الديوان » العصر العباسي » ابن الرومي » دع اللوم إن اللوم عون النوائب

عدد الابيات : 182

طباعة

دعِ اللَّومَ إن اللَّومَ عونُ النوائِبِ

ولا تتجاوز فيه حدَّ المُعاتِبِ

فما كلُّ من حطَّ الرحالَ بمخفِقٍ

ولا كلُّ من شدَّ الرحال بكاسبِ

وفي السعي كَيْسٌ والنفوسُ نفائسٌ

وليس بكَيْسٍ بيعُها بالرغائبِ

وما زال مأمولُ البقاء مُفضّلاً

على المُلك والأرباحِ دون الحرائبِ

حضضتَ على حطبي لناري فلا تدعْ

لك الخيرُ تحذيري شرورَ المَحاطبِ

وأنكرتَ إشفاقي وليس بمانعي

طِلابي أن أبغي طلابَ المكاسبِ

ومن يلقَ ما لاقيتُ في كل مجتنىً

من الشوك يزهدْ في الثمار الأَطايبِ

أذاقتنيَ الأسفارُ ما كَرَّه الغِنَى

إليَّ وأغراني برفض المطالبِ

فأصبحتُ في الإثراء أزهدَ زاهدٍ

وإن كنت في الإثراء أرغبَ راغبِ

حريصاً جباناً أشتهي ثم أنتهي

بلَحْظي جناب الرزق لحظَ المراقبِ

ومن راح ذا حرص وجبن فإنه

فقير أتاه الفقر من كل جانبِ

ولما دعاني للمثوبة سيّدٌ

يرى المدح عاراً قبل بَذْل المثَاوبِ

تنازعني رغْبٌ ورهب كلاهما

قويٌّ وأعياني اطِّلاعُ المغايبِ

فقدمتُ رجلاً رغبةً في رغيبةٍ

وأخّرتُ رجلاً رهبةً للمعاطبِ

أخافُ على نفسي وأرجو مَفازَها

وأستارُ غَيْب اللّهِ دونَ العواقبِ

ألا من يريني غايتي قبل مذهبي

ومن أين والغاياتُ بعد المذاهبِ

ومِنْ نكبةٍ لاقيتُها بعد نكبةٍ

رَهِبتُ اعتساف الأرضِ ذاتِ المناكبِ

وصبري على الإقتار أيسرُ مَحْملاً

عليَّ مِنَ التغرير بعد التجاربِ

لقِيتُ من البَرِّ التّباريحَ بعدما

لقيتُ من البحر ابيضاضَ الذوائبِ

سُقيتُ على ريٍّ به ألفَ مَطْرةٍ

شُغفتُ لبغضِيها بحبّ المجَادِبِ

ولم أُسْقَها بل ساقَها لمكيدتي

تَحامُق دهرٍ جَدَّ بي كالمُلاعبِ

إلى اللَّه أشكو سخفَ دهري فإنه

يُعابثني مذ كنت غيرَ مُطائبِ

أبَى أن يُغيثَ الأرضَ حتى إذا ارتمتْ

برحلي أتاها بالغُيوثِ السواكبِ

سقى الأرضَ من أجلي فأضحتْ مَزِلَّةً

تَمايَلُ صاحيها تمايُلَ شاربِ

لتعويقِ سيري أو دحوضِ مَطيَّتي

وإخصابِ مُزوَّرٍ عن المجد ناكبِ

فملتُ إلى خانٍ مُرثٍّ بناؤُه

مميلَ غريقِ الثوب لهفانَ لاغِبِ

فلم ألقَ فيه مُستراحاً لمُتعَبٍ

ولا نُزُلاً أيانَ ذاك لساغِبِ

فما زلتُ في خوفٍ وجوعٍ ووحشةٍ

وفي سَهَرٍ يستغرقُ الليلَ واصبِ

يؤرِّقني سَقْفٌ كأّنيَ تحته

من الوكفِ تحت المُدْجِنات الهواضبِ

تراهُ إذا ما الطينُ أثقلَ متنَهُ

تَصِرُّ نواحيه صريرَ الجنادبِ

وكم خَانِ سَفْرٍ خَانَ فانقضَّ فوقهم

كما انقضَّ صقرُ الدجنِ فوق الأرانبِ

ولم أنسَ ما لاقيتُ أيامَ صحوِهِ

من الصّرِّ فيه والثلوج الأشاهبِ

وما زال ضاحِي البَرِّ يضربُ أهلَهُ

بسوطَيْ عذابٍ جامدٍ بعد ذائبِ

فإن فاته قَطْرٌ وثلج فإنه

رَهين بسافٍ تارةً أو بحاصبِ

فذاك بلاءُ البرِّ عنديَ شاتياً

وكم ليَ من صيفٍ به ذي مثالبِ

ألا رُبَّ نارٍ بالفضاء اصطليتُها

منَ الشَّمسِ يودي لَفْحُهَا بالحواجبِ

إذا ظلتِ البيداءُ تطفو إِكامُها

وترسُبُ في غَمْرٍ من الآلِ ناضبِ

فدعْ عنك ذكرَ البَرِّ إني رأيتُهُ

لمن خاف هولَ البحر شَرَّ المَهاربِ

كِلا نُزُلَيْهِ صيفُهُ وشتاؤُهُ

خلافٌ لما أهواهُ غيرُ مُصاقبِ

لُهاثٌ مُميتٌ تحت بيضاءَ سُخْنَةٍ

وَرِيٌّ مُفيتٌ تحت أسْحَمَ صائبِ

يجفُّ إذا ما أصبح الرّيقُ عاصباً

ويُغدقُ لي والرّيق ليس بعاصبِ

ويمنع منّي الماءَ واللَّوحُ جاهدٌ

ويُغرِقني والريُّ رَطْبُ المحَالِب

وما زال يَبغيني الحتوفَ مُوارِباً

يحوم على قتلي وغيرَ مُواربِ

فطوراً يُغاديني بلصٍّ مُصَلِّتٍ

وطوراً يُمَسّيني بورْدِ الشَّواربِ

إلى أنْ وقاني اللَّه محذورَ شرّهِ

بعزتِهِ واللَّه أَغلب غالبِ

فأفلتُّ من ذُؤبانهِ وأُسودِهِ

وحُرَّابِهِ إفلاتَ أَتوب تائبِ

وأما بلاءُ البحر عندي فإنه

طواني على رَوعٍ منَ الروح واقبِ

ولو ثاب عقلي لم أدعْ ذكرَ بعضهِ

ولكنه من هولِهِ غيرُ ثائبِ

وَلِمْ لا ولو أُلقيتُ فيه وصخرةً

لوافيت منه القعرَ أوّلَ راسبِ

ولم أتعلم قط من ذي سباحةٍ

سوى الغوص والمضعوف غيرُ مغالِب

فأيسرُ إشفاقي من الماء أنني

أمرُّ به في الكوز مرَّ المُجانبِ

وأخشى الردى منه على كل شاربٍ

فكيف بأَمْنِيه على نفس راكبِ

أظلُّ إذا هزتهُ ريحٌ ولألأتْ

له الشمسُ أمواجاً طِوالَ الغواربِ

كأني أرى فيهنّ فُرسانَ بُهمةٍ

يُليحون نحوي بالسيوف القواضبِ

فإن قُلْتَ لي قد يُركَبُ اليمُّ طامياً

ودجلةُ عند اليمِّ بعضُ المَذانبِ

فلا عذرَ فيها لامرىءٍ هابَ مثلَها

وفي اللُّجَّةِ الخضراء عذرٌ لهائبِ

فإنّ احتجاجي عنك ليس بنائمٍ

وإن بياني ليس عني بعازبِ

لدجلةَ خَبٌّ ليس لليمِّ إنها

تُرائي بحلمٍ تحته جهلُ واثبِ

تَطامَنُ حتى تطمئنَّ قلوبُنا

وتغضبُ من مزحِ الرياح اللواعبِ

وأَجرافُها رهْنٌ بكلِّ خيانةٍ

وغَدْرٍ ففيها كُلُّ عَيْبٍ لِعائبِ

ترانا إذا هاجتْ بها الرِّيحُ هَيْجةً

نُزَلزَلُ في حَوماتها بالقواربِ

نُوائِلُ من زلزالها محو خسفها

فلا خيرَ في أوساطها والجوانبِ

زلازلُ موجٍ في غمارٍ زواخرٍ

وهدَّاتُ خَسْفٍ في شطوطٍ خواربِ

ولليمِّ إعذارٌ بعرضِ متونِهِ

وما فيه من آذيِّهِ المتراكبِ

ولستَ تراهُ في الرياحِ مزلزلاً

بما فيه إِلّا في الشداد الغوالبِ

وإنْ خيفَ موجٌ عيذ منه بساحلٍ

خليٍّ من الأجرافِ ذات الكَباكبِ

ويلفظُ ما فيهِ فليس مُعاجلاً

غريقاً بغتٍّ يُزهقُ النفسَ كاربِ

يعلِّلُ غرقاهُ إلى أن يُغيثَهم

بصنعٍ لطيفٍ منه خيرِ مصاحَبِ

فتُلفَى الدلافينُ الكريمُ طباعُها

هناك رِعالاً عند نَكبِ النواكبِ

مراكبَ للقومِ الذين كبا بهم

فهم وَسْطه غرقى وهم في مراكبِ

وينقضُ ألواحَ السفينِ فكُلُّها

مُنَجٍّ لدى نَوْبٍ من الكَسْر نائبِ

وما أنا بالراضي عن البحر مركباً

ولكنني عارضتُ شَغْبَ المشاغبِ

صدقْتُك عن نفسي وأنت مُراغمي

وموضعُ سري دون أدنى الأقاربِ

وجرَّبتُ حتى ما أرى الدهرَ مُغرِباً

عليّ بشيءٍ لم يقعْ في تجاربي

أرى المرءَ مذ يلقى الترابَ بوجهِهِ

إلى أن يُوارَى فيه رهن النوائبِ

ولو لم يُصَبْ إِلّا بشرخِ شبابِهِ

لكان قد استوفى جميعَ المصائبِ

ومن صَدَق الأخيارَ داوَوْا سقامَهُ

بصِحَّةِ آراءٍ ويُمْنِ نَقائبِ

وما زال صدقُ المستشير معاوناً

على الرأي لُبَّ المستشار المحازِبِ

وأبعدُ أدواءِ الرجالِ ذوي الضّنى

من البرء داءُ المستطِبِّ المكاذبِ

فلا تنصبنَّ الحربَ لي بملامتي

وأنت سلاحي في حروب النوائبِ

وأجدى من التعنيف حسنُ معونةٍ

برأيٍ ولينٍ من خطابِ المخاطبِ

وفي النصح خيرٌ من نصيحٍ مُوادِعٍ

ولا خيرَ فيهِ من نصيحٍ مُواثبِ

ومثليَ محتاجٌ إلى ذي سماحةٍ

كريمِ السجايا أريحيِّ الضرائبِ

يلينُ على أهلِ التسحُّب مَسُّهُ

ويقضي لهم عند اقتراح الرغائبِ

له نائلٌ ما زال طالبَ طالبٍ

ومرتادَ مرتادٍ وخاطبَ خاطبِ

ألا ماجدُ الأخلاقِ حُرٌّ فَعالُهُ

تُباري عطاياهُ عطايا السحائبِ

كمثل أبي العباس إنَّ نوالَهُ

نوال الحيا يسعى إلى كلِّ طالبِ

يُسيِّر نحوي عُرْفَهُ فيزورني

هنيئاً ولم أركبْ صعابَ المراكبِ

يَسير إلى مُمتاحه فيجودُهُ

ويكفي أخا الإمحال زَمَّ الركائبِ

ومن يكُ مثلاً للحيا في عُلُوِّهِ

يكنْ مثلَهُ في جودهِ بالمواهبِ

وإنَّ نِفاري منه وهو يُريغني

لَشيءٌ لرأي فيه غيرُ مناسبِ

وإن قعودي عنهُ خيفةَ نكبةٍ

لَلؤمُ مَهَزٍّ وانثناءُ مَضاربِ

أُقرُّ على نفسي بعيبي لأنني

أرى الصدقَ يمحو بَيّنات المعايبِ

لَؤُمْتُ لَعمر اللَّه فيما أَتيتُهُ

وإن كنتُ من قومٍ كرام المناصِبِ

لهم حِلْمُ إنسٍ في عَرامة جِنّةٍ

وبأسُ أُسودٍ في دهاء ثعالبِ

يصولون بالأيدي إذا الحربُ أَعملتْ

سيوفَ سُريجٍ بعد أرماح زاعبِ

ولا بد من أن يَلؤُم المرءُ نازعاً

إلى الحَمَأ المسنونِ ضربة لازبِ

فقل لأبي العباس لُقِّيتَ وجهَهُ

وحَسْبُك مني تلك دعوةَ صاحبِ

أمَا حقُّ حامي عِرض مثلك أن يُرى

له الرفدُ والترفيهُ أَوْجَبَ واجبِ

أَمِنْ بعدِ ما لم تَرْعَ للمالِ حرمةً

وأسلمتَهُ للجود غيرَ مُجاذبِ

فأعطيتَ ذا سلمٍ وحربٍ وَوُصلةٍ

وذنبٍ عطايا أدركتْ كلَّ هاربِ

ولم تُشخِصِ العافين لكنْ أتتهُمُ

لُهاك جَليباتٍ لأكرمِ جالبِ

عليماً بأنّ الظَّعْنَ فيه مشقّةٌ

وأنّ أَمرَّ الربح ربحُ الجلائبِ

تُكلّفني هولَ السِّفارِ وغولَهُ

رفيقَ شتاءٍ مُقْفعِلَّ الرواجبِ

ولاسيّما حين ارتدى الماءُ كِبْرَهُ

وشاغَب أنفاسَ الصَّبا والجنائبِ

وهرَّتْ على مُستطرِقي البَرَّ قَرَّةٌ

يَمسُّ أذاها دونَ لوثِ العصائبِ

كأن تمامَ الودِّ والمدح كلَّهُ

هُوِيُّ الفتى في البحر أو في السَّباسبِ

لعمري لئن حاسَبْتني في مثوبتي

بخفضي لقد أجريتَ عادةَ حاسبِ

حَنانَيْك قد أيقنتُ أنك كاتبٌ

له رتبةٌ تعلو به كلَّ كاتبِ

فدعني من حكمِ الكتابة إنهُ

عدوٌ لحكم الشعر غيرُ مقارِبِ

وإِلّا فلَم يستعملِ العدلَ جاعلٌ

أَجَدَّ مُجدٍّ قِرْنَ أَلعبِ لاعبِ

أيعزُبُ عنك الرأيُ في أن تُثيبني

مقيماً مصوناً عن عناء المطالبِ

فتُلفى وأُلفَى بين صافي صنيعةٍ

وصافي ثناءٍ لم يُشَبْ بالمعاتِبِ

وتخرج من أحكام قومٍ تشدّدوا

فقد جعلوا آلاءهم كالمصائبِ

أيذهبُ هذا عنك يا ابن محمدٍ

وأنت مَعاذٌ في الأمور الحوازبِ

لك الرأي والجودُ اللذان كلاهما

زعيمٌ بكشف المطبِقات الكواربِ

وما زلت ذا ضوء نوءٍ لمجدبٍ

وحيرانَ حتى قيل بعضُ الكواكبِ

تغيث وتَهدي عند جدبٍ وحيرةٍ

بمحتفل ثَرٍّ وأزهر ثاقِبِ

وأحسُن عرفٍ موقعاً ما تنالُهُ

يدي وغُرابي بالنوى غيرُ ناعبِ

أراك متى ثَوَّبتني في رفاهةٍ

زففتَ إليَّ المُلْكَ بين الكتائبِ

وأنت متى ثوَّبتني في مشقّةٍ

رأيتك في شخصِ المُثيب المعاقِبِ

ولو لم يكن في العرف صافٍ مهنّأٌ

وذو كَدَرٍ والعرفُ شتَّى المَشاربِ

إذاً لم يقل أعلى النوابغِ رتبةً

لمِقوَلِ غَسّانِ الملوكِ الأَشايبِ

عليَّ لعمروٍ نعمةٌ بعدَ نعمةٍ

لوالِده ليستْ بذات عقاربِ

وما عقربٌ أدهَى من البين إنه

له لَسْعةٌ بين الحشا والترائبِ

ومن أجل ما راعى من البين قوله

كليني لهمٍّ يا أميمةَ ناصبِ

أبيتَ سوى تكلِيفك العرفَ مُعْفِياً

به صافياً من مؤذيات الشوائبِ

بل المجدُ يأبي غيرَ سَوْمِك نفسَهُ

ورفعِك عن طود المُنيل المحاسبِ

فصبراً على تحميلك الثِّقلَ كلَّهُ

وإن عزَّ تحميلُ القرومِ المَصاعبِ

ولا يعجبنَّ الناسُ من سعي متعَبٍ

مُشيحٍ لجدوى مستريح مُداعبِ

فمن ساد قوماً أوجب الطولُ أن يُرى

مُجِدّاً لأدناهُمْ وهم في الملاعبِ

ومن لم يزل في مَصْعَدِ المجد راقياً

صعابَ المَراقي نال عُليا المراتبِ

ألم ترني أتعبتُ فكري مُحكِّكاً

لك الشعرَ كي لا أُبتلى بالمتاعبِ

نَحلتُك حَلْياً من مديحٍ كأنه

هَوى كلِّ صبٍّ من عِناق الحبائبِ

أنيقاً حقيقاً أن تكون حِقاقُهُ

من الدرّ لا بل من ثُدِيِّ الكواعبِ

وأنت له أهلٌ فإن تجْزني به

أزِدْك وإن تُمْسِكْ أقفْ غيرَ عاتِب

فإن سَألتْنِي عنك يوماً عصابةٌ

شهدتُ على نفسي بسوء المناقبِ

وقلت دعاني للندى فأتيتُهُ

فأمسكَهُ بل بثَّهُ في المناهبِ

وما احتجزتْ مني لُهاهُ بحاجزٍ

ولا احتجبتْ عني هناك بحاجبِ

ولكن تَصدَّتْ وانحرفتُ لحرفتي

ففاءت ولم تظلِم إلى خيرِ واهبِ

وما قلت إلا الحقَّ فيك ولم تزل

على منهجٍ من سُنّةِ المجد لاحبِ

وإني لأشقَى الناس إن زُرَّ ملبسي

على إثمِ أفَّاكٍ وحسرةِ خائبِ

وكنتَ الفتى الحرَّ الذي فيه شيمةٌ

تَشيم عن الأحرار حدَّ المَخالبِ

ولست كمن يعدو وفي كلماتِهِ

تظلُّمُ مغصوبٍ وعدوانُ غاصبِ

يحاول معروفَ الرجالِ وإن أَبوْا

تعدَّى على أعراضهم كالمُكالبِ

وأصبح يشكو الناسَ في الشعر جامعاً

شكايَة مسلوبٍ وتسليطَ سالبِ

فلا تَحرمنّي كي تُجِدَّ عجيبةً

لقومٍ فحسبُ الناس ماضي العجائبِ

ولا تنتقصْ من قدر حظّي إقامتي

سألتك بالداعين بين الأَخاشبِ

وما اعتقلتني رغبةٌ عنك يَمَّمت

سواك ولكن أيُّ رهبة راهبِ

كأني أرى بالظعن طعنَ مُطاعِنٍ

وبالضرب في الأقطار ضربَ مضاربِ

وليس جزائي أن أَخيب لأنني

جَبُنْتُ ولم أُخْلَق عتادَ مُحارِبِ

يُطَالبُ بالإقدام من عُدَّ مُحْرَباً

وسُمِّي مذ ناغى بقودِ المَقانبِ

ولم يمشِ قيدَ الشبرِ إلا وفوقه

عصائبُ طيرٍ تهتدي بعصائبِ

فأمَّا فتىً ذو حكمةٍ وبلاغةٍ

فطالبْهُ بالتسديد وسط المَخاطبِ

أَثبني ورَفِّهني وأَجزلْ مثوبتي

وثابرْ على إدرارِ بِرِّي وواظبِ

لتأتيني جدواك وهي سليمةٌ

من العيب ما فيها اعتلالٌ لعائبِ

أثقِّلُ إدلالي لتحملَ ثِقْلَهُ

بطوع المُراضي لا بكرهِ المغاضبِ

وما طلبُ الرِّفْد الهَنيء ببدعةٍ

ولا عجبُ المُسترفدِيهِ بعاجبِ

وذاك مَزيدٌ في معاليك كلُّهُ

وفي صدقِ هاتيك القوافي السواربِ

وما حَقُّ باغيك المزيدَ انتقاصُهُ

ولاسيما والمالُ جَمُّ الحلائبِ

وأنت الذي يضحي وأدنى عطائِهِ

بلوغُ الأماني بل قضاءُ المآربِ

وتوزَنُ بالأموال آمالُ وفدِهِ

وإرفادُ قومٍ بالظنون الكواذبِ

أقمتُ لكي تزدادَ نعماك نعمةً

وتَغْنَى بوجهٍ ناضرٍ غيرِ شاحبِ

وكي لا يقولَ القائلون أثابَهُ

وعاقَبَهُ والقولُ جَمَّ المَشاعِبِ

وصَوْني عن التهجين عُرفَك موجِبٌ

مَزيدَك لي في الرفد يا ابن المَرازِبِ

بوجهك أضحى كلُّ شيءٍ منوراً

وأبرزَ وجهاً ضاحكاً غيرَ قاطبِ

فلا تبتذلْهُ في المَغاضب ظالماً

فلم تؤتَ وجهاً مثله للمغاضبِ

نشرت على الدنيا شعاعاً أضاءها

وكانت ظلاماً مُدلهِمَّ الغياهبِ

كأنك تلقاءَ الخليقةِ كلّها

مشارقُ شمسٍ أشرقتْ لمغاربِ

لِيَهنِ فتىً أطراك أنْ نال سُؤْلَهُ

لديك وأنْ لم يحتقِب وِزْرَ كاذبِ

رضا اللّهِ في تلك الحقائب والغنى

جميعاً ألا فوزاً لتلك الحقائبِ

كأني أراني قائلاً إنْ أعانني

نداك على ريب الخطوب الروائبِ

جُزيتَ العلا من مستغاثٍ أجابني

جوابَ ضَحوكِ البرقِ داني الهيادبِ

وفي مُستماحي العرفِ بارقُ خُلَّبٍ

ولامعُ رقراقٍ ونارُ حُباحبِ

تسحّبتُ في شعري ولان لجلدتي

ثراه فما استخشنتُ مسَّ المسَاحبِ

وليس عجيباً أن ينوبَ تكرُّمٌ

غذيتُ به عن آمِلٍ لك غائبِ

أقمْهُ مُقامي ناطقاً بمدائحي

لديك وقد صدّرتها بالمنَاسبِ

ذماميَ تَرْعَى لا ذمامَ سفينة

وحَقِّيَ لا حقَّ القِلاصِ الذَّعالبِ

وفي الناس أيقاظٌ لكل كريمةٍ

كأنهمُ العِقبانُ فوقَ المَراقبِ

يُراعون أمثالي فيستنقذونهم

وهم في كروبٍ جمّةٍ وذَباذبِ

إلى اللَّه أشكو غُمّةً لا صباحُها

يُنير ولا تنجاب عني بجائب

نُشوبَ الشَّجا في الحلق لا هو سائغ

ولا هو ملفوظ كذا كلُّ ناشِب

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن الرومي

avatar

ابن الرومي حساب موثق

العصر العباسي

poet-abn-rumi@

2020

قصيدة

17

الاقتباسات

2165

متابعين

علي ابن العباس بن جريج، أو جورجيس، الرومي، أبو الحسن. شاعر كبير، من طبقة بشار والمتنبي. روميّ الأصل، كان جده من موالي بني العباس. ولد ونشأ ببغداد، ومات فيها مسموماً، ...

المزيد عن ابن الرومي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة