وهذا مثال على الدقة في المعنى والتي نجدها في القرآن في قصة سيدنا موسى والخضر. إن إستخدام كلمة لا تسطع ولا تستطع والفرق بينمها جوهري جداً وهو أن (لا تسطع) تستخدم في حال عدم المقدرة مع عدم المحاولة، وأما لا تستطيع تستخدم في حال عدم المقدرة مع المحاولة أو إمكانية المحاولة.
لِخَولَةَ أَطلالٌ بِبُرقَةِ ثَهمَدِ
تَلوحُ كَباقي الوَشمِ في ظاهِرِ اليَدِ
يقول:
إن آثار ديار خولة ببرقة ثهمد لا تزال شاخصة، وبرقة مثلها الابرق والبرقاء وهي كل رابية فيها رمل وطين، ثهمدِ موضع في ديار بني عامر، وقيل: هو جبل أحمر فادر من أخيلة الحظة حواه أبارق.
يصف الشاعر ديار خولة بأنها تلمع مثل لمعان الوشم في ظاهر اليد.
لِخَولَةَ أَطلالٌ بِبُرقَةِ ثَهمَدِ
تَلوحُ كَباقي الوَشمِ في ظاهِرِ اليَدِ
يقول:
إن آثار ديار خولة ببرقة ثهمد لا تزال شاخصة، وبرقة مثلها الابرق والبرقاء وهي كل رابية فيها رمل وطين، ثهمدِ موضع في ديار بني عامر، وقيل: هو جبل أحمر فادر من أخيلة الحظة حواه أبارق.
يصف الشاعر ديار خولة بأنها تلمع مثل لمعان الوشم في ظاهر اليد.
وُقوفاً بِها صَحبي عَلَيَّ مَطيَّهُم
يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَلَّدِ
صحب: جمع صاحب وتجمع على أصحاب والصِحاب والصحابة والصحبان والصحبة.
مطيهم: جمع مطية وتجمع مطايا وهي الناقة أو البعير،سميت مطية لأنها يركب مطاها أي ظهرها.
أسى: أسفًا وحزنًا.
تجلد:الصبر على المكروه.
الحدوج: وهو مركب من مراكب النساء كالهودج ونحوه، والمالكية: منسوبة إلى مالك بن سعد بن ضبيعة والخلايا: جمع خلية، وهي السفينة العظيمة، والنواصف: جمع ناصفة، وهي الرحبة الواسعة تكون في الوادي، ودد هنا: موضع أي أسم الوادي.
يقول: كأن مراكب الحبيبة المنسوبة إلى مالك بن ضبيعة نهار فراقها بنواحي وادي دَدِ سفن العظيمة، أراد تشبيه الأبل وعليها الهوادج بالسفن العظيمة.
طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد، البكري الوائلي، أبو عمرو.
شاعر، جاهلي، من الطبقة الأولى. ولد في بادية البحرين، وتنقل في بقاع نجد. واتصل بالملك عمرو بن هند فجعله ...