عدد الابيات : 99

طباعة

ناغيت " لُبناناً " بشِعريَ جِيلا

وضفرته لجبينهِ إكليلا

وردَدْتُ بالنغَمِ الجميلِ لأرزه

ظِلاًّ أفاءَ به عليَّ ظَليلا

أو مَا ترى شعري كأنَّ خِلالَه

نسيَ النسيمُ جناحَهُ المبلولا

وحِسانَ لُبنانٍ منحتُ قصائدي

فسحبنهنَّ كَدَلِّهنَّ ذُيولا

أهديتُهُنَّ عُيونَهنَّ نوافِذاً

كعيونِهِنَّ إذا رَمَيْنَ قتيلا

فردَّدنهنَّ من الأسى وجِراحِه

كِسَراً .. فَرُحْتُ المُّهنَّ فُلولا

ورَجَعْتُ أدراجي أجرُّ غنيمةً

من " بنتِ بيروتٍ " جوىً وغليلا

لُعنَ القصيدُ فأيُّ مُثرٍ شامخٍ

سرعانَ ما استجدى الحسانَ ذليلا

رَدَّتْ مطامِحُه البِعادَ دوانياً

وكثيرَ ما خَدعَ الخيالَ قليلا

ناغيتُ " لُبناناً " وهل أبقى الهوى

بُقيىً على قيثارتي لتقولا

طارحتُه النغماتِ في أعيادِه

بأرقَّ من سجعِ الحمامِ هديلا

ومَسحْتُ دمعَ الحُزنِ في أتراحِه

وجعلتُ مَحْضَ عواطفي مِنديلا

وكذاكَ كنتُ وما أزالُ كما بنى

أهلي أُجازي بالجميلِ جميلا

يا شيخَ " لُبنانَ " الأشمِّ فوارعاً

وشمائلاً ، ومناعةً ، وقبيلا

مثَّلثَهُ في كلِّهنَّ فلم يُردْ

بسواك عنكَ . ولن يريدَ بديلا

إنَّ العراقَ وقد نزلتَ رُبوعَهُ

لَيَعُدُّ ساكِنَه لديكَ نزيلا

بُشرى " بشارةُ " أنْ تجوسَ خِلالَها

وتُزيرَ طرَفك أهلَها وتُجيلا

قف في ضفافِ الرافدينِ وناجِها

وتفيَّ صَفصافاً بها ونخيلا

واسمَعْ غِناء الحاصدينَ حُقولَها

للحاصداتِ من القلوبِ حُقولا

سترى القريضَ أقلَّ مِن أنْ يَجتلى

لغةَ النفوسِ عواطفاً ومُيولا

وتلمَّسِ الآهاتِ في نَبَراتِهِمْ

يُشعِلْنَ من حَدَقِ العيونِ فتيلا

واستنطِقِ " الرَّمَلاتِ " في جَنَباتها

ولطالما استوحى النبوغُ رمولا

واستوحِ كُوفاناً وبصرةَ إذ هُما

يتصدَّرانِ العالَمَ المأهولا

يستورِدانِ حَضارةً ومواهباً

ويُصدِّرانِ فطاحلاً وفحولا

وتَقرَّ " بغداداً " فانَّ دُروبَها

ستُريكَ من سِفرْ الزمانِ فُصولا

ستُريكَ كيف إذا استتمّتْ دولةٌ

أعمى الغرورُ رجالَها لتدولا

إيهٍ " بِشارةُ " لم تكنْ لتَحُدَّ من

مهوى النفوسِ ولم تكنْ لتحولا

إني رَصَدتُكَ من بعيد لم أُرِدْ

إذناً عليكَ ولا بعثتُ رسولا

ودخلتُ نفسَك لم أزاحِمْ حاجباً

عنها ، ولم ألجِ " الرِواقَ " فضولا

وحَلَفْتُ لا أُوذي الملوك ولا أُرى

ظِلاًّ على بابِ " الأميرِ " ثقيلا

صَونٌ لمجدِ الشعرِ أوهمَ خاطئاً

أنّي خُلِقتُ على قِلىً مجبولا

ولربما ظنَّ الرواجمُ أنّهمْ

سيرَوْنَ من هذا " المنخَّل " غُولا

وعرفتُ فضلَكَ قبل كونِك عاهلاً

تُرخي عليكَ حِجابَك المسدولا

تَلِجُ العقولَ عباقراً ونوابغاً

وتُمحِّصُ المعقولَ والمنقولا

ووجدتُك المُعطي السياسةَ حقَّها

ترعى النُّصوصَ وتُحسِنُ التأويلا

والمستجيرَ بظلِّها من ظلِّها

تتخيرُ التحويرَ والتحويلا

ولمستُ يومَك حين ضجَّ ضجيجُها

ومشتْ تدُكُّ روابياً وسهولا

تستخدمُ المتفجراتِ لدافعٍ

عن حقِّهِ وتُسخِّرُ " الأسطولا "

وعُقابُ " لبنانٍ " تَضُمُّ جَناحَها

تحمي الفِراخَ وتحرُسُ الزُّغلولا

وبنوكَ أُسْدَ الغابِ في لبِداتِهِمْ

عُبْلُ السواعد يمنعونَ الغيلا

حتى إذا انجلتِ العَجاجةُ وارتمى

شِلْواً – ربيبُ " فَجارةٍ " منخولا

وتخلتِ الأقدارُ عن متجبِّرٍ

ملأ البلادَ وأهلَها تنكيلا

وبرزتَ مثلُ السيفِ لا مُستسلماً

جُبْناً ، ولا نِكْساً ، ولا مخذولا

وتزاحمتْ بالهاتفينَ شِعابُها

يُزجُونكَ التكبيرَ والتهليلا

كنتَ الجديرَ بكلِّ ذاكَ وفوقَه

إذ كنتَ سيفَ جهادِها المسلولا

يا شيخَ " لبنانٍ " وحَسْبُكَ خِبرةً

رَفَعَتْك شيخاً في الملوك جليلا

جرَّبتَ حنظلةَ الدخيلِ وطعمَها

وصميمَها وطِلاءَها المعسولا

ولمستَ من لَهَبِ السياطِ ووَقْعها

فوقَ الظهورِ على الطُّغاةِ دليلا

ورأيتَ كيف العِلْجُ يُسمِنُ أهلَهُ

يُقري بنيهِ شعبَك المهزولا

وعرفتَ قدرَ العاملينَ مبجَّلاً

شكراً ، وحظَّ العاملينَ جزيلا

رَنتِ العيونُ إليكَ تُكبِرُ موقفاً

من " شيخِ " لُبنانَ النبيل نبيلا

وتُريدُ منك وقد تقلَّصَ ظلُّهم

ألا تَميزَ على الدخيلِ دخيلا..

فلقد خَبَرنا نحنُ قبلَك مِثلَهُ

وأشرَّ في لغةِ الطُغاةِ مثيلاً

فاذا بـ " حنظلةٍ " تَحِنُ لأختِها

وإذا بـ " شدقمَ " يستظلُّ " جديلا "

وإذا بأولاوءٍ تفرِّقُ بينَهم

شتى الدُّروبِ ويلتقونَ سبيلا

فاوِض فقد غَدَت العوالِمُ عالماً

ما زالَ حَبْلُ صِلاتهِ موصولا

وسيجرِفُ التاريخُ في تيّارِه

شعباً يَظَلُ مُجانِباً معزولا

وتُراثُ " لُبنانٍ " قديمٌ نشرهُ

في المشرقينِ مواهباً وعقولا

لكنْ تَوَقَّ من الوعودِ سلاسلاً

برّاقةً ، ومن العهودِ كُبولا

فاوِضْ وخلِّ وراءَ سمعِك مُغرياً

وأمامَ عينِكَ شامتاً وعَذولا

ولأنتَ أعلمُ إنْ تُزحْزَحْ عندَهم

شبراً ، فسوفَ يُزحزحونكَ ميلا

وإذا ارتختْ عُقَدٌ تيسّرَ حلُّها

جدُّوا لكم عُقَداً تُريدُ حُلولا

" عبدَ الاله " وليس عاباً أنْ أرى

عِظمَ المقَامِ مُطوِّلاً فأطيلا

كرَّمت صيفَك يستثيرُ جلاله

نُطقاً ، ويدفعُ قائلاً ليقولا

يا ابنَ الذينَ تنزَّلتْ ببيوتِهم

سُوَرُ الكتابِ ، فرُتِّلتْ ترتيلا

الحاملينَ من الأمانةِ ثقلَها

لا مُصعِرينَ ولا أصاغِرَ مِيلا

والناصبينَ بيوتَهم وقبورَهم

للسائلينَ عن الكرامِ دليلا

والطامسينَ من الجهالةِ غَيْهباً

والمُطلعينَ من النُّهى قِنديلا

ملكوا البلادَ عروشَها وقصورَها

واستعذبوا وعْث التراب مَقيلا

يا ابنَ النبيِّ وللملوكِ رسالةٌ

مَنْ حَقَّها بالعدلِ كانَ رسولا

يرجو العراقُ بظلِّ رايةٍ فيصلٍ

أنْ يرتقي بكما الذُّرى ويطولا

لا شك أنَّ وديعةً مرموقةً

عز الكفيلُ لها فكنت كفيلا

وكيانُ مُلكٍ في حداثةِ عهدِه

يتطلَّبُ التلطيفَ والتدليلا!

وسياسة حضنتْ دُعاةَ هزيمةٍ

وتبنَّتِ التفريقَ والتضليلا

تُغري المثقفَّ أن يكون مُهادِناً

وابنَ الجهالةِ أنْ يظَلَّ جَهولا

ألقت على كتِفيكَ من زَحَماتِها

عبءاً تنوءُ بهِ الرِّجالُ ثقيلا

شدَّتْ عروقَك من كرائمِ هاشمٍ

بيضٌ نمينَ خديجةً وبتولا

وحَنَتْ عليكَ من الجدودِ ذؤابةٌ

رَعَتِ الحسينَ . وجعفراً وعقيلا

قُدْتَ السفينةَ حين شَقَّ مقادُها

وتطلَّبتْ رُبَّانَها المسؤولا

أعْطتْكَ دَفَّتها فلم تَرجِعْ بها

خوفَ الرِّياحِ ولا اندفعتَ عَجولا

وَمنَحْتَها والعاصِفاتُ تؤودُها

مَتناً أزلَّ وساعداً مفتولا

أُعطِيتَ ما لم يُعطَ قبلَكَ مثلَه

شعباً على عِرفانِكُمْ مجبولا

إنَّ العراقَ يُجلُّ بيْعةَ هاشمٍ

من عهدِ جدِّكَ بالقرونِ الأولى

هذي مصارِعُ مُنجبيكَ ودورُهم

يملأنَ عَرضاً للعراقِ وطُولا

ما كانَ حجُّهُمُ وطوفُ جموعِهمْ

لقبورِ أهلِكَ ضَلَّةً وفُضولا

حبُّ الأُولى سكنوا الديارَ يَشفُّهم

فيعاوِدونَ طلولَها تقبيلا

يا شيخَ " لُينانٍ " شكيَّةَ صارخٍ

تتخلَّلُ الترحيبَ والتأهيلا

كنّا نُريدُك لا القلوب " مغيمة "

فينا . ولا خِصبُ النفوسِ مَحيلا

لنريكَ أفراحَ العراقَ شَمالَه

وجنوبَه وشبيبةً وكُهولا

جئتَ العراقَ ومِن فِلَسْطِينٍ به

وَجَعٌ مطببَّهُ يعودُ عليلا

والمسجدُ المحزونُ يُلقي فوقَه

ليلاً – على الشرقِ الحزينِ – طويلا

ذهبتْ فِلَسْطينٌ كأن لم تَعترِفْ

مِن كافليها ضامناً وكفيلا

وعفَتْ كأن لم يمشِ في ارجائها

" عيسى " ، و " أحمدُ " لم يَطِرْ محمولا

والمسجدُ الأقصى كأنْ لم يرتفعْ

فيهِ أذانٌ بُكرةً وأصيلا

وثرى صلاح ِالدينِ دِيسَ وأنعلتْ

منه جيوشُ الواغلِين خُيولا

و " الحنظلُّي " بحِلْفِهِ ووعُودهِ

ما زالَ كاذبُ وعدِه ممطولا

لم يرعَ شرعَ الكافرينَ ، ولا وفى

حقَّيهما القرآن َ والانجيلا

أعطى " إلَنْبي " أهلَها فاستامهم

بلفورُ ، فاستوصى بهم عِزريلا

واليومَ يفخرُ " بالحيادِ " كفاخرٍ

بالقتلِ إذ لم " يُسلَخِ " المقتولا

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن محمد مهدي الجواهري

avatar

محمد مهدي الجواهري حساب موثق

العراق

poet-jawahiri@

216

قصيدة

2

الاقتباسات

2341

متابعين

محمد مهدي الجواهري (26 يوليو 1903 – 27 يوليو 1997): شاعر عربي عراقي، يعتبر من بين أهم شعراء العرب في العصر الحديث. تميزت قصائده بالتزام عمود الشعر التقليدي، على جمال ...

المزيد عن محمد مهدي الجواهري

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة