الديوان » العصر العباسي » ابن الرومي » كبرت فغيرك الغر الغلام

عدد الابيات : 220

طباعة

كبرتَ فغيرُك الغِرُّ الغُلامُ

وغير قناعك الجَعْدُ السُّخامُ

وأمسى ماء وجهك غاض عنه

فماء شؤونك الفيض السُّجامُ

وأصبحتِ الظباء مُجانباتٍ

جنابَك ما لها فيه بُغامُ

وقد يأْلفْنَنِي ومعي سهامي

فما هذا النِّفار ولا سِهامُ

أأُوحشها وقد نصلتْ نِبالي

وأُونسها وفي نبلي الحِمامُ

لياليَ لا تزال لديَّ صرعى

لرشْقي في مقاتلها احتكامُ

ألا جاد الحيا تلكم ظِباءً

تزيِّنها المقاصرُ لا الخيامُ

عتُقن فهن من قربٍ ملاحٌ

ورُقْن فهن من بُعْدِ فِخامُ

إلى الله الشَّكاة من اللواتي

مساكنُها الرُّصافة لا الرجامُ

بحيث تجبح المهديُّ قِدْماً

وهاشمٌ الأكارمُ لا هشامُ

مريضاتُ الجفونِ لغير داءٍ

لمن لا بسْنَه الداءُ العُقامُ

سقامُ عيونِهن سقامُ قلبي

وقد يهدي السقام لك السقامُ

أعاذلتي وحَبْلي قد تداعى

وللحبل اتصالٌ وانجِذامُ

كأن مناعمِي حُلمٌ تقضَّي

وأسراري مع الخلل احتلامُ

كُسيتُ البيضَ أخلاقاً رِماماً

فوصْلُ البيضِ أخلاقٌ رِمامُ

فلا يتشتتنَّ عليك رأيٌ

فما للبيض والبيضِ التئامُ

بليتُ سوى المشيب غدا جديداً

عليَّ الفذُّ منه والتُّؤامُ

وكنتُ كروضةٍ للعين أضحَتْ

وما من نورها إلا النَّغامُ

وعبَّستِ الحسانُ إلى مَشيبي

فما لثُغورها برقٌ يُشامُ

وما يُرجَى من البيض ابتسامٌ

لمن أمسى لمفرقه ابتسامُ

كأن محاسني لم تَضْحَ يوماً

وفي لحظاتهنَّ لها اقتسامُ

كأني لم أر اللمحاتِ نحوي

وفي اللمحاتِ لثْمٌ والتزامُ

لئن ودَّعتُ جهلي غير قولي

ألا سُقيتْ معاهدُنا القِدامُ

لقد يهتز لي غصنٌ رطيبٌ

وقد يرتجُّ لي دِعْصٌ ركامُ

ويسقيني شفاءَ النَّفسِ ثغرٌ

ويسقيني شِفاء الوجْدِ جامُ

ويُسمعني رقاة الهمِّ شدْواً

تغادر كل يومٍ وهو رامُ

سماعٌ إن أردتَ إدامَ عيش

فذاك من السماع له إدامُ

عجيبٌ كالحبيب له هناتٌ

بها يُشفَى الجوى وبها يُهامُ

بأخضر جادَهُ طلٌّ ووبْلٌ

وما جرمته بينهما الرِّهامُ

غوادٍ لا تفرّطُ أو سوارٍ

روائمُ لا يزالُ لها رِزامُ

فوردتُه وشُقْرتُه احمرارٌ

وحُمْرتُه وخُضرتُه ادْهِمامُ

تقسَّمَ أمره شجرٌ وروضٌ

عليه من زواهره فِدامُ

كساه الغيثُ كِسوتَه فأضحى

له منها ائتزارٌ واعتمامُ

يظلُّ وللرِّياح به اصطخابٌ

وللعُجْمِ الفصاحِ به اختصامُ

وللقُضبِ اللِّدان به اعتناقٌ

وللأنوارِ فيهنِّ التئامُ

تراهُ إذا تجاوب طائراهُ

تُجاوِبُ عَثْعثاً فيه زُنامُ

حَمامٌ الأيكِ يُسعِدُه هَزارٌ

فدى المُكَّاءُ ذَيْنكَ والسَّمامُ

وأخلاطٌ من الغَرداتِ شتَّى

حواسرُ أو عليهنَّ الكِمامُ

ألا لا عَيْشَ لي إلا زهيداً

ودونَ لِثام من أهوى لِثامُ

وكم نادمتُ راحَ الروحِ فاهُ

ولكن خانني ذاك الندامُ

كأني لم أبِتْ أُسقَى رُضاباً

يموتُ به ويحيا المُستهامُ

تُعلِّلنيه واضحةُ الثنايا

كأن لقاءها حولاً لِمامُ

تنفَّسُ كالشَّمولِ ضُحى شمالٍ

إذا ما فُضَّ عن فمها الخِتامُ

وتَسقيكَ الذي يشفي ويُدوِي

ففي الأحشاء بردٌ واضطرامُ

وقالوا لو أدارَ الراحَ كانت

له عِوَضاً وفارقهُ الهُيامُ

فقلتُ مُدامُ أفواهِ الغواني

مُدامٌ لا يعادله مُدامُ

عزاؤك عن شباب نالَ منه

زمانٌ فيه لينٌ واعتزامُ

فقَبْلكَ قام أقوامٌ قُعودٌ

لريب الدهر أو قعد القيامُ

وما يَنفَكُّ يَلْقَى الكُرْهَ فيهِ

فِئامٌ قد تَقَدَّمَهُ فِئامُ

أدار على بني حامٍ وسامٍ

كؤوساً مُرَّةً حامٌ وسامُ

نهارٌ شكْلُهُ في اللون سامٌ

وليلٌ شكلُهُ في اللونِ حامُ

وهذا الدهرُ أطوارٌ تراها

وفيها الشَّهْدُ يُجنى والسِّمامُ

فأعوامٌ كأن العامَ يومٌ

وأيامٌ كأن اليومَ عامُ

كدأبِ النَّحلِ أرْيٌ أو حُماتٌ

ودأبِ النخلِ شَوْك أو جُرامُ

ولا تَجزَعْ فصرفُ الدَّهْرِ كَلْمٌ

وتَعفيةٌ وإن دَمِيَتْ كِلامُ

سيُسليك الشبيبةَ أرْيَحِيٌّ

بجودِ يديْه أورقتِ السِّلامُ

يحُلُّ من المكارم والمعالي

بحيثُ الرأسُ منها والسَّنامُ

له ذِكَرٌ إليها مُستراحٌ

وناحيةٌ إليها مُستنامُ

مُدبِّرُ دولةٍ وقِوامُ مُلْكٍ

كهِمَّتك المدبِّر والقِوامُ

يروقك أو يروعك لا بظلم

كما يتلوَّن السيفُ الحُسامُ

يضاحك تارة ويكون أخرى

بحيث تَهُزُّه قَصَرٌ وهامُ

فآونةً لصفحته انبلاجٌ

وآونةً لشفرته اصطلامُ

أخو قلم صروفُ الدهر منه

ففيه العيشُ والموتُ الزُّؤامُ

كتابتُه مناقفةُ العوالي

وليستْ ما يُرَقِّشه القِلامُ

ضئيلٌ شأنُهُ شأنٌ نبيلٌ

يَطُوعُ لأمره الجيشُ اللُّهامُ

به تَبْدو الصوارمُ حين تَخفى

وتَخفى حين تبدو والخِدامُ

إذا سكناتُ صاحبه أملَّتْ

على حركاته سكنَ الأنامُ

أخو ثقةٍ إذا الأقلام أضحتْ

بني حِمَّانَ عمَّهُمُ الزكامُ

أمينٌ في معايبِهِ أمونٌ

سليمُ الأنفِ ليسَ به زُكامُ

تمج الفيء والمعروفَ مجّاً

وللأقلام حَطْم وانتقامُ

بكفِّ فتىً له نَفْعٌ وضرٌّ

وإنعامٌ يُؤمَّلُ وانتقامُ

يُقلِّبهُ برأيٍ لا تجزَّا

ولا يخبو لقدحته ضرامُ

وزيرٌ للوزير يرى فيُغني

إذا طرقت مجلِّحةٌ جُلامُ

له عزمٌ إذا نفذ ارتياءٌ

وإمضاءٌ إذا وقع اعتزامُ

فما لعزيمةٍ منه انفلالٌ

ولا لضريمةٍ منه اقتحامُ

ولا في عُقدةٍ منه انحلالٌ

ولا في عُروةٍ منه انفصامُ

متى ما انشامَ في غيبٍ صوابٌ

نعاه ابن الحسين فلا انشيامُ

يبيت أبو الحسين يرى أموراً

لها في سُدفةِ الغيب اكتمامُ

يراه أبو الحسين وإن تَوارى

بعينٍ لا تَكِلُّ ولا تنامُ

ولولا حَمْلُهُ الأثقالَ أضحت

ظُهورُ معاشرٍ ولها انحطامُ

ولكنْ قدْ تَحمَّلها ضليعٌ

له في الخَطْبِ حَزمٌ واحتزامُ

محمدٌ بنُ أحمدٍ بنِ يحيى

لأنفِ عدو نعمتِه الرُّغامُ

وغرس الأصبغيِّ كفاكَ غرساً

إذا غُرِسَ الهشيمُ أو الحُطامُ

تخيَّرَهُ الوزيرُ وزيرَ صدقٍ

وللوزراء خبطٌ واعتيامُ

فرأفتُه بنا فوق التمنِّي

إذا كثُر التغطرُسُ والعُرامُ

ونائلهُ لنا فلنا اقتراعٌ

على نفحاتِه ولنا استهامُ

ولا عاتٍ يصولُ على ضعيفٍ

صِيالَ الفيل هاج به اغتلامُ

نُساسُ ولا نُجاس وكم عداءٍ

غدا لمآثم منه النَّدامُ

وقد نُحدَى كما تُحدَى المطايا

وقد نُرعَى كما تُرعَى البِهامُ

فتى ضامتْ يداهُ الدهرَ حتى

تعزَّ به المضيمُ فما يُضامُ

يزيدُك كلَّما أغليتَ حمداً

به رِبحاً وفيه لك انهضامُ

كذا أخلاقُ مُبتاعي المعالي

ترفَّعُ كلما رُفِعَ استيامُ

يجودُ فجودُهُ كرمٌ ودِينٌ

وبعضُ الجودِ بذخٌ أو وئامُ

تناهبَ مالَهُ شرقٌ وغربٌ

ولمَّا يُعفِه يمنٌ وشامُ

فأصبحَ والثناءُ عليه فرضٌ

على هذا الورى حتْمٌ لِزامُ

جديراً أن يحوزَ الحمدَ عفواً

إذا ما عزَّ من حَمْدٍ مَرامُ

بمالٍ لا يُشدُّ عليه عقْدٌ

وجاهٍ لا يُحَلُّ له حِزامُ

أقامهما لملتمسٍ جَداهُ

كريمٌ للكرامِ به ائتمامُ

تقاسَمَ وجهُهُ ويداه منه

محاسنَ لا يُعفِّيها القتامُ

فأقسامُ المكارمِ في يديْه

وللوجهِ الوضاءةُ والقسامُ

فليستْ تُشرقُ الآفاقُ إلا

إذا طلعتْ محاسنُه الوِسامُ

رأى الضِّلِّيلُ قَصدَ هُداهُ فيه

وأسهبَ في ممادحه العبامُ

مكارمُهُ إذا ذُكرتْ جِبالٌ

وكم قومٍ مكارمهُم رِضامُ

تعوَّدت المحامدَ والعطايا

أناملُ منه نائلها انسجامُ

فليس لها عن الحمدِ انفراجٌ

وليس لها على المالِ انضمامُ

لبدْأتِهِ حياً ومتى عَرَضْنا

لعودته فليس لها جَهامُ

يُبادِرُ أن يَصِلَّ المالُ حتى

كأنَّ المالَ يملكه لِحامُ

وليس يصِلُّ صفْوُ التبرِ لكن

له في ماله حدٌّ هُذامُ

وليس أمام نائله عُبوسٌ

وليس وراءه منه نَدامُ

يُساقِطُهُ النَّدى حتى تراهُ

وليس لجانبٍ منه ادِّعامُ

ويُمسكهُ الحجا حتى تراه

وما في جانبٍ منه انثلامُ

لذلك لا تزالُ له عطايا

لهُنَّ على مؤمِّله ازدحامُ

كما ليستْ تزال له دواةٌ

لداهٍ في مَهالكها ارتطامُ

وبادي الجهل جَاوَدَهُ فقلنا

متى استعلى على النخلِ البشامُ

وساهِي العقلِ ناجَدَهُ فقلنا

متى أربى على النبعِ الثُّمامُ

أما وأبي الحُسينِ فداهُ قومٌ

لهُمْ نِعَمٌ وأكثرهُمْ نعامُ

لموَّلني إلى أن قال أهلي

أأحلامٌ يُخيِّلُها منامُ

وقوَّمَني إلى أن قام عُودي

فما في متنهِ أودٌ يُقامُ

برأْيٍ لستُ أبرحُ منه أضحى

وجودٍ لا أزالُ له أُغامُ

نفتْ جَهلي نُهاه وشيَّبتْني

لُهاه فها انا الكَهْلُ الغُلامُ

فدته النفسُ من بانٍ كريمٍ

مبانيه المكارمُ لا الرُّخامُ

بنى لي همَّتِي حتى تعالتْ

وكانت مرَّةً وهي اهتمامُ

أسائلتي حججت البيت إني

حججتُ فتى المُروءةِ يا أدامُ

حججت أبا الحسين وكان حجّي

إليه لا يُذمُّ ولا يُذامُ

أُقبِّلُ كفَّهُ وأعلُّ منها

نَدىً يُشْفى به مني الأُوامُ

فلي من بطن راحته ارتِواءٌ

ولي في ظهر راحته استلامُ

ظللتُ بمأمنٍ منه حريزٍ

يخيَّلُ أنَّه البيت الحرامُ

وزمزمُ والحطيمُ لديَّ منه

هنالك والمشاعرُ والمقامُ

مقامٌ تُنْشدُ الأمداحُ تُتْرى

ويُرْعى الحقُّ فيه والذِّمامُ

وكم نِضْوٍ أناخ بها إليه

تضيَّفُها المجادب والسآمُ

أتَتْهُ تَجوبُ عرضَ الأرضِ جَوْباً

إليه لها خبيبٌ وارتئامُ

إذا قطعتْ من المَوماةِ مَرْتاً

من الأمرات ليس به عِلامُ

وللْيَعْفورِ في الكَزِّ انغماسٌ

وللحِرباء في الضِّحِّ اصْطخامُ

تطايرَ عن مناسِمِها حصاهُ

وسافرَ عن مشافرها اللُّغامُ

على ثقةٍ بأنْ سترَى وترعى

ربيعاً للطَّليح به مَسامُ

وأن ستفيء تامكة الأعالي

كأن سنامها الرعِنُ الخُشامُ

فوافتْ لا ربيعَ الحولِ لكن

ربيعَ الدهرِ ليس له انصرامُ

مَرَادُ معيشةٍ ومَعانُ علمٍ

يدُلُّ على فضيلتِه الزِّحامُ

مَعانٌ في مواردِهِ شِفاءٌ

لمن أضحى لعلَّته احتدامُ

له العفواتُ من شِعري بعُرْفٍ

إلى العفواتِ منه والجِمامُ

أخٌ كم باتَ ضيْفي في قِراه

قريرَ العينِ ليس به اعتِمامُ

وقد أجْممتُهُ زمناً وأنَّى

وليس يُفارقُ البحرَ الجمامُ

وحُقَّ عليّ إهداءُ اعتذارٍ

وإنْ لم يُهدَ لي منه اتِّهامُ

إليك أبا الحسين أقودُ قولاً

له من حبلك الألوى خطامُ

شهدتُ لقد منحتُكَ صفو ودي

ولا لومٌ عليَّ ولا أثامُ

وما قصَّرتُ في التأميلِ كلا

ولا أمسيتَ عن حقي تنامُ

جعلتُكَ قبلة الآمال مني

فهنَّ مُصلياتٌ لا صيامُ

وكيف تصومُ آمالٌ غِراثٌ

ونائلُك الهنيء لها طعامُ

طعامٌ لا وخامةَ فيه تُخشى

وفي المعروف أطعمةٌ وِخامُ

وكنتُ إذا أنختُ إليك عيسي

وآمالي غراثُ أو عِيامُ

أنختُ بحيث تبيضُّ الأيادي

وتسودُّ المطابخُ والبِرامُ

خلا أني أهابُكَ لا لسوء

كما تتهيَّبُ البحرَ الهيامُ

ويملكني حيائي حين تُربي

على شكري دسائِعُك الضخامُ

ألم تر أننا لما التقينا

فغنَّتني صنائعُك الجسامُ

رأيتُ الشكر قد ضعفت قواه

فشمَّر للفرار ولا يُلامُ

وكنتَ الغالب المنصور جنداً

إذا لاقى تذمُّمَك الذمامُ

وما تنفكُّ تغلبُ كل شكرٍ

بعُرٍف ما لعُروته انفصامُ

وذاك بأن أبيح فليس يُحمى

وليس بأن أعزَّ فما يُرامُ

وكنت إذا نوى المحسانُ ظعناً

عن الحسنى فنيَّتُك المُقامُ

فإن راثَ اللقاءُ فلا تلمني

فإن تخلُّفي عنك انهزامُ

ووكدُك طرد زَوْرك بالعطايا

كذلك يطردُ الزَوْر الكرامُ

وكم تبعَ المولِّي منك سيبٌ

فلم يُقدَر له منك اعتصامُ

غمامٌ جدَّ في آثارِ سارٍ

أغذَّ سُرىً فأدركه الغمامُ

وهل ينجو من الركبان ناجٍ

وطالبُهُ الغمامُ أو الظلامُ

شكوتُ نداك لا أن قلَّ لكن

لأن كثرتْ أياديه العظامُ

وأني قد بعلتُ به فأضحى

كأن مغانمي منه غرامُ

كما يشكو امرؤٌ طغيانَ سيلٍ

تساوى الوهدُ فيه والأكامُ

وما أشكوه منك إلى رحيم

وشكري في ذَراهُ مستضامُ

وما لمْ تهتضم شكري بطَولٍ

فليس ينالني منك اهتضامُ

ولستَ بمُعتبي من بدء عرفٍ

بغير العود ما سجَعَ الحمامُ

فعاودْ كيف شئت فلست أشكو

وهل يشكو الندى إلا اللئامُ

وما معروفُك الممدود عني

بمنقطعٍ إذا انقطع الكلامُ

خدعتُك وانخداعك لي خليقٌ

على الله الزيادةُ والتمامُ

وقلتُ كأنني يوم بسيلٍ

لأعلاه وأسفله التطامُ

ولم أبْرمْ بعرفك غير أني

برمتُ بحملِ شكرك والسلامُ

وكم أنطقتني بلُهىً توالت

وما صمتي وللقول انتظامُ

وكم أسكتَّني بلهىً تغالت

وما نُطقي وللبحر التطامُ

وما ينفكُّ يلحمنا ويجري

ندىً لك لا ينهنهه لجامُ

يُبرُّ فنستكينُ وغيرُ نكرٍ

إذا شُبَّ الجلادُ خبا اللِّطامُ

وما أعطيتَ إلا ارتاشَ حرٌّ

وأطرق والحياءُ له كِعامُ

تسدُّ فُقورنا وتغضُّ منا

فنستعفي هناك ونُستدامُ

ونلقى منك محتقِراً لُهاهُ

وحولَ أخسِّها قَدْراً يُحامُ

بنىً لا حاتمٌ كان ابتناها

ولا أوسٌ وحارثةٌ ولامُ

ولكن كسرويٌّ ذو فعالٍ

له بدءٌ وليس له اختتامُ

فيا عجبي أأستحيي لعجزي

وفيك لأن تسامحني اغتنامُ

تحبُّ الشكر لا ما كدَّ حرّاً

بل المجرى يُعاقبه المَصامُ

متى ناقشت ذا شكرٍ حساباً

فيدْخُلني من العجز احتشامُ

ألستَ المرءَ يكرمُ في حياءٍ

كأن صنيعك الحسنَ اجترامُ

ويكتمُ عُرفَهُ فيفوحُ منه

وليس لساطع المسكِ اكتتامُ

ونبخس شكره فله اغتفارٌ

ونظلمُ مالَه فله اظطلامُ

بلى فسقاكَ ربكَ حيثُ تُسقى

جحاجحةُ المروءةِ لا الطَّغامُ

فقد يُسقى الرجالُ وهم رسومٌ

وقد يُرعى الرجالُ وهم سوامُ

غدا الساعون خلفك في المعالي

كمثل الصفّ يقدمُهُ الإمامُ

وسامنيَ الزمانُ رجالَ مجدٍ

فكنتَ نصيّتي فيما أُسامُ

أهلَّةُ أسعُدٍ ونجومُ يُمنٍ

ولكن بذَّها قمرٌ تمامُ

ومن يخترك لا يُحمد وأنَّى

وقد هَدى توسُّمه الوسامُ

وليس وإن عداهُ الحمدُ ممن

يقال لرأيه رأيٌ كهامُ

وكم متخيِّرٍ أمراً حميداً

تحلَّى الحمدُ منه والملامُ

ولم أكُ كالتي اختارت فأضحى

من الأسماءِ خيرتُها جُذامُ

بل اخترتُ الذي الآراءُ طرَّاً

عليه فلا هوىً سرف وحامُ

وحسادٌ سناءَك خاصمونا

وهل في الصبح منبلجاً خصامُ

وقالوا ما فضائله فقلنا

هي الحسناتُ ما فيهن ذامُ

وقالوا ما فواضله فقلنا

رضاعٌ لا يعاقبه فِطامُ

صنائعُ في الصنائع سيداتٌ

صنائع من سواه لهن آمُ

وأفعالٌ يبيت لحاسديه

بها سمرٌ إذ هجعَ النيامُ

ومعروفٌ له ديوانُ أصلٍ

وليس عليه من عذلٍ زِمامُ

فموتوا أيها الحسادُ موتوا

بداءٍ لا يموتُ ولا ينامُ

ولا تبنوا مقالَ الإفكِ فيه

فليس لما بنى اللَّهُ انهدامُ

منحتُكَ من حُلِيِّ الشعرِ عقداً

غدا لك دُرُّهُ وليَ النظامُ

وقد قصَّرتُ لا عمداً ولكن

بُهرتُ وعزَّني ملك همامُ

وما قصَّرتُ قبلكَ في جزاءٍ

ولكنَّ المسامي لي شَمامُ

وكل مطاولٍ لك فهو خافٍ

خفاء الحرف لابسه ادّغامُ

وبعدُ فليس في ملكي عناقٌ

وكيف بها وما عندي شِبامُ

وما يُخشى على جملي قُلافٌ

ولا يخشى على فرسي صِدامُ

هما نعلانِ جلُّهما انخراقٌ

إلى خُفَّينِ جُلُّهما انخرامُ

وقد هجم الشتاء وكم لئيمٍ

عليه الخز والوبر اللُّوامُ

وما لاقى امرؤ لاقاك قوماً

فقالوا ما وراءك يا عصامُ

كفاه مسائليه بيانُ نعمى

تكلَّمُ كلما عُدمَ الكلامُ

وكم أغريتَ بالمرحومِ منا

أخا حسدٍ لمرجلهِ اهتزامُ

فعشْ للمكْرماتِ فليس يُخشى

عليها ما بقيتَ لها اخترامُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن الرومي

avatar

ابن الرومي حساب موثق

العصر العباسي

poet-abn-rumi@

2020

قصيدة

17

الاقتباسات

2139

متابعين

علي ابن العباس بن جريج، أو جورجيس، الرومي، أبو الحسن. شاعر كبير، من طبقة بشار والمتنبي. روميّ الأصل، كان جده من موالي بني العباس. ولد ونشأ ببغداد، ومات فيها مسموماً، ...

المزيد عن ابن الرومي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة