الديوان » العصر الأندلسي » التطيلي الأعمى » أما والهوى وهو إحدى الملل

عدد الابيات : 81

طباعة

أما والهوى وَهْوَ إحْدَى المِلَلْ

لقد طَالَ قَدُّكَ حتى اعتدلْ

وأَشرَقَ وجْهُكَ للعاذلاتِ

حتَّى رأتْ كيفَ يُعْصى العَذَلْ

ولم أَرَ أفتكَ من مُقْلَتَيْهِ

على أنَّ لي خِبْرَةً بالمُقَل

كحلتَهُما بهوىً قاتِلٍ

وقلت الهوى خَتْلُهُ في الكَحَل

وأني وإن كنت داهنتني

لأعلم كيف تكون الحبل

ولستُ أُسائِلُ عينيك بي

ولكنْ بعهد الرِّضي ما فعل

ولم أرَ أبْعَدَ من مَطْلَبٍ

إذا أُبْتَ عنه بحظٍّ قَتَلْ

سَقَتْكَ ولو بدما مُهْجَتي

نجومُ الوَغى أو نجومُ الكِلَل

فقد كَذَبَتْني نُجُومُ السماءِ

أو كَذَّبَ الثورُ عنها الحمل

ارى الحبُّ أوَّلُهُ شهوةٌ

تُسَلَّطُ أو غِرَّةٌ تُهتَبَل

وآخِرُهُ سَقَمٌ مُدْنِفٌ

هو الموتُ أو هو مِنْهُ بَدَل

ألهفِي على زَمَنٍ راهقٍ

سَرضتْ لحظاتُكَ فيه عِلَل

ولهفي على نظرةٍ بالكثيبِ

أَعْطَيْتُ غيّي بها ما سَأل

أَبتْ أن ترد عليَّ الشبابَ

وردتْ عليَّ الهَوَى والغزل

وَوَصْلث الكواعبِ بَعْدَ المشيبِ

مَرضامٌ تُقَصّرُ عنه الحِيَل

أُعَلَّلُ فيكَ بما لا يكون

وأُغْبَطُ مِنكَ بما لمْ أنَلْ

أمَا بيننا حَكَمٌ عادل

ولو أنّه زمني مَا عَدل

أيُنْصِفُ منكَ وأنت الحياةُ

وَيُعْدِي عليكَ وأنت الأَجَل

ولكنْ تهحاملَ لما ضعفتُ

فهلاَّ وَفَى وَلَهُ مُحْتَمَلْ

ويا ضيعتا بين رَبْعٍ عَفَا

وخلٍّ جفا وَشَبَابٍ رَحَل

وبي معشرٌ حَسَدُوني العُلا

صُدُورُهُمُ كصدورِ الأسَل

تَقَطعُ دونيَ ألحاظُهُمْ

فما تستطيعُ رياحُ السَّبَل

إذا ما رأونيَ لم ينبسوا

وإن غبت ضجُّوا بهلاَّ وَهَلْ

وغضبانَ إن سُؤتُهُ حالني

إليك وإن العلا لم تحل

وقد عرَفَ المجدَ لا شك فيه

ولكن تبالَهْ كي لا يُبَلْ

تمنَّى وسَامَحَني في الطِّلابِ

وقال وأفْرَدَني بالعمل

قَسمنا الحظوظ وَحَاكَمْتُهُ

إلى المجدِ روَّى بنا وارتجَلْ

فأصبحتُ كالناجِ تحتَ الجبين

وأصبح كالفَقْعِ تحت الأظَل

أجِدَّك ما يستفيقُ العذولُ

ميتَ العزائمِ حيَّ الأمل

تَوَانَى فلما شأتْهُ العُلاَ

صَبَا في تَعَنُّتِه أو شُمِل

وليس بِثَانِيْهِ عن شَأْوِهِ

ولو أنَّهُ في مَداهُ الزَّلَل

ارى الدهر جهَلَني ما علمتُ

على حينَ عَلَّمْتُهُ ما جَهِل

لَوَانشي وأقسمتُ لا أقْتَضيه

إلاّ بسيفِ الأميرِ الأجل

وقد بَرِئَتْ منهُ تلكَ الجفونُ

تَلَدَّدُ بينَ الطُّلى والقُلَل

وقد جالَ موتٌ يُسَمَّى الفرنْدَ

عللا مَتْنُهُ وكأنْ لم يَجُل

وَسَالتْ عليه نفوسُ الكماةِ

فأشكلَ أكثرَ مما اشْتَكَل

كوشمِ عِذَارٍ على وَجْنَةٍ

إذا لاح مَاراكَ فيه الخجل

تتايَهَ ظاهرُه بِالحُلِيِّ

وقد جُنَّ باطنُهُ بالعَطَل

وللشمسِ سُلْطانُها بالهجيرِ

وإن حَسُنَت في الضّحى والأصُل

وقد تَضْحَكُ الراحُ بعد المزاجِ

عنِ الحُسْنِ بين الحُلَى والحُلَل

ولكن تَحَنَّى بها قَبْلَهُ

ولو مَزَجُوها بِخَلْسِ القُبَل

يَصُوْرُ العيونَ إليها النحولُ

إذا نَبَتِ العينُ عَنْ مَن نَحَل

فكم من رفيقٍ تَخَطّيْتُهُ

ولو عَزَمَ الأمْرَ يوماً لحل

وقد تقتضي هذه المفرداتُ

معانيَ تَقْصُرُ عنها الجُمَل

إذا صُلْتَ يوماً نبا المَشْرفيُّ

وإلا فإنَّ العُلا لم تَصُل

هل الموتُ تَرْمي به أو تَرُدُّ

فَمَنْ شاءَ عَزَّ وَمَنْ شاءَ ذل

أيا فارسَ الخيلِ والبأسُ ظَنٌّ

يُرَجَّمُ أو ظِنَّةُ تُنْتَحل

وقد شَمَّر الموتُ عن ساقِهِ

على ما حسبتَ به من كسل

وأعربتِ الحربُ عن حالِها

فماتَ الجبانُ وعاشَ البطل

وأومضتِ البيضُ في عارضٍ

من الموتِ ما عنَّ حتى رَحَل

سَقَى الأَرْضَ أكثرَ منْ رِيِّها

على أنَّه ليس فيه بَلَل

وَسَدَّ على الشمسِ آفاقَها

ولو ضَحَيتْ لم تَجِدْ فيه ظل

ليهنِ الجزيرةَ إهلالها

إلى دولة عَبَدتَهْا الدول

هببتَ إليها مع المشرفيّ

وكنتض أحَقَّ بِسَبْقِ العَذَل

وقد راغَ قومٌ عن المكرماتِ

ولكنهم خُلِقُوا من عجل

فَسَحْتَ لها والنوى غَرْبَةٌ

تضيقُ الرِّحالُ بها والرِّحَل

وقد علمتُ حين لبيتها

بأيِّ قُوَى ماجدٍ تَنصل

هو الجدُّ لا غَفَلاتُ الملوكِ

بين الأَناةِ وبين العَجَل

ولا خَوْضُهُمْ غمراتِ المُحَالِ

يستنجدونَ عسى أو لعل

فَسَعْدَكَ يستنجحُ الطالبونَ

وإن رَغِمَ المُشْترِي أو زُحَل

وإيَّاكَ يمتدحُ المادحونَ

شَتَّى المآربِ شَتَّى السبل

وأنت أخذتَ العلا بالسيوفِ

جادَ الزمان بها أو بخل

طلعتَ عليهم طُلُوع المنونِ

فألْقَوْا بأيدي الوَنَى والفَشَل

بعزم كظنِّ الأديبِ الأريبِ

وجيشٍ كَذَيْلِ الأَياةِ الخَصِل

وهمة أَلْوَى إذا ضَمّنُوْهُ

وَفَى وإذا حَمّلُوهُ حَمَل

تُقَسَّمُ أمْوَالُهُ في العُفَاةِ

فإن فَضَلَتْ فَلَهُ ما فَضَل

وتنهلُ أسيافُهُ في العداةِ

فإن ظَمِئَتْ فَعليه العَلَل

سلِ البحْرَ عن جُودِهِ إذ طما

وَشَطَّيْهِ عن بَأْسِهِ إذ أطَل

تَجَلَّى له بين حاليهما

فَسَلْهُ أبحرٌ رَأى أمْ جبل

وقد كان باراه جَهْلاً به

فلما رآهُ نَبَا أو نَكَل

وَعَمْداً تَجَافَى له عَنْ مَدَاهُ

ليعتزَّ أو لِيَرى منْ أذَل

أبا بكرٍ اقتضِ تلك الديونَ

فقد أبأَسَ الدهرُ مما مَطَل

تَوَخَّ العُلا في ظلالِ الرِّماحِ

فقد أعوزتْ في ظِلالِ الكِلل

وَصُنْ حَرَمَ الملك أنْ يُسْتَباح

فسيما الممالكِ أنْ تُبْتَذَل

أرى كلَّ جيشٍ يحبُّ الغِلاَبِ

فمنْ أين قصَّر عَنْهُ الرجل

شَكَرْتُكَ شُكْرَ الرياضِ الحيا

تَعَاهَدَها بين وَبْلٍ وَطَل

أطَلْتُ بذكرِكَ غَمَّ الحسودِ

فلو ماتَ ما زادَ أو ما عضل

يسيرُ غليّ على فَتْرَةٍ

هي الذُلُّ وهو يَراها الكَسَل

تَدَارَكْ أبا بكرٍ المسلمينَ

فقد نَهِلَ الضيمُ منهمْ وَعَل

تَغَلْغَلْتَ في طُرُقِ المَكْرُماتِ

ضخمَ الدَّسَائع رَحْبَ المحل

فقامَ بكَ الدهر طيبَ النَّدى

وسار بك الجودُ سَيْرَ المثل

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن التطيلي الأعمى

avatar

التطيلي الأعمى حساب موثق

العصر الأندلسي

poet-Al-Tutili@

111

قصيدة

117

متابعين

أحمد بن عبد الله بن هريرة القيسي أبو العباس الأعمى التطيلي. شاعر أندلسي نشأ في إشبيلية. له (ديوان شعر - ط) و (قصيدة - ط) على نسق مرثية ابن عبدون ...

المزيد عن التطيلي الأعمى

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة