الديوان » لبنان » المفتي عبداللطيف فتح الله » لعمرك ما هذي البدور الطوالع

عدد الابيات : 72

طباعة

لَعَمرُكَ ما هَذي البدورُ الطوالِعُ

وَما هَذِهِ الأقمارُ وَهيَ سواطعُ

تَشَعشَعُ أَنواراً وَتَزهو تَلألؤاً

وَقَد مَلَأ الأَكوانَ مِنها التّلامُعُ

أَضاءَت بِها الآفاقُ مِن كلِّ جانِبٍ

وَمِنها إِلى الضّوءِ اِستَحال المطالعُ

وَتَسبَحُ في نَهرِ المَجَرَّةِ أَنجمٌ

ثَواقبُ تَسبي العَقلَ وَهيَ لَوامِعُ

لَآلئ في نَهرٍ مِن النّورِ جارِياً

تَموجُ وَمِنها الضّوءُ بادٍ وَساطِعُ

بِها كانَ تَرصيعٌ لِفَيروزَجِ السّما

وَهَل لِلسّما غَير النّجومِ رَصائعُ

وَقَد رَقَصَت بِالنّور مُدبرةً بِهِ

وَمُقبِلة فيهِ وَهُنَّ رَواجعُ

قَناديلُ قَد عُلِّقنَ لا شَكَّ في الفضا

تُحَرِّكُها الأَرياحُ وَهيَ بَدائِعُ

أَضاءَت بِها تيكَ البدورُ وَأَشرَقَت

بُروجُ المَعالي وَهيَ مَنها طوالعُ

لَها الشَّرَفُ الأَعلى أَجلّ مَنازلٍ

تَسامَت عَلى العَلياءِ مِنها المَرابِعُ

تَرَبَّت بِمَهدِ العزِّ وَالمَجدِ أَصلها

وَشَبَّت بِحجرِ المَجدِ فَهيَ يَوافعُ

لها المجدُ في صلب المحاسن والدٌ

لها العزُّ ثديٌ والمعالي مراضع

لَها اليُمنُ حُضنٌ وَالسّعودُ حَواضِنٌ

لَها فَوقَ رَأسِ الفَرقَدينِ مَراتعُ

لَها السَّعدُ خدّامٌ عَلى هامَةِ السّهى

وَفَوقَ ثريّا البختِ وَالحظِّ تابعُ

بِها الفخرُ يَنمو وَالمَفاخِرُ تَعتلي

بِها الحُسنُ يَسمو وَهوَ لا شَكَّ بارعُ

وَما هَذِه الأَقمارُ إِلّا نَوافِلٌ

بِشَمسِ سَماءِ المَجدِ وَالمجدُ طالعُ

وَهاتيكَ شَمسٌ في المَعالي مَقرُّها

بِأَطلَسِ أَفلاكِ العُلى وَهوَ تاسِعُ

وَما أَوّلُ الأَفلاكِ فيهِ مَقَرُّها

وَلا ثالث أَيضاً وثانٍ ورابعُ

وَلا خامس أَيضاً كَذاكَ وَسادس

وَلا ثامِن أَيضاً كَذاكَ وَسابعُ

وَلَكِن بِأَعلى ذَروَةِ التّاسِعِ الّتي

عَلَيها المَعالي بِالفَخارِ رَواتِعُ

وَلا بِدعَ أَنّ الشّمسَ مِنها تَوَلَّدَت

بُدورٌ وَأَقمارٌ زَواهٍ بَوارِعُ

أَمَا الشّمس مِنها البدرُ كانَ ضِياؤُهُ

وَما هوَ لَولا الشّمس بادٍ وَساطعُ

أَجَل هَذِهِ شَمسُ الوزارَةِ لا هَوَتْ

وَلا قَد خَلَت مِنها وَعَنها المَطالِعُ

تَمُدُّ شُعاعَ النّفعِ بِالخيرِ لِلوَرى

وَخَيرُ شُعاع الشّمسِ مِنها المَنافِعُ

وَما هِيَ إِلّا الشَّهم وَالأَمجد الّذي

لِكلِّ صُنوفِ المَجدِ حاوٍ وجامعُ

هُوَ السيِّد الرابي بِأَسمى سِيادَةٍ

لَها سُرُرُ العَلياءِ عِزّاً مَضاجِعُ

كَمالُ فَخارِ الدّهرِ جَوهَرُ فَخرِهِ

فَريداً سليمان الزّمان وَوازعُ

وَزيرٌ عَظيمُ القدرِ فَخمٌ سمَيدع

رَفيعُ الذّرى مَنْ تابَعوهُ سَمادِعُ

أَميرٌ وَسيمُ الوجهِ تَعلوهُ هَيبَةٌ

وَمِن بَينها بَرقُ البَها يَتَلامَعُ

وَيا حُسنَها مِن بُرقُعٍ فَوقَ وَجهِهِ

وَيَحسُنُ مِنها لِلوُجوهِ البَراقعُ

فَخيمٌ عَريضُ الجاهِ سامٍ رفيعهُ

يُؤَيّدهُ بِالرّفعِ منهُ التواضِعُ

بِحلم فَما حلمُ اِبن قَيسٍ فَبالغوا

عَنِ البحرِ بِالتحديثِ فَالبحرُ واسعُ

وَلا يمنَعُ التّحديث عنهُ مبالِغٌ

وَهَل عنهُ لِلتحديثِ قَد كانَ مانعُ

حَميدُ خِصالٍ فَالفِعالُ حَميدَةٌ

وَحُسْنُ المَزايا فَهيَ فيهِ دَسائعُ

مَكارِمُ أَخلاقٍ بِنَفسٍ كَريمَةٍ

غَرائز فيهِ قَد سَمَت وَطَبائِعُ

هُوَ الأَسدُ الرّئبالُ وَالضّيغّمُ الّذي

لَدَيهِ أُسودُ الغابِ ذُلّاً خَواضِعُ

يَكرّ عَلى وَردٍ أَغرَّ مُحجَّلٍ

كَطَودٍ عَظيمٍ مِنهُ تَعلو المَذارِعُ

أَصيلٍ كَريمٍ مُعربٍ ثمَّ مقربٍ

وَسَهبٍ ذَريعٍ سَلهَبٍ لا يُدافَعُ

وَجَرداءَ سَرحوبٍ وَبحرٍ كريمةٍ

وَمَعروقةِ اللّحيَينِ لَيسَت تضارعُ

فَلَو صَهَلَت بَينَ الجبالِ عَلى العِدى

لَمِنها اِغتَدى تَعرو الجِبالَ الزّعازِعُ

وَقَد وَقَعَت مِنها العِدى في تعاتِعٍ

تَعاتِعَ جَلَّت ما حَكَتها تَعاتِعُ

وَإِن نَشَبَت مِنهُ المَضابث في العدى

فَحالاً لَهم تَبدو لَديهِ المَصارِعُ

مَضابِثُهُ سمرٌ عَوالٍ عَوارِتٌ

وَبيضٍ مَواضٍ مصلتاتٌ لَوامعُ

فَكَم عِندَها الأَعداءُ خَرّوا عَلى الثّرى

وَأَرؤُسُهم عَنهُم لَدَيها رَواكِعُ

وَلا عَيبَ في أَسيافِهِ غَيرَ أَنّها

قَواضِبُ أَعناقِ العِدى وَقَواطِعُ

وَلا شَينَ في أَرماحِهِ غَيرَ أَنّها

تضيّفها كِبْد العِدى والأضالعُ

فَلَو قَد بَدا في مَوكِبٍ أَو بِجَحفَلٍ

فَشَمس الضّحى مِنها النُّجومُ الطّوالِعُ

وَما مِثلُهُ قَد تَحتَوي الشّمسُ مَوكِباً

وَأَنَّى إِلى هَذا تُمدُّ المَطامِعُ

هُوَ البحرُ جوداً وَالسّحابُ سَخاوَةً

وَمِن ثَغرِهِ بَرقُ التبسُّم لامعُ

يَجودُ طَليقَ الوجهِ عَن طيبِ خاطِر

وَكَم تَزدَري بِالبحرِ مِنهُ الدّسائِعُ

وَقَد جادَ هَذا البحرُ مِن حُسن رأيِهِ

وَمَن يذْكُ رَأياً مِنهُ تَحلو الصّنائِعُ

وَمَنَّ رعاهُ اللَّهُ رَبّي بِرُتبَةٍ

لَقَد حَسُنَت في الدّهرِ مِنها المَواقِعُ

عَلى شِبلِهِ المَيمونِ بَل وَاِبنِ شِبلِهِ

أَخي العزِّ عبدِ اللَّهِ مَنْ لا يُضارعُ

وَذي مَيرميران تَسمّى وَإنّها

هِيَ الرّتبة العُليا وَلَيسَ مُدافعُ

وَلا غَروَ أَنّ اللَّيثَ يَمنَحُ شِبلَهُ

بِمَنزِلَةٍ تَسمو لَدَيها المَراتِعُ

وَمِن عادَةِ الآسادِ تَبغي لِشبلِها

يُشابِهها قَدراً وَذا الأمرُ شائِعُ

وَإِنّي أُهَنّيهِ بِقُرَّةِ عَينِهِ

وَأَن سرّ منهُ قَلبه والمسامعُ

بِما نالَهُ عِزّاً مِنَ المَجدِ شبلهُ

وَقَد فاحَ مِسكُ البشر وَالمِسكُ ضائِعُ

بِهِمّتِهِ العليا بِعَزمٍ كَأنَّهُ

حُسامٌ إِذا قَد سُنُّ ماضٍ وقاطعُ

أَكلُّ وَزيرٍ مثله أَينَ مثله

وَأَينَ مِثالُ الشّمسِ يا مَن ينازعُ

فَلا زالَ يُولي في المَعالي مَراتِباً

وَتَسمو مِنَ العَلياءِ فيهِ المَواضِعُ

فَيا أَيّها الشّهمُ الوزيرُ أَبو النّدى

وَيا مَن بِعَلياهُ تُشيرُ الأَصابِعُ

خَدَمتُكَ يا مَولايَ صادقَ خِدمَةٍ

بِبنتِ اِفتِكارٍ ما حَكَتها البَدائِعُ

بِفكرِيَ صيغَت مِن نُضارِ بَلاغَةٍ

فَأَحكَمَها صَوغاً بِهِ العقلُ ضائِعُ

فَتَاهَت بِها أَهل البلاغَةِ وَالذّكا

وَذَلَّت لِمَعناها البليغِ المَصاقِعُ

تَحَلَّت بِدرِّ المَدحِ فيكَ قِلادَة

تَكِلُّ عَنِ التثمينِ فيها المَطامِعُ

أَتَتكَ أَخا العليا لِتَقبيلِ راحَةٍ

وَتَقبيلِ أَعتابٍ لَها المجدُ رافِعُ

فَأَقْبِلْ عَلَيها بِالقَبولِ وبِالرِّضا

وَمِنها لَها مَولايَ عندكَ شافِعُ

وَدُم في أَمانِ اللَّهِ في حِصنِ حِفظِهِ

وَعنكَ إِله العَرشِ رَبّي يُدافعُ

سَليماً مِنَ الأَسواءِ تُحمى مِنَ الرّدى

تَذِلُّ لَكَ الأَعداءُ وَهيَ خَواشِعُ

مَدى الدّهرِ ما هَبَّ النّسيمُ وما بَدَت

نُجومُ الدّياجي في الدّجى تَتَساطَعُ

وَما كانَ مِسْكُ المَدحِ خَتمَ قَصيدَةٍ

تضمَّخ فيهِ الدّهر وَالمِسكُ نافِعُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن المفتي عبداللطيف فتح الله

avatar

المفتي عبداللطيف فتح الله حساب موثق

لبنان

poet-Mufti-Fathallah@

1294

قصيدة

3

الاقتباسات

91

متابعين

عبد اللطيف بن علي فتح الله. أديب من أهل بيروت، تولى القضاء والإفتاء. له نظم جيد في (ديوان -ط) و(مقامات -خ)، و(مجموعة شعرية -خ) بخطه، ألقاها في صباه سنة 1200ه‍في ...

المزيد عن المفتي عبداللطيف فتح الله

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة