الديوان » العصر العباسي » ابن الرومي » لا تكثرن ملامة العشاق

عدد الابيات : 102

طباعة

لا تكثرن ملامة العشاقِ

فكفاهم بالوجد والأشواقِ

إن البلاء يطاق غير مضاعَفٍ

فإذا تضاعف كان غير مطاق

أتلومهم للنفع أم لتزيدهم

باللوم إقلاقا على إقلاق

ما للذي أضحى يلوم ذوي الهوى

أمسى صريع مواقع الأحداق

أنى يعنف كل معنوف به

يَثني يديه على حشا خفّاق

تهدي الحمامة والغراب لقلبه

شجواً بساق تارة وبغاق

ويشوقه برق السحاب وإنما

يعنى ببرق المبسم البرّاق

متصعداً زفراته متحدّراً

عبراته أبداً قريح مآقي

لم يُسقَ فوه من الثغور شفاءه

فلوجنتيه من المدامع ساقي

يبكي الشجيُّ بعبرةٍ مهراقةٍ

بل بالدماء على دم مهراق

تضحي أحبته تُوَلَّى سفحه

عند الفراق وعند كل تلاقي

يجزونه طول الجفاء بأنه

لم يخلُ من شعَفٍ مدرِّ فُواق

شهد الوفاء وكل شيء صادقٍ

أن الجزاء هناك غير وفاق

أصغت إلى العشاق أذني مرةً

ومن الجميل تعاطفُ العشاق

فشكا الشجِيُّ من الخلي ملامة

وشكى الوفي تلون المذّاق

فدع المحب من الملامة إنها

بئس الدواء لموجع مقلاق

لا تطفئنَّ جوى بلوم إنه

كالريح تغري النار بالإحراق

وأرى رقى العذال غير نوافع

لا سيَّما لمتيَّم مشتاق

ما للمحب إذا تفاقم داؤه

غير الحبيب يزوره من راقي

أخذ الإله لنا بثأر قلوبنا

من مصميات للقلوب رشاق

رقت مياه وجوههن لناظر

وقلوبهن عليه غير رقاق

هيف القدود إذا نهضن لملعب

وإذا مشين صوادق الإيناق

حرنت بهن روادفٌ ممكورة

ومتونهن الغيد في إعناق

يهززن أغصاناً تباعد بالجنى

وتروق بالإثمار والإيراق

ومن البلية منظر ذو فتنة

نائي المنافع شاعف الإيناق

ومن العجائب أن سمحنا للهوى

بدمائنا وبخلن بالأرياق

مُزنٌ يُمِطنَ الريَّ عن أفواهنا

ويَجُدن للأبصار بالإبراق

صيد حرمناه على إغراقنا

في النزع والحرمان في الإغراق

وأما ومن لو شاء ما خلق الهوى

ولما ابتلى أصحابه بفراق

ما من مزيد من بلية عاشق

وندى وخير في أبي إسحاق

لله إبراهيم واحد عصره

ما أشبه الأخلاق بالأعراق

أضحت فضائله تؤمُّ به العلا

وكأنهن إلى السماء مراقي

لصفحتُ عن دهري به وذنوبُهُ

قد أوبقته أشدَّ ما إيباق

ملك له فطن دقاقٌ في العلا

تركته والأخلاق غير دقاق

يستعبد الأحرار إلا أنه

يستعبد الأحرار بالإعتاق

ومتى أصابك منه رقُّ صنيعةٍ

فكطوق زين لا كغُلِّ وثاق

يا رُبَّ أسرى للخطوب أصابَهم

منه بإعتاق وباسترقاق

ولما تعمد رقهم لكنه

لا بد للمعروف من أرباق

والرق في الإعتاق حكم للعلا

حكمت به والأسر في الإطلاق

رق الصنائع في الرقاب وأسرها

ما منهما وأبيك إلا باقي

يا من يقبل كف كل ممخرق

هذا ابن أحمد غير ذي مخراق

قبل أنامله فلسن أناملاً

لكنهن مفاتح الأرزاق

حظيت وفازت من أنامل سيّدٍ

نفع المسود فساد باستحقاق

نفحاتُهُ مُلكٌ وفي تأميله

روح القلوب ومسكة الأرماق

وإلى ابن أحمد أرقلت بي ناقتي

في كل أغبر قاتم الأعماق

جبت الخروق بكل خرق ماجد

إن الخروق مسالك الأخراق

نأتمُّ أروعَ نهتدي بجبينه

والله ضارب قبة ورواق

كالبدر تمَّ وكللته سعودُه

لا زال شانئه هلال محاق

قالت سعودي يوم فزت بقربه

قسماً لفزت بأنفس الأعلاق

حر تذكره الخطوب خَلاقةً

في الحال تنسي الحرَّ كل خلاق

يلقي الرجال ثناؤه وعطاؤه

بذكاء رائحة وطيب مذاق

خرق يعم ولا يخص بفضله

لكنه كالغيث في الإطباق

عفَّت مدائحه وعف فما ترى

منكوحةً إلا بخير صداق

ألفيتُ عاذله يروض سماحه

ليعوق منه وليس بالمُنعاق

شكراً بني حواء إن أخاكم

من خير ما رزقت يد الرزاق

أضحى ابن أحمد ساح ماء سماحه

فيه وماء شبابه الغيداق

وأُمِدَّ من ماء الحياء بثالثٍ

صافي القرارة رائق الرقراق

لله أمواه هناك ثلاثةٌ

تُغذى بهنَّ مكارم الأخلاق

أوفى بأعلى رتبة وتواضعت

آلاؤه فأحطن بالأعناق

كالشمس في كبد السماء محلها

وشعاعها في سائر الآفاق

بل كالسماء وكل ما زينت به

وكأرضها في قربه من لاقي

يا من يسائل من له بكفائه

من للسماء وأرضها بطباق

آسى هناتٍ مستشارُ خليفة

كافي شآمٍ مستماحُ عراق

ما زال مشترك القِرى في دهره

بين الطوارق منه والطرّاق

فقِرىً لطارقةٍ يحل نطاقها

من بعد ما شُدَّت أشد نطاق

وقرى يليه لطارق طلب القرى

فجرى له بالعين والأوراق

قسم الزمان على ضياء ساطع

وندى كمعروف السماء بُعاق

من لمحة بمشورة لمملَّكٍ

أو نفحة بجدىً لذي إملاق

فله إذا الأيام أشبه خيرها

يومُ الضعيفة صُبِّحت بطلاق

يوم كيوم الصحو في إشراقه

وغد كيوم الغيث في الإغداق

لا بل كلا يوميه يصبح فائزاً

بمحامد الإغداق والإشراق

يا قرب مستقياته لوروده

يا بعد أغوار هناك عماق

قل للإمام إذ اجتباه لأمره

ظفرت يداك بفاتق رتاق

مفتاح رأي حين يغلق بابه

مغلاق شر أيما مغلاق

متوقد الحركات تحسب أمره

لمعان برق أو حفيف بُراق

فإذا تفرد للخطوب بفكره

فله سكينة حيةٍ مطراق

وإذا التقى أمر الوزير وأمره

سدّا طريق الحادث المنباق

شهد الخليفة إذ أعانا بأسه

أن النصال تعان بالأفواق

إني رأيتك يا ابن أحمد سيداً

فينا بحق واجب وحقاق

لاحظت رفدك عند إرفاد الورى

فرأيته كاليمِّ عند سواقي

جادوا وجدت فأحدقت بثمادهم

غمرات بحرك أيّما إحداق

فتزاجروا عن غيِّهم وتصارحوا

نصحاً جلا الشبهات بعد ملاق

ورأيت رأيك بين آراء العدا

كالسيف بين جماجم أفلاق

كادوا وكدت فأزهقت ما دبَّروا

إحدى هناتك أيما إزهاق

أرهقتهم قدر البوار بقوة

وهبت لرأيك أوشك الإرهاق

ما للدهاة لدى محالك موئلٌ

لا في سلالمهم ولا الأنفاق

أنت الذي كبح المكائد كيده

حتى ركضن دوامي الأشداق

لله درك من مضرٍّ مرفقٍ

متألِّهِ الإضرار والإرفاق

كم ظِلِّ يومٍ ممطرٍ لك مصعقٍ

متحمد الإمطار والإصعاق

لبست محاسنك المحامد إنها

نظرت فلم تر غيرها من واقي

خذها شروداً في البلاد مقيمة

سمراً لذي سمرٍ وزادَ رفاق

أنت الذي ما قال فيه مقرظ

قولاً فأسلمه بلا مصداق

أنت الذي للوعد منه وعنده

سبق وللإنجاز وشكُ لحاق

من ذا يعد الحمد غيرك مغنماً

ويرى المواهب أفضل الإنفاق

من ذا يعد النفل فرضاً واجباً

أو يجعل الميعاد كالميثاق

يفديك من يُثني عليه صديقه

بعبوس كبر وابتسام نفاق

يا من يجود لدى السؤال بطرفه

ولدى النوال بأحسن الإطراق

يا من صفت لي في ذراه شرائعي

حتى تركت تتبع الأرزاق

أضحى المديح يساق نحوك إنه

يلفى ببابك نافق الأسواق

فالبَسه ما لبس الحمام حليَّه

في الأيك من وشح ومن أطواق

وعمرت ما عمرت مكارمك التي

تبلى ثياب الدهر وهي بواقي

واسلم أبا إسحاق لابس غبطة

وعِداك للإبعاد والإسحاق

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن الرومي

avatar

ابن الرومي حساب موثق

العصر العباسي

poet-abn-rumi@

2020

قصيدة

17

الاقتباسات

2139

متابعين

علي ابن العباس بن جريج، أو جورجيس، الرومي، أبو الحسن. شاعر كبير، من طبقة بشار والمتنبي. روميّ الأصل، كان جده من موالي بني العباس. ولد ونشأ ببغداد، ومات فيها مسموماً، ...

المزيد عن ابن الرومي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة