الديوان » المخضرمون » الحطيئة » نأتك أمامة إلا سؤالا

عدد الابيات : 35

طباعة

نَأَتكَ أُمامَةُ إِلّا سُؤالا

وَأَبصَرتَ مِنها بِطَيفٍ خَيالا

خَيالاً يَروعُكَ عِندَ المَنامِ

وَيَأبى مَعَ الصُبحِ إِلّا زَوالا

كِنانِيَّةٌ دارُها غَربَةٌ

تُجِدُّ وِصالاً وَتُبلي وِصالا

كَعاطِيَةٍ مِن ظِباءِ السَليلِ

حُسّانَةِ الجيدِ تُزجي غَزالا

تَعاطى العِضاهَ إِذا طالَها

وَتَقرو مِنَ النَبتِ أَرطى وَضالا

تَصَيَّفُ ذَروَةَ مَكنونَةً

وَتَبدو مَصابَ الخَريفِ الحِبالا

مُجاوِرَةً مُستَحيرَ السَرا

ةِ أَفرَغَتِ الغُرُّ فيهِ السِجالا

كَأَنَّ بِحافَتِهِ وَالطِرافِ

رِجالاً لِحِميَرَ لاقَت رِجالا

فَهَل تُبلِغَنَّكَها عِرمِسٌ

صَموتُ السُرى لا تَشَكّى الكَلالا

مُفَرَّجَةَ الضَبعِ مَوّارَةً

تَخُدُّ الإِكامَ وَتَنفي النِقالا

إِذا ما النَواعِجُ واكَبنَها

جَشَمنَ مِنَ السَيرِ رَبواً عُضالا

وَإِن غَضِبَت خِلتَ بِالمِشفَرَينِ

سَبائِخَ قُطنٍ وَبِرساً نُسالا

وَتَحدو يَدَيها زَجولا الحَصى

أَمَرَّهُما العَصبُ ثُمَّ اِستَمالا

وَتُحصِفُ بَعدَ اِضطِرابِ النُسوعِ

كَما أَحصَفَ العِلجُ يَحدو الحِيالا

تُطيرُ الحَصى بِعُرى المَنسَمَينِ

إِذا الحاقِفاتُ أَلِفنَ الظِلالا

وَتَرمي الغُيوبَ بِماوِيَّتَينِ

أُحدِثَتا بَعدَ صَقلٍ صِقالا

وَلَيلٍ تَخَطَّيتُ أَهوالَهُ

إِلى عُمَرٍ أَرتَجيهِ ثُمالا

طَوَيتُ مَهامِهَ مَخشِيَّةً

إِلَيكَ لِتُكذِبَ عَنّي المَقالا

بِمِثلِ الحَنِيِّ بَراها الكَلالُ

يَنزِعنَ آلاً وَيَركُضنَ آلا

إِلى مَلِكٍ عادِلٍ حُكمُهُ

فَلَمّا وَضَعنا لَدَيهِ الرِحالا

صَرى قَولَ مَن كانَ ذا إِحنَةٍ

وَمَن كانَ يَأمُلُ فِيَّ الضَلالا

وَخَصمٍ تَمَنّى عَلَيَّ المُنى

لَأَن جاشَ بَحرُ قُرَيعٍ فَسالا

أَمينَ الخَليفَةِ بَعدَ الرَسولِ

وَأَوفى قُرَيشٍ جَميعاً حِبالا

وَأَطوَلَهُم في النَدى بَسطَةً

وَأَفضَلَهُم حينَ عُدّوا فِعالا

أَتَتني لِسانٌ فَكَذَّبتُها

وَما كُنتُ أَرهَبُها أَن تُقالا

بِأَنَّ الوُشاةَ بِلا جِرمَةٍ

أَتَوكَ فَراموا لَدَيكَ المِحالا

فَجِئتُكَ مُعتَذِراً راجِياً

لِعَفوِكَ أَرهَبُ مِنكَ النِكالا

فَلا تَسمَعَن بي مَقالَ العِدا

وَلا توكِلَنّي هُديتَ الرِجالا

فَإِنَّكَ خَيرٌ مِنَ الزِبرَقانِ

أَشَدُّ نَكالاً وَخَيرٌ نَوالا

أَعوذُ بِجَدِّكَ إِنّي اِمرُؤٌ

سَقَتني الأَعادي إِلَيكَ السِجالا

فَإِنَّكَ خَيرٌ مِنَ الزِبرَقانِ

أَشَدُّ نَكالاً وَأَرجى نَوالا

تَحَنَّن عَلَيَّ هَداكَ المَليكُ

فَإِنَّ لِكُلِّ مَقامٍ مَقالا

وَلا تَأخُذَنّي بِقَولِ الوُشاةِ

فَإِنَّ لِكُلِّ زَمانٍ رِجالا

فَإِن كانَ ما زَعَموا صادِقاً

فَسيقَت إِلَيكَ نِسائي رِجالا

حَواسِرَ لا يَشتَكينَ الوَجى

يَخفِضنَ آلاً وَيَرفَعنَ آلا

نبذة عن القصيدة

المساهمات


نَأَتكَ أُمامَةُ إِلّا سُؤالا وَأَبصَرتَ مِنها بِطَيفٍ خَيالا

للبيت رواية أخرى : «وإلا خيالاً يوافي خيالا»، ويروى أيضاً: «بغيب خيالا» .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


غَربَةٌ

الغربة : يقصد بها النائية البعيدة .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


كَعاطِيَةٍ

العاطية : هي الناقة التي تتناول الغصن بظلفها إذا كان مرتفعاً.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


السَليلِ

السليل : كل وادٍ ينبت فيه نبات ذو طلح. ويروى البيت : «ترعى غزالاه» .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


ذَروَةَ

ذروة: ديار سكنتها بنو غطفان، يريد أنها بادية لمصاب هذا المطر، وتبدو من البدو ، حيث تصير في الحبال من مصاب الخريف، وللبيت رواية أخرى : «الجبالا» .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مُستَحيرَ

مستحير السراة : يقصد أن ماءه متحير في الوادي.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الغُرُّ

الغر: هو السحاب الأبيض .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِحافَتِهِ

بحافته : يقصد بحافة الماء أو الغدير .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الضَبعِ

الضبع : هو العضد، يريد أنه بان مرفقها عن إبطها .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


النَواعِجُ

النواعج: هي الإبل البيضاء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


جَشَمنَ

جشمن : أي تكلفن مشقة السير .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


رَبواً

ربواً: يريد انتفاخاً .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


عُضالا

عُضالاً: أي شديداً .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِحافَتِهِ

بحافته : يقصد بحافة الماء أو الغدير .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


سَبائِخَ قُطنٍ وَبِرساً نُسالا

هو الكتان، وللبيت رواية أخرى: «وزيراً نسالا»، كما يروى : «جفالا» .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


زَجولا

الزجل : هو الرمي بالرجل واليد.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَمَرَّهُما

أمرهما: أي فتلهما.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


العَصبُ

العصب : هو شدة الفتل .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَتُحصِفُ

تحصف : أي تعدو. وسبب اضطراب النسوع هو الهزال والضمر.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الحِيالا

الحيال : هي الأتن التي لم تلقح .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الحاقِفاتُ

يقال : ظبي قاحف ، أي يأوي القحف من الرمل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِعُرى

العرى : هي السلاميات وفي قوائم البعير ستة عشر سُلامی.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِماوِيَّتَينِ

الماوية : هي المرآة المصقولة صقلاً حسناً.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


ثُمالا

الثمال : يراد به الغياث، والثمال : الربيع أيضاً.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


طَوَيتُ مَهامِهَ مَخشِيَّةً إِلَيكَ لِتُكذِبَ عَنّي المَقالا

للبيت رواية أخرى: «مهالك مخشية» .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِمِثلِ الحَنِيِّ بَراها الكَلالُ يَنزِعنَ آلاً وَيَركُضنَ آلا

للبيت رواية أخرى : «فينضون آلا ويركبن آلا»

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


إِلى مَلِكٍ عادِلٍ حُكمُهُ فَلَمّا وَضَعنا لَدَيهِ الرِحالا

للبيت رواية أخرى: «إلى مالكٍ عادلٍ» .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


صَرى قَولَ مَن كانَ ذا إِحنَةٍ وَمَن كانَ يَأمُلُ فِيَّ الضَلالا

روي البيت بلفظ : «ذا مئرة». والمئرة: هي العداوة .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


المِحالا

المحال : هو الخديعة والمكر بالشيء. ويروى بلا عذرة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فَلا تَسمَعَن بي مَقالَ العِدا وَلا توكِلَنّي هُديتَ الرِجالا

للبيت رواية أخرى بلفظ : «بي قول الوشاة»، كما يروى بلفظ : «ولا تؤكلني».

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


معلومات عن الحطيئة

avatar

الحطيئة حساب موثق

المخضرمون

poet-jarwal-ibn-aws@

124

قصيدة

5

الاقتباسات

475

متابعين

جرول بن أوس بن مالك العبسي، أبو مُليكة. شاعر مخضرم، أدرك الجاهلية والإسلام. كان هجاءاً عنيفاً، لم يكد يسلم من لسانه أحد. وهجا أمه واباه ونفسه. واكثر من هجاء الزبرقان بن ...

المزيد عن الحطيئة

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة