الديوان » العصر الاموي » الفرزدق » تحن بزوراء المدينة ناقتي

عدد الابيات : 133

طباعة

تَحِنُّ بِزَوراءِ المَدينَةِ ناقَتي

حَنينَ عَجولٍ تَبتَغِ البَوَّ رائِمِ

وَيا لَيتَ زَوراءَ المَدينَةِ أَصبَحَت

بِأَحفارِ فَلجٍ أَو بِسَيفِ الكَواظِمِ

وَكَم نامَ عَنّي بِالمَدينَةِ لَم يُبَل

إِلَيَّ اِطِّلاعَ النَفسِ دونَ الحَيازِمِ

إِذا جَشَأَت نَفسي أَقولُ لَها اِرجِعي

وَرائِكِ وَاِستَحيِي بَياضَ اللَهازِمِ

فَإِنَّ الَّتي ضَرَّتكَ لَو ذُقتَ طَعمَها

عَلَيكَ مِنَ الأَعباءِ يَومَ التَخاصُمِ

وَلَستَ بِمَأخوذٍ بِلَغوٍ تَقولُهُ

إِذا لَم تَعَمَّد عاقِداتِ العَزائِمِ

وَلَمّا أَبَوا إِلّا الرَحيلَ وَأَعلَقوا

عُرىً في بُرىً مَخشوشَةٍ بِالخَزائِمِ

وَراحوا بِجُثماني وَأَمسَكَ قَلبَهُ

حُشاشَتُهُ بَينَ المُصَلّى وَواقِمِ

أَقولُ لِمَغلوبٍ أَماتَ عِظامَهُ

تَعاقُبُ أَدراجِ النُجومِ العَوائِمِ

إِذا نَحنُ نادَينا أَبى أَن يُجيبُنا

وَإِن نَحنُ فَدَّيناهُ غَيرَ الغَماغِمِ

سَيُدنيكَ مِن خَيرِ البَرِيَّةِ فَاِعتَدِل

تَناقُلُ نَصَّ اليَعمُلاتِ الرَواسِمِ

إِلى المُؤمِنِ الفَكّاكِ كُلَّ مُقَيَّدٍ

يَداهُ وَمُلقي الثِقلِ عَن كُلِّ غارِمِ

بِكَفَّينِ بَيضاوَينِ في راحَتَيهِما

حَيا كُلُّ شَيءٍ بِالغُيوثِ السَواجِمِ

بِخَيرِ يَدَي مَن كانَ بَعدَ مُحَمَّدٍ

وَجارَيهِ وَالمَظلومِ لِلَّهِ صائِمِ

فَلَمّا حَبا وادي القُرى مِن وَرائِنا

وَأَشرَفنَ أَقتارَ الفِجاجِ القَوائِمِ

لَوى كُلُّ مُشتاقٍ مِنَ القَومِ رَأسَهُ

بِمُغرَورِقاتٍ كَالشِنانِ الهَزائِمِ

وَأَيقَنَ أَنّا لا نَرُدُّ صُدورَها

وَلَمّا تُواجِهّا جِبالُ الجَراجِمِ

أَكُنتُم ظَنَنتُم رِحلَتي تَنثَني بِكُم

وَلَم يَنقُدِ الإِدلاجُ طَيَّ العَمائِمِ

لَبِئسَ إِذاً حامي الحَقيقَةِ وَالَّذي

يُلاذُ بِهِ في المُعضِلاتِ العَظائِمِ

وَمائِن كَأَنَّ الدِمنَ فَوقَ جَمامِهِ

عِباءٌ كَسَتهُ مِن فُروجِ المَخارِمِ

رِياحٌ عَلى أَعطانِهِ حَيثُ تَلتَقي

عَفا وَخَلا مِن عَهدِهِ المُتَقادِمِ

وَرَدتُ وَأَعجازُ النُجومِ كَأَنَّها

وَقَد غارَ تاليها هَجائِنُ هاجِمِ

بِغيدٍ وَأَطلاحٍ كَأَنَّ عُيونَها

نِطاقٌ أَظَلَّتها قِلاتُ الجَماجِمِ

كَأَنَّ رِحالَ المَيسِ ضَمَّت حِبالُها

قَناطِرَ طَيِّ الجَندَلِ المُتَلاجِمِ

إِلَيكَ وَلِيَّ الحَقِّ لاقى غُروضَها

وَأَحقابَها إِدراجُها بِالمَناسِمِ

نَواهِضَ يَحمِلنَ الهُمومَ الَّتي جَفَت

بِنا عَن حَشايا المُحصَناتِ الكَرائِمِ

لِيَبلُغنَ مِلءَ الرَرضِ نوراً وَرَحمَةً

وَعَدلاً وَغَيثَ المُغبِراتِ القَواتِمِ

جُعِلتَ لِأَهلِ الرَرضِ أَمناً وَرَحمَةً

وَبُرءً لِئاثارِ القُروحِ الكَوالِمِ

كَما بَعَثَ اللَهُ النَبِيَّ مُحَمَّداً

عَلى فَترَةٍ وَالناسُ مِثلَ البَهائِمِ

وَرِثتُم قَناةَ المُلكِ غَيرَ كَلالَةٍ

عَنِ اِبنِ مَنافٍ عَبدِ شَمسٍ وَهاشِمِ

أَبَأنا بِهِم قَتلى وَما في دِمائِهِم

وَفاءٌ وَهُنَّ الشافِياتُ الحَوائِمِ

جَزى اللَهُ قَومي إِذ أَرادَ خِفارَتي

قُتَيبَةُ سَعيَ الرَفضَلينَ الأَكارِمِ

هُمُ سَمِعوا يَومَ المُحَصسَبِ مِن مِنىً

نِدائي إِذِ اِلتَفَّت رِفاقُ المَواسِمِ

هُمُ طَلَبوها بِالسُيوفِ وَبِالقَنا

وَجُردٍ شَجٍ أَفواهُها بِالشَكائِمِ

تُقادُ وَما رُدَّت إِذا ما تَوَهَّسَت

إِلى البَأسِ بِالمُستَبسِلينَ الضَراغِمِ

كَأَنَّكَ لَم تَسمَع تَميمَن إِذا دَعَت

تَميمُن وَلَم تَسمَع بِيَومِ اِبنِ خازِمِ

وَقَبلَكَ عَجَّلنا اِبنَ عَجلى حِمامَهُ

بِأَسيافِنا يَصدَعنَ هامَ الجَماجِمِ

وَما لَقِيَت قَيسُ اِبنُ عَيلانَ وَقعَةً

وَلا حَرَّ يَومٍ مِثلَ يَومِ الأَراقِمِ

عَشِيَّةَ لاقى اِبنُ الحُبابُ حِسابَهُ

بِسِنجارَ أَنضاءَ السُيوفِ الصَوارِمِ

نَبَحتَ لِقَيسٍ نَبحَةً لَم تَدَع لَها

أُنوفَن وَمَرَّت طَيرُها بِالأَشائِمِ

نَدِمتَ عَلى العِصيانِ لَمّا رَأَيتَنا

كَأَنّا ذُرى الأَطوادِ ذاتِ المَخارِمِ

عَلى طاعَةٍ لَو أَنَّ أَجبالَ طَيِّئٍ

عَمَدنَ لَها وَالهَضبَ هَضبَ التَهائِمِ

لِيَنقُلنَها لَم يَستَطِعنَ الَّذي رَسا

لَها عِندَ عالٍ فَوقَ سَبعينَ دائِمِ

وَأَلقَيتَ مِن كَفَّيكَ حَبلَ جَماعَةٍ

وَطاعَةَ مَهدِيٍّ خَديدِ النَقائِمِ

فَإِن تَكُ قَيسٌ في قُتَيبَةَ أُغضِبَت

فَلا عَطَسَت إِلّا بِأَجدَعَ راغِمِ

وَما كانَ إِلّا باهِلِيّاً مُجَدَّعاً

طَغى فَسَقَيناهُ بِكَأسِ اِبنِ خازِمِ

لَقَد شَهِدَت قَيسٌ فَما كانَ نَصرُها

قُتَيبَةَ إِلّا عَضَّها بِالأَباهِمِ

فَإِن تَقعُدوا تَقعُد لِئامٌ أَذِلَّةٌ

وَإِن عُدتُمُ عُدنا بِبيضٍ صَوارِمِ

أَتَغضَبُ أَن أُذنا قُتَيبَةَ حُزَّتا

جِهارَن وَلَم تَغضَب لِيَومِ اِبنِ خازِمِ

وَما مِنهُما إِلّا بَعَثنا بِرَأسِهِ

إِلى الشَأمِ فَوقَ الشاحِجاتِ الرَواسِمِ

تَذَبذَبُ في المِخلاةِ تَحتَ بُطونِها

مُحَذَّفَةَ الرَذنابِ جُلحَ المَقادِمِ

سَتَعلَمُ أَيُّ الوَدِيَينِ لَهُ الثَرى

قَديمَن وَأَولى بِالبُحورِ الخَضارِمِ

أَوادٍ بِهِ صِنُّ الوِبارِ يُسيلُهُ

إِذا بالَ فيهِ الوَبرُ فَوقَ الخَراشِمِ

كَوادٍ بِهِ البَيتُ العَتيقُ تَمُدُّهُ

بُحورٌ طَمَت مِن عَبدِ شَمسٍ وَهاشِمِ

فَما بَينَ مَن لَم يُعطِ سَمعاً وَطاعَةً

وَبَينَ تَميمٍ غَيرُ حَزِّ الحَلاقِمِ

وَكانَ لَهُم يَومانِ كانا عَلَيهِمُ

كَأَيّامِ عادِن بِالنُحوسِ الرَشائِمِ

وَيَومٌ لَهُم مِنّا بِحَومانَةَ اِلتَقَت

عَلَيهِم ذُرى حَوماتِ بَحرٍ قُماقِمِ

تَخَلّى عَنِ الدُنيا قُتَيبَةُ إِذ رَأى

تَميماً عَلَيها البيضُ تَحتَ العَمائِمِ

غَداةَ اِضمَحَلَّت قَيسُ عَيلانَ إِذ دَعا

كَما يَضمَحِلُّ الآلُ فَوقَ المَخارِمِ

لِتَمنَعَهُ قَيسٌ وَلا قَيسَ عِندَهُ

إِذا ما دَعا أَو يَرتَقي في السَلالِمِ

تُحَرِّكُ قَيسٌ في رُؤوسٍ لَئيمَةٍ

أُنوفَن وَآذاناً لِئامَ المَصالِمِ

وَلَمّا رَأَينا المُشرِكينَ يَقودُهُم

قُتَيبَةُ زَحفاً في جُموعِ الزَمازِمِ

ضَرَبنا بِسَيفٍ في يَمينِكَ لَم نَدَع

بِهِ دونَ بابِ الصينِ عَيناً لِظالِمِ

بِهِ ضَرَبَ اللَهُ الَّذينَ تَحَزَّبوا

بِبَدرٍ عَلى أَعناقِهِم وَالمَعاصِمِ

فَإِنَّ تَميماً لَم تَكُن أُمُّهُ اِبتَغَت

لَهُ صِحَّةً في مَهدِهِ بِالثَمائِمِ

كَأَنَّ أَكُفَّ القابِلاتِ لِأُمِّهِ

رَمَينَ بِعادِيِّ الأُسودِ الدَراغِمِ

تَأَزَّرَ بَينَ القابِلاتِ وَلَم يَكُن

لَهُ تَوأَمٌ إِلّا دَهاءٌ لِحازِمِ

وَضَبَّةُ أَخوالي هُمُ الهامَةُ الَّتي

بِها مُضَرٌ دَمّاغَةٌ لِلجَماجِمِ

إِذا هِيَ ماسَت في الحَديدِ وَأَعلَمَت

تَميمٌ وَجاشَت كَالبُحورِ الخَضارِمِ

فَما الناسُ في جَمعَيهِمُ غَيرُ حِشوَةٍ

إِذا خَمَدَ الأَصواتُ غَيرَ الغَماغِمِ

كَذَبتَ اِبنِ دِمنَ الأَرضِ وَاِبنَ مَراغَها

لَآلُ تَميمٍ بِالسُيوفِ الصَوارِمِ

جَلَوا هُمَماً فَوقَ الوُجوهِ وَأَنزَلوا

بِعَيلانَ أَيّاماً عِظامَ المَلاحِمِ

تُعَيِّرُنا أَيَّمَ قَيسٍ وَلَم نَدَع

لِعَيلانَ أَنفاً مُستَقيمَ الخَياشِمِ

فَما أَنتَ مِن قَيسٍ فَتَنبَحَ دونَها

وَلا مِن تَميمٍ في الرُؤوسِ الأَعاظِمِ

وَإِنَّكَ إِذ تَهجو تَميمَن وَتَرتَشي

تَبابينَ قَيسٍ أَو سُحوقَ العَمائِمِ

كَمُهريقِ ماءٍ بِالفَلاةِ وَغَرَّهُ

سَرابٌ أَثارَتهُ رِياحُ السَمائِمِ

بَلى وَأَبيكَ الكَلبِ إِنّي لَعالِمٌ

بِهِم فَهُمُ الأَدنَونَ يَومَ التَلاحُمِ

فَقَرِّب إِلى أَشياخِنا إِذ دَعَوتَهُم

أَباكَ وَدَعدِع بِالجِداءِ التَوائِمِ

فَلَو كُنتَ مِنهُم لَم تَعِب مِدحَتي لَهُم

وَلَكِن حِمارٌ وَشيُهُ بِالقَوائِمِ

مَنَعتُ تَميماً مِنكَ إِنّي أَنا اِبنُها

وَراجِلُها المَعروفُ عِندَ المَواسِمِ

أَنا اِبنُ تَميمٍ وَالمُحامي وَرائَها

إِذا أَسلَمَ الجاني ذِمارَ المَحارِمِ

إِذا ما وُجوهُ الناسِ سالَت جِباهُها

مِنَ العَرَقِ المَعبوطِ تَحتَ العَمائِمِ

أَبي مَن إِذا ما قيلَ مَن أَنتَ مُعتَزٍ

إِذا قيلَ مِمَّن قَومُ هَذا المُراجِمِ

أَدِرسانَ قَيسٍ لا أَبا لَكَ تَشتَري

بِأَعراضِ قَومٍ هُم بُناةِ المَكارِمِ

وَما عَلِمَ الرَقوامُ مِثلَ أَسيرِنا

أَسيرَن وَلا إِجدافِنا بِالكَواظِمِ

إِذا عَجَزَ الأَحياءُ أَن يَحمِلوا دَماً

أَناخَ إِلى أَجداثِنا كُلُّ غارِمِ

تَرى كُلُّ مَظلومٍ إِلَينا فِرارُهُ

وَيَهرُبُ مِنّا جَهدَهُ كُلُّ ظالِمِ

أَبَت عامِرٌ أَن يَأخُذوا بِأَسيرِهِم

مِئينَ مِنَ الأَسرى لَهُم عِندَ دارِمِ

وَقالوا لَهُم زيدوا عَلَيهِم فَإِنَّهُم

لَغاءٌ وَإِن كانوا ثُغامَ اللَهازِمِ

رَأَوا حاجِباً أَغلى فِداءً وَقَومَهُ

أَحَقَّ بِأَيّامِ العُلى وَالمَكارِمِ

فَلا نَقتُلُ الأَسرى وَلَكِن نَفُكُّهُم

إِذا أَثقَلَ الأَعناقَ حَملُ المَغارِمِ

فَهَل ضَربَةُ الرومِيِّ جاعِلَةٌ لَكُم

أَباً عَن كُلَيبٍ أَو أَباً مِثلَ دارِمِ

كَذاكَ سُيُفُ الهِندِ تَنبو ظُباتُها

وَيَقطَعنَ أَحياناً مَناطَ التَمائِمِ

وَيَومَ جَعَلنا الظِلَّ فيهِ لِعامِرٍ

مُصَمَّمَةً تَفأى شُؤونَ الجَماجِمِ

فَمِنهُنَّ يَومٌ لِلبَريكَينِ إِذ تَرى

بَنو عامِرٍ أَن غانِمٌ كُلُّ سالِمِ

وَمِنهُنَّ إِذ أَرخى طُفَيلُ اِبنُ مالِكٍ

عَلى قُرزُلٍ رِجلي رَكوضِ الهَزائِمِ

وَنَحنُ ضَرَبنا مِن شُتَيرِ اِبنِ خالِدٍ

عَلى حَيثُ تَستَسقيهِ أُمُّ الجَماجِمِ

وَيَومَ اِبنِ ذي سَيدانَ إِذ فَوَّزَت بِهِ

إِلى المَوتِ أَعجازُ الرِماحِ الغَواشِمِ

وَنَحنُ ضَرَبنا هامَةَ اِبنِ خُوَيلِدٍ

يَزيدَ عَلى أُمِّ الفِراخِ الجَواثِمِ

وَنَحنُ قَتَلنا اِبنَي هُتَيمٍ وَأَدرَكَت

بُجَيراً بِنا رُكضُ الذُكورِ الصَلادِمِ

وَنَحنُ قَسَمنا مِن قُدامَةَ رَأسَهُ

بِصَدعٍ عَلى يافوخِهِ مُتَفاقِمِ

وَعَمراً أَخا عَوفٍ تَرَكنا بِمُلتَقىً

مِنَ الخَيلِ في سامٍ مِنَ النَقعِ قاتِمِ

وَنَهنُ تَرَكنا مِن هِلالِ اِبنِ عامِرٍ

ثَمانينَ كَهلاً لِلنُسورِ القَشاعِمِ

بِدَهنا تَميمٍ حَيثُ سُدَّت عَلَيهِمُ

بِمُعتَرَكٍ مِن رَملِها المُتَراكِمِ

وَنَحنُ مَنَعنا مِن مَصادٍ رِماحَنا

وَكُنّا إِذا يَلقَينَ غَيرَ حَوائِمِ

رُدَينِيَّةً صُمَّ الكُعوبِ كَأَنَّها

مَصابيحُ في تَركيبِها المُتَلاحِمِ

وَنَحنُ جَدَعنا أَنفَ عَيلانَ بِالقَنا

وَبِالراسِياتِ البيضِ ذاتِ القَوائِمِ

وَلَو أَنَّ قَيساً قَيسَ عَيلانَ أَصبَحَت

بِمُستَنِّ أَبوالِ الرُبابِ وَدارِمِ

لَكانوا كَأَقذاءٍ طَفَت في غُطامِطٍ

مِنَ البَحرِ في آذِيِّها المُتَلاطِمِ

فَإِنّا أُناسٌ نَشتَري بِدِمائِنا

دِيارَ المَنايا رَغبَةً في المَكارِمِ

أَلَسنا أَحَقَّ الناسِ يَومَ تَقايَسوا

إِلى المَجدِ بِالمُستَأثِراتِ الجَسائِمِ

مُلوكٌ إِذا طَمَّت عَلَيكَ بُحورُها

تَطَحطَحتَ في آذِيِّها المُتَصادِمِ

إِذا ما وُزِنّا بِالجِبالِ رَأَيتَنا

نَميلُ بِأَنضادِ الجِبالِ الأَضاخِمِ

تَرانا إِذا صَعَّدتَ عَينَكَ مُشرِفاً

عَلَيكَ بِأَطوادٍ طِوالِ المَخارِمِ

وَلَو سُؤِلَت مَن كُفأُنا الشَمسُ أَومَأَت

إِلى اِبنَي مَنافٍ عَبدِ شَمسٍ وَهاشِمِ

وَكَيفَ تُلاقي دارِماً حَيثُ تَلتَقي

ذُراها إِلى حَيثُ النُجومِ التَوائِمِ

لَقَد تَرَكَت قَيساً ظُباتُ سُيوفِنا

وَأَيدٍ بِأَعجازِ الرِماحِ اللَهاذِمِ

وَقائِعَ أَيّامٍ أَرَينَ نِسائَهُم

نَهاراً صَغيراتِ النُجومِ العَوائِمِ

بِذي نَجَبٍ يَومٌ لِقَيسٍ شَريدُهُ

كَثيرُ اليَتامى في ظِلالِ المَآتِمِ

وَنَحنُ تَرَكنا بِالدَفينَةِ حاضِراً

لِئالِ سُلَيمٍ هامُهُم غَيرُ نائِمِ

حَلَفتُ بِرَبِّ الراقِصاتِ إِلى مِنىً

يَقينَ نَهاراً دامِياتِ المَناسِمِ

عَلَيهِنَّ شُعثٌ ما اِتَّقوا مِن وَريقَةٍ

إِذا ما اِلتَظَت شَهبائُها بِالعَمائِمِ

لَتَحتَلِبَن قَيسُ اِبنُ عَيلانَ لَقحَةً

صَرىً ثَرَّةً أَخلافُها غَيرَ رائِمِ

لَعَمري لَئِن لامَت هَوازِنُ أَمرَها

لَقَد أَصبَحَت حَلَّت بِدارِ المَلاوِمِ

وَلَولا اِرتِفاعي عَن سُلَيمٍ سَقَيتُها

كِئاسَ سِمامٍ مُرَّةً وَعَلاقِمِ

فَما أَنتُمُ مِن قَيسِ عَيلانَ في الذُرى

وَلا مِن أَثافيها العِظامِ الجَماجِمِ

إِذا حُصِّلَت قَيسٌ فَأَنتُم قَليلُها

وَأَبعَدُها مِن صُلبِ قَيسٍ لِعالِمِ

وَأَنتُم أَذَلُّ قَيسِ عَيلانَ حُبوَةً

وَأَعجَزُها عِندَ الأُمورِ العَوارِمِ

وَما كانَ هَذا الناسُ حَتّى هَداهُمُ

بِنا اللَهُ إِلّا مِثلَ شاءِ البَهائِمِ

فَما مِنهُمُ إِلّا يُقادُ بِأَنفِهِ

إِلى مَلِكٍ مِن خِندِفٍ بِالخَزائِمِ

عَجِبتُ إِلى قَيسٍ وَما قَد تَكَلَّفَت

مِنَ الشِقوَةِ الحَمقاءِ ذاتِ النَقائِمِ

يَلوذُنَ مِنّي بِالمَراغَةِ وَاِبنِها

وَما مِنهُما مِنّي لِقَيسٍ بِعاصِمِ

فَيا عَجَبا حَتّى كُلَيبٌ تَسُبُّني

وَكانَت كُلَيبٌ مَدرَجاً لِلمَشاتِمِ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


البَوَّ

البو: جلد ولد الناقة يحشى، ويعرض على أمه فترأمه، أي تحن له، ظنا منها أنه ولدها حقيقة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو تركي


معلومات عن الفرزدق

avatar

الفرزدق حساب موثق

العصر الاموي

poet-farazdaq@

782

قصيدة

16

الاقتباسات

1436

متابعين

هَمَّام بن غالب بن صعصعة التميمي الدارمي، أبو فراس، الشهير بالفرزدق. شاعر، من النبلاء، من أهل البصرة، عظيم الأثر في اللغة، كان يقال: لولا شعر الفرزدق لذهب ثلث لغة العرب، ولولا ...

المزيد عن الفرزدق

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة