الديوان » العصر الأندلسي » التطيلي الأعمى » إركب إذا دارت رحاها وانزل

إركب إذا دارت رَحَاهَا وَانزلِ
وَقُلْ إذا صَمَّ صَدَاها وَافْعَلِ
واقْتَضِ فَاسْتَوْفِ وَهَبْ فَاحْتَفِلِ
وَابْلُغْ بأَدْنَى السعيِ أقْصَى الأمَلِ
وَرُتْبَةَ الوُسْطَى مِنَ العِقْدِ العَلِي
وَجْهُكَ بالإحْسانِ والحُسْنِ مَلِي
وأنتَ للدنيا وللدينِ وَلِي
نِيْطَتْ بِكَ الأسْبَابُ فاقطعْ وَصِلِ
وهذهِ الدُّنْيَا فولِّ واعْزِلِ
مَرآكَ لا ما يَدَّعِي الصُّبْحُ الجَلي
إذا بدا في مُنْتَدى أو جَحْفَلِ
رَأيْتَ حزْبَ الله كيفَ يَعْتَلي
لآخرٍ من الطّرازِ الأَوَّلِ
منتشىءٍ في بُرْدَتَيْ مُكْتَهِلِ
مُعَظّمٍ في قَوْمِهِ مُبَجَّلِ
بَهْشٍ إلى الطّعِانِ قَبْلَ القُبَلِ
نالَ الأَمَانِي وكأنْ لمْ يَنَلِ
لله منكَ عزمةٌ لا تأْتَلي
والموتُ قد أوْضَحَ كلَّ مُشْكِلِ
في مأزقٍ من الظُّبا والأَسَلِ
أضْيَقَ من عُذْرِ الكبير الغَزِلِ
إذا انتحى نَفْسَ امرىءٍ لم يُبَلِ
طالتْ به الحياةُ أوْ لمْ تَطُلِ
في غَمْرَةٍ منَ الوَغَى لم تَنْجَلِ
تَلْعبُ بالرُّؤوسِ بين الأَرْجُلِ
إذا ارتمتْ بالمُعلَمِين البُسُلِ
رأيتَ ناراَ تَرْتَمِي بِشُعَلِ
ما أَعْدَلَ الحربَ وإن لم تَعدِل
وأقْبَحَ الموت بمنْ لمْ يُقْتَلِ
لا وأَلتْ نفسُ الهِدانِ الفَشلِ
مُعْتَزِلاً لو أنَّهُ بِمَعْزِلِ
أوْلى له مِنْ أجلٍ مُؤجّل
دونكَ أسْباب المعالي فاعْتَلِ
والحربُ تَغشى مُدْبراً بِمُقْبِل
ظَمْأَى إلى نفْسِ الشجاعِ البطل
قد نَهِلَتْ فيه كأنْ لم تَنْهَل
مُخْتالةً في هَبَواتِ القَسْطَل
في كلِّ بُرْدٍ للعوالي مخمل
تَرَاه مَصْقولاً وإن لم يُصْقَل
يَنْسابُ في الغِمْدِ انسيابَ الجدْوَلِ
فاعجب به ما بالهُ لم يَسل
حسامُكَ الماضي فطبقْ واخْتل
وَزَنْدُكَ الواري فهلْ مِنْ مُصْطَلي
لسانُ فَخْرِكَ العليِّ المُعْتَلي
يُفْصِحُ بالجِلاَدِ لا بالجَدَل
يُلْقي بِقَوْلٍ كالقَضاءِ المُنْزَل
ليسَ بِمُجْمَلٍ ولا مُفَصّلِ
يَنْسَخُ ما قيلَ وما لمْ يُقَلِ
باني المباني ومُزِيلُ الدُّول
تَغَابَرَ الفِرِنْدُ فيه والحُلِي
فانظرْ إلى الأعلى وَقُلْ بالأسْفَلِ
وَصَفْحَةِ كأنَّها قلبُ الخلي
تحمرُّ في الهيجاءِ لا مِنْ خَجَل
وكلِّ رحْبِ الخَطِّ ضَنْكِ المَدْخَلِ
لكلِّ ما حَمَّلتَهُ مُحْتَمِل
إنْ تَأبَ يُسْمِح أوْ تَمِلْ يَعْتدِلِ
مُطَّرِدٍ صُلْبٍ وَقاحِ الخَجَلِ
أزْرَقَ وَرَّادٍ لكلِّ أكْحَل
ألعَسَ لم يُرْشَفْ ولم يُقَبَّلِ
يَخْتَرِعُ الفَتْلِ لكلِّ مَقْتَل
كأنّما نَصَّلْتَهُ بالأَجَلِ
كيفَ تراهُ جابَ كلَّ غَيْطَل
ذبالةٌ مُذْ أُسْرِجَتْ لم تَذْبُلِ
تَسبي القلوبَ كالعيونِ النُّجُل
والخيلُ تأتي كلَّ شيءٍ من عَلِ
بكلِّ ليث فَوْقَ كلِّ أَجْدَلِ
فَوْضَى كأمْثَالِ القَطَا المُنْجَفِلِ
عَجلى إلى المستوفزِ المُسْتَعْجِل
في لُجَّةٍ لا تَدْنُ بل لا تَسَلِ
مُلْحَمَةٍ تَغلي كَغَلْيِ المِرْجَلِ
ضَيّقةٍ عن المُنَى وَالحِيَلِ
مَشْهورةً بالقولِ لا بالعملِ
والرعبُ قد لفَّ فلاناً بِفُلِ
لا يَتَنَاجَوْنَ بغير الأَنْصُل
قد أَعْصِمُوا منكَ بأحْمَى مَعْقِلِ
بقلَّبٍ منَ الخطوب حُوَّلِ
بالأفضلِ ابنِ الأَفضلِ ابنِ الأَفضلِ
ما امتدَّ صَوْتي وَتَراخَى أجَلي
يا ابْنَ أبي يَعْقُوبَ ثمَّ بجَلِي
مُعْتَصَرُ الجاني وَصُبْحُ المُجْتلي
أُمْنِيَة السَّفْرِ وأمْنُ السُّبُلِ
مُدوِّخُ الأرضِ فأَهْمِلْ واغْفِلِ
وقاتل المحْلِ فحُلَّ وارْحَلِ
فالأرضُ بينَ رَوْضة ومَنْهَل
إلى جَنَابٍ للأمانِ خَضل
تَعانَقَ الوسميُّ فيهِ والولي
وروضةِ تَنْظِمُ شَمْلَ الجَدَلِ
بكلِّ ثَغْرٍ بالنّسيم رتِلِ
وكلِّ جَفْنٍ بالنّدَى مُكْتَحِلِ
يبيتُ من حَوْكِ الحيا في حُلَلِ
والريحُ كَسْلى غَيرَ أن لم تَكْسَلِ
تَعْثُرُ في ذيل الغَمامِ المُسْبَلِ
والزَّهْرُ كالكؤوسِ لو لم تَزَلِ
مُتْرَعَةً منَ الرحيقِ السَّلْسَلِ
تَشُجُّها يَدُ الصبا والشّمْأَلِ
فاضربْ وإن عاقَكَ عذلُ العُذِّلِ
وأنتَ في حِلٍّ فإلاّ تُحْلِل
اذكر أميرَ المؤمنينَ واحْمِل
وَكلَّ طِرْفٍ ارْمه بِمِسْحلِ
وكلَّ سيْفٍ بين لحييْ رَجُلِ
والجوُّ قد بانَ لمنْ لمْ يَجْهَلَ
وكادتِ الحربُ ولمّا تَفْعَلِ
وصالتِ الخيلُ بمنْ لم يَصُلِ
أنت مُوَافٍ فاتئدْ أو فَاعْجَلِ
مَنْ نَصَرَتْهُ نَفْسُهُ لم يُخْذَلِ
ومن أَقَرَّ عَيْنَهُ لم يَحْفَلِ
لا يَقْبَلُ السرورَ قلبُ الوَجِلِ
ولا يطيبُ العيشُ لِلْمُنْتَحِلِ
لله درُّ الأَبْلَهِ المغفل
دَهْرُكَ ذا مُسْتَرْسِلٌ فاسْتَرْسِلِ
لكلِّ والٍ مَذْهَبٌ فيما ولي
إن شئتَ أنْ تُدْعَى حَمُولاً فَاحْمِلِ
إن الكماةَ بالسيوف تَغْتَلي
يا ربَّ حَزْمٍ ليسَ عَنْ تَأَمُّلِ
لا فَرْقَ بين لأْمَةٍ وَمِجْوَلِ
أرْضُ وليِّ العَهْدِ خيرُ مَجْهَلِ
وجوُّهُ ليسَ بهِ من عَضَلِ
مَلْكٌ فَدَعْ ذكرَ الملوكِ الأُوّلِ
ما شئتَ منْ فَضْلٍ وَمِنْ تَفَضُّلِ
ليس سِمَاكُ مَجْدِهِ بأعْزَلِ
قدْ جَمَعَ الماضِي إلى المستَقْبَلِ
هل عَقَلَتْ لَمْطَةُ أو لم تَعْقِلِ
إذ زحفت بحدِّها المُفَلّلِ
تَقْضِي على العِيَانِ بِالتّخَيُّلِ
ونَحْسَبُ القَوْلَ من التْقَوُّل
أمْهَلْتَها والسيفُ غيرُ مُهْمِلِ
حتى إذا هَبّتْ بأَمرٍ مُعضِلِ
صَبّحْتَها بكلِّ لَيْثٍ مُشْبِلِ
إذا المنايا أَرْقَلتْ لم يُرْقِل
وَرْدٌ إذا أوردَ لم يشْتَمِلِ
كأنّه بالشّفَقِ الأدْنى طُلِي
يَرْنُو بشعلتي لظىً لم يُشعَل
تَصْلى المنايا بهما إنْ تَصطل
ألْحَبُ لا وانٍ ولا بِتُكل
عَبْلُ الذراعينِ عَرِيضُ الكَلكَل
أهرتُ نابي الهمّ داني المأكل
يَكْثِرُ عن مُؤَلّلات عُصلِ
مثلِ مُدَى الجازر لم تُفلّل
قد رُكّبَتْ في مثلَ حرْف الجندلِ
وربما اتّقى بِحُجْنٍ وُغُلِ
أَهِلّة للموتِ غيرِ اُفَلِ
أفْلاكُهَا بَين الطُّلى والقُلَلِ
فاسألْ بأَهْلِ السوسِ واسألء وسل
وعن مُضلٍّ غرّهُمْ مُضَلّلِ
بكلِّ قَوْلٍ لم يَكنْ بفيصلِ
لو أنّهُ عُذْرُ هوىً لم يُقْبَل
ما غَرَّهُم بالباسلِ المُسْتَبْسِل
بالبدرِ أو بالبحرِ أو بالجبلِ
نَهْنَهْتَهُمْ بالسيف لا بالعَذَل
لُفُّوا من الحربِ بليلِ أَليَلِ
بِحَدِّ لا غَمْرٍ ولا مُغَفّل
حُلاحِلٍ سَمَيْدَعٍ شَمَرْدل
تَعْرِفُهُ أقْلَلَ أو لم يُقْبِل
يجتابُكلَّ جوزِ هَوْلٍ أهول
بِمُشرِفِ الحارِك نَهْدِ الكَفَل
أقبَّ محبوكِ السَّراة هَيْكَل
كلِّ مُعمٍّ في الجيادِ مُخْول
أَغَرَّ مِنْ عِتَاقِها مُحَجَّلِ
ذي بَشرٍ أَمْلَسَ كالسَّجَنْجَلِ
نَزِلُّ عنها لَحَظَاتُ المقل
كأنما صَهِيلُهُ في المَحْفَل
غِنَاءُ إسحاقَ وَضَرْبُ زَلْزِل
تَعْرِفُ فيهِ العُنْفَ فاسْمَعْ وَخَل
يَمْرَحُ مشكولاً كأنْ لم يُشكَل
يَبِقُ بينَ مُحْزِنٍ وَمُسهِلِ
عَدْوَ الظَّليمِ في ظهور الأحْبُل
يلاعبُ العِنَانَ عَندَ الوَهَل
بجيدِ حَوْراءِ العِيُونِ مُطْفِلِ
كالغُصْنِ قد أَيْنعَ من تَدَلُّل
وَيَتَّقي الأرْضَ بِمْثلِ المِعْوَل
لا يَشْتَكي الوَجى وإن لم يُنْعَل
ذو مِسْمَعٍ حَشرٍ وَقَلْبٍ أَوْجَلِ
يَكَاد يَرْتَابُ بما لم يَفْعَل
فَقُلْ لأَهْلِ السُّوْسِ هَلْ مِنْ مَوْئِلِ
قد استقالوكَ وإنْ لم تُقِلِ
وَأذْعَنُوا لِجَدِّكَ المُقْتَبِلِ
هلاَّ ولم تَذْعَرْ نجومَ الكِلَلِ
بأَنْجُمِ منَ الطّوالِ الذُّبَّلِ
هيهاتِ لا حولَ لمنْ لم تُحِلِ
لا حُكْمَ عند النّصْلِ للتّنَصُّلِ
صُنْ يا وليَّ العَهْدِ إن لم تَبْذُلِ
مَنْ للمنى بِقُرْبِكَ المُؤَمّلِ
وَدُوْنَهُ مَرْتٌ كَظَهْرِ الأَيِّلِ
يأتي على المُخِفِّ قَبْلَ المُثْقِلِ
وَيُذْهِبُ الغَوْلَ عن التَغَوُّلِ
يُلْقَى به الدليلُ ذو التمحُّلِ
أضْيَعَ مِنْ دَمْعٍ جَرَى في طَلَلِ
حِرْبَاؤُهُ كالضّارِعِ المُبْتَهِلِ
لو أنّهُ مُؤَيَّدٌ بمِقْوَلِ
صلّى إلى الشمسِ فبئس ما صَلِي
أن المجوسيّةَ شرُّ النحَلِ
يا لكِ بَيْداءَ كَعَيْنِ الأَحْوَلِ
لو ظَهَرَ الموتُ بها لم يَنَل
ترى بها الواضحَ كالمُشْتَكلِ
إنَّ الصدودَ في الهوى كالملَلِ
ومُدلَهِمَّ وجْهِهِ كالظُّلَلِ
مثلِ فؤادِ الوالهِ المُخْتَبَلِ
تُرِيك رضوى كالكثيبِ الأهيَل
للهِ أيُّ فارغِ مُشْتغِل
سَمْحٍ بخيلٍ مُصعَبٍ مُذلَل
على المنايا والمنى مُشْتَمِل
كأنَّه من سَيْبِكَ المُحْتَفِل
أصبحتُ مِنْ حِمْصَ بشرِّ مَنْزِل
مَن سرَّه النقصُ به فَلْيَكْمل
في شرِّ أحوالِ العُفَاةَ العُيَّل
أشعثَ ذا طِمْرَينِ لا يؤْبَهُ لي
وأنتَ نعمَ أملُ المؤمّلِ
دونك مجد الدين بالمنتحل
مَهَزَّة الواني وزادُ المَرْحَل
حَلْيٌ بِلَبَّاتِ الزمانِ العَطِل
لم يُؤْتَ مِنْ عِيٍّ ولا مِنْ خَطَلِ
فانضِجْ صُدُورَ حاسدِيكَ الضُلَّل
بِطَلَقِ من كلِّ ذلقٍ منْحَل
يَشْفِي منَ الأضْغَانِ قبل العِلَلِ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن التطيلي الأعمى

avatar

التطيلي الأعمى حساب موثق

العصر الأندلسي

poet-Al-Tutili@

111

قصيدة

118

متابعين

أحمد بن عبد الله بن هريرة القيسي أبو العباس الأعمى التطيلي. شاعر أندلسي نشأ في إشبيلية. له (ديوان شعر - ط) و (قصيدة - ط) على نسق مرثية ابن عبدون ...

المزيد عن التطيلي الأعمى

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة