تحته الدَّمُ سائلُ

ولا تزجُر الغربان في البحر إنها

سفائن والبحرُ المذلَّلُ حاملُ

ولكنها واللهُ يُنجزُ وعده

جوارٍ بآساد الرجال حواملُ

ومخضرَةِ الأرجاء في جَنَبَاتها

مسارحُ تحميها الرماحُ الذّوابلُ

ترى الدوحَ منها بالأسنة مزهراً

إذا ما سقته للسيوف الجداولُ

تَبُلُّ غليلَ الرمح من مُهج العدا

إذا ما كَسَتْ منها الرَماحُ غلائلُ

فيا عجباً للرمح روِّيتَهُ دماً

وقد راق منه العينَ ريّانُ ذابلُ

لقد كَملَتْ فيك المحاسنُ كلُّها

وما كلُّ من يُعطي الخلافة كاملُ

فعند جميع الخلق شكرُك عاجلٌ

وعند الإلهِ الحقّ أجرك آجلُ

ودونك من نظمي جواهرَ حكمة

يفاخرُ منها السحر بالشعر بابلُ

وما هو غلا ذكرُ أوصافِك العلا

فتفعل يا مولايَ والعبدُ قائلُ

فتُتلى على الأسماع منها بدائع

وتُجلى على الأبصار منها عقائلُ

ولو أنني أدركتُ أعصار من مضى

لما قال فيها الشاعر المتخايلُ

وإني وإن كنت الأخير زمانُه

لآتٍ بما لم تستطعه الأوائلُ

ولا افتخرت قدماً إيادٌ بقُسّها

ولا استصحبت سحبانَ في الفخر وائلُ

فلا زلت يا مولايَ موردَ رحمةٍ

عطاشُ الأماني في رضاك نواهلُ

تقيمُ رسوم المعلُوات بمغرب

وذكرُك في أقصى البسيطة جائلُ

وأدركتَ في الأعداء ما أنت طالب

وبُلِّغت في الأبناء ما أنت آملُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن زمرك

avatar

ابن زمرك حساب موثق

العصر المملوكي

poet-ibn-zamrak@

153

قصيدة

36

متابعين

محمد بن يوسف بن محمد بن أحمد الصريحي، أبو عبد الله، المعروف بابن زمرك. وزير من كبار الشعراء والكتاب في الأندلس. أصله من شرقيها، ومولده بروض البيازين (بغرناطة) تتلمذ للسان ...

المزيد عن ابن زمرك

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة