الديوان » العصر العباسي » ابن الرومي » قل للحكيم أبي الحسين ومن جلا

عدد الابيات : 117

طباعة

قل للحكيم أبي الحسين ومن جَلاَ

ليلَ الشُّكُوك عن القلوب فأَصْبَحَا

وَتَتَبَّعَ الإِخوانَ يَنْعَشُ عَثْرَةً

منهم ويسْتُر عَوْرَةً أن تُفْضحا

للَّه أنتَ لسائلٍ ومُسَائلٍ

ما أسْرَحَ الرِّفْدَيْنِ منكَ وأنجحا

أنت الذي إن قيل جُدْ غَمر المُنَى

بنواله أو قيل أوْضِحْ أوضَحا

ما إنْ تَزَالُ مُنَوِّراً وَمُنَوِّلاً

كالغيْث أبرق في الظلام وسَحْسَحَا

تُزْجيه ريحٌ وُكِّلَتْ بشُؤُونِهِ

تُذْكِي سَنَاهُ وَتَمْتَرِيهِ ليسفحا

فَيَشُبُّ آوِنَةً بُرُوقاً لُمَّحاً

ويَصُبُّ آونةً غُرُوباً نُضَّجا

مُتضمِّناً كشفَ الغُيُوب وتارةً

سَحَّ السُّيُوبِ دَوَافقاً لا رُشَّحَا

وأقولُ إنك حين تَدْأَبُ دَأْبَةً

أَرْوَى لمُسْتَسقٍ وأوْرَى مَقْدَحَا

مازلتَ قبْلَ العَشْر أوْ لكمالها

تَعْلُو الْعلاة وتَسْتَخفُّ الرُّجَّحا

مُسْتَرْفَداً ضخم اللُّهَا مُسْتَرْشَداً

جَمَّ النُّهَى مُسْتَمْنَحاً مُسْتَفْتَحَا

عُرْفاً وَمَعْرِفَةً تَبَجَّحَ مَعْشَرٌ

عَدِمُوهما وعلوتَ أن تَتَبَجَّحا

أَسمِيَّ مَنْ أمَرَ الإِلهُ بِذَبْحِهِ

حتَّى إذا أشْفَى نَهَى أنْ يُذْبَحَا

فُزْ فَوْزَهُ واسْعَدْ بمثل نجاته

ووقاك شانِئُكَ البوارَ المِجْوَحَا

مَعَ أنَّه ذِبْحٌ يُقَصَّرُ قَدْرُهُ

عن أن يقوم مقامَ كَبْشٍ أمْلَحَا

مُتَخَيَّرٌ لا للزَّكاءِ أَلِيِّةً

لكنْ ليُجرَحَ دونَ نَفْسِك مُجْرَحا

فاعذر أخاكَ وإن فداك بِتَافِهٍ

مَحْضِ الخساسةِ طالباً لك مَصْلَحَا

لوْلاَ هَوَايَ رَدَى عَدُوِّكَ لم أكُنْ

أرْضَى لِفديتِك الأخَسَّ الأَوْتَحَا

أكرمْ بنائِلِك الذي أمْتَاحُهُ

عَنْ أَيِّ ما ضَرَعٍ وذُلٍّ زحزحا

لو لم تصُنْ وجهي به وتكفُّهُ

أمسَى وأصبحَ بالهوانِ مُلَوَّحَا

أعْفَيْتَ وجهَ مُحَرَّم لم يعتقد

وَفْراً ولم يَكُ بالسؤالِ مُوَقَّحا

أبْصَرْتَ عُودِي عَارياً فكَسَوْتَهُ

وقَدِ الْتَحَى مِنْهُ زَمَانِي مَا الْتَحَى

لا أسْتَزِيدُكَ غيرَ إذْنِكَ أن تَرَى

مَدْحِي عَليْكَ مُحَبَّراً ومُسَيَّحَا

بَدَأَ امتِنَانُكَ فاهْتَزَزْتَ ورُعْتَنِي

عن نشر ما تُسدِي فَمِدْتُ مُرَنَّحَا

مِنْ تَرْحَةٍ كَادَتْ تُكَدِّرُ فَرْحَةً

وأراكَ تكره أن أعيشَ مُتَرَّحَا

وإذا أَبيتَ الشُّكْرَ مِن مُتَقَبِّلٍ

جَدْوَى يديْكَ حَمَيْتَهُ أنْ يفرحا

ومتى رَدَدْتَ القيل في فَم قائلٍ

لَفَح الفؤادَ وحَقُّه أنْ يَلْفَحَا

هي ضربةٌ بالسيف إلا أنه

سيفٌ ضرْبتَ به وَلِيَّكَ مُصْفَحَا

وإذا ضربْتَ بِصَفْح سيفك صَاحِباً

خافَ الشَّبَا والموتُ فيه إن انْتَحَى

وكأنَّ مَنْ عَذَلَ امرأً في مَدْحِهِ

إيَّاكَ من عَذَلَ امرَأً إنْ سَبَّحَا

قُلْ لي وقد أيْقَنْتَ أَنِّي عارف

بالحقِّ مُعْطىً في البَلاَغةِ مَنْدَحَا

أَأُمِيتُ ذِكْرَى مَنْ حَيِيتُ بفضله

وَرَعَيْتُ بعد الجدْبِ مَرْجاً أَفْيَحا

ما ذاكَ في حُكْمِ الحكيم بجائز

إنْ كان يعلمُ ما وعَى مِمَّا وَحَى

أوْليْتَ صالحةً وليتَك لا تزل

بالصَّالحاتِ مُبَيَّتاً ومُصَبَّحَا

وأمرْتَهُ أنْ لا يَفُوهَ بذكرها

في الناطقين وغيرُ ذلك رُشِّحا

وإذ اصْطَنَعْتَ صَنِيعةً وكتمتَها

وطَوَيْتَها فجديرةٌ أن تُمْصَحَا

وكأنَّها عارٌ تحاول ضَرْحَهُ

عَنَّا وما يُسْدَى الجميلُ لِيُضْرَحَا

ما حَقُّ عُرْفٍ لم يُذِعْهُ وَليُّهُ

أنْ يَصْمِتَ المُوْلاَهُ بل أنْ يَصْدَحا

أوْلَى بطُول الجَحْد عُرْفُ مُبَخَّلٍ

مَنَّانِهِ رَفَضَ الفِعال ورَقَّحا

يُغْشَى فَيَنْبَحُ كلْبُهُ دون القِرى

لُؤْماً ويَخْرسُ كلبُهُ مُسْتَنْبَحَا

ولقد هَمَمْتُ بطيِّ عُرْفِكَ طاعةً

فَغَدَت شَواَهِدُهُ بِسِرِّي بُوَّحَا

إنِّي أعيذُكَ أن تُوهِّم حاسداً

أن قد طرحتَ ثَنَاءَ حُرٍّ مَطْرَحَا

أغَرَسْتَ عِنْدي نعمةً وأمرتَنِي

ألّا أذِيعَ بها الثناءَ الأفصحا

هَيْهَاتَ قَدْ سُمْتُ الذي حَاوَلتهُ

نَفْسِي فَعَزَّ جُمُوحُهَا أن يُكْبَحَا

إن التي أسْدَيْتَهَا رَيْحَانَةٌ

أنْشَأتَهَا لا بدَّ مِنْ أنْ تَنْفَحا

لا تُعْنتنّي بعد مَلْئِكَ باطني

شكراً بمنعك ظاهري أن يطفحا

أعيا عَلَيَّ فَلَو أُجَمجِمُ بَيَّنَت

عنهُ حُلاهُ وَلَو أُعَرِّضُ صَرَّحا

كَفكِف يَدَيكَ عَنِ النَوالِ وَبذلِهِ

حتَّى أكَفْكِفَ مِقْوَلِي أن يمدحا

كلا لقدْ رُمْنَا خلافَ سبيلنا

فغدا كِلاَ الخِيمَيْنَ يَجْمَعُ مَجْمَحَا

لم أسْتَطِعْ كفراً كما لم تَسْتطِع

بُخْلاً ولم تجنحْ إليه مَجْنَحَا

ولو اهْتَبلْتَ الصمتَ إذ زاولتَه

لَحسبْتَ وُدِّيكَ الصَّرِيحَ مُضَيَّحا

عَجَباً لمنعِك مِقْوَلي مِن شَأنِهِ

ولقدْ جعلتُ له بفضلِك مَسْرحا

أَأَردْتَ ترفيهي فلم يَكُ فَادِحٌ

أَرْجُو بهِ الزُّلْفَى لديك ليَفْدَحا

وأنا أمْرُؤٌ أجدُ الثناءَ على الذي

يُولِينيَ النُّعْمَى أخفَّ وأروحا

وأراكَ تحسِب مَنْطقي مُسْتَكْرَهاً

يَأْتي وقد كدَّ الضميرَ وبرَّحا

كَلاَّ ولوْ أضحَى كذاكَ ورُضْتُهُ

بِنَداك أذعن لِي هُنَاك وسَمَّحا

هَوِّنْ عليك فإنَّ مَدْحَكَ مُسْعِدِي

عَفْواً ولم أكدحْ بفكريَ مَكْدحا

ما رمتُ بالميْسُورِ مدْحُكَ مرَّةً

إلا رأيْتُ وجُوهَهُ لي سُنَّحا

أمْ خِلْتَ أَنِّي إن مدحتُكَ خِلْتنِي

كافأتُ طَوْلَكَ حَاشَ لِي أَنْ أَطمَحا

فأروحُ أُظْهرُ شاهداً مُسْتَحْسَناً

مِنِّي وأُبطنُ غائباً مُسْتَقْبَحا

إنِّي إذاً إن كانَ ذاكَ لَكالذي

لاقى بمُبْتسمٍ وأضمر مكلَحا

أمْ خفْتَ إن جُمِعَتْ لِنفْسِي نعْمَتَا

حَظٍ وشُكْرٍ ناطِقٍ أن أمرحا

تاللَّه أنحُو نحو ذلك ما هدَى

نَفْسِي هُدَاك وإن نَحاهُ مَنْ نحا

لا بلْ حَقَرْتَ لِيَ الجزيلَ من الجدا

في جنبِ همَّتك البعيدةِ مَطْمَحا

ورأيْتَ شُكْري فوقَ ما أوليتني

فَكَرهْتَ غَبْنَ مُكاتَبٍ قدْ بَلَّحا

وكذا يَرَى مَنْ لا يزالُ إذا جَرَى

مَسَحَتْ به الأيدِي جواداً أقْرَحا

ولَمثْلُ وجْهكَ لاحَ أوَّل سَابِقٍ

وَغَدَا مُفَدَّىً في الكرام مُمَسَّحا

وعليَّ إذْ أكْبَرْتَ شكري أنني

أبغي الزيادة فيه حتى أطْلحا

إنْ أبتسمْ عَمَّا فعلتَ فَزينَةٌ

أوْ لاَ فما وَارَيْتُ ثَغْراً أقلحا

يَفْديك كُتُّابُ الملوكِ وإن لحا

في ذاك مِنْ حُسَّادِ فضلك من لحا

يا خَيْرَهُمْ نَفْساً وأنداهُمُ يداً

وأجَمَّهُمْ علماً وأرْسَاهُم رَحَى

ما أغْفَلَ القلمَ الموشَّحَ خصْرُهُ

يُمْنَاكَ عن كَرَمٍ هناكَ توشَّحا

قلمٌ إذا جَدَح الدَّوَاةَ رأيْتَهُ

لجميع ما تحت السياسَةِ مِجْدَحَا

تتحرَّكُ الأشياءُ بعد سكُونها

عند احتثَاثِكَهُ ذَنُوباً أَرْسَحا

للَّه منْ قَلمٍ هناكَ إذا جَرَى

أجرى المنافِعَ المضَايِر سُيَّحَا

بيد امرىءٍ إنْ شاءَ كان مُعَسَّلاً

يشْفِي الجوَى أو شاء كان مُذَرَّحَا

يَسقِي به ماء الحياةِ وربَّمَا

عادَى فَقَلَّبِ منه صِلّاً أفْطَحَا

تَلقَى هُنَاكَ مُنجَّداً ومُنَجِّداً

تَأْتَالُهُ ومُنَقِّحاً ومُنَقَّحا

لو وَازَرَ الماءَ اسْتَفَادَ قُوَى الصَّفَا

جَلَداً ولو كادَ الصَّفا لَتَضَيَّحَا

كمْ مِنْ ذَليلٍ قد أعزَّ وما اعْتَدَى

حَقّاً وكائن مِنْ عزيز طَحْطَحَا

ما زلت مُذْ زايَلْتُ ظلَّكَ لابِساً

ظلَّ النَّدامةِ ضَاحِياً فيمن ضحا

وأعدُّ محمودَ العهودِ فلا أرَى

فيها كَعَهْدِكَ لا أمَحَّ ولا امَّحَى

ما كنتُ عند بليتي إذ شُبِّهَتْ

وجليتي إلّا كذي سُكْرٍ صَحَا

أثْنِي عليكَ بأنَّ كُلَّ مُطَالِبٍ

جدواكَ قد أَضحى يُلقَّبُ أفْلَحَا

وبأنَّ عرضَك لا يزالُ مُمَنَّعاً

وبأنَّ مالك لا يزال مُمَنَّحَا

ولقد أَطافَ بك البُغَاةُ ولم تَكُنْ

وَرعاً ولا عِرّيض شَرٍّ مِتْيَحَا

فَلَقُوا وراءَ الحلم منك شَكِيمَةً

تَثْنِي المذَاكِيَ مِنْهُمُ والقُرَّحَا

ورأوْكَ مثل الطَّوْدِ ليْسَ بِنَاطِحٍ

لكنَّهُ يوهِي الرُّؤُوسَ النُّطَّحَا

فاَسْلَمْ وما يَدْعُو بها إلا امْرؤٌ

لم يدَّخِرْ عن نفسه لك مَنْصَحَا

نَصَحَ المُحِبُّ لك السَّلامَةَ نَفْسَه

قَسَماً وإيَّاهَا بِذَاك اسْتَصْلَحَا

وأراكَ في الغُرَرِ الثَلاثَةِ كُلَّ مَا

تَهْوى وإن ساء العُدَاةَ الكُشَّحَا

مُلِّيتَهُمْ حتَّى تُحَقَّ كُنَاهُمُ

فَتَرَى بنيهِمْ باكِرينَ وَرُوَّحَا

مُسْتَوْسِقِينَ على سبيلك كُلُّهُمْ

يَهدي ذَوِي عَمَهٍ ويُنْهِضُ رُزَّحَا

لا يَعْدَمُونَ مقَالَةً من قائلٍ

ما أَحْسَنَ الصَّفَحَاتِ والمُتصَفَّحا

فَتُدَرَّعُ اليومَ القصيرَ بأُنْسِهِمْ

وتُعَمَّرُ العمْرَ الطويل مُصَحَّحا

مِنْ حَيْثُ لا مِرَرُ الطِّبَاعِ تَنَقَّضَتْ

كِبْراً ولا وَرَقُ الشَّبَابِ تَصَوَّحَا

لِمَ لا نَوَدُّ لكَ البقاءَ مُنَفَّلاً

طولَ السَّلامةِ والمعاشَ الأفسحا

وإذا أبَى المسؤولُ إلّا قولَ لا

للسَّائِلِ اسْتَحْيَيْتَ أن تتنحْنَحَا

وإذا أجَدَّ جوادُ قَوْمٍ في النَّدى

ومَزَحْتَ أنتَ فحسْبُنَا أنْ تمزحا

وإذا تأمَّلَ نَاظِرٌ في خُطَّةٍ

ولمحْتَ أنتَ فحسبُنَا أنْ تلمحا

يا سائلي بأبي الحسين وفضْلِهِ

تكْفِيكَ جُمْلَةُ ذكْرهِ أن تُشْرَحَا

أعجِبْ بأنكَ تَجْتَلِي بِشُعَيْلَةٍ

وجْهَ الصباح وقد بَدَا لكَ أجْلَحَا

سَاءَلْتُهُ وسَأَلْتُهُ فوجدته

كالبحْرِ يَعْظُمُ قدرهُ أنْ يُنْزَحَا

وَتَضَحْضَحَتْ حَوْلِي بحورٌ جَمَّةٌ

وأَبَى ابنُ إبراهيم أنْ يَتَضَحْضَحَا

لم ألْقَ في غمراتِ قومٍ مَشْرَباً

ووجدتُ في ضَحْضَاحِهِ لِي مَسْبَحَا

مَنْ كان شُبِّهَ لِي وشُبِّحَ باطلاً

فَسِوَاهُ كانَ مشَبَّهاً ومُشَبَّحَا

ما كانَ مثل الآلِ خَيَّلَ لُجَّةً

ثم اسْتُغِيثَ بِهِ فأبْرَزَ ضَحْضَحَا

جبل بناه اللَّه حول حريمِهِ

لِيَحُوطَ من يرعى ويُثْبِتَ ما دَحا

شَهِدَتْ مَآثِرُهُ الجميلَةُ أنه

مِمَّنْ تَمَكَّن في العلا وَتَبَحْبَحَا

كم مِنْ عَلاَءٍ قدْ علاهُ لَوِ ارْتَقَى

مَرْقَاتَهُ أَحَدٌ سِوَاهُ تَطَوَّحَا

باعَ المنَاعِمَ بالمكارِمِ رابحاً

وابْتَاعَ حَمْدَ الحامدين فأرْبَحَا

مَلَكَ الرِّقَابَ بِفَكِّهَا وبأنَّهُ

مَا مُلِّكَ الأحْرَارَ إلا أسجَحَا

لا تَغمُرُ النعمُ الجلائِلُ قَدْرَهُ

كلا ولا تَزْهَاهُ حتَّى يمرحا

لا بَلْ تُقَاسُ بقَدْرهِ فَيَطُولُها

أَلْوَى تُصَادِفُهُ الملابسُ شَرْمَحَا

أضحَتْ بمجدِ أبي الحسين وجُودِهِ

عِلَلُ المُمَجَّدِ والمؤَمَّلِ زُوَّحَا

فإذا مدَحْتَ أصاب مدحُكَ مَمْدَحاً

وإذا مَنَحْتَ أصابَ منحُك مَمْنَحَا

خذْهَا نَتِيجَةَ هَاجِسٍ ألْقَحْتَهُ

وبحقِّه نَتَج امرؤٌ ما ألقحا

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن الرومي

avatar

ابن الرومي حساب موثق

العصر العباسي

poet-abn-rumi@

2020

قصيدة

17

الاقتباسات

2139

متابعين

علي ابن العباس بن جريج، أو جورجيس، الرومي، أبو الحسن. شاعر كبير، من طبقة بشار والمتنبي. روميّ الأصل، كان جده من موالي بني العباس. ولد ونشأ ببغداد، ومات فيها مسموماً، ...

المزيد عن ابن الرومي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة