الديوان » العصر العباسي » ابن هانئ الأندلسي » أتظن راحا في الشمال شمولا

عدد الابيات : 122

طباعة

أتَظُنُّ راحاً في الشَّمالِ شَمُولا

أتَظُنُّهَا سَكْرَى تَجُرُّ ذُيولا

نَشَرَتْ نَدَى أنفاسِها فكأنّمَا

نَشَرَتْ حِبالاتِ الدُّموعِ هُمولا

أوَكُلّما جَنَحَ الأصيلُ تَنَفّسَتْ

نَفَساً تُجاذِبُهُ إليَّ عَليلا

تُهْدَى صحائفُكُمْ مُنَشَّرَةً وما

تُغني مُراقَبَةُ العُيونِ فَتيلا

لا تُغمِضُوا نَظَرَ الرضا فلربَّما

ضَمّتْ عليه جَناحَها المبلولا

وكأنّ طَيْفاً ما اهتَدى فبعثْتُمُ

مِسكَ الجيوب الرَّدْعَ منه بَديلا

سأرُوعُ من ضَمّتِ حِجالُكُمُ وإن

غَدَتِ الأسِنّةُ دونَ ذلك غِيلا

أعصي رِماحَ الخطِّ دونكِ شُرّعاً

وأُطِيعُ فيكِ صَبابَةً وغَليلا

لا أعذِرُ النصْلَ المُفيتَ أباكِ أو

يَهْمي نفوساً أو يُقَدَّ فُلولا

ما للمعالِمِ والطُّلولِ أما كفى

بالعاشقينَ معالماً وطُلولا

فكأنّنَا شَمْلُ الدّموعِ تَفَرُّقاً

وكأنّنَا سِرُّ الوَداعِ نُحُولا

ولقد ذممْتُ قصيرَ ليلي في الهوى

وحَمِدتُ من مَتْنِ القناةِ طويلا

إنّي لَتُكْسِبُني المَحامِدَ هِمّةٌ

نَجَمَتْ وكلَّفَتِ النُّجومَ أُفُولا

بَكَرَتْ تَلُومُ على النّدى أزديّةٌ

تَنمي إليه خَضارماً وقُيُولا

يا هَذِهِ إنْ يَفْنَ فارطُ مَجدهِمْ

فخُذي إليكِ النَّيلَ والتنويلا

يا هذه لَولا المساعي الغُرُّ مَا

زعموا أباكِ الماجِدَ البُهلولا

إنّا لَيُنْجِدُنا السّماحُ على الّتي

تَذَرُ الغَمامَ المُستهِلَّ بَخِيلا

وتَظُنُّ في لَهَواتِنا أسيافَنَا

وتَخالُ في تاجِ المعزِّ رسولا

هذا ابنُ وَحيِ اللّهِ تأخُذُ هَدْيَها

عنهُ الملائكُ بُكْرَةً وأصِيلا

ذو النُّورِ تُولِيهِ مكارمُ هاشِمٍ

شُكرْاً كنائلِهِ الجزيلِ جزيلا

لا مثلَ يَومي منه يومُ أدِلّةٍ

تُهْدي إلى المُتَفَقِّهِينَ عُقولا

في مَوسِمِ النَّحْرِ السَّنيعِ يَرُوقُني

فأغُضُّ طَرفاً عن سَناهُ كَليلا

والجوَّ يَعثِرُ بالأسِنّةِ والظُّبَى

والأرضُ واجِفَةٌ تَمِيلُ مَميلا

والخافِقاتُ على الوشيجِ كأنّما

حاولنَ عندَ المُعصِراتِ ذُحُولا

والأُسْدُ فاغِرَةٌ تُمَطّي نِيبَها

والدّهْرُ يَنْدُبُ شِلْوَهُ المأكولا

والشمسُ حاسِرَةُ القِناعِ ووُدُّها

لو تستطيعُ لتُربِهِ تقبيلا

وعلى أميرِ المؤمنِينَ غمامَةٌ

نَشَأتْ تُظَلِّلُ تاجَهُ تَظليلا

نَهَضَتْ بثقل الدُّرِّ ضوعِفَ نسجُها

فَجَرَتْ عليه عَسجداً محلولا

أمُديرَها من حيثُ دارَ لَشَدّ مَا

زاحمتَ حولَ ركابهِ جِبريلا

ذَعَرَتْ مواكبُهُ الجبِالَ فأعلَنَتْ

هَضَبَاتُهَا التكبيرَ والتهليلا

قد ضَمّ قُطرَيها العَجاجُ فما تَرى

بينَ السِّنانِ وكعبِهِ تخليلا

رُفِعَتْ له فيها قِبابٌ لم تكُنْ

ظُعْناً بأجراعِ الحِمى وحُمولا

أيكِيّةِ الذهَبِ المرصَّعِ رَفرَفَتْ

فيها حَمامٌ ما دَعَونَ هَديلا

وتُبَاشِرُ الفلكَ الأثيرَ كأنّمَا

تَبغي بهِنَّ إلى السماء رَحيلا

تُدْني إليها النُّجْبُ كلُّ عُذافرٍ

يَهْوي إذا سارَ المَطيُّ ذَميلا

تَتَعرّفُ الصُّهْبُ المُؤثَّلَ حولَهُ

نَسَباً وتُنكِرُ شَدقماً وجَديلا

وتُجِنُّ منْهُ كلُّ وَبْرَةِ لِبْدَةٍ

لَيْثاً ويَحمِلُ كُلُّ عُضْوٍ فيلا

وتَظُنُّهُ مُتَخَمِّطاً من كِبْرِهِ

وتَخَالُهُ متنمِّراً لِيَصُولا

وكأنّما الجُرْدُ الجَنائبُ خُرَّدٌ

سَفَرَتْ تَشوقُ مُتيَّماً مَتبولا

تَبْدو عليها للمعِزِّ جَلالَهٌ

فيكونُ أكثرُ مَشْيِهَا تَبْجيلا

ويَجِلُّ عنها قَدرُهُ حتى إذا

راقَتْهُ كانَتْ نائِلاً مبذولا

من كلّ يَعْبُوب يَحيدُ فلا ترى

إلاّ قَذالاً سامِياً وتَليلا

وكَأنّ بَينَ عِنانِهِ ولَبانِهِ

رَشَأً يَريعُ إلى الكنِاسِ خَذولا

لَوْ تَشْرَئِبُّ لهُ عقيلةُ رَبْرَبٍ

ظَنّتْهُ جُؤذَرَ رَمْلِها المَكحولا

إنْ شِيمَ أقبلَ عارضاً مُتهلِّلاً

أو رِيعَ أدبَرَ خاضباً إجْفِيلا

تتبيّنُ اللّحَظاتُ فيهِ مَواقِعاً

فتظُنُّ فيهِ للقِداحِ مُجِيلا

تَتَنزّلُ الأروى على صَهَواتِهِ

ويبِيتُ في وَكْرِ العُقابِ نزيلا

يَهْوي بأُمِّ الخِشْفِ بينَ فُروجِهِ

ويُقَيِّدُ الأدمانَةَ العُطْبُولا

صَلَتانُ يَعْنُفُ بالبُرُوقِ لَوامِعاً

ولقد يكونُ لأمّهِنّ سَليلا

يَسْتَغْرِقُ الشّأوَ المُغَرِّبَ مُعْنِقاً

ويجيءُ سابِقَ حَلبةٍ مَشكولا

هذا الّذي مَلأ القُلوبَ جَلالَةً

هذا الّذي تَرَكَ العزيزَ ذَليلا

فإذا نَظَرْتَ نَظرْتَ غَيرَ مُشَبَّهٍ

إلاّ التِماحَكَ رايَةً ورَعِيلا

إنْ تَلْتَفِتْ فكَرادسِاً ومَقانِباً

أو تَسْتَمِعْ فتَغَمْغُماً وصَهِيلا

يوْمٌ تجلّى اللّهُ من مَلَكُوتِهِ

فرآكَ في المرأى الجليلِ جَليلا

جَلّيْتَ فيهِ بنَظَرةٍ فَمَنَحْتَهُ

نَظَراً برؤيةِ غيرِهِ مشغولا

وتَحَلَّتِ الدّنْيا بسِمْطَيْ دُرِّهَا

فرأيتُها شَخصاً لديكَ ضَئيلا

ولحظْتُ مَنبرَكَ المُعَلّى راجِفاً

من تحتِ عِقْدِ الرّايَتَينِ مَهُولا

مسدولَ سِترِ جَلالَةٍ أنْطَقْتَهُ

فرفعْتَ عن حِكَمِ البيانِ سُدُولا

وقَضَيْتَ حَجَّ العامِ مُؤتَنِفاً وقَدْ

وَدّعْتَ عاماً للجِهادِ مُحيلا

وشَفَعْتَ في وَفْدِ الحجيجِ كأنّما

نَفّلْتَهُمْ إخلاصَكَ المقُبولا

وصدَرْتَ تَحْبو النّاكِثينَ مَواهِباً

هَزّتْ قَؤولاً للسّماحِ فَعُولا

وهي الجرائمُ والرّغائبُ ما التَقَتْ

إلاّ لِتَصْفَحَ قادِراً وتُنِيلا

قد جُدْتَ حتى أمَّلَتْكَ أُمَيّةٌ

لو أنّ وِتْراً لم يُضِعْ تأميلا

عجَباً لِمُنْصَلِكَ المقلَّدِ كيف لم

تَسِلِ النّفوسُ عليك منه مَسيلا

لم يخْلُ جَبّارُ المُلوكِ بِذِكْرِهِ

إلاّ تَشَحَّطَ في الدماء قتيلا

وكأنّ أرواحَ العِدى شاكَلْنَهُ

فإذا دَعا لَبّى الكَمِيَّ عَجُولا

وإذا اسْتَضاءَ شِهابَهُ بطَلٌ رأى

صُوَرَ الوقائعِ فوقه تَخْييلا

وإذا تَدَبَّرَهُ تَدَبَّرَ عِلّةً

للنّيِّرَاتِ ونَيّراً مَعْلُولا

لكَ حُسْنُهُ مُتَقَلَّداً وبَهاؤهُ

مُتَنَكَّباً ومضاؤهُ مَسْلُولا

كتَبَ الفِرنْدُ عليه بعضَ صَفاتكُمْ

فعرَفْتُ فيهِ التاجَ والإكليلا

قد كاد يُنْذرُ بالوعِيدِ لِطولِ مَا

أصغى إليك ويعلمُ التأويلا

فإذا غَضِبْتَ علَتْهُ دونك رُبْدَةٌ

يَغدُو لها طَرْفُ النهارِ كَليلا

وإذا طَوَيْتَ على الرِّضَى أهدى إلى

شمس الظَّهيرَةِ عارضاً مصْقولا

سمّاهُ جَدُّكَ ذا الفَقَارِ وإنّما

سَمّاهُ مَنْ عادَيْتَ عِزرائيلا

وكأنْ بهِ لم يُبْقِ وِتْراً ضائعاً

في كربلاءَ ولا دَماً مَطلولا

أوَما سَمِعْتُمْ عن وقائِعِهِ التي

لم تُبْقِ إشراكاً ولا تبديلا

سارَتْ بها شِيَعُ القصائدِ شُرَّداً

فكَأنّما كانَتْ صَباً وقَبُولا

حتى قَطَعْنَ إلى العراقِ الشأمَ عن

عُرُضٍ وخُضنَ إلى الفُراتِ النيلا

طَلَعَتْ على بغداد بالسِّيَرِ التّي

سَيَّرتُهَا غُرَراً لكُمْ وحُجُولا

أجْلَينَ مِنْ فِكَري إذا لم يَسمعوا

لسيوفِهِنَّ المُرهَفاتِ صَليلا

ولقد هَمَمْتُ بأنْ أفُكَّ قُيودَهَا

لمّا رأيْتُ المُحسِنينَ قَليلا

حتى رأيْتُ قصائِدي منحولَةً

والقولَ في أمِّ الكِتابِ مَقُولا

وَلَئِنْ بَقيتُ لأُخْلِيَنَّ لِغُرِّهَا

مَيدانَ سَبْقي مُقْصِراً ومُطِيلا

حتى كأنّي مُلْهَمٌ وكأنّها

سُوَرٌ أُرَتِّلُ آيَهَا تَرتِيلا

ولقد ذُعِرْتُ بما رأيْتُ فغودرَتْ

تلك المهنَّدَةُ الرِّقاقُ فُلُولا

ولقد رأيتُكَ لا بلَحْظٍ عاكِفٍ

فرأيتُ من شِيَمِ النبيّ شُكولا

ولقد سمعتُكَ لا بسَمعي هيبَةً

لكنْ وجَدتُكَ جوهراً معقولا

أبَني النّبُوّةِ هل نُبادِرُ غايَةً

ونَقُولُ فيكم غيرَ ما قد قِيلا

إنّ الخبيرَ بكم أجَدَّ بخُلقكم

غيباً فجرَّدَ فيكمُ التنزيلا

آتاكُمُ القُدْسَ الذي لم يُؤتِهِ

بَشَراً وأنْفَذَ فيكمُ التّفضيلا

إنّا استَلَمنا رُكنَكُم ودَنَوْتُمُ

حتى استَلمْتُمْ عَرشَهُ المحمولا

فوَصَلتُمُ ما بيْنَنَا وأمدَّكُمْ

برهانُهُ سبباً به موصولا

ما عُذرُكُم أن لا تطيبَ فُرُوعُكُمْ

ولقد رسختُمْ في السماء أُصولا

أعطَتكُمُ شُمُّ الأنُوفِ مَقادَةً

وركبتُمُ ظَهْرَ الزّمانِ ذَلولا

خَلّدتُمُ في العبشمِيّةِ لَعْنَةً

خلقت وما خلقوا لها تعجيلا

راعتهم بكم البروق كأنما

جرَّدتُمُوهَا في السحابِ نُصُولا

في مَن يظُنّونَ الإمامةَ منهُمُ

إنْ حُصّلَتْ أنْسابُهُمْ تَحْصِيلا

مِنْ أهْلِ بَيْتٍ لم يَنالوا سَعْيَهُم

من فاضِلٍ عَدَلوا به مفضولا

لا تَعْجَلوا إنّي رأيتُ أناتَكُمْ

وَطْئاً على كَتِدِ الزمان ثَقِيلا

أمُتَوَّجَ الخُلَفاءِ حاكِمْهُم وإنْ

كان القَضاءُ بما تشاءُ كَفيلا

فالكُتْبُ لولا أنّها لكَ شُهَّدٌ

ما فُصِّلَتْ آياتُهَا تفصيلا

اللّهُ يَجْزيكَ الذي لم يَجْزِهِ

فيما هَدَيْتَ الجاهلَ الضِّلّيلا

ولقد بَرَاكَ وكنْتَ مَوثِقَهُ الذي

أخذَ الكِتابَ وعهْدَهُ المسؤولا

حتى إذا استرعاكَ أمرَ عِبادِهِ

أدْنَى إليهِ أباكَ إسماعيلا

من بينِ حُجبِ النّورِ حيثُ تَبوّأتْ

آباؤهُ ظِلَّ الجِنانِ ظَليلا

أدّى أمانَتَهُ وزِيدَ منَ الرِّضَى

قُرباً فجاوَرَهُ الإلَهُ خَليلا

ووَرثتَهُ البُرْهانَ والتِّبيانَ وال

فُرْقانَ والتّوراةَ والإنجيلا

وَعَلِمتَ من مكنونِ عِلمِ اللّهِ ما

لم يُؤتِ جبريلاً وميكائِيلا

لو كنتَ آوِنَةً نَبِيّاً مُرْسَلاً

نُشرَتْ بمبعثِكَ القُرونُ الأولى

أو كنتَ نُوحاً مُنذِراً في قومِهِ

ما زادَهم بدُعائِهِ تَضليلا

للّهِ فيكَ سريرَةٌ لوْ أُعلِنَتْ

أحيَا بذِكرِكَ قاتِلٌ مَقُتولا

لو كانَ أعطَى الخَلْقَ ما أُوتيتَهُ

لم يَخْلُقِ التّشبيهَ والتمثيلا

لولا حِجابٌ دونَ علمِك حاجِزٌ

وَجَدوا إلى عِلمِ الغُيُوبِ سَبيلا

لولاكَ لم يكُنِ التفكُّرُ واعِظاً

والعقلُ رُشْداً والقياسُ دَليلا

لو لم تكُنْ سَبَبَ النّجاةِ لأهْلِها

لم يُغْنِ إيمانُ العِبادِ فَتيلا

لو لم تُعَرِّفْنا بذاتِ نُفُوسِنا

كانَتْ لدَينا عالَماً مجهُولا

لو لم يَفِضْ لك في البرِيّةِ نائِلٌ

كانَت مُفوَّفَة الرّياضِ مَحُولا

لو لم تكن سكَنَ البلادِ تَضَعضَعتْ

ولَزُيِّلَتْ أركانُها تَزييلا

لو لم يكُنْ فيكَ اعتبارٌ للوَرَى

ضَلُّوا فلم يَكْنِ الدليل دليلا

نَبِّهْ لنا قَدْراً نَغيظُ بهِ العِدَى

فلقد تَجَهَّمَنا الزّمانُ خُمولا

لو كنْتَ قبلَ تكونُ جامعَ شَملنا

ما نِيلَ منِ حُرُماتِنا ما نِيلا

نَعْتَدُّ أيْسَرَ ما ملكتَ رِقابَنَا

وأقَلَّ ما نَرجو بكَ المَأمولا

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن هانئ الأندلسي

avatar

ابن هانئ الأندلسي حساب موثق

العصر العباسي

poet-ibn-Hani-Andalusia@

119

قصيدة

2

الاقتباسات

345

متابعين

محمد بن هانئ بن محمد بن سعدون الأزدي الأندلسي، أبو القاسم، يتصل نسبه بالمهلب بن أبي صفرة. أشعر المغاربة على الإطلاق. وهو عندهم كالمتنبي عند أهل المشرق. وكانا متعاصرين. ولد ...

المزيد عن ابن هانئ الأندلسي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة