الديوان » العصر العباسي » ابن هانئ الأندلسي » قامت تميس كما تدافع جدول

عدد الابيات : 110

طباعة

قامَتْ تميسُ كما تَدافَعَ جَدولُ

وانْسابَ أيْمٌ في نَقاً يَتَهَيَّلُ

وأتَتْ تُزَجّي رِدْفَها بقَوامِها

فتأطَّرَ الأعلى وماجَ الأسْفَلُ

صنمٌ ترَدّى الحُسنَ منه مقَرطقٌ

ومشَى على البَرْدِيِّ منْهُ مُخلخَل

ووراءَ ما يحوي اللِّثامُ مُقَبَّلٌ

رَتِلٌ بمِسواكِ الأراك مُقبَّل

ما لي ظمِئتُ إلى جَنى رَشَفَاتِهِ

وخَلا البَشامُ ببَردهَا والإسحِل

وهي البخِيلةُ أو خَيَالٌ طارقٌ

منها أو الذكرى التي تَتَخيَّل

طَرقَتْ تَحِيدُ عن الصّباحِ تَخَفُّراً

فَوَشَى الكِباءُ بها ونَمَّ المَندَل

قُلْ للّتي أصْمَتْ فُؤادي خفِّضي

وَقْعَ السِّهامِ فقد أُصيبَ المَقتَل

وذهَبْتِ عنّي بالشَّبيبَةِ فاردُدي

ثوبي الّذي قد كنْتُ فيه أرفُل

جارَتْ كما جارَ الزّمانُ ورَيبُهُ

وكِلاهُما في صَرْفِهِ لا يَعدِل

أهْوِنْ علينَا بالخُطوبِ وصَرفِها

فالدّهرُ يُدْبِرُ بالخُطوبِ ويُقْبِل

ما لي وما للحادثاتِ تَنْوشُني

ولَدَيَّ من همّي وعَزْمي مَوئل

كَفٌّ غَداةَ النائِباتِ طويلَةٌ

وأغَرُّ يومَ السابقين مُحجَّل

سأميطُ عن وجهي اللِّثامَ وأعتزي

وأُري الحوادثَ صَفحةً لا تُجهَل

ولأسطُوَنَّ على الزّمان بمَن لهُ

قلبي الوَدودُ ومَدْحيَ المُتَنَخَّل

لولا مَعَدٌّ والخلافَةُ لم أكُنْ

أعتَدُّ من عمري بما أستَقبِل

فَرَغَ الإلهُ له بكُلِّ فضيلَةٍ

أيّامَ آياتُ الكِتابِ تُفَصَّل

والأرضُ تحمِلُ حِلمَهُ فيؤودُهَا

حتى تَكادَ بأهِلها تَتَزَلزَل

هذا الذي تُتلى مآثِرُ فَضْلِهِ

فينا كما يُتْلى الكتابُ المُنْزَل

مُوفٍ يَرُدُّ على اللّيالي حُكمَها

فكأنّهُ بالحادثاتِ مُوَكَّل

مَلِكٌ له اللُّبُّ الصّقيلُ كأنّما

عكست شعاعَ الشمس فيه سجنجَل

ذو الحَزْمِ لا يتدبّرُ الآراءَ في

أعقابِها ما الرّأيُ إلاّ الأوَّل

مٌتَقَلِّدٌ بِيضَ الشفارِ صوارماً

منها نُهاهُ ورأيُه والمُنصل

ومُقابَلٌ بينَ النبوَّةِ والهُدى

من جَوْهَرٍ في جوهرٍ يَتَنَقَّل

هل كنتَ تَحسَبُ قبل جُرأتِنا على

تقريظهِ أنّ الحُلومَ تُجَهَّل

هل كنتَ تدري قبل جودِ بَنانِهِ

أنّ الغُيومَ الغادياتِ تُبخَّل

فَلَهُ النّدى لا يدَّعِيهِ غَيرُهُ

إلاّ إذا كَذَبَ الغَمامُ المُسْبِل

وتكادُ يُمناهُ لفَرطِ بِلالِهَا

بينَ المواهبِ واللُّهى تَتَسَلْسَل

كَرَمٌ يَسُحُّ على الغَمامِ وفوقَهُ

مجْدٌ يُنيفُ على الكواكبِ من عَل

غَيْثُ البلادِ إذا اكفَهَرَّ تجهُّماً

في أوجُهِ الرُّوّادِ عامٌ مُمحِل

وبَدا من اللأواءِ أهْرَتُ أشْدَقٌ

ودَرا من الحِدثان نابٌ أعصَل

لو كنْتَ شاهِدَ كَفِّهِ في لَزْبَةٍ

لرأيْتَ صرفَ الدّهر كيف يُقَتَّل

أو كنْتَ شاهِدَ لفْظِهِ في مُشْكِلٍ

لرَأيْتَ نَظْمَ الدُّرِّ كيْفَ يُفَصَّل

إنّ التّجارِبَ لم تَزِدْهُ حَزامَةً

هل زائِدٌ في المَشْرَفيِّ الصَّيْقَل

لكنّما يَجْلُو دقيقَ فِرِنْدِهِ

حتى يَبِيتَ ونارُهُ تَتَأكَّل

وهَبِ المَداوِسَ صَنَّعَتْهُ فحَسْبُهُ

سِنْخٌ يُؤيّدُهُ وحَدٌّ مِقصَل

لو كان للشُّهْبِ الثّواقبِ موضِعٌ

من مجدهِ لم يَكتنِفْها غَيطَل

إنّ الزّمانَ على كثافَةِ زَورِهِ

لَيَكِلُّ عن أعباءِ ما يَتَحَمَّل

يأتي المُلِمُّ فلا يؤودُكَ حَمُله

ولو أنّه من عِبءِ حِلمِكَ أثقل

ولو أنّ منْهُ على يمينك أعفَراً

أو كان منْهُ على شِمالِك يذبُل

مَن كان مِثلكَ في العُلى مِن مُلتقى

أطْرافِهِ فهو المُعَمُّ المُخْوَل

من كان سيما القُدسِ فوقَ جَبينِهِ

فأنا الضّمينُ بأنّهُ لا يَجْهَلُ

ما تَسْتَبِينُ الأرضُ أنّكَ بارزٌ

إلاّ إذا رأتِ الجبِالَ تَزلزَل

يَرجو عَدُوُّكَ منك ما لا يَنْتَهي

ويَنوءُ منك بحملِ ما لا يُحمَل

ويُرَدِّدُ الصُّعَداءَ من أنفْاسِهِ

حتى تكادَ النّارُ منها تُشْعَل

فكأنما يسقيه مجَّةَ ريقه

صل ويأكل من حشاه فدعل

ذو غُلَّةٍ يَرْمي إليك بِطَرْفِهِ

ولقد رأى أنّ الحِمامَ المَنْهَل

وإذا شَكَا ظَمَأ إليكَ سَقَيْتَهُ

كأساً يُقَشَّبُ سَمُّها ويُثَمَّل

ولقد عَييتُ وما عَييتُ بمُشْكِلٍ

أسِنانُ عَزْمِك أم لِسانُك أطوَل

وأطَلْتُ تفكيري فلا واللّهِ مَا

أدري أوجْهُكَ أم فَعالُكَ أجمْل

أمّا العِيانُ فلا عِيانَ يَحُدُّهُ

لكنْ رُواؤكَ في الضّميرِ مُمَثَّل

ألقاكَ بالأمَل الّذي لا يَنثَني

وأراكَ بالقَلبِ الذي لا يَغْفَل

يجري القَضاءُ بما تشاءُ فنازِحٌ

ومُقَرَّبٌ ومُؤجَّلٌ ومُعَجَّل

لك صِدْقُ وعدِ اللّهِ في فُرقَانِهِ

لا ما يقولُ الجاهلونَ الضُّلَّل

نَصَرَ الإلهُ على يدَيكَ عِبادَهُ

واللّهُ يَنْصُرُ من يَشاء ويَخذُل

لنْ يَسْتَفِيقَ الرّومُ من سَكَراتِهم

إنّ الذي شرِبوا رَحيقٌ سَلْسل

عَرَفوا بكَ الملكَ الذي يجدُونَهُ

في كُتْبِهم ورأوا شُهودَك تَعْدِل

ونَحَتْ بني العبّاس منكَ عزيمَةٌ

قد كان يعْرِفُها المَليكُ الهِرْقِل

فَلْيَعْبُدُوا غيرَ المسيحِ فليس في

دينِ الترهُّبِ عن سُيوفك مَزحل

حَمَلوا مَنايا الخوْفِ بينَ ضُلوعِهِمْ

إنّ الحِذارَ هو الحِمامُ الأعْجَل

وهل استعارُوا غيرَ خوْفِ قلوبهم

أو حُدِّثوا أنّ الطِّباعَ تُحَوَّل

لهمُ الأماني الكاذباتُ تَغُرُّهُمْ

ولنا جُيوشُكَ والقَنا والأنصُل

حسْبُ الدُّمُستُق منك ضرْبٌ أهرَتٌ

هَدِلٌ مَشافِرُهُ وطَعْنٌ أنْجَل

ووقائِعٌ بالجِنِّ منها أولَقٌ

وكتائِبٌ بالأسْدِ منها أفْكَل

وعَجاجَةٌ شَقَّتْ سيوفُ الهِندِ من

أكمامِها فكأنّمَا هي خَيْعَل

تُسْفَى على وجْهِ الصّباحِ كأنّما

في كلّ شارِقَةٍ كثيبٌ أهْيَل

فَيُبَثُّ فوْقَ البَدْرِ منها عَنبرٌ

ويُذَرُّ فوقَ الشمس منها صَنْدَل

والأُفْقُ أُفْقُ الأرضِ منها أكهبٌ

والخَرْقُ خَرْقُ البِيدِ منها أطحَل

جيْشٌ تَخُبُّ سفينُهُ وجِيادُهُ

فتضِيقُ طامِيَةٌ وقُفٌّ مجهَل

لم يَبْقَ صُبْحٌ مُسْفِرٌ لم يَنْبَلِجْ

فيه ولم يَبْرَحْهُ لَيْلٌ أليَل

في كلِّ يومٍ من فُتُوحِكَ رائحٌ

غادٍ تَطيبُ به الصَّبا والشَّمْأل

قد كان لي في الحرْبِ أجزَلُ منطقٍ

ولَمَا أُعايِنُ من حُروبك أجزل

ولَمَا شَهِدْتَ من الوقائع إنّها

أبْقَى من الشِّعْرِ الذي يُتَمثَّل

أفغَيرَ ما عاينتُ أبْغي آيَةً

من بَعِدهَا إني إذاً لَمُضَلَّل

هل زلّتِ الأقدامُ بعد ثبوتها

أمْ زاغتِ الأبْصارُ وهي تأمَّل

تلك الجزيرةُ من ثُغوركَ بَرْزَةٌ

نُورُ النّبُوّةِ فوقَها يتَهَلَّل

أرضٌ تَفَجَّرَ كلُّ شيءٍ فوقَها

بدَمِ العِدى حتى الصّفا والجَندل

لم تَدْعُ فيه العُصْمَ إلاّ دَعْوَةً

حتى أتَتْكَ منَ الذُّرَى تتنزَّل

لم يَبقَ فيها للأعاجمِ مَلجَأٌ

يُلْجا إليه ولا جَنابٌ يُؤهَل

منَعَ المَعاقلَ أن تكونَ مَعَاقِلاً

مَوجُ الأسنّةِ حولَها يتصلصَل

نَفَّلْتَ أطرافَ السّيوفِ قَطِينَها

عَوداً لِبَدءٍ إنّ مثلكَ يَفعَل

وَرَجا البطارقُ أن تكونَ لثَغرِهم

باباً فغُودِرَ وهو عنهم مُقْفَل

ما كَرَّ جيشُكَ قافِلاً حتى خَلَتْ

تِلكَ الهِضابُ مُنِيفَةً والأجبُل

من كلّ ممنُوعٍ صياصيها يُرَى

ليْلاً بحيثُ يُرى السِّماكُ الأعزَل

ضَمِنَ الدُّمُستُقُ منكَ منعَ حريمها

هَلاّ امتِناعَ حَريمِهِ لو يَعقِل

وأرادَ نَصْرَ المشركينَ بجَحْفَلٍ

لَجِبٍ فأوّلُ ما أُصِيبَ الجَحْفل

فكتائبٌ أعجلْتَها لم تنجفِلْ

وكتائبٌ في اليَمِّ خاضَتْ تُجفِل

والموجُ من أنصارِ بأسك خلفَها

فالموجُ يُغْرِقُها وسيفُك يقتُل

كُنّا نُسمّي البحرَ بحراً كاسمِهِ

ونقولُ فيهِ للسَّفائنِ مَعقِل

فإذا به من بعض عُدَّتكَ الّتي

ما للدُّمستقِ عن رَداها مَزحل

فكأنّهُ لكَ صارمٌ أعدَدتَهُ

وكأنّهُ مذ ألفِ عامٍ يُصْقَل

ذا المجْدُ لا يُبْغَى سِواهُ وذا الذي

يبقى لآلِ محمّدٍ ويُؤثَّل

والمدحُ في ملِكٍ سِواك مُضَيَّعٌ

والقَوْلُ في أحَدٍ سِواكَ تَقَوُّل

أفغيرُ عَصركَ يُرتَجَى أم غيرُ نَيْ

لِكَ يُجْتَدى أم غيرُ كفِّك يُسأل

قد عَزَّ قبلَكَ أن يُعَدَّ لِمَعْشَرٍ

مَلِكٌ هُمامُ أو جَوادٌ مِفْضَل

لو كنْتَ أنتَ أبا البرِيّةِ كُلّهَا

ما كان في نَسْلِ العِبادِ مُبَخَّل

ولكَ الشَّفاعَةُ كأسُها وحِياضُها

ولكَ المَعِينُ تَعُلُّ منهُ وتُنْهِل

وكفاكَ أن كنْتَ الإمامَ المرتضَى

وأبوكَ إنّ عُدَّ النبيُّ المُرسَل

أمّا الزّمانُ فواحِدٌ في نَجْرِهِ

لكِنّ أقْرَبَهُ إليكَ الأفضَل

لي مُهْجَةٌ تَرفَضُّ فيك تشَيُّعاً

حتى تكادَ مع المدائح تَهْمُل

لكنّني من بعد ذاك وقَبْلِهِ

عَينُ الخَطيءِ فهل لديكَ تَقَبُّل

فلغايتي مُسْتَقْصِرٌ ولمِقوَلي

مُستعجِزٌ ولهاجسي مُستجهِل

ما حيلتي في النّفسِ إلاّ عَذلُهَا

إن كان ينفَعُ في المَكارِهِ عُذُّل

إني لمَوْقوفٌ على حَدَّينِ مِنْ

أمري فَذا مُعْيٍ وهذا مُشْكِل

أمّا ثَنائي فهو عنك مُقَصِّرٌ

والعيُّ بالفُصَحاءِ ما لا يَجْمُل

يا خَجْلَةَ الرَّكْبِ الذينَ غَدَوْا إذا

ما ضمَّ أشعاري ومجدَكَ مَحفِل

منْ كُلّ شاردَةٍ إذا سَيَّرتُهَا

وخَدَتْ بهِنَّ اليَعْمُلاتُ الذُّمَّل

هيهاتَ ما يُشفَى ضلوعي من جَوىً

ولوَ أنّ مثلي في مديحِكَ جَرْوَل

ولوَ انّ نَصْلَ السيْفِ ينطِقُ في فمي

لارتَدَّ ينْبُو عن عُلاكَ ويَنْكُل

ولوَ انّ شُكرْي عن لسان الوحي لم

يَبْلُغْ مقالي ما رأيتُكَ تَفعَل

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن هانئ الأندلسي

avatar

ابن هانئ الأندلسي حساب موثق

العصر العباسي

poet-ibn-Hani-Andalusia@

119

قصيدة

2

الاقتباسات

345

متابعين

محمد بن هانئ بن محمد بن سعدون الأزدي الأندلسي، أبو القاسم، يتصل نسبه بالمهلب بن أبي صفرة. أشعر المغاربة على الإطلاق. وهو عندهم كالمتنبي عند أهل المشرق. وكانا متعاصرين. ولد ...

المزيد عن ابن هانئ الأندلسي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة