الديوان » العصر العباسي » رؤبة بن العجاج » قد بكرت باللوم أم عتاب

عدد الابيات : 121

طباعة

قَدْ بَكَرَتْ بِاللَّوْمِ أمُّ عَتّابْ

تَلُومُ ثِلْباً وَهْيَ في جِلْدِ النَابْ

أَنْ نالَ مِنَ كِدْنَةِ جِلْدٍ جِلْحابْ

نَحْتُ اللَّيالِي كَانْتِجَابِ النَجّابْ

حَتَّى عِظَامِي مِنْ وَرَاء الأَثْوابْ

عُوجٌ دِقَاقٌ مِنْ تَحَنِّى الإِحْنابْ

تَرَى قَناتِي كَقَناةِ الإضهابْ

يُعْمِلُها الطاهِي وَيُضْبِيها الضابْ

كَأَنَّ بِي سِلّاً وَمَا مِنْ ظَبْظابْ

بِي وَالبِلَى أَنْكَرُ تِيك الأَوْصابْ

وَرَهْن أَحْداث الزَمَان النَكّابْ

لِمَنْ رَمَى رَهْنٌ بِرَمْيِ أَصْوابْ

فَإِنْ تَرَي نَسْراً طَوِيلَ الإِكْبابْ

في البَيْتِ بَعْدَ قُوَّةٍ وَإِصْحابْ

إِذْ لا أَنِي في رِحَلٍ وَتَرْكابْ

مُرْتَجَعاً بَعْدَ السِفارِ الذَهّابْ

وَقَدْ أُري زِيرَ الغَوانِي الأَتْرابْ

وَالعُرْبِ في عَفَافَةٍ وَإِعْرابْ

عَواجِزِ الرَأْي دَوَاهِي الأَخْلابْ

يَكْنِينَ عَن أَسْمائِنا بِالأَلْقابْ

كَأَنَّ مُزْناً مُسْتَهِلَّ الإِرْضابْ

رَوَّى قِلاتاً في ظِلال الأَلْصابْ

رَشِفْنَهَا غُرّاً عِذاب الأَشَنْابْ

فَأَيُّهَا الغادِي بِرَاح الأَغْرَابْ

إِليَّ وَالراوِي كَلامَ الآلابْ

أَقْصِرْ فَلا تَرْمِ العِدى بِكُثّابْ

تَنْهَاكَ عَنِّي مُعْذِباتُ الإِعْذابْ

وَالكُفْرُ وَالخَيْبَةُ حَظُّ المُغْتابْ

إِنِّي امْرُؤ لِلناسِ غَيْرُ سَبَّابْ

لِلْقُرُبِ الأَدْنَى وَلا لِلأَجْنابْ

أَجْتَنِبُ العيْبَ إتِّقَاءَ الأعْيابْ

وَالقَوْلُ يُلْقَى بعْضُهُ في الأَتْبابْ

ماضِيه أَمْضَى مِن حِداد النُشّابْ

وَالقَوْلُ يَنْمِي بَعْد غِبِّ الإِغْبابْ

والغلُّ لا يشْفِيهِ طِب الأَطْبابْ

وَإِنْ رَقَوْا في مَسَكٍ وَأَهْدابْ

منْ ساحِرٍ يُلْقِي الحَصَى في الأَكْوابْ

بِنُشْرَة أَثَّارَةٍ كَالأَقْوابْ

وَإِنْ رَقَى في جِنْحِ لَيْلٍ مُؤْتابْ

بِرُقْيَةِ الحَيّاتِ كُلُّ رَعّابْ

عَيّوا وَفِيهِمْ مَلِكُ بْنُ ثَرّابْ

فَاحْذَرْ وَيَخْشَى اللّهَ كُلُّ تَوَّابْ

فَقُلْتُ وَالمُمْلِى حفِيظُ الكُتّابْ

وَالقَدَرِيُّونَ بِقَوْلٍ مُرْتابْ

والقَدَريُّونَ بِحَبْلٍ جَذّابْ

وَالقَدَرِيُّونَ بِقَوْلٍ مُرْتابْ

يَنْزِعْنَهُمْ مِنْ شاهِدٍ وَغُيَّابْ

جَذْبَ المُعَلِّينَ دِلاء الأَكْرابْ

سيَعْرِفُونَ الحَقَّ عِنْدَ المِيجَابْ

دَعْهُمْ سَيَلْقَوْن أَعَدَّ الحُسَّابْ

وَالأمْرُ يُقَضَى فِي الشَفَا لِلْخُيّابْ

بَلْ بَلَدٍ ذِي صُعُدٍ وَأَصْبابْ

يُخْشَى مَرَادِيهِ وَهَجْرٍ ذَوّابْ

أَشْهَبَ ذِي سُرادِقٍ وَجِلْبابْ

يَشُلُّهُ ذِئْبُ السَرَابِ الخَبَّابْ

مُنْجَردِ الفَيْفَا عَمِيق الأَقْرابْ

ناءٍ مِنَ النَخْلِ بَعِيد الأَشْرابْ

يَقْمُسُ في هَبْوَةٍ مُغْبَرٍّ هابْ

أَجَّجهُ شَهْبَةُ قَيْظٍ شَهّابْ

إِذا حَبَا مِنْهُ إِلَى الرَمْلِ الحابْ

مَحْزَوْزِمَ الجَوْزِ حُدَاب الأَحْدابْ

قَطَعْت أَخْشاهُ بِعَسْفٍ جَوّابْ

بِكُلِّ وَجْناءَ ونَاجٍ هِرْجابْ

يَنْعَشُها نَعْشاً بِمُقِّ الأَسْهابْ

نَواهِض الأَيْدِي طِوال الأَنْصابْ

يَجْذبْن أَجْذال الشِعاف النُضّابْ

يَراعِ سَيْلٍ كَاليَراع الأَسْلابْ

إِذا تَنَزَّي راتِبات الأَرْتابْ

طاوَيْنَ مَجْهُولَ الخُرُوق الأَجْدابْ

طَيَّ القَساميِّ بُرُودَ العَصّابْ

حَتَّى خَرَجْنَا مِنْ قِفَارٍ أَجْوابْ

مِنْ غَوْلِ مَخْشِيِّ المهاوِي صبصابْ

وَمَنْهَلٍ صُفْرِ الصَرَي في الأَجْبابْ

وَرَدْتُ قَبْلَ الصادِقات الأَسْرابْ

بعُصُفِ المَرِ خِماص الأَقْصابْ

عَوَّدَها التَأْدِيبُ حُسْنَ الآدابْ

كَأَنَّ رَحْلِي فَوْقَ جَأْب الأَجْآبْ

في نَحْرِهِ مِنْ حَلَقٍ وَإِجْلابْ

كَدْحٌ مِنَ الرَكْضِ مُبِين الأَنْدابْ

فِي أَرْبَعٍ أَوْ فِي ثَلاثٍ أَشْطابْ

شَذَّبَ عَنْها كُلَّ جَحْشٍ حَبْحابْ

غَيْرانَ مِغَياظٍ بَطيءِ الإعتابْ

بِصُلْبِ رَهْبَى أَوْ مُعَيِّ الأَصْهابْ

جَوَازِئاً عَنْ غَدقٍ وأَخصاب

كَلَّفنه رعيَةَ راعٍ دءّاب

حَتَّى إِذا قلَّص جُزؤ الأَعشاب

وَالْتاحَ في مُخْرَوِّطاتٍ أَشْزابْ

أُمْرِرْنَ إِمْرار الحبال الأَشْسابْ

راحَتْ وَراح كَعِصِيِّ السَيْسابْ

مسْحَنْفِرَ الوِرْدِ عَنِيفَ الإِقْرابْ

يَخْشَيْنَ زَرّاً مِنْ قَطَوْطَى شَذّابْ

فَهُنَّ مِنْهُ مُذْئِباتُ الإِذْآبْ

مِنْ نَزَقٍ باقِي الجِراءِ وَظّابْ

يَضْرَحْنَ مِنْ قِيعَانِ ذَاتِ الحِنْزابْ

في نَحْرِ سَوَّارِ اليَدَيْنِ ثَلّابْ

كَأَنَّ لَحْيَيْهِ فُويْق الأَعْجابْ

نَوْطٌ تَدَلَّى عَلِقٌ في كُلّابْ

مُجَرَّدٌ مِنْ جدَيَات الأَحْزَابْ

أَوْثَقَ رَأْسَيْهِ حِنَاكُ القَتَّابْ

يَعْدِلُ عنْ رَاوُول أَشْغَى صِلْقَابْ

لِسانَ مِشْفاءٍ شدِيدِ الإِشْصابْ

كَالوَرَلِ المَهْزُولِ بَيْن الأَثْقابْ

إِذا أَلَحَّا في الجِراء النَهّابْ

صدَدْن أَو أَعْرَقَها بِالإِهْذابْ

مُجْلَوِّذُ القَبْصِ وَقِيعُ الإِكْنابْ

فِي جَوْفِهِ وَحْيٌ كَوَحْيِ القَصّابْ

كَأَنَّهُ صَوْتُ غُلامٍ لَعّابْ

هَبْهَب أَوْ هَيْدَلَ بَعْد الهَبْهابْ

أَوْ رَدُّ رَجّازِ البُدَاةِ صَخَّابْ

أَوْ ضَرْبُ ذِي جَلاجِلٍ وَدَبْدابْ

حَتَّى إِذا حَدَرَها في الأَغْيابْ

وَالْتَجَّتِ الشَجْراءُ ذات الأَهْدابْ

جاءَتْ تَسَدَّى خَوْفَ حِضْب الأَحْضابْ

يَمْشِي بِصَفْرَاءَ وَزُرْقٍ أَذْرابْ

إِذا مَطاهَا عِنْدَ نَزْعِ الإِنْضابْ

مَدَّتْ قَوِيّاً مِنْ مُتُون الأَعْقابْ

حَنَّتْ تُحاكي صَوْتَ ثَكْلَى مِكْآبْ

عِيلَتْ بِحِبٍّ مِن أَعَز الأَحْبابْ

فَهْيَ تُرَثِّي حَزَناً بِالْبِيبَابْ

حَتَّى إِذا اسْتَنْفَضْنَ ما في الأَزْرابْ

وَنَامَ عَمْرٌو وَابْنُ اُمِّ هَرّابْ

عارَضْنَ ثِنْياً مِنْ خَلِيجٍ مُنساب

يَمصعنَ من وَلقِ الذباب الصخّاب

فاتَّسقَت فيهِ بجرعٍ عبّاب

حَتَّى إِذا الرِيُّ ارْتَقَى في الأرْجابْ

وَصَعَّدَ الزَفْرَةَ تَنْفِيسُ الرَابْ

أَصْدَرَ في أَعْجازِ لَيْلٍ مُنْجابْ

يَحْفِزُها قِلْوٌ كَوَدِّ المِظْرابْ

تَنأَي وَيَدْنُو بِالِنقالِ النَقّابْ

في ذِي أَخادِيدَ مُبِين الأَنْدابْ

فِيه ازْوِرارٌ عَنْ مُضِرٍّ لَجّابْ

يَعْتَسِفُ الغَوْصَاءَ ذات الأَخْشابْ

فَأَصْبَحَتْ بِالسَوْقِ بَيْن الأَظْرابْ

سالِمَةً مِنْ كُلِّ رامٍ دَبّابْ

بَل أَيُّها الباغِي بِقَوْل التَكْذابْ

إنَّا إِذا ما عُدَّ خَيْر الأَنْسابْ

إِلَى الأَقاصِي مِنْ صَمِيمِ الصُيّابْ

نُوجَدُ فَرْعاً مِنْ صَمِيم الأَعْرابْ

مَحضِينَ لَمْ نُمْذَقْ بِتِلْك الأَشْوابْ

إِنَّ أَبَانا وَهْوَ مَنّاعٌ آبْ

عَلىَ العِدَى ذو بَسْطَةٍ وَإِرْهابْ

خِنْدِفُ جَدُّ الخُلَفاء الأَرْبابْ

لِلنَّاسِ ضَرّابُونَ هام الأَحْزابْ

بِكُلِّ مُنْشَقِّ الشَعاعِ رَسّابْ

حِبالِ مَهْواةٍ بِمَهْوىً قَبّابْ

يَذْرِي عَلَى الحَقِّ رُؤُوسَ النُكَّابْ

وَالحَرْبُ فِيهَا مُزْعِفات الأَقْشابْ

وَحَنْظَلُ الشَرْيِ وَأَخْلاطُ الصابْ

إِذا جَرَت أَرْحاؤها في الأَقْطابْ

وَالْتَمَسَ القَوْنَسَ كُلُّ ضَرّابْ

وَجَدْتَنَا الكافِينَ خَطْب الأَخْطابْ

مِنَ الحُقُوقِ وَالدَوَاهِي النُوّابْ

وَعَثْرَةَ الدَهْرِ وَكَيْدَ الشُغّابْ

يَشْذِبُ عَنَّا مُصْعَباتِ الإِصعاب

حَوَانِك الأَسْنانِ غَيْرُ أَثْلابْ

مِن صِيدِنَا كُلُّ مِجَدِّ الأَنْيابْ

لَمْ يُدْمِ دَأيَيْهِ مِراسُ الأقْتابْ

لِشَجْرِهِ في قَصَرٍ ذِي أَرْقابْ

مُبتَلِعٌ كَالدَحْلِ بَيْن الأَشْقابْ

أَشْدَقُ ذُو شَدَاقِمٍ وَأَنْيابْ

مُسْتَفْيِلُ الجِسْمِ قُبابُ الإِقْبابْ

مُشَرَّف الأَعْلا خِدَبُّ الأَخْدابْ

كَالنِطَعِ المَمْدُودِ بَيْن الأَطْنابْ

أَوْ كَالصَلَخْدَي مِنْ صَنَاتِيتِ الآبْ

سامٍ تَرَى أَقْرانُهُ في ذَبْذابْ

هَذّاً وَجَذْباً بِالخِناقِ المِسْآبْ

يَلْقَيْنَ مِنْ عَالٍ لَهُنَّ غَصَّابْ

نَفْضاً وَجَرّاً بَعْدَ طُولِ الإِتْعابْ

لَيْسَ إِذَا هَيَّبْنَهُ بِهَيّابْ

فَهوَ عَلَيْهِنَّ مُذِلُّ التَوْثابْ

ضُباضِبٌ ذُو لِبَدٍ وَأَهْلابْ

كَأَنَّهُ مُخْتَضِبٌ في أَخْضابْ

عُثْنُونُهُ في سَرْطَمِيٍّ عَبْعابْ

أَخْناثُ شِدْقَيْهِ كَغَرْب الأَغْرابْ

إِذا زَفَى الزّأْرَ بِهَدْرٍ قَبْقابْ

وَجِفْنَ خَلْباً مِنْ قُصَالِ الخَلّابْ

عَبْلِ المَدَاوِيسِ مُنِيفِ الشِنْخابْ

أَحْزَمَ تَخْشَاهُ قُهُوب الأَقْهابْ

يَخْطِرْنَ مِنْ خَشْيَتِهِ بِالأَذْنابْ

وَالجَزْل أَبْغَى مِنْ قُمَاش الأَحْطابْ

وَالهَمُّ لا يُقَضَى كَسَلِّ الأَوْصابْ

أَرْجُو انْتِسابِي بِقُرُوب الأَقْرابْ

وَرُؤْيَتِي قَبْلَ اعتِيَاق الأَعْطابْ

وَجْه أَمِير المُؤْمِنِين الأَوَّابْ

ذَلِكَ وَاللَّهِ مُثِيب الأَثْوابْ

نُعْمَى وَفَضْلاً مِنْ عَطايَا الوَهّابْ

عَلَيَّ لا يُنْسِيهِ طُول الأَحْقابْ

وَمِن أَقاصِي بُعُدٍ وَأَحْرابْ

مِنَ المَعَادِي وَالبِلاد الأَجْرابْ

وَالنَأْيِ مِنَّا وَالبِلاد الأَخْرَابْ

أَرْجُو مِنَ الإِلهِ خَيْرَ المُنْتابْ

وَالإِذْنَ يا ابْن الأَكْرَمِين الأَنْجابْ

نُورَ المُصَلَّى وَابْنَ خَيْر الأَحْسابْ

تَفَرَّعُوا المَجْدَ بِجَدٍّ غَلّابْ

جَدٌّ لَه الأُولَى وَعَقْب الأَعْقابْ

لَهُ عَلَى رَغْمِ الحَسُودِ الحَوَّابْ

في قَبْضِ كَفَّيْكَ شِداد الأَسْبابْ

وَقُبَّةُ الإِسْلامِ ذاتُ الحُجَّابْ

أَوْتادُها رَاسِي الجِبال الأَرْسابْ

وَسَمْكُها الرافِعُ بَيْن الأَبْوابْ

بِرَهْوَةٍ عِنْدَ النُجُومِ الرُقَّابْ

يَزِلُّ عَنْهُ كَيْدُ كُلِّ كَذَّابْ

كَاللَّيْل أَجْلَى عَنْ دُلام الأَهْضابْ

سامِي الشَنَاخِيبٍ مُنِيف الأَشْقابْ

أَزْوَرَ يَرْمِي بالِقُفَاصِ الوَثّابْ

طَرْحاً وَضَرْحاً عَنْ صُقُوب الأَصْقابْ

في تايِهِ المَهْوَى بَعِيد الأَلْهابْ

رُبَّ هشامٍ وهوَ خَيِّرُ الأرباب

لَهُ وَلا تَقْدَحُ بِالزَنْدِ الكابْ

إِنَّ هِشاماً لم يَعِشْ بِالأَخْيابْ

قَدْ عَلِمَ النّاسُ غِياثَ السُغَّابْ

بِالشَأْمِ وَالمُنْتَجِعِينَ الطُلّابْ

وَنِعْمَ غَيْثُ الراغِبِينَ الرُغّابْ

إِذا عَدَا صنْعاً بِخَيْرِ الآرَابْ

في عَرَكِ الدلْمَاء مُلَتَجّ الغابْ

يُشْفَى بِهِ داءُ السُعالِ القَحَّابْ

مِنَ العُدَادِ وَالنُحَازِ النَحّابْ

وَغِشِّ أَضْباب الرِجال الأَضْبابْ

وَنَحْنُ نَدْعُو لَكَ عِنْد الأَكْلابْ

بِالخَيْرِ مِنْ شَتَّى شُعُوبٍ أَهْوابْ

وَإِنْ نَأَيْنَا كَدُعَاء الأَصْحابْ

أَوْ كَدُعاءٍ الصالِحِينَ الأُوَّابْ

بِالْبَيْت أَوْ مُرْتَجِعِينَ ثُوَّابْ

أَوْ ذِي حَياً بَعْدَ السِنِين الأَلْزابْ

وَقُلْتُ في تَبَيُّنٍ وَاستِيجَابْ

شَقّ أَبُو هَزْوانَ غَيْر التَكْذابْ

حَسّانُ في بَيْتٍ مُضِىءِ المِحْرابْ

نَهْرٌ جَرَى بَيْنَ عُبَابٍ ثَعَّابْ

كَالنِيلِ حِين اسْتَنَّ أَوْ سَيْل الزابْ

يَسْقِي بِهِ اللَّهُ جِنان الأَعْنابْ

يَعْمَلُ بِالشَذْبِ وَشَعْلِ الإِلْهابْ

حَتَّى سَقى النَخْلَ مَكانَ الأَقْصابْ

خُضْراً تَسامَى كالفِحالِ الهُبّابْ

يَطْوِي مُسَنَّاها كَطَيِّ الأدْرَابْ

حَتَّى اسْتَقَامَ الماءُ يَسْبِيهِ السابْ

عَلَى الجِنابَيْنِ بِغَيّاضٍ ثابْ

يَرِيدُ رِفْقاً في خَراج الأَجْلابْ

مِنْ واسِعٍ في واسِعات أَوْآبْ

عَلَى جِنابَيْهِ نَبَاتُ العُنّابْ

وَالزرْعُ يَغْشاهُ ثِمان الأَرْطابْ

أَعْطاكَهُ مُعْطِي العَطاءِ الوَهَّابْ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن رؤبة بن العجاج

avatar

رؤبة بن العجاج حساب موثق

العصر العباسي

poet-Roba-bin-Al-Ajaj@

185

قصيدة

89

متابعين

رؤبة بن عبد الله العجاج بن رؤبة التميمي السعدي أبو الجحّاف أَو أَبو محمد. راجز، من الفصحاء المشهورين، من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية. كان أكثر مقامه في البصرة، وأخذ عنه ...

المزيد عن رؤبة بن العجاج

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة