الديوان » العصر الاموي » ابن الدمينة » أمنك أميم الدار غيرها البلى

عدد الابيات : 120

طباعة

أَمِنكِ أُمِيمُ الدّارُ غَيَّرَها البِلى

وَهَيفٌ بِجَولاَنِ التُّرَابِ لَعُوبُ

بَسَابِسُ لَم يُصبِح وَلَم يُمسِ ثاوِياً

بِها بَعدَ جِدِّ البَينِ مِنكِ عَرِيبُ

سِوَى عَازفاتٍ يَنتَحِبنَ معَ الصَّدَى

كَما رَجَّعَت جُوفٌ لهُنَّ ثُقُوبُ

ظَلِلتُ بها أُذرِى الدُّمُوعَ كَما صَرَى

بِغَر بَينِ مِن خَرزِ العَراقِ شَعِيبُ

دِيارُ الّتى هاجَرتُ عَصراً ولِلهَوَى

بلُبِّى إِلَيها قائدٌ ومُهِيبُ

أَذُودُ ارتداعُ الوُدِّ لا خَشيةَ الرّدَى

صَدَى هامَتِى عَمّا إِلَيهِ تَلُوبُ

لِيَغلِبَ حُبِّها عَزائى وَإِنَّنِي

لِصَبرِى إِذا غالَبتُهُ لَغَلُوبُ

وَتَسلَمَ مِن قَولِ الوُشاةِ وإِنَّنِى

لَهُم حِينَ يَغتَابُونَها لَذَبُوبُ

أُمَيمَ لِقَلبِي مِن هَوَاكِ ضَمانَةٌ

وَأَنتِ لَها لَو تَعلَمِينَ طَبيبُ

أُمَيمَ لَقَد عَنَّيتِنى وَأَرَيتِنِى

بَدَائعَ أَخلاَقٍ لهُنَّ ضُرُوبُ

فَارتَاحُ أَحياناً وَحِيناً كأَنَّمَا

عَلَى كَبِدِى ماضِى الشَّباةِ ذَرِيبُ

فَقُلتُ خَيَالٌ مِن أُمَيمَةَ هَاجَنى

وَذُو الشَّوقِ للطَّيفِ المُلِمِّ طَرُوبُ

فَقالُوا تَجَلَّد إِنَّ ذَاكَ عَرَامَةٌ

وَمَا فِى البُكا لِلوَاجِدينَ نَصِيبُ

وَمَا مَاءُ مُزنٍ فى حُجَيلاَءَ دُونَها

مَنَاكِبُ مِن ثُمِّ الذُّرَا وَلُهُوبُ

صَفَا فِى ظِلاَلٍ بَارِد وَتَطَلَّعَت

بِهِ فُرُطٌ يَقتَادُهُنَّ جَنُوبُ

مُعَسكَرُ دَلاّحٍ مَرَت وَدَقَاتِهِ

صَباً بَعدَ مَا هَبَّت لَهُنَّ جَنُوبُ

بِأَطيبَ مِن فِيها مَذَاقاً وإِنَّى

بِشَيمِى إذا أَبصَرتُهُ لَطَبِيبُ

هَنِيئاً لِعُودِ الضَّروِ شَهدٌ يَنالُهُ

عَلَى خَصِراتٍ رِيقُهنَّ عَذُوبُ

وَمَنصِبُها حَمشٌ أَحَمُّ يَزِينُهُ

عَوارضُ فِيها شُنبَةٌ وغُرُوبُ

بما قَد تَسَقَّى مِن سُلافٍ وَضَمَّهُ

بَنانٌ كَهُدّابِ الدِّقسِ خَضِيبُ

أُحِبُّ هُبوطَ الوادِيَينِ وإِنَّنى

لَمُستَهتَرٌ بِالوادِيَينِ غَرِيبُ

وقالت أما واللهِ لَولاَ اشتِهارُكُم

وَجَنيِ عليكَ الذَّنبَ حِينَ تَغِيبُ

لَمَا شَمِلَ الأَحشاءُ مِنكَ عَلاقَةً

ولا زُرتَنا إِلاّ وأَنتَ تَطِيبُ

أَحقّاً عِبادَ اللهِ أَن لَستُ صادِراً

وَلا وارداً إِلاَّ عَلَىَّ رَقِيبُ

ولا ناظراً إِلاّ وَطَرفِىَ دُونَهُ

بَعيدُ المَراقِى فِى السَّماءِ مَهِيبُ

وَلاَ مَاشِياً وَحدِى وَلاَ فِى جَمَاعةٍ

مِنَ النَّاسِ إِلاّ قِيلَ أنتَ مُرِيبُ

وهَل رِيبةٌ فِى أَن تَحِنَّ نَجِيبةٌ

إِلَى إِلفِهَا أَو أَن يَحِنَّ نَجِيبُ

لَكِ اللهُ إِنّى وَاصِلٌ ما وَصَلتِنِى

وَمُثنٍ بمَا أَولَيتنِى وَمثِيبُ

وآخُذُ ما اَعطَيتِ عَفواً وَإِنَّنِى

لأَزوَرُ عَمَا تَكرَهِينَ هَيُوبُ

فَلاَ تَترُكِي نَفسِي شَعَاعاً فإِنَّها

مِنَ الوَجدِ قَد كادَت عَلَيكِ تَذُوبُ

أُحِبُّكِ أَطرَافَ النَّهَارِ بَشَاشَةً

وَفِى اللَّيلِ يَدعُونِى الهَوَى فَأجِيبُ

وَلَمَّا رأَيتُ الهَجرَ أَبقَى مَوَدَّةً

وَطَارَت لأَضغَانٍ عَلَىَّ قُلُوبُ

هَجَرتُ اجِتنَاباً غَيرَ بِغضِ وَلاَقِلىً

اُمَيمَةُ مَهجُورٌ إِليَّ حَبِيبُ

وَنُبِّئتُهَا قَالَت وَبَينِي وَبَينَهَا

مَهَامِهُ غُبرٌ ما بِهِنَّ غَرِيبُ

عَذرتُكَ مِن هَذَا الَّذِى مَرّ لَم يَعُج

عَلَينا فَيجزِينَا وَنَحنُ قَرِيبُ

فَقُلتُ لهُ لاَ تَألُ هَلاَّ عَذَرتَنِى

إِلَيهَا فَقَد حَلَّت عَلَىَّ ذُنُوبُ

أُمَيمُ أَهُونٌ بى عَلَيكِ وَقَد بَدَا

بِجِسمىَ مَمَّا تَزدَرينَ شُحُوبُ

فَقالَ لَهَا يَا أَملَحَ النّاسِ رَاكِبٌ

بِهِ شَعَثٌ بَادٍ بِهِ وَشُحُوبُ

صُدُوداً وإعرَاضاً كأنّىً مُذنِبٌ

وَمَا كانَ لِي إِلاّ هَوَاكِ ذُنُوبُ

لَعَمرِى لَئِن أَولَيتِنى مِنكِ جَفوَةً

وَشَبَّ هَوَى قَلبِى إِلَيكِ شَبُوبُ

وَطَاوَعتِ بى قوماً عِدَىً أن تَظاهَرُوا

عَلَىَّ بقَولِ السُّوءِ حِينَ أَغِيبُ

لَبِئسَ إِذَن عَونُ الخَلِيلِ أَعَنتِني

عَلَى نَائِبَاتِ الدَّهرِ حِينَ تَنُوبُ

فإِن لَم تَرَى مِنّى عَليكِ فَتَحمَدِى

وَفِى اللهِ قَاضٍ بَينَنَا وَحَسِيبُ

ذِمَاماً إِذا طَاوعتِ بى قَولَ كاشِحٍ

مِنَ الغَيظِ يَفرِى كِذبَهُ وَيَعِيبُ

وإِنّى لأَستَحِييكِ حَتّى كأَنَّمَا

عَلَىَّ بِظَهرِ الغَيبِ مِنكِ رَقِيبُ

حِذَارَ القِلَى وَالصَّرمِ مِنكِ فَإنَّنى

عَلَى العَهدِ مَادَاومَتِنى لَصَلِيبُ

فَيَا حَسَرَاتِ النَّفسِ مِن غُربَةِ الهَوَى

إِذَا اقتَسَمَتنَا نِيّةٌ وَشَعُوبُ

وَمِن خَطَرَاتٍ تَعتَرِينِى وَزَفرَةٍ

لَها بَينَ لَحمِى وَالعِظَامِ دَبِيبُ

أَصُدُّ وَبِى مِثلُ الجُنُونِ مِنَ الهَوَى

وَأَهجُرُ لَيلَى العَصرَ ثُمَّ أُنِيبُ

إِذا أَكثَرَ الكُرهَ المُحَبُّ وَلَم يَكُن

لَهُ عِلَلٌ كادَ المُحَبُّ يَريبُ

وَقَد جَعَلَت رَيّا الجَنُوبِ إِذَا جَرَت

عَلَى طِيبِهَا تَندَى لَنَا وَتَطِيبُ

جَنُوبٌ بِرَيّا مِن أُمَيمَةَ تَغتَدِى

حِجَازِيَّةً عُلوِيَّةً وَتَؤُوبُ

تَهِيجُ عَلَىَّ الشَوقَ بَعدَ اندِمالِهِ

يَمَانِيَةٌ عُلوِيَّةٌ وَجَنُوبُ

أَحِنُّ إِلَى الرَّملِ اليَمانِى صَبَابَةً

وَهَذَا لَعَمرِى لَو رَضِيتُ كَثِيبُ

فأَينَ الأَرَاكُ الدَّوحُ وَالسِّدرُ وَالغَضَى

ومُستَخبَرٌ مِمَّن تُحِبُّ قَرِيبُ

وإِنَّ النَّسِيمَ العَذبَ مِن نَحوِ أَرضِهَا

يَجِىءُ مَرِيضاً صَوبُهُ فَيَطِيبُ

وإِنّى لأَرعَى النَّجمَ حَتّى كأَنَّنِى

عَلَى كُلِّ نَجمٍ فِى السَّماءِ رَقِيبُ

وأشتَاقُ لِلبَرقِ اليَمانِى إِذَا غَدَا

وَأَزدَادُ شَوقاً أَن تَهُبَّ جَنُوبُ

وَبالحَقلِ مِن صَنعَاءَ كانَ مَطافُهَأ

كَذُوباً وَأَهوَالُ المَنَامِ كَذُوبُ

أَلَمَّت وَايدِى النَّجمِ خُوصٌ عَلَى الشَّفَا

وَقَد كانَ مِن سُلاّفِهنَّ غُرُوبُ

وَرَيدَةُ ذَاتِ الحَقلِ بَينِى وَبَينَهَأ

سَرَى لَيلةً سَارٍ إِلىَّ حَبِيبُ

فَنَبَّهتُ مِطوَىَّ اللَّذينِ كِلاهُما

يُلَبِّينِ عِندَ المُفظِعاتِ مُجِيبُ

جَفَتهُ الفَوَالِى بَعدَ حِينٍ وَلاَحَهُ

شُموسٌ لأَلوَانِ الرِّجَالِ صَهُوبُ

وَطُولُ احتِضانِ السَّيفِ حَتَّى بِمَنكِبى

أَخادِيدُ مِن آثَارِهِ وَنُدُوبُ

وإرجَافُ جَمعٍ بَعدَ جَمع وَغَابَةٍ

صَبَاحَ مَسَاءَ لِلجَنَانِ رَعُوب

وَقَد جَعَلَ الوَاشُونَ عَمداً لَيَعلَمُوا

أَلِي مِنكِ أَم لاَ ياأُمَيمَ نَصِيبُ

أُمَيمَ انصِبى عَينَيكِ نَحوِى تَبَيَّنِى

بِجِسمِىَ مِمَّا تَفعَلِينَ شُحُوبُ

أَذَاهِبةٌ نَبلِى شَعاعاً وَلَم يَكن

لَها مِن ظِباءِ الوَادِيَينِ نَصِيبُ

فإِنَّ الكثِيبَ الفَردَ مِن جَانِبِ الحِمَى

إِلىَّ وَإِن لَم آتِهِ لَحَبِيبُ

وَإِنّى عَلَى رَغمِ العُدَاةِ بِأَنقُعٍ

شِفَاءً لِحَومَاتِ الصَّدَى لَشَرُوبُ

عَلُولٌ بها مِنهَا نَهُولٌ وَإنَّنِى

بِنَفسِىَ عَن مَطرُوقِهَا لَرغُوبُ

مَجِيبٌ لِدَاعٍ مِن أُمَيمَةَ إِن دَعَا

سِوَاهَا بِقَولِ السَّائِلينَ ذَهُوبُ

تَلِجّينَ حَتّى يُزرِىَ الهَجرُ بالهَوَى

وحَتّى تَكادَ النَّفسُ عَنكِ تَطِيبُ

يَحُمنَ حِيامَ الهِيمِ لَم تَلقَ شَافِياً

أََثَابَ النُّفُوسَ الحائماتِ مُثِيبُ

وَلَو أَنَّ ما بى بالحَصَى قَلِقَ الحَصَى

وَبالرّيحِ لم يُسمَع لَهُنَّ هُبُوبُ

وَلَو أَنّنِى أَستَغفِرُ اللهَ كُلَّمَا

ذَكَرتُكِ لَم تُكتَب عَلَىَّ ذُنُوبُ

أَمُستَكبَرٌ مَمشَاىَ إِن جِئتُ زَائراً

إِلَيكُم وَمَعقُودٌ عَلَىَّ ذُنوبُ

دَعُونِى أَرِد حِسىَ ابنِ زَيدٍ فإِنَّهُ

هُوَ العَذبُ يَحلَو لِى لَنَا وَيَطِيبُ

أُمَيمَ احذَرِى نَقضَ القُوَى لاَ يَزَل لَنَا

عَلى النَّاىِ والهِجرَانِ مِنكِ نَصِيبُ

وَكُونِى عَلَى الوَاشِينَ لَدّاءَ شَغبةً

كما أَنَا لِلوَاشِى أَلَدُّ شَغُوبُ

أَلاَ يا أُمِيمَ القَلبِ دَامَ لَكِ الغِنَى

فَما ساعَةٌ إِلاّ عَلَىَّ رقِيبُ

أَسِيرٌ صَغِيرٌ أَو كَبِيرٌ مُجَرِّبٌ

اَم آخَر يَرمِى بالظَّنُونِ مُرِيبُ

فَلاَ تَمنَحِينى البُخلِ مِنكِ وتَعجَلِى

عَلَىَّ بِأمرٍ لَم يَكُن بِذُنُوبِ

أَمَا والّذِى يَبلُو السَّرَائرَ كُلَّهَا

فَيَعلَم ما يَبدُو لَه وَيَغِيبُ

لَقَد كُنتِ مِمَّن تَصطَفِى النَّفسُ خُلَّةً

لَهَا دُونَ خُلاّتِ الصَّفاءِ نَصِيبُ

وَلَكن تَجَنَّيتِ الذُّنُوبَ وَمَن يُرِد

يَجُذُّ القُوَى تُقدَر عَلَيهِ ذُنُوبُ

بِنَفسِى وَأَهلِى مَن إِذا عَرَضُوا لَهُ

بِبَعضِ الاََذَى لَم يَدرِ كَيفَ يُجِيبُ

ولم يَعتَذِر عُذرَ البَرىءِ وَلَم يَزَل

بِهِ صَعقَةٌ حتّى يُقالَ مُريبُ

لَقَد ظَلَمُوا ذاتَ الوِشاحِ وَلَم يَكُن

لَنا فى هَوَى ذاتِ الوِشاحِ نَصِيبُ

يَقُولون لا يُمسى الغَرِيبُ بأَرضِنا

وَأيدِى الهَدَايا إِنَّنِى لَغَرِيبُ

غَرِيبٌ دَعَاهُ الشَّوقُ فاقتَادَهُ الهَوَى

كَما قِيدَ عَودٌ بِالزِّمامِ أَدِيبُ

فأَنتِ التى ذَلَّلتِ لِلنَّاسِ صَعبَتِى

وقَرَّبتِ لِى ما لَم يَكُن بِقَرِيبِ

وإن أَسمَعَتنِى دَعوَةً لأَجبُتها

أُلبِّى سُلَيمَى قَبلَ كُلِّ مُجِيبِ

أَلاَ لا أُبالِى ما أجَنَّت صُدُورُهُم

إِذا نَصَحت مِمَّن أَوَدُّ جُيُوبُ

فإن تَحمِلوا حِقدا عَلَىَّ فإِنَّنِى

لَعَذبِ المِياهِ نَحوَكُم لَشَرُوبُ

يُثَابُ ذَوو الأَهواءِ غَيرِى وَلاَ أَرَى

اُمَيمَةٌ مِمَّا قَد لَقِيتُ تُثيِبُ

يَقُولونَ أَقصِر عَن هَوَاها فَقَد وَعَت

ضَغائنَ شُبّانٌ عَلَيكَ وَشِيبُ

أَلَهفِى لِما ضَيَّعتُ وُدِّى وَما هَفا

فُؤادِى لِمَن لَم يَدرِ كَيفَ يُثِيبُ

وإِنَّ طَبِيباً يَشعَبُ القَلبَ بَعدَما

تَصَدَّعَ مِن وَجدٍ بِهَا لَكَذوبُ

رَأيتُ لها ناراً وَبَينِى وَبَينَها

مِنَ العِرضِ أَو وادِى المِياهِ سُهُوبُ

إِذا جِئتُهَا وَهناً مِنَ اللَّيلِ شَبَّهَا

مِنَ المَندَلِىِّ المُستَجَادِ ثَقُوبُ

وَقَد وَعَدَت لَيلَى وَمَنّت وَلَم يَكُن

لِرَاجِى المُنَى مِن وُدِّهِنَّ نَصِيبُ

مُحِبًّا أَكَنَّ الوَجدَ حَتّى كأَنَّهُ

مِنَ الأَهلِ وَالمَالِ التِّلاَدِ تَطِيبُ

أَلاَ لاَ أَرَى وَادِى المِياهِ يُثِيبُ

وَلاَ النَّفسُ عَمَّا لاَ تَنَالُ تَطِيبُ

يَقَرُّ بِعَينِى أَن أَرَى ضَوءَ مُزنَةٍ

يَمانِيةٍ أَو أَن تَهُبَّ جَنُوبُ

فإِن خِفتِ أَلاّ تُحكِمِى مِرَّةَ الهَوَى

فَرُدِّى فُؤَادِى وَالمَزَارُ قَرِيبُ

أَكُن أَحوَذِىَّ الصَّرمِ إِمّا لِخُلَّةٍ

سِوَاكِ وَإِمّا أَرعَوِى فَأتُوبُ

تَبِعتُكِ عَاماً ثُمَّ عَامَينِ بَعدَهُ

كما تَبِعَ المُستَضعَفِينَ جَنِيبُ

فَأبلَستِ إِبلاَسَ الدَّنىءِ وَمَا عَدَت

لكِ النَّفسُ حاجاتٍ وَهُنَّ قَرِيبُ

رَجاةَ نَوالٍ مِن أُمَيمَةَ إِنَّها

إذا وَعَدَتنا نائلاً لَكَذُوبُ

وَقَد قُلتُ يَوماً لاِبنِ عَمروٍ وَقَد عَلَت

فُوَيقَ التَّراقِى أَنفُسٌ وقُلُوبُ

وَأَيدِ الأَعادِى مُشرَعاتٌ فَطَرفُنا

إِلَى طَرفِهِم نَرمِى بِهِ فَنُصِيبُ

تَمَتَّعتُ مِن أَهلِ الكثِيبِ بنَظَرَةٍ

وقَد قِيلَ ما بَعدض الكثِيبِ كَثِيبُ

أَلاَ لَيتَ شِعرِى عَنكِ هَل تَذكُرِينَنِى

فذِكرُكِ فى الدُّنيا إِلىَّ

وَهَل لِي نَصِيبٌ فى فُؤادِكِ ثابتٌ

كَمالكِ عِندِى فى الفُؤادِ نَصِيبُ

فَلَستُ بِمَتروكٍ فَأَشرَبَ شَربَةٌ

ولا النَّفسُ عَمَّا لا تَنالُ تَطِيبُ

رَأيتُ نُفُوساً تُبتَلَى طالَ حَبسُهَا

عَلَى غَيرِ جُرمٍ ما لَهُنَّ ذُنُوبُ

فلا خَيرَ فِى الدُّنيا إِذا أَنتَ لم تَزُر

حَبِيباً وَلَم يَطرَب إِلَيك حَبيبُ

سُقِيتُ دَمَ الحَيّاتِ إِن لُمتُ بَعدَها

مُحِبّاً ولا عَنَّفتُ حِينَ يَحُوبُ

وَإِنَّى لَتَعرُونِى وَقَد نَامَ صُحبَتِى

رَوَائعُ حتَّى لِلفُؤادِ وَجِيبُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن الدمينة

avatar

ابن الدمينة حساب موثق

العصر الاموي

poet-ibn-aldamaina@

130

قصيدة

2

الاقتباسات

141

متابعين

عبد الله بن عبيد الله بن أحمد، من بني عامر بن تيم الله، من خثعم، أبو السري، والدمينة أمه. شاعر بدوي، من أرق الناس شعراً. قل أن يرى مادحاً أو ...

المزيد عن ابن الدمينة

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة