الديوان » مصر » أحمد الحملاوي » القلب بالحب مشغوف ومشغول

عدد الابيات : 283

طباعة

القلب بالحب مشغوف ومشغول

والجسم بالوجد منهوك ومهزول

والدمع خدد خدّى من تساقطه

والصبر منقطع والوجد موصول

يا عاذلي كف عن لومى وعن عذلى

فقلما قيل التأنيب معذول

وكيف أقبل والأشواق تنشرني

طورا وتطوى فؤادي وهو متبول

هم الأحبة إن حلوا وإن رحلوا

فالقرب والبعد مهما قلت موصول

بانوا فبت أناجي النجم مبتئسا

والطرف بالسهد مكلوم ومكحول

والقلب والهدب من دمعى ومن أرقى

بالوجد والشوق مفتون ومقتول

لا يمسك الجفن دمعا حين أذكرهم

إلا كما يمسك الماء الغرابيل

إني أحث ركاب الشوق أطلبهم

وخطوة الشوق في ليل السرى ميل

متى الوصول لربع فيه قد نزلوا

بالأنس والصفو معمور ومأهول

يا حادى العيس عرج نحو حبهم

فإن قلبي بأهل الحي مشغول

بالمنحنى نزلوا أو سفح كاظمة

أو للعقيق بهم سارت مراسيل

بالمنحنى نزلوا أو سفح كاظمة

أو للعقيق بهم سارت مراسيل

وإن ضللت طريقا حين تقصدهم

فالمندل الرطب للحيران مشعول

وإن وصلت مقام الحي في سحر

فانزل فأوجبههم فيه قناديل

وناد فينا وهل هاتوا بشائركم

فقد وصلتم وما في الوصل تخييل

وإن رأيت خياما فيه قد ضربت

وقت الهجير فقل يا صحبنا قيلوا

فالكل يوليك بالتبشير نائله

وكل ما تبتغي بالبشر مبذول

أنزلتنا منزلا جلت مناقبه

وزانه مع علو القدر تبجيل

هذى الربوع بهم طابت منازلها

فزهر دوحتها بالغيث مطلول

لأنها طيبة طابت بساكنها

منها عليها ستار النور مسدول

بها ثوى خير خلق الله من ضر

محمد من به الإساد مأمول

طابت بقبر رسول الله وارتفعت

قدرا وصار لها بالقبر تفضيل

قبر به النور لا تخبو أشعه

لايعتريها مدى الأزمان تأفيل

فيه النبي الذي لولاه ما غدقت

رحمى ولا فاز في القربان هابيل

فيه النبي الذي لولا نبوّته

ما كان للحقّ والقرآن تنزيل

المصطفى المجتبى المحمود سيرته

من كان خادمه بالوحى جبريل

من قبل مبعثه قد بشّرت صحف

وأيّد الصحف توراة وإنجيل

بأنه الصادق المصدوق في أزل

وأن صارمه في الكفر مسلول

وحدثت قومها الرهبان قائلة

بأن هذا به للرسل تكميل

وأن شرعته للكل ناسخة

ودينه لجميع الخلق معقول

حمى الإله حماه عام مولده

من العداة فخاب القال والقيل

ورد عن حرم بالكيد أبرهة

إذ دمّرت جنده الطير الأبابيل

فكان عاقبة الأقوام أن هلكوا

لهم عذابان سجين وسجّيل

ويوم مولده النيران قد خندت

وصرح كسرى بايدي الصدع مثلول

وماء ساوة قد جفت موارده

فما بها أثر بالماء مبلول

وقد تنكست الصبان وانصدعت

حزنا كما انصدعت فيه التماثيل

وكل مشترق للسمع قد رجمته

الشهب نارا فولى وهو مخذول

وأصبح الشرك في ذل وفي نكد

وحيد بيد المختار مغلول

واشرق الكون لما حان مولده

لأنه لصلاح الكون مأمول

فأخصبت مذ تبدى كل ناحية

إذ غيث طلعته من دونه النيل

وأصبحت بعد طول الفقر في سعة

حليمة وأتاها الطول والطول

ودر ضرع وكل الأتن قد سبقت

أتانها إذ عليها العز محمول

والمحل أدبر والدنيا لها ابتسمت

إذ سعدها بحبيب الله مكفول

سمح الخليقة من إبان نشأته

على الهدى وصفات الحلم مجبول

وبالأمين دعوه وهو في صغر

فحكموه فزال القال والقيل

رأت خديجة منه كل مكرمة

فإنه برضا الرحمن مشمول

فأرسلته تجعل في تجارتها

وكان في نفسها اللريج تأميل

في العود أخبرها بالفضل ميسرة

وأن متجرها بالربح موصول

والصخر سلم والأشجار قد نطقت

وللغمامة أنى سار تظليل

فأرسلت لذويه الغر تخطبه

وبعد خطبته قد كان تأهيل

فثمّ سعد علاها يوم أن شرفت

بالمصطفى وأتاها الحظ والسول

واختار غار حرا مأوى عبادته

حتى أتاه بوحي الله جبريل

فخاف وارتعدت منه فرائصه

إذ كان في بدئه ضم وتثقيل

أنى خديجة مذعورا ومرتعدا

فأذهب الرعب تدثير وتزميل

فطيبت بجميل القول خاطره

ولابن نوفل ساقتها التفاصيل

فأخبرته بمرآه ومسمعه

فقال هذا به للرسل تكميل

وبعد ذا فتر الوحي الشريف وقد

أمسى لفترته في القلب توجيل

وبعد عودته بالوحي كلفه

بقم فأنذر فما في الأمر تمهيل

فقام يدعو بآيات مبينة

إلى الهدى وظلام الكفر مسدول

فآمنت عصبة التقوى بدعوته

مستبشرين وعادته الأسافيل

وكان أول من عادى أبو لهب

إن القريب على العدوان بجبول

لكن أبى الله إلا أن يشرفه

على الجميع وتنجاب الأباطيل

والله طهّرة قلبا وأظهره

عليهم فدم التضليل مطلول

وما الجحود لدعوى الحق ينفعهم

إن الجحود أمام الحق مخذول

هذا هو الحجة العظمى فملته

لا يعتريها مدى الأزمان تحويل

وفي شفاعته العظمى لمتبع

وغير متبع فضل وتفضيل

حيث الجميع بيوم الحشر في وجل

وفي يديه لولد الحمد محمول

عليه بالوحي آيات منزلة

من ربه لم ينلها قط تبديل

فيها شفاء وترياق لذى مرض

لكن بها قلب أهل الشرك معلول

قد أعجزت كل منطيق فصاحتها

إذ من حكيم عليم جل تنزيل

لا يستطيع بليغ أن يعارضها

حاشى وكلا تحاكيها المقاويل

ذكر حكيم عليه الله أنزله

يهدى إلى الرشد ترتيب وترتيل

لله من حكم راقت مشاربها

ومنه كم أعجز الأحلام تأويل

راموا معارضة القرآن فانقلبوا

طرا خزايا وحزب الكفر مخذول

يزداد حسنا بتكرار لسامعه

اما سلواه فبالتكرار مملول

محمد رحمة للخلق قاطبة

وفيه قد طابق المنقول معقول

من عصبة شرف الرحمن مجتدهم

إذ هم قريش لهم في المجد تاثيل

قوم أسرتهم بالبشر ناطقة

عند السماح بها متهم قناديل

فكل فضل وذى فضل لهم تبع

ومن سواهم على الإطلاق مفصول

ومنهم أختار رب العرش صفوته

فكان في بعثه للشرك تعطيل

أعلى النبيين مقدارا ومنزلة

لأنه غرة والكل تحجيل

فذكره بألم نشرح ورفعته

برهان صدق إلى القرآن موكول

مطهر القلب من عيب يدنّسه

لأنه بمياه الحق مغسول

وشرعه ناسخ ما كان سابقه

وما على الشرع بعد النسخ تعويل

ووجه أمته ضوء الوضوء به

قد زانه غرر منه وتحجيل

كانت به في البرايا أمة وسطا

تأتى شهودا وما في الحشر تعديل

اسرى به الملك العلام يصحبه

لخدمة السير ميكال وجبريل

وقدمته جميع الرسل أم بهم

في مسجد هو بالسادات مأهول

ونال كل نبي حسن غايته

إذ كلهم بلقا المختار مشغول

جسم وروح على المعراج قد عرجا

إلى السماء وهذا الأمر مقبول

حتى دنا فتدلى من حظيرته

وقد علاه من الأنوار إكليل

من قاب قوسين أو أدنى تقربه

له الرضا والعطا والصفو مبدول

والحجب قد رفعت والبسط قد فرشت

وكم به كان ترحيب وتأهيل

يا حبذا وقت قرب غير منتظر

لا القرب يدرى ولا التكييف معقول

داس النبي بساط العرش منتعلا

ما طور سينا ومن موسى وحزقيل

حلا الحبيب بمحبوب فكان له

منه الرضا وبفيض الفضل مشمول

وبالصلاة صلاة الخمس كلفه

فكل عز بهذا القرض مكفول

فتلك مرتبة ما نالها أحد

من النبيين جيلا بعده جيل

هذا هو العز لا مال ولا نشب

هذا هو الفضل لا يعلون تفضيل

وعاد مكة مسرورا يسير به

ليلا براق يحاكى البرق زهلول

وفي الصباح حكى عن بعض رحلته

فالبعض صدقه والبعض مذهول

لكن أبو بكر الصديق قال لهم

لو فوق هذا حكى لي فهو مقبول

فارتد قوم عن الإسلام إذ زعموا

أن الحديث بهذا فيه تضليل

عن غيرهم وصفات البيت قد سألوا

فكان منه لوصف الكل تفصيل

عموا وصموا وحادوا عن طريقته

إن الضياء لدى العميان مجهول

وبينّتوا رأيهم في دار ندوتهم

وأجمعوا أنه لاشك مقتول

أنى لهم ذا وعين الله تحرسه

من البغاة وحبل البغي مبتول

فسار ليلا مع الصديق متجها

نحو المدينة حيث العز مأمول

آوى إلى الغار مصحوبا بصاحبه

وطرف أعدائه بالسهد مكحول

ليثان في بطن هذا الغار قد نزلا

كأنما الغار إذ آواهما غيل

وقد قفا غثرهم في كل ناحية

قوم لهم في اقتناص المال تاميل

ألفوا على الغار نسج العنكبوت وقد

باض الحمام به والعش مجدول

تلك الوقاية خالت دون طلبتهم

فأين منها لدى الهيجا سرابيل

لا يبصرون بعين أينما نظروا

كأن أعينهم من زيغها حول

هذا سراقة قد ساخت به فرس

في الأرض وهو بنيل الجعل مشغول

أجاره المصطفى فضلا وبشره

أن السوار له من بعد مبذول

ما أحسن الوصف يتلى من شمائله

عن أم معبد لا يحكيه تمثيل

بلمس راحته درت شويهتها

فطاب بالدر مشروب ومأكول

نالت بطلعته الأنصار عزتها

إذ عز طيبة بالمختار موصول

كانت لمقدمه الأبصار شاخصة

وآية البشر تكبير وتهليل

كل يروم به تشريف منزله

وسير ناقته وخذ وتبغيل

ففاز منه أبو أيوب بالغرض الأ

سمى وهذا له لاك تفضيل

نادته طيبة يا مختار ذا شرفى

فليس عني مدى الأيام تحويل

وأغنت الهجرة الأنصار قاطبة

فكل ذي هجرة بالبر مشمول

لله قوم من الأنصار قد نصروا

دين النبي فهم غر بهالليل

يا أصحاب باس على الكفار ديدنهم

بعصبة الكفر تقتيل وتنكيل

سيوفهم في دياجي النقع لامعة

ونسج داود في الهيجا سرابيل

سمر الرماح لها في كفهم شرف

والرمح يشرف قدرا وهو محمول

فكم بها أسطر الكفار قد محبت

والحرف بالطعن منقوط ومشكول

تبودا الدار والإيمان وارتضوا

ثدى السماح وفيهم جاء تنزيل

اصحابه الغر كم شدوا وكم وثبوا

على العدو وسيف النصر مسلول

في حب خير الورى باعوا نفوسهم

وكل شيء غلا في الحب مبذول

كأنهم في مجال الحرب إذ سمعوا

إن تنصروا الله ينصركم جناديل

لا يبتغون سوى الرضوان منزلة

ومالهم عن حياض الموت تهليل

قوم بهم راية الإسلام خافقة

شم الأنوف لهم في الصعب تذليل

نبالهم فوق هامات العدا مطر

فأين مرتين منها والقنابيل

جند إذا وقفوا أسد إذا زحفوا

أين الساطين منهم والأساطيل

في جحفل لجب بالصبر مدرع

لهم لدى الطعن نسبيح وتهليل

في يوم بدر بتمزيق العدا ابتدروا

وغرب سيف العدا في الحرب مفلول

كم في العريش دعا المختار مبتهلا

سيهزم الجمع والقوم الأراذيل

جاءت ملائكة للنصر مردفة

مسومين وجيش الكفر مكبول

فللقليب بأثواب الردى انقلبوا

وكم بمكّة قد ناحت مثاكيل

كم معجزات بهذا اليوم قد ظهرت

بصدق موقعها قد صح منقول

وما وهى أحد في ملتقى أحد

ولا ثناه عن التجديل مجدول

فأنحنوا الجيش طعنا في حناجرهم

فالكل بالطعن مهزوم ومهزول

طارت قلوب العدا من بأسهم فرقا

ومزقوا فرقا والعقل مذهول

ويوم مؤتة قد ماتوا بحسرتهم

فكم بها كان مجروح ومقتول

والطير فوق رؤوس الجيش حائمة

لها من اللحم مشروب ومأكول

جاءت قريش مع الأحزاب في نفر

من اليهود فعم الكل تنكيل

من بعد ما خندق المختار طيبته

ردوا خزايا وريش الكل منسول

فأزعجوا بجنود الله وانصرفوا

وعزمهم بيد الأقدار محلول

وفي النضير لقد كانوا غطارفة

وفي قريظة قد نالوا وما نيلوا

عن يوم خيبر حدثنا ولا حرج

حيث اللواء لواء النصر محمول

ظن اليهود بأنّ الحصن يمنعهم

من الجلاء فخانتها المعاويل

وخربوا بأيديهم وقد أخذوا

قوتا يسير وباقى المال مملول

كانت لهم بيعة الرضوان تاج علا

إذ عاهدوا ربهم والعهد مسءول

وفتح مكة لم يعدل به شرفا

فتح مبين به للدين تفضيل

قد طهر الله هذا البيت من دنس

وأخرجت بيد الصحب التماثيل

والناس قد دخلت في دينه زمرا

والوعد ثم وأمر الله مفعول

ظللت قريش غداة الفتح في وجل

والكل بالعفو مشغوف ومشغول

فما ونى المصطفى إذ قال مبتسما

العذر والعفو مقبول ومأمول

وكان يوم حنين في شدائده

للركب كرب وللجافين تجفيل

وكان خير الورى في الجاش أثبتهم

إذ ما على غيره في الأمر تعويل

قد أعجبتهم غداة الزحف كثرتهُم

فللنفوس بدرك النصر تسويل

عليهم الأرض قد ضاقت بما رحبت

وربما جاء بعد الضيق تسهيل

جاءت هوازن في زهو وفي صلف

فمزّقت شملهم صيد رعابيل

رماهُم المصطفى بالرمل فانقلبوا

والرمل بالرمى في العينين منخول

فكل عين ترمى الرمل قد طمست

وكل جيد بحبل الأسر مغلول

وأنزل الله في الأثنا سكينته

مع الملائك فانجابت عراقيل

وكان يوما على الكفار منعكسا

قتل وسبى وتكبيل وتنكيل

وضاق بالسبي والأموال أودية

فمجمل السبي إن حققت مجهول

ونال أخت رضاع بعد ما سبيت

وأحضرت كرم يتلوه تنفيل

لله يوم به الأصحاب قد صبروا

تم الجهاد به وانجاب تضليل

درع من الصبر والإقدام قد لبسوا

كل على الصبر والإقدام مجبول

والقصد يدركه بالصبر ذو جلد

إن كان في أجل الإنسان تأجيل

وسار جيش تبوك يوم عسرتهم

والبيد حصباؤها بالقيظ مملول

فماثتلهم عن الترحال عسرتهم

ولا هجير به تغلى المراجيل

بل قال قائلهم والرمس مصطخد

من جد في الأمر لا يثنيه تقبيل

ولا تخلف عنهم غير معتذر

وذى نفاق له في الجيش تخذيل

كانت غزاة لبعض الناس فاضحة

فيها تبين مطرود ومقبول

بالرعب قد نصر الهادى فمذ سمعت

به النصارى غدا للكل تجفيل

وكم بها ظهرت كالشمس معجزة

في شرح مجملها للناس تطويل

دعا النبي وكان الجيش في ظمأ

فأمطروا غدقا فالماء منهول

وركوة الماء قد فاضت مواردها

ريّ وطهر وباقى الماء محمول

قالوا وقد شردت في البيد ناقته

يدرى السماء وأمر الأرض مجهول

وحيث أخبرهم عنها انثنوا فإذا

خطامها بجذوع السرح مشكول

كذاك من خلفوا بالله ما نطقوا

سوءا ولا صدرت منهم أقاويل

فكذبوا بكلام الله في غدهم

إن الكذوب يلاحي وهو مخجول

هموا بما لم ينالوه وما نقموا

إلا بفضلى الغنى غذ هم تنابيل

كم معجزات بها مع غيرها ظهرت

كالشمس لا يعتربها عوض تأفيل

فمن أصابعه الماء الزلال جرى

فمنه للصحب منهول ومعلول

في كفه الحصيات السبع قد نطقت

وللطعام به كنز وتفضيل

أبو هريرة قد أغناه مزوده

في الأكل عمروا ولم ينقصه مأكول

كتمر جابر إذ وفى وما نقصت

بعد الدعاء له منه المكابيل

وقصعة أكل الأصحاب أجمعهم

منها وما إن عراها قط تقليل

والعس من لبن أروى به ملأ

وحيس أم سليم فيه تحفيل

وكم وكم من قليل الشيء كثرة

وكم بدعوته قد صح مملول

فرد عين قتاد بعد ما قلعت

فما اشتكت رمد أو مسها ميل

كذاك عين على أبصرت وصفت

مذ كان فيها شريف الريق متفول

ومس أفرعهم فارتد ذا شعر

وصار للشعر تجعيد وترسيل

وابن الحصين وسعد حينما رميا

فكان في لمسه للجرح تعديل

وصح لابن عتيك بعدما انكسرت

ساق بمسح فأضحى وهو زحليل

والصخر صيّرهُ رملا بمعوله

من بعد ما انصدعت فيه المعاويل

وكان ما كان مما عنه أخبرهم

من القصور وفي ذا جاء تنزيل

وأقبلت نحوه الأشجار ساجدة

لما دعاها وللأغصان تهديل

ثم انثنت حيث كانت بعدما أمرت

وخط أغصانها في الأرض مشكول

والضب كلمه والجذع حن له

كما تحن لدى البعد المثاكيل

له البعير اشتكى من جور صاحبه

ووجهه من دموع الظلم مطلول

أجاره المصطفى من جور صاحبه

فعاد وهو بحسن الحظ مشمول

وظبية صادها بالفخ ذو شرك

وحيله بيد الإحكام مقتول

بكت فراق بنيها وهي مرضعة

والطفل بالجوع منهوك ومهزول

فمذ رآها رسول الله أطلقها

لما استجارت به والقلب مشغول

فأرضعت ثم عادت حسبما وعدت

من بعد ما آمنت والجسم محبول

والذئب قد أرشد الراعى وقال له

ترعى ومكة فيها القصد والسول

فيها رسول إله العرش أرسله

يهدى إلى الرشد مأمون ومأمول

فساروا الذئب في الأغنام يحرمها

فكان للذئب بعد العود تبجيل

والطفل خاطبه في المهد مبتسما

ولفظه بمذاب الشهد معسول

وصح صاحب الاستشقاء من مرض

والخصب منه بالاستبقاء موصول

من نخلة خرّ عذق إذ أشار له

وعاد لم يتناثر منه عثكول

وانشق معجزة للمصطفى قمرٌ

مافى حقيقته للعين تحويل

وحذرته من السم الزعاف بها

ذراع شاة لها في المنع تهويل

ونخل سلمان قد طابت مغارسه

ومنه في عامه جادت عناكيل

في الصخر أقدامه غاصت مؤثرة

ومالها أثر في الرمل ممقول

وكم وكم معجزات ما لها عدد

لها من الله تقريع وتاصيل

تحكى بكثرتها عد النجوم فما

تحصى تعدّدها كتب ولا قيل

ومعجزات جميع الرسل قد قضيت

يموتهم مذ رآها ذلك الجيل

ومعجزات رسول الله باقية

لا يعتريها بفضل الله تحويل

تكفل الله بالقرآن يحفظه

وما تكفله الرحمن مكفول

يا سيد الخلق من عرب ومن عجم

ومن عليك بيوم الحشر تعويل

يا رحمة في جميع الخلق أرسله

إلى البرايا فتعجيل وتأجيل

يا ملجأ الكل يا من غيث راحته

بالبر يهمى وبالإحسان موصول

قد كان آدم في الصلصال منجدلا

وأنت للأنباي بدء وتكميل

انظر إلى بعين ملؤها كرم

فإن قلبي بنار الحب مشغول

وامن الخوف وامنح ما أؤمله

فحبذا منك تأمين وتأميل

وامد ديمينك نحوى عل يدركني

لطف الإله وأن ينفك معقول

فاسقم أتعبنى والدهر حاربني

والجسم من غير الأيام منحول

وليس لي في سوى المختار من أمل

فإن أمرى إليه الدهر موكول

يا موئلا لجميع الناس إذ فزعوا

ومن تشدّ لعلياه المراسيل

قلبي إلى الحج مشتاق وذو شجن

وبالزيارة مشغوف ومشغول

أرى الأحبة فدوفوا بما وعدوا

لكن وعدى بنيل القصد ممطول

متى المطى أو الوابور يحملني

والميل والكيل يطوى بعده الكيلو

متى أراني بقرب القبر في ملأ

من الحجيج ولى بالقبر توسيل

وألثم الترب من أعتاب حجرته

ويشبع الوجه تقليب وتقبيل

وأسكب الدمع في أرجاء روضته

والقلب بالذكر والتبتل متبول

وللجبين بها في حال سجدته

فخر وشكر وتعفير وتطويل

قصدى بها رشف كأس راق مشربها

عذب فرات بروح الفضل مشمول

من كف خير الورى أرجو تناولها

فيها الشفا ومزاج العلم محلول

متى تصافح كفى باب حجرته

والطرف ساج من الأنوار مسدول

غذن أقول وقلبى باللقا فرح

والصدر منشرح بالنور مصقول

أتيت والشوق يطويني وينشرني

أرجو القبول فقل لي أنت مقبول

وانظر لأهلى وأولادي وذي رحمى

وإخوتي وأبى إذ أنت مأمول

والصحب والصهر والأشياخ قاطبة

مع المريدين جيلا بعده جيل

واحضر إذا حضر المحتوم من أجلى

وقت احتضارى وأمضى الأمر عزريل

إذا أموت على خير ويدركني

من المهيمن تكريم وتبجيل

يا خير من للغنى ترجى مكارمه

ومن نداه لكل الناس مبذول

على جنابك بعد الله متّكلى

إنى إليك مدى عمرى لموكول

وإن جودك مرجوّ لسائله

وأنت للجود باب منه مدخول

بك الوصول إلى الدنيا وضرتها

وهل يرجى بغير الباب توصيل

فلا تخيب رجائي منك في أمل

غذ بيت عزك بالخيرات مأهول

ضيعت عمرى في لهو وفي لعب

والجسم في ريقة الأيام مكبول

نفسي إلى اللهو والعصيان جامحة

وما لها في اقتناء الخير تحصيل

أمسى وأصبح في زهو وفي فرح

والقلب في غفلة والفكر مشغول

وليس لي عمل للخير مدخر

أو فعل خير به للنفس تأميل

يا نفس حتى متى التسويف أخجلني

ألم يكن لك في الإقلاع تسويل

متى المتاب وفودي شاب مفرقه

والعمر ولى ولى قد حان ترحيل

وثوب جسمي بالعصيان في دنس

وثوب غيري من الآثام مغسول

يا رب عفوا عن الجاني وزلّته

فأنت وحدك بالغفران مسئول

حمّلت نفسي ذنوبا لست أحصرها

لكن قلبي على التوحيد مجبول

وحب خير الورى عندى وشيعته

حب قويّ وهذا القدر مقبول

من لي بأن رسول الله يشفع لي

يوم الحساب وفكر الكل مذهول

إذ ليس يجدى به مال ولا ولد

وما على نسب في الحشر تعويل

إن لم يكن في أمورى آخذا بيدى

دنيا وأخرى والإ ضاع مأمول

لكن لي منك ميثاقا بتسميتي

بأحمد وهو بالأحسان مشمول

فأحمد الحملاوي فيك ذو أمل

له على كرم المختار تطفيل

الحب أنطقه بالمدح مقتبسا

أنوار وصفك كي تحلو التفاعيل

مالى سوى مدحك المحبوب مدّخرٌ

وللدح يبذل إما قلّ محصول

لعل مدحى وحسن الظن ينفعني

في شدّتي يوم لا تغنى المثاقيل

تابعت كعبا ولم أقصد معارضة

أنى يكون لمثلى ذلك القيل

وإن علا كعب كعب يوم بردته

فبردتي منه في الدارين تنويل

إن لم أنل حسن حظي في متابعتي

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول

عليك صلى إله العرش ما سجعت

في الدوح ورق لها في السجع تهديل

والآل والصحب والأحباب قاطبة

والحمد لله بدء ثم تكميل

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن أحمد الحملاوي

avatar

أحمد الحملاوي حساب موثق

مصر

poet-Ahmed-El-Hamlawy@

99

قصيدة

374

متابعين

أحمد بن محمد الحملاوي. أديب، مدرس مصري، له نظم. تخرج بدار العلوم ثم بالأزهر. وزاول المحاماة الشرعية مدة. وعمل في التدريس إلى سنة 1928 ووضع كتباً مدرسية، منها (شذا العرف ...

المزيد عن أحمد الحملاوي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة